في هذه الإضاءة التدريبية التي يقدمها لكم مكتب مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية يتحدث المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد بن علي شيبان العامري عن آلية تبسيط إجراءات العمل Facilitating Work Procedures
Simplification of Procedures
#الإجراءات #Procedures

وقد اوضح المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري أن في تعريفه لإجراءات العمل بأن المهام والأعمال المكتبية التي تقوم بها المنظّمات تسمى طرق وأساليب العمل. // روتين العمل. // إجراءات العمل.

و قد أورد المدرب والمستشار التعليمي والتربوي د. محمد العامري تعريف الإجراءات الذي ذكره نيوشل، هي سلسلة من العمليات الكتابية يتشارك فيها مجموعة من الأشخاص في وحدة أو إدارة معينة أو في مجموعة إدارات، ويتم إعدادها لكي يتم التأكد من أن العمليات المتكررة يتم معالجتها بإسلوب موحّد.

و قد أو ضح المدرب و المستشار التعليمي والتربوي د. محمد العامري أن المقصود بإجراءات العمل أو روتين العمل هي خطط تمّ وضعها للموظفين؛ لكي يقوموا باتباعها عندما يقومن بعمل محدد بشكل روتيني. من خلال طرق تمّ تحديدها سابقًا لكيفية القيام بالأعمال تبين المراحل المفصّلة، أو الخطوات التي تمر بها مهمة أو معاملة معينة من البداية حتى النهاية. وتفسر الخطط والسياسات العامة إلى أسلوب معين ليسهل اتخاذ القرار والقيام بالأعمال.

وقد أوضح المدرب والمستشار التعليمي و التربوي الدكتور محمد العامري أنه قد يساء استخدام الإجراءات في كثير من الأحيان، فقد تطول وتتعقد، وتكثر الشكوى منها، فتنقلب فوائدها ومحاسنها إلى عيوب، وتصبح عبئاً على المنظمة بدل أن تكون أداة مساعدة لها للقيام بأعمالها. في مثل تلك الأحوال، يصبح من الواجب القيام بدراسة تحليلية لإجراءات المنظمة بهدف تبسيطها، وذلك تسهيلا للأعمال، واختصاراً للوقت، وتوفيراً لجهود الموظفين والمواطنين.

ثم أورد المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري خطوات عملية تبسيط الإجراءات قائلاً تبدو مهمة تبسيط الإجراءات، في واقع الأمر مهمة متخصصة، وعادة ما يحتاج الأمر إلى مجموعة من الخطوات الأساسية التالية:
(1) مرحلة تحديد الإجراءات المراد دراستها
(2) جمع المعلومات الكاملة عن الإجراءات التي تم تحديدها للدراسة
(3) تحليل وتقويم المعلومات المتعلقة بكل خطوة أو جزئية من خطوات الإجراءات وجزئياتها
(4) وضع المقترحات
(5) تصميم خرائط تبسيط الإجراءات والأدلة الجديدة

نرجو لكم المتعة والفائدة مع هذا الفديو ، ونرجو المساهمة في نشر لتعم بإذن الله الفائدة.

و للتواصل المباشر مع المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري :
الهاتف المحمول المباشر ( الجوال ) : 00966567558658
البريد الإلكتروني : [email protected]

وللمزيد من المعلومات والاستشفسارات والتنسيق للبرامج التدريبية :
00966596665343

و للمزيد من المعلومات : يرجى زيارة موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية :
WWW.SST5.COM
[email protected]

من فضلك ادعمنا للاستمرار بالاشتراك فى القناة
للأشتراك فى القناة اضغط هنا:
https://www.youtube.com/c/sst5channel/?sub_confirmation=1

والله الموفق