الأرق
إنّ الأرق أو اضطرابات النوم هو من المشكلات الشائعة التي تواجه عدداً لا محدوداً من الأشخاص حول العالم، وخاصة كبار السن، حيث تتمثّل هذه المُشكلة في مواجهة الأفراد للعديد من المشكلات التي تعيق النوم الطبيعيّ بشكل يومي، وبالتالي فالأرق يؤثر في الجسم بشكل سلبي، كما ترافقه العديد من الأعراض والمضاعفات الخطيرة، حيث ينتج عنه عدم حصول الجسم على القسط الكافي من الساعات اللازمة للنوم الذي يعد من أهم المتطلبات الحياتية الصّحية الروتينية التي يتطلبها الجسم لضمان قدرته على القيام بالوظائف والعمليات الحيوية التي تضمن صحته البدنية والنفسية، وكذلك العقلية.سُبل التخلص من الأرق وعدم النوم
التخلص من التوتر والقلق، وإيجاد حلول مناسبة للمشكلات التي يواجهها الإنسان، والتي تؤثر في نومه وراحته البدنية والفسيولوجية، وتتسبب في حالة الأرق المستمر.
تجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون التي يرافقها الشعور بالتخمة وصعوبة في التنفس، وعدم القدرة على النوم، والاكتفاء بتناول الأطعمة الخفيفة قبل ساعات من النوم.
تجنب شرب المنبهات التي تزيد حالة اليقظة لدى الإنسان، وخاصة قبل النوم، وعلى رأسها القهوة والشاي، وكذلك العصائر الحمضية الطبيعيّة كونها تزيد نشاط وحيوية الجسم.
الابتعاد عن الضوضاء الصوتي، والإنارة الساطعة، والحرص على النوم في بيئة هادئة مناسبة، واختيار ساعات الليل للنوم؛ لأنّها من أفضل الأوقات المخصصة للنوم بالمقارنة مع ساعات النهار التي تعج بالفوضى والأضواء والأصوات المرتفعة.
قراءة القرآن الكريم قبل النوم.
الالتزام بالنوم والاستيقاظ في ساعات محددة؛ لضمان عدم التأثير السلبي في الساعة البيولوجية.
شرب كميات كافية من الماء خلال النهار، والحرص على ممارسة الرياضة التي تخفف العصبية والقلق، مما يساهم في النوم الطبيعيّ يومياً.
شرب المشروبات الطبيعيّة العشبية المساعدة على زيادة الاسترخاء، بما في ذلك اليانسون، والبابونج، والزهورات وغيرها.
الحرص على القراءة قبل النوم، واستخدام الضوء الخافت، حيث يساهم ذلك في زيادة الاسترخاء، وتجنب استخدام الأجهز الإلكترونية مساءً، بما في ذلك أجهزة الحاسوب، والجوالات، والتلفاز وغيرها.
علاج المشكلات الصّحية التي تؤثر سلباً في النوم إن وُجدت.
الابتعاد عن الكحول.
ارتداء الملابس المُريحة للنوم.
تجنب شرب الماء بكميات كبيرة قبل النوم مباشرة؛ لأنّه يزيد الحاجة للتبول مما يزيد معدّل الأرق.
تجنب النظر إلى الساعة بشكل متكرر، وتجنب مشاهدة أفلام الرعب والمشاهد المؤلمة والقاسية قبل النوم، والتي تزيد التوتر والخوف والقلق.
ملاحظة: يوصى بعدم اللجوء إلى العقاقير الدوائية المُساعدة على النوم، واختيار الطرق الطبيعيّة التي تساهم في التخلص من الأرق.