تسببت جائحة كورونا في أزمة عالمية وشلل تام في جميع نواحي الحياة، على الرغم من الثورة التكنولوجية والصناعية والاتصال السريع الذي وصل إليه العالم. ولم يتوانى العلماء والمؤسسات البحثية في التسابق لمحاولة اكتشاف لقاح لحماية الناس من انتقال العدوى. وبالفعل، في وقت سريع نسبيًا، تم اكتشاف العديد من اللقاحات، التي تركتنا في حيرة!
ما طبيعة هذه اللقاحات؟ وما الفرق بينها وما هي أفضلها؟
وهل لها آثار جانبية؟
وهل هذه اللقاحات فعالة حتى مع السلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد؟
وللإجابة على كل تلك الأسئلة، عملت مؤسسة علماء مصر على البحث عن الخبراء والعلماء لكي يساعدونا في معرفة ماهية تلك اللقاحات.
ومن هذا المنطلق يشرفنا دعوة واحد من علماء مصر الناجحين، وهو دكتور أحمد محمود سالمان، والذي يعد أحد أعضاء المجموعة البحثية التي اكتشفت وأخرجت لقاح أكسفورد إلى العالم.
الدكتور أحمد سالمان هو كبير أخصائي المناعة واللقاحات في مختبر البروفيسور أدريان هيل في معهد جينر. وهو زميل ومستشار في كلية كيلوج. ومدرس علم المناعة في كلية الطب والطب الحيوي، بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة. https://www.jenner.ac.uk/team/ahmed-salman https://www.kellogg.ox.ac.uk/our-people/ahmed-salman
ونشر دكتور أحمد أكثر من ٤٠ بحثًا علميًا في مجلات عالمية مرموقة تم استخدامهم كمراجع لأكثر من ٦٠٠ بحثًا علميًا في مجالات مختلفة. (Google Scholar h-index of 13 and i10-index of 17) وحصل على براءتي اختراع في تطوير لقاحات ضد الملاريا ومسجل كأحد المخترعين فيhttps://patents.google.com/patent/WO2015052543A3/en
حصل الدكتور سالمان على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة عين شمس في عام 2006. وفي 2011، حصل على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية، في مجال أبحاث تطوير اللقاحات والتشخيص المناعي لمرض الدرن من قسم الكيمياء الحيوية، بكلية العلوم، جامعة عين شمس بالتعاون مع معهد (SSI)ستاتينز سيروم بجامعة كوبنهاجن، الدنمارك.
وفي الفترة بين 2012 و2015، أصبح زميل دكتوراه زائر في المركز الطبي بجامعة ليدن بهولندا و كلية الطب بجامعة الطب، في هايدلبرج، ألمانيا. وحصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة في الطب السريري في مجال أبحاث تطوير لقاحات الملاريا بمعهد إدوارد جينر، بجامعة أكسفورد، بإنجلترا.
يمكنكم متابعة هذه المحاضرة يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 في تمام الساعة الثامنة مساءً ٨م على منصتنا الخاصة في اليوتيوب، عبر الرابط التالي: https://youtu.be/LPupMCFSx6Q
#دار
#علماء_مصر
#لأن_كل_عقل_يفرق
#المجالات_الدراسية
#الأوبئة #pandemics
#الطب

Support us here:
http://egyptscholars.org/support-us/
----------------------------------------------
Website
http://www.egyptscholars.org

Facebook
https://www.facebook.com/EgyptScholars