دليلك للتقديم فى منح الجامعات

فى المقال دة هتلاقى معلومات عن كيف تقدم لمنح 
وطريقة التقديم مقال طويل لكن كمله للاخر هتستفيد
ما هي المنحة الدراسية، وما أنواعها؟
بوابتك للحصول على المنح الدراسية!
الطموح العلمي، الخبرة العملية، مستوى ثقافي وبيئي متميز.
كل هذا وأكثر ضمن إطار المنحة الدراسية.
كثيراً ما نسمع بالمنح الدراسية في الجامعة، أماكن العمل، بين الطلاب والأشخاص الأكاديميين، كفرص تدور يومياً في محيطنا، ولكن الأسئلة حول هذا الموضوع تبقى كثيرة ودائمة.
فلنبدأ بالتعريف عن المنح الدراسية، ما هي، ما هي أنواع هذه المنح ومميزاتها، وما هي الأوراق التي ينبغي أن تكون بحوزة كل طالب؟

“المنحة الدراسية” هي واحدة من أشكال الدعم العلمي التي تسمح للطالب بمتابعة تحصيله وزيادة مستواه العلمي مع الدعم المادي (لتغطية رسوم الدراسة ونفقات المعيشة )، وببلدان وجامعات مختلفة من شتى أنحاء العالم.

كما يمكن تقسيم المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية:

بكالوريوس Bachelor: دراسة المرحلة الجامعية بسنوات محددة بحسب تخصص كل طالب وإتمامها لنيل الشهادة الجامعية.

ماجستيرMaster: مرحلة ما بعد البكالوريوس، وهي درجة أكاديمية خاصة بالدراسات العليا الجامعية، تُمنح شهادة الماجستير بعد مدة دراسية محددة تتراوح عادةً من سنة إلى سنتين ويطلب في نهايتها بحثاً تبعاً لنظام الجامعة المانحة للشهادة.

دكتوراه PhD: شهادة جامعية تمنحها الجامعات المعترف بها، وهي أعلى شهادات التخصص في مجال ما، تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراه سنتين كحد أدنى وتمنح شهادة الدكتوراه بعد تقديم أطروحة يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

الزمالة Fellowship: انضمام لجماعات بحثية بمجموعة متنوعة من برامج مختلفة تدوم من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وتكون برامجها مُصممة لدعم أنشطة مختلفة منها: الدراسات العليا في مجال محدد، عمل أبحاث لتطويرعمل في مجال عملي، تطوير منظمات التأهيل المجتمعي، فرص لاكتشاف مجالات عمل جديدة, وهي منح من دون مقابل مادي.

أنواع المنح:

يوجد أنواع كثيرة للمنح منها المُقدمة للمرأة ومنها المقدمة للطلاب الدوليين والكثير، ولكن يصنف بعض الأنواع أساسية ومنها:

1- منح بحسب الاحتياجات: تعتمد هذه المنح على خلفية الطالب المالية، ويتم اختيار الطلاب وفق معايير مالية مثل المستوى المعيشي- دخل الطالب- تكاليف المعيشة، لمساعدة الطلاب ذوي الدخل المحدود لتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

2- منح الاستحقاق (الجدارة): هو النوع المتعارف عليه دائماً بين الطلاب، وهي لا تقتصر على المعدل العلمي فقط، بل أيضاً تُمنح لمختلف الطلاب والمواهب، ولكن دائماً تكون الأفضلية للطالب الذي يثبت جدارته بالمنحة وتكون تكلفتها إما كاملة أو جزئية، ومنها المنح المقدمة للمرأة أو بلد معين.

3- منح المؤسسات التعليمية: نوع من المساعدات المالية للطلاب، حيث تقدم منح دراسية فردية مرتبطة ببرامج معينة، منحة للهندسة أو منحة للتمريض. أو تكون منحة لمجموعة أفراد كفرق رياضية معينة، تأتي مباشرةً من المؤسسة التعليمية أو من الجهة المانحة التي تتعاون معها المؤسسة التعليمية.

4- منح الرياضيين: هذا النوع الأقل نشاطاً، تعطى هذه المنح للفرق الرياضية بالجامعات بمنحة كاملة ولها معايير اختيار صارمة وفق مقاييس رياضية.

-بالإضافة إلى منح التدريس Teaching Assistantship هذه المنحة تلزِمك بالتدريس أو المساعدة في التدريس مقابل حصولك على المنحة.

-منح البحث Research Assistantship: هذه المنحة تلزمك بإجراء أبحاث مرتبطة بمشروع معين ممول من جهة خاصة أو حكومية مقابل حصولك على المنحة.

مصادر المنح:

تمويل وتقديم هذه المنح يأتي من جهات مختلفة ومصادر عديدة أبرزها:

الكليات والجامعات:الجامعات غالباً ما تساعد الطلاب للحصول على منح تعليمية، وإذا رغبت بالحصول على منحة عن طريق جامعتك فالأفضل أن تذهب إلى شخص أكاديمي في الجامعة الذي سيدلك على نوع المنحة المناسبة لك.

المنح الحكومية: كثير من الحكومات العربية توفر منح دراسية لمواطنيها خاصة للعاملين في الجامعات والبحث العلمي، وتتعاون بذلك مع دول أجنبية تربطها بها علاقات صداقة وتعاون. غالباً ما يكون من شروط المنح الحكومية عودتك لبلدك الأصلي بعد الدراسة.

منح من أشخاص: شروط هذه المنح توضع عادة من قبل الجهة المانحة، وعادة ما تكون منح جزئية.

منح المؤسسات:بعض الشركات العربية أو الأجنبي قد تقوم بإعطاء بعض المنح بمقابل مثل العمل في المؤسسة المانحة بعد التخرج أو بدون مقابل.

مزايا المنح:

تختلف المزايا التي تقدمها المنح من منحة إلى أخرى. فهناك منح كاملة و هناك منح جزئية

المنح الكاملة: تغطي في العادة رسوم الدراسة و تكلفة المعيشة والتأمين الصحي وتكلفة الانتقال بين بلد الإقامة وبلد الدراسة، وهذه قد تقتصرعلى تكاليف معيشة الطالب نفسه وقد تمتد لتشمل تكاليف معيشة أسرته إذا كان متزوجاً وسيصحب أسرته معه إلى بلد الدراسة.

المنح الجزئية: تغطي غالباً رسوم الدراسة ولا تغطي تكاليف المعيشة وهذه تترك للطالب لينفق من مدخراته أو مصادره الخاصة أو من خلال إيجاد فرصة عمل في داخل الجامعة (كمساعد تدريس أو مساعد أبحاث) أو أي عامل آخر داخل الجامعة أو خارجها بحسب ما تسمح به قوانين وأنظمة دولة الدراسة و الجامعة.

أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية:

لكل منحة شروطها ومطالبها من شهادات وأوراق، هذا الأمر المتعارف عليه في جميع المنح، ولكن يوجد بعض الأوراق الأساسية المُعتمدة غالباً في كل منحة:

1- شهادة اللغة TOEFL أو IELTS بالمنح التي تعتمد على اللغة الانجليزية سواء في أمريكا أو أوروبا. أو شهادات لغة بمستوى معين بالمنح الألمانية أو الفرنسية أو…
2- سيرة ذاتية CV.
3- رسالة دافع Motivation Letter.
4- رسائل توصية Recommendetion Letters.
5- شهادات بدورات متنوعة أو ورش عمل أو خدمات تطوعية.
6- معدل GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعياً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.

بالإضافة إلى ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشف عن العلامات، والأواق الشخصية.
وفي بعض الأحيان يُطلب اوراق إضافية بحسب المنحة والبلد، لهذا ينبغي قراءة الشروط والأوراق لكل منحة جيداً.

قم بتجهِيز أوراقك من دون عجلة وكن في جاهزية دائمة للتقديم على أي فرصة تعليمية.

تتجلى أهمية المنح الدراسية، بالشهادات عالية الجودة المعترف بها بجميع أنحاء العالم، كما أنها تفتح فرص عمل كبيرة وعلى مستويات عالمية بحسب الاختصاص، بالإضافة إلى رفع المستوى الثقافي بالتعرف على بلدان وشعوب مختلفة.

فهي مجرد “منافسة” لا تقتصر فقط على الباحثين والعلماء، وإنما أي طالب يمتلك الطموح العلمي يستطيع التقديم على هذه المنح، فما عليك سوى الإصرار والعمل في سبيل هدفك.

نجي هنا للخطوات ال10 
أساسيات 
1 أختر الوجهة الدراسية
الدلراسة في الخارج: دليل الوجهات الدراسية
لا يوجـد دولة شبيهة تماماً بدولة أخرى. الأمور تختلف بشكـل كبيــر من منطقة إلى منطقة, ومن إقليم إلى إقليم, سواءاً فى السلوكيات والطبائع والجغرافيا وعادات الناس وثقافة المجتمع. اكتشـف بالتفصيـل كل هذه الأمور التى ستجدهـا فى المكـان الذي ستقيم فيه أثناء دراستك فى الخارج, بما فيها – طبعـاً – شئون الترفيه والاستمتـاع بقضاء وقت طيب..

2 أختر دراستك المفظلة حسب مجالك 
يجب ان تعلم بكل المعلومات عن البرامج الدراسية
اذا مازلت لم تقــرر المجـال الذي تريد أن تدرسـه بعـد؟ هــذه مشكلة شائعة. يجب ان تبحث عن المعلومات الى ستضئ لك الطـريق، وتسلط الضـوء على كل المقــررات والمجالات الدراسية التى يمكنك أن تدرسها بإلخارج. تعـرّف أكثـر على هذه المقــررات، واستمـع إلى آراء الاساتذة والخبـراء والمدرّسيـن. وحدد أفضـل المجالات وأكثـر اثارة لإهتمـامك الدراسي

3 قدم طلبك للجامعة
التقدم الى الجامعات
هل أنت جـاهز لبدء التقـديم؟ لست متأكداً بعــد؟ عندما تتقـدم للدراسة في الخارج, سيكون هناك الكثيـر من العوامل التى يجب أن تضعها فى اعتبارك, تشمـل نظام التعليم فى الدولة, وثقافة البـلاد... اللذان سيكونان بلا شك مختلفـان عما تعوّدت عليه فى بلادك... ولهذا السبب انت اختـرت الدراسة بالخارج, على أي حال!

4 مول دراستك
لن يكون لديك القـدرة على الدراسـة في الخارج إذا لم تكن تمتلك الموارد الماليـة المطلوبة. لحسن الحظ, هناك العديد من الخيـارات التى تسـاعد الطالب لإنجـاز احلامهم الدراسيـة. اقـرأ الارشـادات والمقالات التى تساعدك فى التمويل ، واحتفـظ بكل النصـائح والارشـادات – الكبيــرة والصغيـرة – لمساعدتك فى تحقيق حلمـك

5 أحصل على التأشيرة
معلومات تأشيرة السفر
عــدم حصولك على أوراق ووثائق سفــر صحيحة، سيضعـك حتماً فى الكثير من المآزق والمشاكل... وفي أسوأ الحالات، ربمـا ينتج عنـه إبعــادك عن تقديم طلب التأشيرة كليا قبل اتمـام دراستك. متابعة كافة تفاصيــل استخراج التأشيــرة ربمـا ليست أفضـل شيئ تقــوم أثناء استعـدادك للسفـر للخارج، وليست مشوّقة جداً... ولكنها – رغم كل شيئ – ضـرورية للغاية !

6 السكن و الإقامة 
معلومات السكن
بالطبع أنت لن تكـون متواجداً فى الفصـل الدراسي فقط طوال فتــرة دراستك بالخارج... ستكون فى حاجة للراحة والترفيـه وقضاء وقت طيب فى محل اقامتك أيضـاً! البحث عن مكان مناسب للإقامة في الخارج ربما يبدو مرهقـاً قليلاً... لذلك، خــذ بعض المعلومات والإرشـادات والمقالات التى ستعينـك على اختيــارات الإقامة في الخارج

7 قبل المغادرة 
هل تذكرت كل ما تحتاجه قبل أن تغادر؟ هل أنت متأكد تماما؟ دعونا نتأكد من أنك لم تنس شيئا ضروريا قبل أن تركب على متن الطائرة لمستقبلك في الخارج كل اوراقك المطلوبة كل احتياجاتك الشخصية

8 بعد الوصول
عند الوصول
ها قد وصلت أخيرا إلى مكان دراستك .... ماذا بعد ذلك؟ سواء كنت تواجه مشكلة في الاستقرار هناك، أو تشعر بالحنين إلى الوطن أو بحاجة إلى مساعدة لبناء صداقات جديدة،

9 الحياة ما بعد الدراسة


الحياة الطلابية
كيــف تبــدو الحيــاة والدراسة في الخارج؟ نحـن نحب التنــوع هنا, ولا يُمكن أن تكون أي دولة أخــرى شبيهـة لنا! عيك بالبحث عن فرصة عمل بالشركات او الجامعات

10- الاستمرار فى الدراسة او العودة للوطن 
هذا خيار صعب يجب عليك ان تدرسه تماما وتتاكد من اختيارك

ان شاء الله مقال يكون مفيد لكل من يردي التقديم لمنح فى الخارج 
شغل متعوب عليه 
اخر شي اسال نفسك ماذا ستفعل بعد اكمال الدراسة ؟ ماهي خططتك المستقبيلة ؟ 
فى روابط تحت حتفيدكم أهم مواقع للمنح الدراسية على شبكة الإنترنت

اصبح باستخدام الإنترنت كل شيء ممكن، فبدلاً من قضاء الوقت في عناء البحث عن جامعة مناسبة لإكمال الدراسة الأكاديمية يمكنك بضغطة زر الوصول إلى المعلومات اللازمة عن الفرص المتوفرة في العالم لإكمال دراستك والمنح الدراسية المتوفرة. وهنا نقدم ستة مواقع للقارئ المهتم لتساعده في إيجاد المعومات التي يريد......

الدراسة حول العالم
www.worldwide.edu

إذا كنت ترغب في البحث عن فرصة للدراسة خارج بلادك، فهذا الموقع يحتوي على فرص للتعليم في العديد من المدارس والجامعات في مختلف بلاد العالم، ويمكنك أن تبحث داخل الدولة التي ترغب الدراسة بها كما يمكنك أن تبحث عن التخصص الذي ترغب في دراسته، كما يمكنك البحث عن الدورات التعليمية التي ترغب للالتحاق بها في إجازتك الصيفية

المعهد الأمريكي للدراسة في الخارج
www.aifs.com

يقدم هذا الموقع العديد من برامج تبادل الطلاب للدراسة في الولايات المتحدة لمن هم تحت 18 سنة، ويوفر الموقع المعلومات الهامة عن شروط الالتحاق ونوع الدراسة والبرامج المتوفرة للدراسات العليا ومتطلبات القبول اللازمة لذلك.

الدراسة بالخارج
www.studyabroad.com

يساعد هذا الموقع الطلبة في العثور على البرنامج المناسب لهم للدراسة في الخارج، ويمكن أن يبدأ الطالب بتحديد الدولة التي يريدها وبعدها ستظهر له المعلومات اللازمة عن البلد وكيفية الدراسة والسفر. كما يمكن تحديد نوع الدراسة والتعرف على شروط الالتحاق والأوراق الضرورية لذلك.

منح دراسية من البنك الدولي
www.fastweb.com

إذا كنت تبحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات في الخارج، أو الحصول على الزمالة في إحدى الجامعات الأجنبية فهذا الموقع الخاص بالبنك الدولي سيساعدك على إيجاد المنحة التي تحتاجها في أقصر وقت ممكن، وذلك من خلال البرنامج التعليمي الذي تموله الحكومة اليابانية بالتعاون مع البنك الدولي. يمكنك زيارة هذا الموقع والتعرف على شروط الالتحاق والدول التي يمكن الدراسة بها والمجالات المتاحة للدراسة بها.

برنامج التبادل الطلابي
www.travelabroad.com

يهدف هذا البرنامج إلى زيادة التبادل الطلابي في العالم، حيث توفر بعض البرامج الدراسية للطلبة والخريجين في مختلف الأعمار والمراحل الدراسية وبأسعار مناسبة. ويمكنك من خلال الموقع إرسال طلب الالتحاق مباشرة، كما يمكنك التعرف على أنواع المنح الدراسية المتوفرة. كما يوفر معلومات عديدة عن الدراسة في مختلف دول العالم.


ليصلك منشورتنا وكل جديد على الفيس بوك اضغط هنا

اقرأ ايضا

الدراسة في كندا تعرف على تكاليفها ومميزاتها وشروطها وطريقة التقديم

المقالات

الدورات التدريبية