×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

لغة بايثون.. تعرف على أهم لغة في عالم البرمجة.

لغة بايثون.. تعرف على أهم لغة في عالم البرمجة.

لغة بايثون إحدى لغات البرمجة الأكثر مرونة لدى المبتدئين وتعد الأشهر حيث لاقت شعبية كبيرة لدى المطورين المحترفين، ذلك ينطبق على طريقة العمل المرنة التي تعتمد عليها واستخداماتها المتعددة في الكثير من مشاريع البرمجة، لمعرفة أكثر تابع السطور التالية.

ماهي لغة بايثون

لغة البرمجة بايثون إحدى لغات البرمجة التي تعمل على نطاق واسع، حيث يمكن استخدامها لتحقيق الكثير من الأغراض في عالم البرمجة بأقل مجهود، هذا عكس مثيلتها من لغات البرمجة مثل لغة HTML و Javascript، ذلك جعلها اداة مرنة يتم استخدامها لتطوير الويب وتحليل البيانات وغير ذلك من البرمجيات والتعلم الآلي بأبسط صورة.

تعد بايثون لغة برمجة مناسبة للمبتدئين حيث توفر طريقة كتابة مرنة ومباشرة، كما أنها تعطي تقرير مفصل عند حدوث أي خطأ، حيث تجد الخطاب بسيط وكأنه بين أشخاص وليس من لغة برمجة.

 

استخدامات لغة بايثون

كما ذكرنا أن python لغة البرمجة بايثون لغة واسعة النطاق لأغراض متعددة، حيث يمكن استخدامها في عدة مجالات ولا تقتصر على مجال واحد أو مختص، إليك أهم تطبيقات لغة بايثون عدة مجالات:

  • تحليل البيانات.

  • الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. 

  • التحليل الاحصائي وعلم الإحصاء بشكل عام.

  • العمل على بناء المواقع والتطبيقات من خلال Flask فلاسك.

  • يمكنك من خلالها بناء تطبيقات سطح المكتب وذلك من أنظمة مختلفة.

  • تأمين العمليات التي تصنع بواسطة الحاسوب.

  • العمل على برمجة الأنظمة.

  • استخدمت لغة بايثون من قبل شركة ناسا في مشاريع مفتوحة المصدر.

 

أهمية لغة بايثون

تكمن الأهمية في تعدد استخدامات لغة بايثون، إليك أهم استخدامات لغة البايثون:

  • برمجة التطبيقات: تستخدم لغة بايثون في إنشاء التطبيقات وواجهة المستخدم ذات الرسومات، بما في ذلك تطبيقات البلوك تشين وتطبيقات الفيديو وكذلك تطبيقات التعليم الآلي.

  • تطوير مواقع الويب: تعد الأداة الأفضل لتطوير مواقع الويب حيث تم استخدامها في مواقع شهيرة مثل mozilla ورديت و سبوتيفاي.

  • باستخدام بايثون يمكنك الوصول الى ادارة المحتوى وقاعدة البيانات وغيرها بكل سهولة.

  • تطوير الالعاب: تستطيع باستخدام بايثون إنشاء العاب بسيطة وتطوير تطبيقات الألعاب، لذلك تعد لغة البايثون من أكثر اللغات البرمجية ذات أهمية.

  •  ابتكار لغات برمجة جديدة: بازدهار لغة بايثون ازدهر الإلهام لإنشاء لغات برمجة جديدة يمكنها أن تتشابه في إمكانياتها مع البايثون مثل Cobra.

  • عالم المال: تستخدم البايثون في الكثير من المجالات المالية مثل التحليل الكمي والنوعي بالاضافة إلى التنبؤات بشأن الأصول المالية وغيرها.

  • تحسين محركات البحث: تستخدم بايثون الاتمتة وبهذا تعد مساهمة في تحسين محركات البحث، كما انها تستطيع تنفيذ الكثير من التغيرات بالاضافة الى تصنيف الكلمات الرئيسية.

  •  التصميم: تستخدم  لغة بايثون python للعمل على تطوير الرسوم وتصميمات التطبيقات وذلك عن طريق برامج ثنائية الأبعاد مثل Paint Shop Pro.

  • مجال الرسوم المتحركة: تستطيع اللغة العمل على عدة برامج الرسوم المتحركة مثل Cinema 4D و Lightwave وغيرهم. 

للاطلاع على دبلومة لغة برمجة بايثون 

 

كيف تستخدم اكواد البايثون

تستخدم اكواد لغة بايثون بطريقة محددة تفهمها الآلة ويستطيع كل من يستخدم تلك اللغة فهم تلك اكواد، إليك بعض أمثلة استخدام اكواد لغة بايثون:

  • كتابة اسم الكلاس: إذا كان اسم الكلاس يتكون من أكثر من كلمة عليك كتابة اول حرف في كل كلمة كبيراً، ذلك لأن الآلة تميز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة وتعتبهم شيئاً مختلف، وفي نهاية الاسم:.

  • اسم المتغير: يمكن كتابة اسم المتغير على النحو التالي، إذا كان يتكون من أكثر من كلمة يوضع بينهم _، في نهاية الاسم نضع =

  • اسم الدالة: إذا كان اسم المتغير يحتوي على أكثر من كلمة، عليك وضع _ بين كل كلمتين وفي النهاية :().

للاطلاع على دورة اساسيات لغة بايثون

 

 

كيف تعمل لغة البايثون

يعد استخدام لغة البايثون سهل للغاية ووظيفتها القيام بعدة مهام كثيرة عادة ما يجد البشر صعوبة في القيام بها معاً مثل البحث عن الملفات واستبدالها وإعادة التسمية وتحويل نوع الملف.

 تعمل بايثون من خلال برنامج Interpreter وهي إحدى اللغات المفسرة، وهذا يعني أنها تعمل على تفسير سطر سطر لالتقاط الخطأ، ونجد أنها عكس اللغات المصرّفة التي تعتمد على ترجمة اللغة الشفرية إلى لغة مبسطة تستطيع الآلة فقط فهمه وإدراكه ثم تنفذ جميع المهام جملة واحدة بعد تخزينها.

للاطلاع على افضل كتب لتعليم لغة بايثون

 

مميزات وعيوب بايثون

تمتلك تلك اللغة الكثير من المميزات التي جعلتها تمتلك شعبية كبيرة لدى المطورين منذ إطلاقها:

  • تعد لغة بايثون أحد أسهل اللغات البرمجية حيث أن تم بناءها بشكل سلس لا يوجد بينها وبين اللغة الانجليزية فرق كبير ذلك جعلها محببة الاستخدام من قبل المطورين بل المبتدئين ايضاً.

  • صممت Python لتكون أعلى درجة من درجات البرمجة، ذلك جعل من السهل على اي شخص استخدامها دون أن يكون على معرفة واسعة بادارة الذاكرة والتقنيات.

  • ذكرنا في بادئ الأمر أنها لغة مفتوحة المصدر ومتعددة المهام ذلك بالإضافة إلي مجانية الاستخدام، وهذا يعني أن بإمكانك الأن عمل نسختك الخاصة من بايثون وتطويرها ايضاً.

  • أتاحت بايثون منتدى خاص بها لمع المطورين والمبرمجين الذين يستخدمون بايثون، أي يمكنك الإنضمام إلى بيئة خصبة يتبعون نفس اللغة التي تعمل بها من أجل التطوير.

  • المجانية والاتاحة: تعد بايثون مجانية تماماً كما يمكن تحميلها على جميع الأنظمة مثل الويندوز أو linux، Mac.

  • دعم البرمجة كائنية التوجه: هذا يعني سهولة عملية التطوير وجعلها أكثر فعالية، ذلك بالإضافة إلى إمكانية إعادة استخدام الشيفرات مع منع التكرار مما يجعل المطورون في حالة مرنة أكثر في العمل مع توفير الجهد.

  • الدعم الكبير: تمتلك بايثون جمهور كبير ودعم عالى خاصة على منصتي  و Meetupو StackOverflow ذلك مما يتيح لك الإجابة على جميع الاستفسارات التي تريدها من قبل ذلك المجتمع.

  • اللغة مفسرة وديناميكية للغاية: حيث تعمل بلغة المفسر الذي يجعلها تحلل الشيفرات أثناء العمل على عكس غيرها الذي يقوم بتخزين التحليل والعمل عليه لاحقاً.

 

ما هي عيوب وسلبيات لغة بايثون؟

لا يوجد في مجال البرمجيات وصناعتها لغة تجيد العمل لكل المشاريع ولكن تعمل بايثون على مهام ومشاريع متعددة على عكس غيرها، بالرغم من ذلك يوجد لها عدد من السلبيات:

  • الوقت الطويل: تعد بطيئة في الاستخدام وذلك لاستخدامها برنامج Interpreter أثناء العمل، لكن يفسر ذلك بأنها أكثر اللغات عالية المستوى High-Level Programming وذلك يجعلها أكثر دقة للوصول إلى المتغيرات وأكثر وقتاً من غيرها مثل جافا وسي بلس. 

  • الذاكرة: تعد لغة Python أكثر اللغات ذات مرونة في البيانات، وذلك يعد ميزة كبيرة لها مع المطورين ولكن هذا يعيق إدارة الذاكرة وتخصيصها Memory Allocation، ذلك المصطلح يرمز إلى تخصيص مساحة في الذاكرة لعمل البرنامج بشكل أكثر مرونة.

  • الأخطاء المتكررة: عادة لا يمكنك أن تلاحظ وجود مشاكل في الكود حتى ينتهي البرنامج من العمل، وذلك لأنه يعمل بمترجم المفسر الذي الذي يجعل بايثون تعمل وقت التشغيل.

 

كيفية تعلم لغة البايثون

بايثون لغة برمجة قوية، كما أنها تعد لغة سهلة التعلم بشكل كبير للمطورين تحديداً المبتدئين منهم، لكن يجب عليك معرفة بعض النقاط الاولية، مثل:

  • أساسيات اللغة والتدريب علي بنيتها.

  • تعلم البرمجة كائنية التوجه. 

  • التركيز على كيفية تبادل البيانات والربط مع قواعد البيانات

للاطلاع على دورة تعلم لغة بايثون من الصفر للاحتراف 

 

أهم مصادر يمكنك تعلم لغة بايثون منها:

  • موقع Learn python: أحد أقدم المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم لغة بايثون بشكل بسيط.

  • كورسات udemy: تعلم لغة بايثون مجانًا مع موقع udemy الشهير الذي يقدم كورسات مجانية، كما يوجد ايضاً بعضها مدفوعة.

  • دورة Python 101: إحدى الدورات المقدمة من how code وهى عبارة عن 19 فيديو توضيحي لتعليم مبادئ البايثون. 

للاطلاع على مزيد من كورسات لغة بايثون مقدمة من منصة معارف

 

 

لية لغة بايثون مشهورة 

معظم الشركات الكبرى الناجحة على المستوى العالمي تستخدم البايثون. فالشركات المشهورة عالمياً مثل: ياهوو، نوكيا، ناسا، موزيلا، ديزني و اي بي ام يعتمدون على لغة البايثون لما تتمتع به من مرونة وسهولة الإستخدام.

يُعتمد عليها في تطوير الذكاء الإصطناعي وصناعة الروبوتات:

أصبحت لغة البايثون من أكثر اللغات المستخدمة من قِبل المطورون والباحثون، فهي اللغة المفضلة للأبحاث الخاصة بعلوم الكمبيوتر؛ لما تتميز به من سهولة الإستخدام والمرونة التي يحتاجها الباحثون لتطوير عمليات الذكاء الإصطناعي.

إستخدامها في RASPBERRY PI من قبل المطورين فالكثير من المطورين في مجال البرمجيات يعتمدون على لغة البايثون لإبتكار الروبوتات والآلات والمعدات، بالإضافة للعديد من الأجهزة الأخرى مثل آلات الراديو.

تطوير مواقع الويب في وقت قياسي ونتيجة مبهرة

يمنحك تعلم لغة البايثون الفرصة لتطوير مواقع الويب وتصميمها بالإضافة لتطبيقات الهاتف الذكي، حيث أنها تمنحك العديد من الإطارات الخاصة بتطوير مواقع الويب بسهولة.
وقد أصبحت الإطارات التي تعتمد عليها لغة بايثون أكثر إنتشاراً وتطوراً، فهي تعمل بكفاءة أعلى من المواقع التي تعتمد علىphp حيث أنها توفر الكثير من الوقت نظراً لقلة عدد خطواتها، كما انها تعمل بسرعة كبيرة .ومن أشهر إطارات لغة البايثون والأكثر إستخداماً Django

لغة البايثون غير محدودة:

تعتبر لغة البايثون من اللغات المفتوحة، والتي تمكنك من إضافة المزيد إليها. ونظراً لإستخدامها على نطاق واسع وإنتشارها في الفترة الأخيرة، فقد أصبحت هناك الآلاف من المصادر التي يمكنك البحث فيها عما تحتاجه لتعلم لغة بايثون وتطويرها.

يسهل تنصيبها على أجهزة الحاسوب والتعامل معها:

يمكن تنصيب برامج البايثون بمنتهى السهولة على جميع أجهزة الهاتف الذكي وأجهزة الحاسوب بمختلف إصداراتهم. 

في النهاية نستطيع أن نقول ملخص لغة بايثون أنها إحدى لغات البرمجة التي تعمل بلغة مفسرة، حيث لا تعتمد على ترجمة الشيفرات إلى لغة آلية ثم تعمل عليها إجمالا، بل تقوم بقراءة الشفرات سطر بسطر أثناء التشغيل، وهى إحدى أفضل لغات البرمجة للمطورين والمبتدئين. 

 

الأسئلة الشائعة حول لغة بايثون 

في ماذا تستخدم لغة Python؟

تستخدم لغة بايثون في الكثير من المهام التي تتعلق بالكثير من المجالات مثل إنشاء التطبيقات وصفحات الويب وغيرها.

كم من الوقت يستغرق تعلم لغة بايثون؟

يمكنك قضاء شهرين فقط في تعليم بايثون، ويمكنك الاستماع إلى شرح لغة بايثون بالعربي على إحدى المنصات الشهيرة في وقت قياسي.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا