×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افضل طريقة انشاء سيرة ذاتية C.V بشكل احترافى

افضل طريقة انشاء سيرة ذاتية C.V بشكل احترافى

انشاء سيرة ذاتية Cv وهى عملية توضيح لسيرتك وخبراتك العلمية والمهنية والمكانة الأكاديمية باختصار وما يجب أن يعرفه الناس عنك في ناحية ما من نواحي حياتك من أجل التوظيف وتقدم عبارة عن مستند مكون من ورقة أو عدة ورقات وصفية لمسيرتك باختصار، يطلب منك السيرة الذاتية عند التقدم على التعيين أو المنح الدراسية واحيانا عند التدريب، في السطور التالية تفاصيل أكثر حول السيرة الذاتية وأهميتها وكيف يمكن صنعها باحتراف.

ما هو انشاء سيرة ذاتية 

يعد انشاء سيرة ذاتية بإختصار هي وصف موجز لما حصلت عليه من خبرات علمية في حياتك بالاضافة الى الخبرات السابقة في مجال ما وهي اختصار للكلمة اللاتينية Curriculum Vitae، وتتألف السيرة الذاتية من العناصر الشخصية والبيانات الهامة عنك ومعلومات من اجل التواصل بالإضافة إلى المؤهلات العلمية وبعض المعلومات التي توضح مدى تطابق مهاراتك للوظيفة.

تعد السيرة الذاتية بمثابة كارت تسويقي لذاتك ولمهاراتك من اجل اقناع الطرف الاخر بك والحصول على الغرض الذي قمت بتقديم cv من أجله، كما يعد السي في هو سلاح التنافس بينك وبين المتقدمين الآخرين لذلك عليك الاهتمام بتلك الورقة البسيطة باتباع النصائح والإرشادات التي يقدمها موقع معارف كما يمكنك انشاء سيرة ذاتية مجانية من خلال نموذج اكاديمي من أجل صياغة سي في جاهز للتقديم مباشرة.

 

خطوات انشاء سيرة ذاتية احترافية

بعدما تعرفت على ماهو السي في بشكل مبسط هل انت جاهز الان من اجل انشاء سيرة ذاتية مجانا احترافية والتقديم بها في سوق العمل والحصول على فرص مهنية تنافسية؟ إذا كنت ترغب في ذلك هيا معنا لنتعرف على أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها بعد الدخول الى الموقع:

  •  قم بالدخول على موقع معارف لإنشاء السيرة الذاتية من هنا .

  • سوف يظهر امامك اختيار كتابة سيرة ذاتية بالعربية أم الانجليزية.

  • يظهر أمامك 3 نماذج مختلفة لكتابة السيرة الذاتية يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك أكثر ولمعرفة الفرق بين الانواع تابع السطور القادمة.

  •  سوف يظهر امامك صفحة تحتوى على رؤس البيانات الشخصية قم بالاجابة وملئ الخانات الفارغة.

  • أمامك خانة لكتابة التعليم قم بكتابة التعليم الذي حصلت عليه ثم اللغة التي تلقيت التعليم بها أخذت بها احدى الكورسات.

  • أمامك خانة تحتوي على بعض المهارات الذاتية ايهما تمتلك انت؟ ثم المهارات التكنولوجية والكورسات التي حصلت عليها.

  • اخيراً يمكنك اختيار اي صيغة من التي أمامك تود حفظ السيرة الذاتية به PDF ام على هيئة صورة أو نموذج سيرة ذاتية word، ولكن افضلهم صيغة PDF فهي سهلة التخزين دون تغير التنسيق كما ان يمكن طباعتها وهي تحتفظ بنفس التنسيق واماكن الخانات. 

 

مميزات انشاء السيرة الذاتية على منصة معارف 

إذا رغبت في إنشاء سيرة ذاتية على موقع معارف سوف تتمتع بالكثير من الامتيازات المتوفرة في نموذج العمل الجاهز للتقديم، حيث يتوفر في ذلك النموذج:

  • يمكنك الاختيار ما بين اللغة العربية واللغة الانجليزية.

  •  يمكنك الاختيار ما بين أكثر من نموذج إنشاء سيرة ذاتية.

  • توفير ايقونات بها رؤوس البيانات التي تمكنك من اضافة المعلومات بشكل مباشر، مما يتيح لك تذكر ما يجب عليك اضافته في السيرة الخاصة بك.

  • التنسيق الاحترافي الأكاديمي في مواضع المهارات العلمية واللغات والخبرات المهنية.

  • تخصيص قسم لكتابة التدريبات التي حصلت عليها بشكل منفصل مما يتيح لك فرز مهاراتك.

 

أهمية كتابة سيرة ذاتية قوية 

هل تعلم ان السيرة الذاتية تعد المفتاح الأول للدخول إلى سوق الأعمال والحصول على فرص مهنية كبيرة وعالية المستوى وهذا ينطبق على جودة السيرة الذاتية لديك، حيث تكمن أهمية السيرة الذاتية cv في:

  • إبراز أهم المهارات والمكانة المهنية:

هل تعلم ان معظم السير الذاتية التي ترسل لأصحاب العمل لم يتم فحصها بشكل كبير او بدقة كما ياتي في عقلك بل يتم المرور عليها سريعاً، فصاحب الحظ الاوفر بناء على قدراته ومهاراته في ال cv هو من ينال المكانة التي يتنافس عليها المتنافسون، لذلك يجب أن تضع المهارات التي يقتنع رب العمل ان انت المناسب.

  •  التأكيد على القيمة المهنية والذاتية:

الكثيرين يعملون على ابراز امكانيات والترقيات التي حصلوا عليها من قبل ولكن ينسون نقطة مهمة يلزم كتابتها في cv، وهى ما الإضافات التي اضافوها عند توليهم تلك المناصب؟ وذلك لإبراز كفاءتهم وجدتهم عند تولية المناصب والعمل على علو مكانة الشركة.      

 

النماذج المختلفة للسيرة الذاتية 

يوجد الكثير من أنواع السيرة الذاتية ويمكنك استخدام كل نوع على الهدف الذي تكتب لأجله، حيث يوجد الcv الأكاديمي والسيرة الذاتية للمهارات والسيرة الزمنية ولكل منهم تعريف واستخدام، تعرف عليهم:

  • السيرة الذاتية Skill Based CV:

 تعد أكثر أنواع السير الذاتية شيوعا وعادة ما يعتمد ذلك النوع على المهارات الشخصية والخبرات الوظيفية التي حصل عليها المتقدم من الوظائف السابقة، عادة ما يلجأ إلى ذلك النوع من السيرة الذاتية لمن لا يملكون شهادة جامعية في المقال المقدمين عليه أو يفتقرون إلى الخبرات الوظيفية فيعتمدون على المؤهلات الحياتية والذاتية، وتكون سيرة ذاتية قصيرة من ورق او اثنين بالكثير.

  • السيرة الذاتية الزمنية:

أحد الأنواع التي تعتمد على التواريخ الخاصة بالوظائف السابقة ويمكنك كتابة هذه التواريخ من الاحدث الى الاقدم وذلك لإظهار التطور المهني بمرور الوقت، يعتمدون ذلك النوع في السي في الخاصة بهم عند التقديم من يريدون الحصول على منصب اعلى مما هم عليه في نفس المجال أو لأرباب العمل الذين ينظرون الى جانب التطور ويريدون المتطورين دائماً.

  •  سيرة ذاتية أكاديمية:

 الأكثر الأنواع شمولا وعادة ما يضم مميزات الانواع السابقة وهو نوع احترافي بحت حيث سيقدم ذلك النوع من السيرة الذاتية CV المهارات العلمية والأكاديمية في المجال الوظيفي المقدم عليه، عادة ما يتم تقديم في ذلك النوع من السير الذاتية قائمة مراجع لأصحاب الوظائف السابقة من أجل التذكية والجوائز التي حصل عليها الفرد بالإضافة الى براءات الاختراع ان وجد وقد يمكن أن تصل السير الاكاديمية الى 10 صفحات، عادة ما يتم استخدام ذلك النوع للأشخاص أصحاب البحث العلمي والتطوير والمكانات العليا في المهن والمناصب الكبيرة.

 

عناصر السيرة الذاتية

تحتوي السيرة الذاتية على عدة عناصر مهمة يجب ان يتوفر لضمان الحصول على نتائج مرضية عند تقديم سيرتك في جميع مجالات المهن والوظائف، إليك أهم تلك العناصر وكيف يمكن أن تستفيد منهم:

  • العناصر الأساسية:

الاسم ومعلومات التواصل و الايميل الالكتروني ان وجد، تقديم نبذة عن نفسك وعن سنك وبعض المعلومات العامة ذلك بالاضافة الى الشهادات التي حصلت عليها والمؤهلات العلمية، والخبرات السابقة.

  • العناصر الثانوية:

 وتكمن تلك العناصر في المهارات التي تتناسب مع الوظيفة وهى بمثابة مهارات مفتاحية تلقيتها من خبرات المعرفية او المهنية السابقة وعادة ما تكون تلك العناصر بعد النبذة التعريفية عنك، الهوايات والاهتمامات الذاتية تلك العناصر تعمل على تدعيم موقفك في السيرة إذا كان المهارات المعرفية غير كافية ولكن احرص ان تكون في باطن متطلبات الوظيفة.

 

 

نصائح وإرشادات لكتابة سي في  cv ناجح

قبل الشروع في عمل سيرة ذاتية يجب عليك تلقي بعض النصائح الهامة التي سوف تجنب الأخطاء وللحصول على النتيجة المطلوبة:

  • عليك تذكر مؤهلاتك العلمية من القديم للحديث ولكن عند كتابة المؤهلات المهنية عليك كتابتها من الاحدث الى الاقدم حتى يتعرف صاحب الوظيفة على حدث ما كنت تقوم به استنادا إلى الخبرات السابقة ايضاً.

  • الابتعاد عن المبالغة وما يسمى أحيانا بالتدليس وإيهام الطرف الآخر بأنك تصنع المعجزات.

  •   الالتزام والدقة والجدية، التي توحي الطرف الآخر وتعطيه انطباع بأنك قد قدمت بالفعل افضل المواصفات والخبرات لديك حيث لا تظلم او تاخذ اقل مما يجب أن تحصل عليه.

  • الترتيب: ترتيب السيرة الذاتية من أكثر ما يوحي لرب العمل بالجدية والمسؤولية تجاه العمل لاحقا وذلك من خلال ترتيب أقسام السيرة الذاتية بحيث يسهل التعرف على كل قسم والوصول الى البيانات الهامة دون ضياع وقت.

  •  الحرص على خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية أو النحوية التي تجعلها ركيكة الأسلوب الأدبي والمعرفي مما يوحي بانحدار القدرة على التواصل اللغوي من قبل المتقدم.

  • انتقاء الأسلوب الأدبي في التحدث عن نفسك خاصة عند التعبير عن مهاراتك الشخصية اختر الأسلوب السهل البعيد عن التكلف مع الصيغ التعبيرية الراقية، ذلك لإظهار ما  بداخلك ليتعرف رب العمل عن شخصيتك خاصة في ذلك القسم من السير الذاتية.

  • التذكية: هل تعلم ما هي التذكية هي كتابة معلومات التواصل لدى رب العمل الخاص بك ليكون مصدر تأكيد على معلوماتك واحصل على تذكية منه في عملك الجديد.

  • الهدف من الوظيفة: لا تنسى عند عمل cv كتابة الهدف الوظيفي في نبذة مختصرة بأسلوب أدبي راقي.     

 

 

أشهر مواقع لإنشاء سيرة ذاتية

هناك العديد من المواقع التي تتيح للأفراد إنشاء سيرتهم الذاتية (CV) بشكل مجاني وسهل، ومن بينها:

  1. Canva: https://www.canva.com/resume-templates/ يوفر هذا الموقع مجموعة كبيرة من قوالب سير الذاتية المجانية التي يمكن تعديلها وتخصيصها وفقًا لاحتياجات الشخص.

  2. Zety: https://zety.com/resume-templates يتيح هذا الموقع إنشاء سيرة ذاتية احترافية بسهولة باستخدام أدوات التخصيص المتاحة.

  3. Resume.com: https://www.resume.com/ يعد هذا الموقع منصة شاملة لإنشاء السير الذاتية وتحميلها ومشاركتها مع الآخرين.

  4. VisualCV: https://www.visualcv.com/ يوفر هذا الموقع قوالب سير الذاتية المجانية التي يمكن تخصيصها وإضافة المزيد من المحتوى لجعلها أكثر احترافية.

  5. Novoresume: https://novoresume.com/ يتيح هذا الموقع إنشاء سيرة ذاتية مخصصة وفريدة من نوعها بشكل سريع وسهل.

  6. Resume-Now: https://www.resume-now.com/ يعتبر هذا الموقع منصة شاملة لإنشاء السير الذاتية بشكل مجاني وسهل.

يرجى العلم بأن هذه المواقع ليست الخيارات الوحيدة المتاحة لإنشاء سيرة ذاتية احترافية، ويمكن للأفراد استخدام أي منصة أخرى تناسب احتياجاتهم.

انشئ سيرتك الذاتية الآن

تحدثنا في السطور السابقة عن انشاء سيرة ذاتية وأهم الخطوات التي يمكنك كتابة CV بها بكل احترافية ذلك بعدما وصل إلينا الكثير من الاسئلة حول كيفية كتابة سيرة ذاتية عن نفسي، كما أن يبحث الكثير ايضاً حول السيرة الذاتية لحديثي التخرج لذلك قررنا سرد الكثير من المعلومات التي حتما ستفيدك في انشاء سيرة تجعلك الرباح في التنافس الوظيفي.

 

الأسئلة الشائعة حول انشاء سيرة ذاتية

مازال يمكنك الكثير من المعلومات حول السيرة الذاتية من خلال السطور التالية:

ماذا يكتب في مقدمة السيرة الذاتية؟

عادة ما يكتب في مقدمة السيرة الذاتية نبذة تعريفية عن نفسك بأبسط الأساليب المعرفية.

هل ينبغي أن تتكون السير الذاتية من صفحة واحدة؟

يمكنك عند كتابة سيرة ذاتية تعتمد على المهارات العلمية والمعرفية كتابة السيرة مكونة فقط من صفحة واحدة، على عكس الأكاديمية يمكن أن تستغرق 10 صفحات.

ما الشكل المفترض للسيرة الذاتية الاحترافية؟

أن تشتمل السيرة على كافة العناصر الأساسية والثانوية مثل المهارات العلمية واللغوية والمعرفية وكذلك الهوايات والمهارات الحياتية.

كيف اكتب خبرتي في السي في؟

عليك تلخيص خبرتك المهنية في سطور بسيطة متضمنة عنوان الوظيفة التي شغلتها من قبل وتاريخ بدء وانتهاء الوظيفة من الاحدث الى الاقدم.

ما هي الهوايات التي تكتب في السيرة الذاتية؟

الهوايات التي تفيد المجال الوظيفي من قريب أو بعيد، مثال تود أن تعمل بالصحافة فما الهواية التي يمكنك كتابتها؟ بالطبع القراءة والمطالعة والسرعة على التقاط المعلومات.

لماذا تعتبر السيرة الذاتية الجيدة مهمة؟

هي المفتاح الاول والاهم في سوق العرض والطلب بين المتقدم وصاحب الوظيفة وهي الوجهة الاولية.

ما الذي يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

كل المهارات العلمية والمهنية التي حصلت عليها والكورسات والدورات التدريبية وكذلك الخبرات الحياتية التي تناسب الوظيفة.

كيف تختار النمط الأنسب لتنسيق سيرتك الذاتية؟

يمكنك الاختيار بما يتناسب مع مهاراتك ومؤهلاتك أي يوجد نوع قائم على المهارات لغير الحاصلين على مؤهلات علمية عليا أو السيرة الأكاديمية لمسيرة حافلة بالإنجازات.

كيف تخصص سيرتك الذاتية لوظائف معينة؟

عليك التركيز على مهارتك المية والمعرفية في ذلك المجال دون غيره حتى وان حصلت على خبرات في مجال آخر.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا