كل اللي عايز تعرفه عن امتحان الTOEFL

هل سألت نفسك يوما لماذا يأخذ امتحان التوفل كل هذه الأهمية دونا عن غيره من اختبارات اللغة؟ ولماذا تعد شهادة التويفل واحدة من أقوى الشهادات في اللغة الإنجليزية على الإطلاق؟

 حتى نجيب على هذا السؤال فعلينا أن نفهم أولا ما هو اختبار التوفل، وما هي فائدته وأهميته؟

كلمة «توفل» أو «TOEFL» هي اختصار لخمس كلمات باللغة الإنجليزية هي «Test of English as a foreign language ». وهي ببساطة تعني «امتحان اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية». أي أنه  يقيس مهاراتك في اللغة الإنجليزية في حالة أنها ليست لغتك الأصلية.

وبالمناسبة فالنطق الصحيح لهذه الكلمة بالإنجليزية هو «توفل» وليس «تويفل».

 

لماذا يطلبونه؟

شهادة «توفل» تعتبر شيئا أساسيا للحصول على أغلب المنح الدراسية بالخارج. وهي مطلوبة في الداخل إذا كنت ستعمل في إحدى الشركات أو المؤسسات الأجنبية.

وحتى تحصل على هذه الشهادة، فعليك المرور باختبار شامل يقيس مدى قدرتك وفهمك للغة الإنجليزية وعلى مستوى جميع المهارات من الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة.

ليس هذا وحسب بل سيركز الامتحان على إتقانك لتفاصيل اللغة وتعبيراتها ومفرداتها الخاصة بأبسط المفردات المتعلقة بالحياة اليومية والتي تقترب من العامية، حتى المصطلحات والتعبيرات الأكاديمية، ومدى فهمك للثقافة الأمريكية عموما.

 

ولهذا يكون «التوفل» هو دليل على قدرتك على التواصل بشكل جيد عندما تقرر الدراسة أو العمل بالخارج، وأنك ستستطيع التواصل باللغة الإنجليزية جيدا وأن تفهم الآخرين ويفهمونك في حياتك اليومية وفي الشارع والمواصلات، وكذلك ستستطيع الاستفادة من دراستك الأكاديمية ولا تتعثر فيها، لأن المصطلحات الأكاديمية ستكون صعبة عليك أو لن تفهم الطريقة التي يتحدث بها المحاضر ولن تستطيع المذاكرة.

كيف أتأكد من أنه الامتحان الحقيقي؟

اختبار تويفل

امتحان التوفل هو اختبار عالمي تضعه مؤسسة واحدة فقط هي مركز خدمات الاختبارات التربوية الأمريكية «Educational Test Services» واختصارها «ETS» وهي المسئولة أيضا عن مجموعة من الاختبارات العالمية الأخرى أشهرها اختبار السات أو «SAT» لطلاب الدبلومة الأمريكية أو من يرغبون في معادلة شهاداتهم للدراسة في الخارج.

تضع الهيئة الاختبار وتحدد مواعيدة والجهات المعتمدة له في كل بلد أيضا. وبالنسبة لمصر فالمؤسسة الوحيدة المعتمدة لشهادة التوفل هي هيئة «أميديست» وأي شهادة غير معتمدة من «أميديست» تعتبر شهادة مزيفة.

اختبارات كثيرة وليس اختبارا واحدا

وقبل أن تقدم على الاختبار يجب أن تعلم أن هناك أنواعا مختلفة منه وهي:

  • TOEFL IBT

اختبار«TOEFL IBT» هو عبارة عن امتحان توفل من خلال الإنترنت.

الامتحان على مدار العام ويعقد حوالي 50 مرة في السنة. وإذا لم تحصل على الدرجات المناسبة يمكنك إعادته كما تشاء، بشرط أن يمر 12 يوما على آخر اختبار.

ويمكنك التسجيل في الامتحان من خلال أحد مراكز أميديست أو الجامعة الأمريكية أو من خلال موقع التوفل الإلكتروني من «هنا».

  • TOEFL PBT

وهو نفس امتحان التوفل السابق ومعترف به دوليا أيضا، لكن الفرق الوحيد أنه يتم على الورق وليس من خلال الإنترنت.

لكن اختبار «PBT» أصبح الآن محدودا جدا. وتقريبا لن تجد أحدا يستخدمه، وأصبح الآن خاصا بالبلاد أو المناطق التي لا يتوفر فيها إنترنت، أو ببعض الجامعات التي تشترط الحصول على الاختبار الورقي.

  • TOEFL ITP

والاسم الشائع له هو التوفل المحلي. فهو ليس معترف به دوليا أو لا يؤهلك للدراسة بالخارج. وهدفه هو تحديد مستواك في اللغة على المستوى الشخصي أو مستوى الدراسة والعمل في  في المؤسسات التي تتعامل بالإنجليزية في بلدك.

لكن المفاجأة أن «TOEFL ITP» ليس محليا 100% فهو موضوع من نفس المؤسسة التي تضع التوفل الدولي، ومعتمد من جهة واحدة في مصر وهي أميديست، وأي شهادة أخرى تعتبر مزيفة أيضا.

الدرجات التي تحتاجها

شهادة تويفل

درجات امتحان التوفل الدولي «IBT» من (120) درجة. لكن لا يوجد شيء اسمه نجاح أو رسوب في الاختبار أو درجة جيدة أو درجة سيئة.

فالاختبار في الأساس موضوع ليكون متدرجا من المستوى المتوسط للمستوى المتقدم. لذلك فإن كل مؤسسة تضع الحد الأدنى من الدرجات الذي يناسب مستوى اللغة الذي ستتعامل به.

بعض الجامعات في الخارج تشترط مستويات عالية في اللغة تصل إلى 110 درجة. وجامعات أخرى تشترط فقط المعرفة المتوسط باللغة بما لا يقل عن 80 درجة.  

الوقت المثالي للامتحان

الشهادة تكون سارية لمدة عامين فقط، بعدها لا يكون معترفا بها. ولذلك فأنسب موعد لدخول الاختبار هو قبل تقديمك مباشرة للعمل أو الدراسة. أو إذا كنت متأكدا من احتياجك للشهادة خلال عامين من الاختبار.

وبدلا من دخول الامتحان النهائي يمكنك استغلال الوقت في التدرب كثيرا على الامتحان أو أخذ الكورسات المؤهلة له.

التدريب على الاختبار

امتحان تويفل

اختبار «التوفل» اختبار صعب، هذه حقيقة لا يمكن إنكارها، لن يمكن التحايل على صعوبة هذا الامتحان من خلال التدريب عليه جيدا.

موقع التوفل «ETS» تييح لك العديد من النماذج الشبيهة بالاختبار الأصلي للتدريب على الامتحان أونلاين. كما يوفر لك الموقع نماذج لاختبارات تويفل سابقة

ومنها تكتسب مهارتين، مهارة التعود على شكل الأسئلة وصعوبتها، والمهارة الثانية هي إنهاء الاختبار في مدة محددة.

يمكنك الدخول من «هنا» للتعرف على كل نماذج التدريب على التوفل الدولي «IBT».

ومن «هنا» للتدريب على التوفل المحلي «ITP».

6 تطبيقات للاستعداد لاختبار التوفل

كورسات تويفل

كورسات التوفل تركز على إعدادك جيدا لتجتاز الامتحان بنجاح. من خلال تدريبك جيدا على المهارات والقواعد والحصيلة اللغوية التي ستمتحن فيها، وكذلك تدريبك على شكل الاختبار وكيف تحقق أعلى فيه أعلى الدرجات.

ويمكنك الحصول على هذه الكورسات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أو أحد فروع أميديست مصر.

ويمكنك أن تجد هذه الكورسات أونلاين في منصات للتعليم الإلكتروني مثل «Coursera» و «Udemy».

تكلفة الامتحان 

تكلفة التويفل


وفقا لموقع أميديست فإن تكلفة اختبار التوفل «IBT» هي 210 دولارات. والتويفل المحلي «ITP» هي 110 دولارات. 

ويمكنك مراجعة الأسعار من هذه القائمة.


ليصلك منشورتنا وكل جديد على الفيس بوك اضغط هنا

اقرأ ايضا

بعض النصائح لتحسين مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية

المقالات

الدورات التدريبية