×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعديل السلوك للاطفال والمراهقين

تعديل السلوك للاطفال والمراهقين

تعديل السلوك رحلة صعبة يخوضها الآباء مع الأبناء بعد اكتشاف وتشخيص الحالة ليبدأوا في مواجهة المجتمع؛ الذي تارة يلقي اللوم عليهم في بعض السلوكيات وتارة أخرى يطعنهم بالتعليقات السلبية، فإذا كان لديك حالة تحتاج إلى برامج التأهيل يمكنك متابعة السطور التالية والتي سنعرض بها نماذج من الحالات بالإضافة إلى خطوات تعديل سلوكيات الأطفال طبقاً لكل حالة.

تعديل السلوك للاطفال العنيدة

إذا كنت تعاني مع طفلك الصغير من الدوام على العند وتكرار الأخطاء بالرغم من الاقتناع بأنه ليس على صواب؛ إذن نصائح الكاتبة تسيريس والكاتبة مورين التالية موجه إليك يمكنك قراءتها وفهمها وتطبيقها:

  1. ضرورة اتباع أسلوب المكافأة عند اتباع سلوك إيجابي بذلك يتم إظهار السلوك الإيجابي وغرزه بالطفل بدلاً من السلبي ومع تكرار الفعل يداوم الطفل على السلوكيات الجيدة تاركاً السلوك الخاطئ، بذلك حاول أن تستخلص السلوك الإيجابي البسيط وتمدح به
  2. بالنسبة لتعديل السلوك السلبي فعليك تجاهله تماماً وعدم إبراز الاهتمام به لأن ذلك يشجع الطفل على القيام به، ويمكنك إخفاء الاهتمام من خلال الثبات الانفعالي بعدم إظهار مشاعر الغضب أو تعبيرات الوجه ونبرة الصوت والاحتفاظ بملامح هادئة
  3. البعد عن قول "لا" كما نعلم الممنوع مرغوب فإذا تم نهي الطفل عن الرسم على الحائط فسوف يرغب في ذلك لمجرد الترفع الأوامر.
  4. التدخل قبل حدوث الفعل؛ وهنا يأتي دور الأم الواعية والتي تكون منتبهة لموعد حدوث الخطأ، فمثلاً بعض الأطفال يأتيهم حالات تهيج قبل موعد النوم إذ لم يحصلوا على الجو المهيأ للنوم، لذا على الأم تفادي ذلك ومتابعة التقلبات المزاجية للطفل والانتباه للأسباب.
  5. تحديد الوقت لكل شئ، إذا كان الطفل يفضل لعب كرة القدم فلا مانع من تحديد وقت مناسب لذلك النشاط طبقاً لجدول وبدلاً من قول "لا" يمكنك قول ان الوقت المناسب لم يأتي بعد، فوضع الانشطة والمفضلان ضمن خطط منظمة من ابرز طرق تعديل السلوك
  6. تقديم الخيارات؛ اجعل طفلك يختار معك النشاط الذي يرغب القيام به ومتى.
  7. قضاء وقت مميز مع الطفل ومشاركته في الانشطة التي يحبها يومياً، أبرز طرق تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي حيث يساعد ذلك على تخفيف حدة العناد ويجعله يتقبل الأوامر بسهولة.
  8. السؤال بالاختيار من متعدد؛ فإذا سألت طفلك هل ترغب في النوم الآن حتماً سيجيب بلا ولكن إذا سألته إذا كان يرغب النوم الآن أم بعد نصف ساعة فأنت تعرف الإجابة وفي كل الحالات فالذي ترغب به سينفذ على كل حال.

تعديل السلوك للمراهقين

المراهقة مرحلة صعبة على الآباء والمراهقين أنفسهم، يلاحظ الآباء بأن المراهقين تبدو منهم أفعال وتصرفات غير مرحب بها ويقع الجميع في مأزق للتصدي لها، فما السلوك الصحيح مقابل سلوكياتهم، معنا في النقاط التالية اعرف التصرف الصحيح:

  • إشغال المراهق بالرياضة وجعله مغرم بالتفوق في نشاط ما بحيث لا يتبع عادات سلبية تتنافى مع ذلك التفوق الرياضي ويعتبر ذلك من أساليب تعديل سلوك الأطفال والمراهقين الأكثر إيجابية.
  • الانتباه لما يمر به المراهق من تغيرات تجعله دائم العصبية والغضب 
  • من أسس تعديل السلوك النظر للمراهق من الموضع الذي يرى به نفسه فإنه يرى أنه أصبح كبير ويجب الأخذ برأيه واستأذانه وبالفعل عليك ذلك بالإضافة إلى توجيهه
  • إعطاء الاهتمام إلى الانجازات التي يقوم بها حتى ولو كانت صغيرة
  • السماح له بالتعبير عن ما يفكر به
  • خلق قدوة حسنة له أو شد انتباهه تجاه الأشخاص البارزين بالمجتمع
  • تجنب التعليق المفرط على أسلوبه أثناء الحوار والتركيز على مضمون النقاش لأن ذلك يذهب بالنقاش إلى مأزق جديد
  • ترك مساحة لممارسة الحرية خارج حدود الأسرة مع وضع حدود لذلك، مثال ترك مساحة الخروج ولكن مع موعد للعودة لا جدال فيه
  • تجنب العنف والتهديد مع المراهق

اقرأ ايضاً:

تأخر الكلام عند الاطفال

افكار انشطة الأطفال في الصيف

التوحد عند الاطفال

 

تعديل سلوك الطفل الجنسي

التربية الجنسية شئ مهم والتي يجهلها الكثير ويرغبون في تجنبها الذي يترك آثار سلبية كثيرة، ويظهر دورها عندما يقوم الطفل بفعل سلوكيات غير لائقة ادبياً من وجه نظر الكبار مثل اكتشاف الأعضاء التناسلية أو محاولة لمس أعضاء الأطفال الآخرين، فما الحل لمواجهة ذلك؟ إليك بعض ردود الأفعال الصحية كاساليب تعديل السلوك:

  1. عدم الانتباه إلى التصرف والقيام بتشتيت انتباه الطفل بلعبة أو تغير الحديث واتباع الحكمة والهدوء
  2. تجنب المبالغة حين القيام بفعل متعلق بأكتشاف الهوية أي عدم التوبيخ أو استخدام العنف، كل ما عليك طرح أسئلة متعلقة بالحدث وذلك إذا كان الطفل يستوعب ذلك ويأتي دور ذلك بعد تشتيت الانتباه عند الفعل، وتتمثل الأسئلة في 1- لماذا قمت بذلك؟ 2- هل فعل أحدهم ذلك امامك؟  3- ماذا تشعر عندما تقوم بذلك.
  3. التأكد من أن الطفل لا يواجه التحرش في المدرسة فمعالجة ذلك الأمر سوف يساهم بشكل كبير في تعديل السلوك بل ومعالجة ما مر به نفسياً أمر ضروري.
  4. التأكيد على مبدأ الخصوصية بحيث يتعرف الطفل على الهيئة التي يجب الظهور بها أمام الناس وكذلك ما الذي يجب أن يظهر من الآخرين أمامه
  5. التأكيد على مبدأ الحرام والحلال واتباع القواعد الدينية إذا كان سنه مناسب لذلك
  6. إذا تطور الوضع يمكنك اللجوء إلى جلسات تعديل السلوك للاطفال مع متخصصين

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أسس وبرامج تعديل السلوك عند الاطفال والمراهقين طبقاً للحالة التي يمرون بها وتسيطر عليهم، حيث تناولنا أساليب تعديل سلوك الطفل العنيد والمراهق وغير ذلك من الحالات التي يقع الآباء بها في موضع حيرة.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

معلومات هامة بشأن ذلك الموضوع تجدها من خلال الإجابات على الأسئلة الشائعة التالية:

ما هي جلسات تعديل سلوك للأطفال؟

تعتمد برامج تعديل سلوك الأطفال على تكوين فكرة العقاب الإيجابي والذي يتمحور حول صنع عقاب مفيد للطفل في حالة عدم تنفيذ المتفق عليه، بالإضافة إلى التجاهل عند صنع سلوك غير مرغوب فيه

ما الفرق بين التعديل السلوكي والعلاج السلوكي؟

العلاج السلوكي علاج مرتبط بالأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل adhd وغير ذلك، إما التعديل السلوكي مرتبط فقط بمشكلات يمر بها الطفل مثل سرعة الغضب والانفعال وغير ذلك من السلوكيات السلبية


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا