× ×
منصة معارف التعليمية

افضل منحة دراسية مقدمة من منصة Edraak لتعلم تطوير الويب الكامل (Full Stack)

افضل منحة دراسية مقدمة من منصة Edraak لتعلم تطوير الويب الكامل (Full Stack)

منحة البرمجة من منصة Edraak لطلاب حاسبات ومعلومات وكل طلاب الجامعات المهتمة بالبرمجة بنظام اونلاين " بث مباشر وليس فيديوهات مسجلة

لتعلّم تطوير الويب الكامل (Full Stack) خلال أربعة أشهر وبدون معرفة أو خبرة مسبقة لتصبح مؤهلاً لوظائف المبتدئين في البرمجة

إدراك هي منصة للتعليم المفتوح المصدر (MOOCs) باللغة العربية. أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013. بحيث يتم توفير مساقات مجانية لمن يريد بالتعاون مع مؤسسات ذات

خبرة والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. والمقصود بهذه المساقات أي دورات أو دروس مجانية عبر الانترنت في عدة مجالات كالعلوم، النكنولوجيا, الاعمال والريادة،

الصحة واللغات .

. توفر لك إدراك فرصة مميزة لتعلم تطوير الويب الكامل (Full Stack) خلال أربعة أشهر، حيث ستكتسب خلالها المهارات التقنية وغير التقنية اللازمة للحصول على وظيفة مبتدئ في هذا المجال.


يوفر برنامج الاحتراف من إدراك في تطوير الويب الكامل (Full Stack) للمتعلمين المهارات الأساسية والمعرفة البرمجية التي ستساعدهم على شق طريقهم في مجال التكنولوجيا، حيث تساهم في تمكينهم من العمل الحر على مشاريع تطوير البرمجيات الكاملة بشكل مستقل، أو التقديم لفرص التدريب الداخلي والوظائف في مجال تطوير الويب الكامل (Full Stack) والواجهة الخلفية (Back-end)، ليصبحوا مطورين مبتدئين للبرامج في المؤسسات المحلية والإقليمية.

لا يُشترط وجود معرفة مسبقة حول البرمجة أو علوم الحاسوب للتعلم في هذا البرنامج. كل ما تحتاجه هو بعض المعارف والمهارات العامة مثل المعرفة الرقمية الأساسية، والمستوى المتوسط (B1) من اللغة الإنجليزية، والقدرة على التعلم الذاتي، ومستوى عالٍ من الالتزام بالبرنامج. يفضَل وجود شهادة جامعية ولكنها ليست مطلباً أساسياً!

يتكون برنامج الاحتراف من إدراك في تطوير الويب الكامل (Full Stack)، من بث مباشر للحلقات الدراسية والجلسات التدريبية الإلكترونية الموزعة على 11 وحدة ومحورها تعليم البرمجة للمبتدئين من خلال التعلم القائم على

المشاريع، سيساعدك هذا البرنامج على إتقان مبادئ (HTML) و(CSS) وجافا سكريبت (JavaScript) و(PHP) كإحدى لغات البرمجة للواجهة الخلفية (Back-end)، والبرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming)، وأساسيات

تطوير الويب، وعمليات قواعد البيانات، وإطار عمل (Laravel)، وتجهيز الموقع ليكون متاحاً على الإنترنت. ستتعرف أيضاً خلال البرنامج على أدوات تُستخدم يومياً في بيئة العمل، مثل برنامج سلاك (Slack) وجيت هب (GitHub)

ودوكر (Docker) وسورس تري (Source Tree) وسبلايم (Sublime) وغيرها.

وأخيراً، لتختبر مدى فهمك لما تعلمته خلال البرنامج، سيُطلب منك إكمال مشروع تخرج (Capstone Project) بنجاح يتمثل بتطبيق عملي لموقع إلكتروني، حيث ستكتسب خلاله بعض المهارات الإضافية مثل حل المشكلات

والتفكير التحليلي وكيفية التوثيق. سيقوم المدربون في البرنامج بمراجعة مشروعك وتقييمه، وستتلقى شهادة إتمام لتتويج نجاحك في نهاية البرنامج.



ماذا ستتعلم

أساسيات برمجة الواجهة الأمامية (Front-end): (HTML) و(CSS) وجافا سكريبت (JavaScript)

تطوير الواجهة الخلفية (Back-end) باستخدام (PHP) مع اعتماد (Laravel) كإطار عمل

ركائز البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming)

كيفية تخزين واسترجاع المعلومات من قاعدة البيانات

كيفية إعداد تطبيق (Laravel) مؤتمت بالكامل للنشر

كيفية حماية التطبيق من الهجمات الإلكترونية المختلفة

كيفية بناء مشروع كامل بناءً على متطلبات من واقع العمل

مهارات الاتصال وإجراء المقابلات والوعي الذاتي

مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح واللغة الإنجليزية للأعمال

برنامج الاحتراف

تطوير الويب الكامل (Full Stack)


الخطّة الدراسية

التوجيه (Orientation)

في هذا الجزء من البرنامج، ستتعرف على أعضاء فريق التدريب ومحتويات البرنامج وقائمة بالمتطلبات الأساسية للتعلم في البرنامج ومسرد للمصطلحات وقنوات الاتصال المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، ستتعلم كيفية تحميل وتثبيت أدوات مثل (Slack) و(Sublime) و(Docker) و(Git) وكيفية إعدادها واستخدامها بفعالية.
وحدات المهارات الشخصية للتطوير المهني

في هذه الوحدات والتي سيكون بإمكانك دراستها وإنهاءها طوال مدة البرنامج، سنقوم بإعطاءك أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لأي مبرمج. تركز هذه الوحدات على خمسة محاور: أولاً، الوعي بالذات والذي يمكنك من رسم خارطة طريق لك لتتقدم في حياتك الشخصية والعملية. ثانياً، نتطرق إلى مهارات التواصل الفعّال وهي من أهم المهارات التي يحتاجها أي فرد لبناء العلاقات والتأثير في الآخرين وزيادة الإنتاجية وتقليل النزاعات. في المساق والمحور الثالث نُركّز على صقل مهارات اللغة الإنجليزية الخاصة بك في مجال العمل بالأخص وذلك لأهميتها في إعطاءك ميزة تنافسية في سوق العمل الحالي. في المحورين الأخيرين، نعالج موضوعي السيرة الذاتية والمقابلات العمل، وقمنا بضم وتغطية كل ما يهم المبرمجين في التقديم لوظيفة في الوقت الحالي كالتواجد الرقمي من خلال حساب لنكدإن LinkedIN، كالمقابلات التقنية technical interviews وغيرها.

الوحدة الأولى: (HTML)

توفر هذه الوحدة مقدِمة إلى (HTML) والعلامات الوصفية (Meta Tags) وسمات (HTML) العامة، مما يتيح إمكانية المقارنة بين علامات (HTML) المختلفة ثم اختيار الأنسب منها لأي حالة معينة وإنشاء صفحات (HTML) بسيطة، عن طريق تطبيق مدققات (HTML) على الصفحة والفقرات والصور والقوائم والجداول والروابط والنماذج والسمات مثل (SRC) و(ALT) و(HREF) وما إلى ذلك.

الوحدة الثانية: (CSS)

خلال التعلم حول (CSS)، ستكتسب القدرة على إنشاء قواعد (CSS) قابلة لإعادة الاستخدام لإنشاء أنماط مختلفة عبر صفحات متعددة. ستتعلم كيفية استخدام خطوط الويب وأدوات التطوير لتصحيح أي مشكلات تتعلق بالنمط وتغيير ألوان عناصر (HTML) والخلفيات والحدود والهوامش والحشو والموضع والعرض والارتفاع.

الوحدة الثالثة: البرمجة 101

سنبدأ بالأساسيات: الفرق بين لغات البرمجة المترجمة والمفسرة (Compiled and Interpreted)، وهيكل الملف، وعلامات (PHP)، والحروف والثوابت (Literals and Constants)، والعلاقة بين (URL) واسم الملف. في نهاية هذه الوحدة، ستتعلم كيفية كتابة لغة PHP (stat، والمتغيرات (Variables) التي تدعمها PHP بأنواعها. سيكون بإمكانك أيضاً كتابة الجمل الشرطية (Conditional Statements) واستخدام العلامات العلامات المنطقية (Logical Operators) لدعم جزئية أخذ القرارات في البرنامج.

الوحدة الرابعة: البرمجة 102

تستكشف هذه الوحدة نوع البيانات في المصفوفة (Array) وهيكلها، بما في ذلك المصفوفات متعددة الأبعاد والعددية والمصفوفات المترابطة. توضح الوحدة أيضاً حلقات التكرار (Looping Structures) المستخدَمة لأداء الإجراءات، مثل (While) و(For) و(Foreach)، وكيفية البحث عن الحلقات اللامتناهية (Infinite Loops) والتعامل مع المصفوفات من خلال عبارات التكرار. سوف تتعلم أيضاً كيف يتعامل PHP مع الأخطاء وكيف يمكنك فهم رسالة الخطأ لتصحيح برنامجك.

الوحدة الخامسة: البرمجة 103

ستتعلم كيف تستخدم الوظائف (Functions) المختلفة في (PHP)، ومنها استخدام المعلمات (Parameters) و إرجاع القيم (Return Values). ستحصل على المعرفة اللازمة حول نطاق المتغيرات بداخل الوظائف والملفات. وأخيراً ستتمكن من فكرة ترتيب الكود بشكل وحدات (Code Modularization) وكيف لها أن تساعد في سهولة معالجة الملفات كلما زاد تعقيد المتطلبات.

الوحدة السادسة: البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming)

مقدِمة إلى البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming): مفهوم الشيء (Object) والفئة (Class)، وكيفية تمثيل الأشياء الموجودة على أرض الواقع بالكود، وكيفية تحديد فئة تصف كائناً باستخدام مفهوم التغليف (Encapsulation Concept)، وإنشاء فئات تعمل بنجاح وتتفاعل مع بعضها البعض بالتوريث (Inheritance) والتجريد (Abstraction) وتعدد الأشكال (Polymorphism). تغطي الوحدة أيضاً بعض أساسيات البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming) كالخصائص والوظائف الثابتة (Static Properties and Methods) ومحددات الوصول (Access Modifiers) التي ستمكنك من تحديد الخصائص الوظائف الخاصة (Private) والعامة (Public) والمحمية (Protected).

الوحدة السابعة: أساسيات برمجة الويب

هنا، ستتعلم جميع أساسيات برمجة الويب التي ستساعدك على إنشاء صفحات ويب أولية بتفاعلات وتدفق بسيط، بما في ذلك المتغيرات العالمية (PHP)، وطلبات (GET) مقابل طلبات (POST)، والاختلافات بين ملفات تعريف الارتباط (Cookies) والجلسات (Sessions).

الوحدة الثامنة: معالجة قاعدة البيانات

في هذه الوحدة، ستتعرف على كيفية إنشاء اتصالات قاعدة البيانات (Database)، وإصدار الاستعلامات (Issuing Queries)، ومعالجة مجموعة النتائج (Manipulating the Resultset). بالإضافة إلى ذلك، سنناقش نوع البيانات (Resource Data)، والوظائف الإجمالية (Aggregate Functions)، والمفاتيح الأساسية مقابل المفاتيح الفريدة (Primary vs Unique Keys)، والوصول إلى قاعدة البيانات القائمة على الفئة (Class-Based Database) مقابل الوصول إلى قاعدة البيانات القائمة على الإجراءات (Procedural-Based Database)، وعبارات (DDL): الإنشاء (Create) والإدراج (Insert) والتحديث (Update) والحذف (Delete). ستتعلم كيف تحمي برنامجك من أكثر الهجمات شيوعاً وهي الـ SQL Injection والـ XSS.

الوحدة التاسعة: جافا سكريبت (JavaScript)

تقدِم هذه الوحدة مقدِمة إلى (JavaScript)، حيث ستتعلم كيفية استخدام العبارات الأساسية للغة لبناء جمل التكرار (Loops)، والقرارات الشرطية (Conditional Decisions)، وصفحات (HTML) الديناميكية، وإضافة مقتطف (JavaScript) إلى صفحات الويب، وبناء الميزات التي تعتمد على أحداث المتصفح، وتشغيل (JavaScript) على صفحة (HTML)، والاستفادة من الـ DOM.

الوحدة العاشرة: (MVC) و(Laravel)

سنبدأ بالعمل مع (MVC) و(Laravel)، وستتعرف على كيفية تثبيت الإطار، وإنشاء مشروع جديد، وإعداد تكويناته الأساسية، وتجزئة تدفقات تجربة المستخدم إلى مكونات (MVC)، وبناء تفاعلات وتدفق أكثر تعقيداً باستخدام (Laravel). تعلّم كل شيء عن التوجيه (Routing) والبرمجيات الوسيطة (Middleware) ووحدات التحكم (Controllers) والتسجيل (Logging) والتحقق من الصحة (Validation) ومعالجة الأخطاء (Error Handling) وإنشاء عناوين (URL) و(Eloquent ORM).

الوحدة الحادية عشرة: النشر إلى الإنتاج

في هذه الوحدة، سنغطي المفاهيم الأساسية للحوسبة السحابية (Cloud Computing)، باستخدام الـ cloud مقابل خادم غير مُدار (Unmanaged Server)، واستخدام (Heroku) لإعداد تطبيق (Laravel) مؤتمت بالكامل للنشر.

مشروع التخرج (Capstone Project)

هذه هي آخر محطة في رحلتك لتعلم تطوير الويب الكامل (Full Stack). يُتوقع منك إكمال مشروع التخرج بنجاح ضمن نطاق محدد لتتمكن من الحصول على شهادة احتراف من إدراك. قد تحتاج لإجراء القليل من البحث قبل البدء بالمشروع مما سيساعدك على استحضار وتطبيق كل ما تعلمته.

للتسجيل:

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
البدايه و المصادر الكامله علشان تقدر تشتغل مصمم مواقع
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا