× ×
معارف منصة معتمدة

التنمية البشرية و تنمية الذات وأهم الكورسات والدورات التدريبية



التنمية البشرية وتنمية الذات عملية الهدف منها زيادة وعي وإدراك الفرد، ومساعدته في اكتساب مهارات جديدة ومختلفة تمكنه من اكتشاف مهاراته وقدراته، والوصول لأهدافه والنجاح في تحسين حياته بشكل أفضل، وفي الفترة الأخيرة ظهرت الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التنمية البشرية وتنمية الذات والتي هدفها مساعدتك وتحسين حياتك وتغييرها للأفضل.


التنمية البشرية وتنمية الذات والفرق بينهما

يجب معرفة الفرق بين التنمية البشرية وتنمية الذات؛ والتنمية البشرية هو مفهوم عام يشمل كل ما يدعو للنهوض وتطور المجتمع في كافة المجالات في أي مكان في العالم.


التنمية البشرية

يذكر أن مصطلح التنمية البشرية قد قامت بوضعه الأمم المتحدة يعرف باسم "تقرير الأمم المتحدة"، بغرض توجيه المؤسسات الحكومية والمجتمعية للقيام بمهام محددة الهدف منها ازدهار ونهوض المجتمع بشكل عام والأفراد بشكل خاص، ليتمكنوا من عيش الحياة التي يرغبون فيها باختلاف طبقاتهم وانتماءاتهم، والحصول على كافة الامتيازات التي تمكنهم من عيش الحياة الكريمة التي يرغبون فيها.

كما تشمل التنمية البشرية معايير مختلفة، تضم حرية الرأي والمشاركة في المجالات والأنشطة المختلفة وتنميتها ودعمها بالموارد التي تحتاجها مثل سواء كانت موارد مادية أو معنوية، كما تتضمن حرية العمل وتحديد أسباب البطالة والمستوى المعيشي للفرد.


تنمية الذات

أما مصطلح تنمية الذات فهو مصطلح خاص بتنمية الفرد وينقسم لقسمين:

  1. يتضمن الكتب النظرية والدورات التدريبية ووسائل الإرشاد المختلفة التي يحتاجها الفرد لتنمية قدراته وتطويرها لتحسين وحل كافة مشكلاته التي تتعلق بعلاقاته بأسرته وزملاء العمل.


 كما يختص بالجزء المادي وهو ما يعرف باسم البرمجة اللغوية العصبية، كما يشمل المعضلات النفسية التي يعاني منها الفرد، وتنمية مهاراته التي تمكنه من الوصول إلى أهدافه وتحقيق النجاحات في المجالات المختلفة، واكتساب المهارات المختلفة التي تمكنه من النهوض بذاته وحياته الشخصية.

  1. يخص كل ما يحتاجه الفرد لتطوير مهاراته وقدرته على إدارة ذاته، وهو ما يستطيع اكتسابه عن طريق الدورات التدريبية، إلا أنه لابد للفرد من تطبيق تلك الدورات على نفسه في الواقع لضمان تحقيق التنمية الذاتية بشكل يضمن له تحسين وتطوير إمكانياته والتأكد من فعالية تلك الدورات.


التنمية البشرية وتنمية الذات وأهميتها

للتنمية البشرية وتنمية الذات أهمية كبرى ليس للفرد فقط وإنما للمجتمع ككل؛ ومن أهم تلك الفوائد نستعرضها في 9 نقاط:

  • تساعد الفرد على اكتساب الثقة بالنفس من خلال معرفته بقدراته ومهاراته وإمكانياته.

  • تضيف للفرد الطرق والأفكار المختلفة التي تساعده في التخطيط لحياته ومستقبله، ووضع خططا ناجحة لتحقيق أهدافه.

  • تعلم كيفية قول كلمة "لا" بشكل إيجابي، وتساعدك للحفاظ على وضعك ومكانتك المهنية والشخصية.

  • تعلم كيفية تقدير ذاتك وتتخلص من الأفكار السلبية، وتحسين صورتك وفكرتك عن ذاتك، وتحقيق الاستقرار النفسي والمهني.

  • تساعد في التغلب على أسباب مشاعر الإحباط وكيفية مواجهتها والتعامل معها.

  • تساعد في معرفة ذاتك جيدًا وكيفية ادارتها وتطويرها لتحقيق الأهداف المرجوة.

  • التنمية البشرية وتنمية الذات تمدك بأسرار التحفيز الذاتي وتشجعك لقيادة حياتك نحو الأفضل.

  • تساعد في تعلم طرق جديدة تمكنك من تخطي ضغوط الحياة والتعامل معها بشكل إيجابي.

  • التنمية البشرية مهمتها الرئيسية التركيز على نقاط قوتك واكتشاف نقاط ضعفك ومعالجتها.


أهمية دورات التنمية البشرية وتنمية الذات

إذا كنت تفكر في تنمية مهاراتك الذاتية وتطويرها لتحقيق أهدافك في أي مجال من المجالات الحياتية المختلفة، أصبح من السهل الآن الالتحاق بالدورات التدريبية المتخصصة في مجال التنمية البشرية وتنمية الذات المتوفرة في كل مكان، كما يمكنك حضورها بطريقة التعلم عن بعد "أون لاين" من منزلك بسهولة.

أيًا كان تخصصك سواء في مجال علم النفس أو المجال الطبي أو التعليمي، دورات التنمية البشرية ستساعدك بشكل مؤكد لتطوير ذاتك في أي مجال أو تخصص وتساعدك على فهم نفسك وفهم الآخرين، وكيفية إدارة علاقاتك مع زملائك في العمل، واكتساب رؤية مختلفة وجديدة للأشياء والأشخاص.


دورات التنمية البشرية في المجالات المختلفة

تعتبر التنمية البشرية وتنمية الذات أحد أهم المجالات التي من الواجب على كل فرد دراستها، لتساعده على إدارة حياته وإدارة ذاته وتطويرها، وتتعدد دورات التنمية البشرية في كافة المجالات المختلفة، ولعل أشهرها:


فهم الذات وتطويرها

تساعدك دورات التنمية البشرية في هذا المجال على فهم ذاتك جيدًا ومعرفة واكتشاف قدراتك، وكيفية إدارة حياتك وتطوير ذاتك لتحقيق أهدافك.


البرمجة اللغوية العصبية

من أشهر الدورات التدريبية في مجال التنمية البشرية، والتي تساعد على فهم الآخرين بشكل جيد، وأنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل معها، وكيفية إدارة علاقاتك الشخصية مع محيطك سواء المهني أو العائلي، أهميتها:

  1. هذه الدورة مخصصة للآباء لمساعدتهم في التعامل مع الأطفال، ودراسة طرق التربية السليمة لهم، وكيفية تقويم سلوك الأطفال منذ الصغر، وتنمية مهاراتهم وتطويرها.

  2. تساعد تلك الدورة على دراسة المفهوم الجديد للتربية، كما تساعد في تأهيلك نفسيًا لتكون مربي متميز، ودراسة المواقف التي تتكرر بشكل يومي مع الأطفال ودراسة المشكلات ووضع الحلول لها، كما تساعدك على كيفية تربية طفل قادر على التصرف بإيجابية في المواقف المختلفة.

  3. التوعية بأضرار ومخاطر طرق التربية التقليدية، مثل: تهديد وتخويف الطفل أو السخرية منه، أو مقارنته بأقرانه، وتعرضه للإهانة والصراخ بشكل مستمر، أو التأنيب بشكل مستمر ولوم وانتقاد تصرفاته بشكل مستمر، وغيرها من الطرق التربوية الخاطئة.


التأثير في الآخرين باستخدام قوة العقل الباطن

وتنقسم تلك الدورة إلى عدة أقسام مختلفة منها:

  1. دورة إعداد المدربين: تهدف إلى خلق جيل جديد من مدربي التنمية البشرية المعتمدين دوليًا.

  2. دورة مهارات التفكير: تساعد تلك الدورة على زيادة واتساع مداركك والتفكير باستخدام طرق جديدة ومختلفة، وتحسينها بشكل فعّال.

  3. دورة التسويق: تساعد على استخدام الطرق الحديثة والفعالة في عملية التسويق والاستغناء عن النظريات والطرق القديمة والتقليدية، كما تلقي الضوء على استراتيجيات التسويق التي تمكنك من التواصل مع العملاء ودراسة أنماطهم والتعامل مع شخصياتهم المختلفة بشكل احترافي.

  4. دورة التنويم الايحائي: تساعد على معرفة قدراتك الداخلية التي تغفل عنها، واستغلال نقاط قوتك واكتشاف نقاط ضعفك وعلاجها، واستخدام التنويم الإيحائي عن طريق الاسترخاء للسيطرة على العقل الباطن والاستفادة من قدراته.


 

كيفية ادارة ضغوط العمل والتعامل معها

تساعد تلك الدورة في التعرف على ضغوط العمل وكيفية التعامل معها، ودراسة أسباب ضغوط العمل، وعرض طرق تنظيمية لمواجهة ضغوط العمل، وتدريب وتأهيل الموظف لمواجهة ضغوط العمل، ودراسة أنماط الشخصيات المختلفة للموظف، والنتائج المترتبة على التعرض بشكل مستمر لتلك الضغوط وتأثيرها على الموظف والشركة.


تأهيل الآباء للتعامل السليم مع الأبناء في سن المراهقة

تستهدف تلك الأنواع من الدورات تعامل الآباء والأمهات مع أبناءهم في سن المراهقة لتوعيتهم بكيفية التعامل مع أبنائهم في تلك المرحلة العمرية الحساسة، وتقويم سلوكهم بأسلوب سهل وصحيح عن طريق استخدام تقنية البرمجة اللغوية العصبية لدراسة نفسيتهم بشكل متعمق.

كما تتضمن تلك الدورة دراسة شخصية المراهق وكيفية غرس القيم الإيجابية، ودراسة قناعاته الفكرية وكيفية التأثير فيها، وكيفية رفع مستوى وعيهم الروحي، وتحقيق التواصل مع المراهق بشكل أكثر ألفة، وكيفية إنشاء علاقة صداقة معهم دون التحكم في سلوكياتهم.


التخطيط السليم وإدارة الحياة

تساعد تلك الدورة التدريبية على معرفة ذاتك وإدارتها وتحقيق أهدافك باستخدام مواهبك، ومواجهة ضغوط الحياة وكيفية التعامل معها، واكتشاف سمات شخصيتك ووضع خطة علاج ناجحة، لتتمكن من إدارة الحياة بشكل سليم.

كما تساعد على اكتشاف مشكلاتك ووضع الحلول المناسبة لها بنفسك، والتعمق داخل نفسك والتغلب على الأفكار السلبية واستغلال مهاراتك لتطوير حياتك وأسلوب معيشتك، رفع وعيك وفكرتك عن نفسك ومعرفة دورك في الحياة، وخلق التوازن بين أدوارك الحياتية للوصول للهدف المنشود.



إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
مواقع مفيدة ومهمة
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا