للتواصل معي :
instagram |
https://www.instagram.com/abdelrahman_noufal/
-----------------------------------
facebook |
https://www.facebook.com/abdelrahman.g.nofal
-----------------------------------
جروب الفيسبوك الخاص بنا |
https://www.facebook.com/groups/1810581845642171
-----------------------------------

في CSS، يمكن للمطورين تحديد أولويات عناصر التنسيق والتعديلات التي يجب تطبيقها على العناصر المختلفة في صفحة الويب. تحديد الأولويات يسمح للمطورين بتحديد العناصر التي تحتاج إلى تطبيق التنسيقات بالأولوية العالية عن غيرها من العناصر.

يتم تحديد الأولويات في CSS باستخدام القواعد التالية:

1- الأولوية العالية تعطى للتعليمات التي تم وضعها في العنصر نفسه عن طريق استخدام الخاصية style. وستأخذ هذه التعليمات الأولوية الأعلى عند تطبيق التنسيقات على العنصر.

2- الأولوية الثانية تعط للتعليمات الموجودة في ملف CSS الخارجي، والتي يتم تضمينها في الصفحة باستخدام العنصر link في عنوان الصفحة. وسيتم تطبيق التنسيقات الخاصة بهذه التعليمات بعد التعليمات الموجودة في العنصر نفسه.

3- الأولوية الثالثة تعطى للتعليمات الموجودة في ملف CSS الداخلي، والذي يتم وضعه داخل عنصر style في الصفحة. وستأخذ هذه التعليمات الأولوية الأقل من التعليمات الموجودة في العنصر نفسه أو الملف الخارجي.

4- في حالة وجود تعارض في التنسيقات المطبقة، فإن الأولوية ستكون للتعليمات التي تم تحديدها باستخدام المحددات الأكثر تحديدًا أو تفصيلاً (Specificity). ويتم حساب المحددات الأكثر تفصيلاً عن طريق حساب عدد العناصر والفئات والمعرفات التي تم استخدامها في المحدد.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا قاعدتين تطبق التنسيق على عنصر p، والأولى تحتوي على محدد "p" فقط، والثانية تحتوي على محدد div p ، فستأخذ الثانية الأولوية العالية لأنها تحتوي على محدد أكثر تفصيلاً.

يمكن تحديد الأولويات بشكل صريح باستخدام العنصر !important بعد التعليمات في CSS. وعند استخدام هذا العنصر، سيتم إعطاء الأولوية العالية جدًا للتعليمات التي تم تحديدها بهذه الطريقة، وسيتم تطبيقها حتى إذا كانت هناك تعليمات ذات أولويات عالية أخرى. ويجب استخدام هذا العنصر بحذر، لأنه يمكن أن يجعل من الصعب تغيير التنسيقات في المستقبل.

بشكل عام، يجب تجنب استخدام !important إذا كان ذلك ممكنًا، والتأكد من تحديد التنسيقات بشكل صحيح باستخدام المحددات الأكثر تفصيلاً والأولويات المناسبة. يجب أيضًا الانتباه إلى تحديد الأولويات بشكل صحيح، حتى لا يؤدي ذلك إلى تعارض التنسيقات وتأثير سلبي على تصميم الصفحة.