لمشاهدة الطريقه العلاجيه كاملة أو البدأ بالعلاج أذهب الى هذا الرابط الذي يحتوي على السلسله العلاجيه الرئيسيه
https://www.youtube.com/playlist?list=PL7p7Bbz8IYb8vvI5Aobo-G8glhRw1UwVW
تعليمات من اين تبدأ في مشاهدة قناتي: البدء بعلاج الوسواس القهري يكون بمتابعة حلقات السلسلة الرئيسية لعلاج الوسواس القهري بالترتيب وبعد ذلك سلسلة تعليقات على علاج الوسواس القهري ثم بسلسلة نوبات الهلع ثم بسلسلة علاج القلق و الادمان.اما للاشخاص المصابين بنوبات الهلع والخوف فيبدؤون أولا بسلسلة نوبات الهلع والخوف ومن ثم السلسلة الرئيسية لعلاج الوسواس القهري اذا كانوا يعانون ايضا من الوسواس القهري ثم بسلسلة علاج القلق و الادمان.اما اذا كنت تعاني من القلق العام او الادمان فعليك بمتابعة سلسلة القلق و الادمان ثم سلسلة علاج الوسواس القهري وسلسلة علاج نوبات الهلع.
الفديوات في قناتي لا يمكن ان تكون سائبه بل هي دائما تقع تحت قائمه من القوائم لذلك افضل طريقه لمشاهدة الافلام على قناتي هي بالذهاب الى قوائم التشغيل او ما يسمى بالانكليزيه البلايلست (playlists) ومن هناك تختار احدى القوائم وكل قائمه تكون الفديوات فيها مرتبه اوتوماتيكيا وهي على هذا الرابط
https://www.youtube.com/channel/UCEfDRmniBzWwgpTnT3Bp6bw/playlists
العلاج الدوائي يتم اخذه الى الحد الذي يتم فيه عمل التمارين أو العلاج السلوكي.
حسابي على الانستغرام https://www.instagram.com/muthnnaattar/
حسابي على الفيسبوك https://www.facebook.com/muthnna.attar.77
حسابي على التوتر https://twitter.com/muthnnaattar
https://www.vredespad.nl العيادة موجوده في هولندا
المعالج و المستشار ألنفسي مثنى عطار
ميتافور الحبل اثناء العاصفه الثلجيه
الخطوة الاولى
اعادة التسميه. توجد انواع كثيره للوساوس . ولكن في كل الاحوال يجب التسجيل والتنبيه لبدأ الوسواس لانه يجب الاعلان للنفس بانه هذا وسواس و ليس حقيقه(منفصله عن الذات) وانه منذ الان بدأ الهجوم فلا توجد قيمه كبيره للمشاعر و الاحاسيس التاليه المنبثقه عنه.
كذلك يفيد بانه يقلل من تسرعك للدخول في محتواه عن طريق الاعلان انه وسواس و ان محتواه كذب.
الخطوة الثانيه
الاحساس يكتسب قوة هائله من خلط نفسه بهويتك و اناك (الاحساس بالذات). فانت تعرف ان اشارة الخطر تبدأ في الحقيقه من الهجوم على ذاتك انت اي ان البدأ في شروع نظام القتال او الهرب يبدا ليس من وجود الخطر و لكن من توقع حصول الخطر المرتبط بالذات.
اي انه عندما يقنعك انه الوسواس هو انت فانت سوف تتصرف و تستجيب له بسرعه كبيره وتقوي الوسواس.
ولذلك فعندما تقوم بتسميته و فصل ذاتك عنه فانك تتبرأ منه امام دماغك

الخطوة الثالثه
الخطوة الثالثه هي فاصل مهم لانه في هذه الخطوة سوف يكون السلوك و اضحا كما ان مسؤوليتك عن العلاج سوف تكون اوضح. الخطوة الثالثه هي فقط فعل.
الخطوة الثالثه تحتاج الى سلوك منك انت وتتلخص بنقطتين: تتوقف عن السلوك القسري و تركز على عمل ثاني. وهذا يحتاج الى تركيز وطاقه هائله (أعمل حركة نقل اليدين). اي انك تحول طاقة الوسواس من طعام له الى طاقة بناءة.
اذا كان صعب عليك ان تحول تركيزك الى الان او الى مافي يديك فعليك ان تعمل تخطيط مسبق لما يجب ان تفعله اثناء الهجوم مثل ممارسة هوايه تاخذ كل تركيزك.
الخطوة الثالثه هي محك نجاح العلاج. فلا يمكن تزويرها. يمكن ان يحصل نقص في الخطوة الاولى و الثانيه بسب السهو مثلا.
ليس بالضروره ان تكون 100% بال هي بالتمرين و تشبه العضله
الان اعطي تمثيل واقعي للخطوات الثلاثه مجتمعه معا.
قاعدة ال15 دقيقة
أسهل طريقة لعلاج الوسواس القهري في البيت دون الحاجة الى طبيب

الخطوة الرابعه:
هي للتامل و التثبيت و الحوار الداخلي وهي اعادة تققيمي للافكار الوسواسيه. فعلا اتضح انه كان وسواسا سخيفا بدون معنى. هذا سوف يثبت التجربه الناجحه.
كما ان العادة او الفعل القسري اصبح على شكل دائر عصبيه فان تمرينك المتكرر باستخدام الخطوات الاربعه هو ايضا سيقوم بمسح المسار القديم و تكوين مسارات جديده.
طبعا لادامة و تقوية الدورة و اقتلاع اي اعشاب ضاره او منع الانتكاسه العلاجيه فان عليك بعد اكمال العلاج ان تقوم باستاأصال اي خوف عن طريق ذهابك بقدميك الى المحفز الوسواسي.
وفي النهايه لا ننسى ان الشفاء منه تعالى فيجب التوكل عليه دائما و التوسل اليه حتى يوفقنا لما فيه خير. --------والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
#الوسواس #الخوف #الهلع #الحزن #الموت #معالج #نفسي #الاضطراب #التوتر #الوسواس_القهري #السعاده #الطمأنينه #الايمان #مثنى_عطار
#علاج_الوسواس #الوسواس_القهري #القلق