منبه عطار: كيف يمكن استخدام الهاتف المحمول بالعلاج خصوصا ونحن نحمله طوال الوقت؟ افضل تمرين صممته لحد الان لتقليل الخوف وزيادة الوعي بالتركيز باستخدام الهاتف المحمول هو تمرين منبه عطار وصار لي تقريبا مدة طويله اجري تجارب ناجحه عليه لتحسينه وجعله افضل مايمكن. هذا التمرين استخدمه كثيرا مع الناس الذين يتعالجون عندي و اسميته باسم جدي غفر الله لنا ولوالدينا ولكم اجمعين. هذا التمرين لتقوية التركيز على ماتريده ويخلصك من الم التركيز على ماتكرهه فهو مفيد جدا للتخلص من القلق و التفكير السلبي او المرضي في الحياة.

عندما ياتيني احد قد اهلكه الخوف والرعب وفي حالة ازمه شديده وانتكاسه او قلق مستمر فاضبطه بمنبه عطار الذي ينبه المصاب ليجبر نفسه ان يكون واعيا وعلى اساس هذا يتحكم في تركيزه.وكذلك يمكن استخدامه لكل حالات الخوف والقلق والرهاب و الوسواس الشديده و الخفيفه. وهو ان تستخدم منبه الجوال او تستخدم تطبيق بحيث يدق كل خمس دقائق دقه واحده فينبهك انت فقط( وليس الاخرين حولك) او ان يكون على شكل منبه هزاز ملاصقا لجلدك فيهز هزه واحده كل خمس دقائق. وعندما يهز تسأل نفسك اين تركيزي الان؟
تستمر على هذا التمرين أسبوع
و بعد أسبوع تضيف لهذا التمرين تمرين ثاني وهو عندما تكتشف ان تركيزك هو على الوسواس او الفكر السلبي بان تقوم بفصل تركيزك من الوسواس وتحويله على ماحولك. و طريقته هو انك عندما يدق المنبه و تسأل نفسك اين تركيزي الان؟ (او هل تركيزي في راسي ام في الذي حولي؟ او هل انا الان جوّه ام برّه؟ )
فاذا كان تركيزك في الوسواس (اي في راسك) فاعده الى ماتريد او الى الذي حولك (اعده الى الذي في يدك او اعده الى خارج راسك او اعده الى هنا والان). اما اذا كان في اللذي حولك فابقيه هناك.
تعمل هذا التمرين من نصف ساعه الى ٨ ساعات في اليوم حسب شدة الازمه. فاذا كان تركيزك ٨٠ بالمئه او اكثر على الوسواس فتعمل التمرين ٨ ساعات في اليوم اما اذا كان ٥٠ بالمئه فتعمله ساعه باليوم واذا كان تركيزك ثلاثين بالمئه في راسك فتعمله نصف ساعه في اليوم. مع ملاحظة انه كلما عملته اكثر كلما افضل.
لاحظ ان مدة كل تمرين هو ثانيه او ثانيتين تقريبا. وهو مقسوم الى قسمين: القسم الاول تنبيه و قياس والقسم الثاني علاج سلوكي عن طريق تحرير التركيز من من الافكار السلبيه واعادتها على ماتريد او اعادتها الى خارج راسك او الى مافي يدك.
مثال كنت تقرا ودق المنبه فتسال نفسك مباشرة اين تركيزي الان؟ فاذا وجدت تركيزك على الوساوس في راسك ارجع تركيزك الى الكتاب
لاتقل لايوجد داعي للساعه بل ان الساعه مهمه جدا لهذا التمرين خصوصا عند الوسواس الشديد او في الأسبوع الأول و الثاني لان الوسواس سوف يخدعك بانك تستطيع الاعتماد على ذاكرتك بعد ممارسة هذا التمرين لمدة كافيه تستطيع ترك الساعه وإعادة التركيز بدون ساعه.
خطأ شائع انك اذا وجدت نفسك تفكر ليس بالذي يديك وانما بالخوف حول الشيء الذي في يديك فلاتسمي هذا تركيز خارج بل تركيز داخل نحو الفكر السلبي. اذا قال لك ان تمرين المنبه يحرجني اثناء وجود الناس فقول له بالعكس سوف يساعدك على البقاء مع الناس ومع الحياه والاشياء الممتعه بان تستخدم الهزاز وليس الصوت.
واذا دق في جلسه هي تعرف انها مركزه مع الناس فانها تطفأه لانه ليس له داعي فهي تعرف انها مركزه مع الناس فلا يوجد داعي للتاكيد على شيء هي حاليا تفعله. وتطفأه اثناء النوم
ملاحظه : مدة الخمس دقائق يمكن زيادتها او تقليلها حسب الخبره وحسب تكرارالوسواس او الفكر السلبي وشدته و لكن لا انصح بالتلاعب فيها في بداية العلاج لانه تحتاج الى خبره.

بالنسبه للجماعه الذين يستخدمون الاندرويد فيمكن استخدام برنامج:
Blip Blip
https://play.google.com/store/apps/details?id=it.nadolski.blipblip&hl=en&gl=US

بالنسبه للجماعه الذين يستخدمون ال ايفون فبامكانهم تنزيل اي برنامج فيه
Interval timer
مثلا هذا البرنامج هنا https://apps.apple.com/us/app/interval-timer-hiit-workouts/id406473568
ثم وضع القيم الاتيه
Type: Simple
Warm up: 00:00
Interval cycle 1set
high intensity 05:00
low intensity 00:00
Repeat
Number of cycles 100
Reset between cycles 00:00


موقع العيادة موجود في هولندا-نيميخن
https://www.vredespad.nl
المعالج و المستشار ألنفسي مثنى عطار