× ×
معارف منصة معتمدة

كيف تتم برمجة الروبوتات؟ و ما اللغات المستخدمة في ذلك؟


أولاً: ما هو علم الروبوتكس أو ما يعرف علم الروبوت؟

هلم يختص بتطوير اﻵﻻت التي تحل محل البشر بالنسبة الى اﻷعمال المتكررة التي يقوم بها البشر, و هو علم يشير الى مجال يضم الكثير من التخصصات مثل الهندسة, و العلوم و التكنولوجيا و الرياضيات.

عموماً, علم الروبوتكس يعمل على تصميم اﻵﻻت الذكية و المعروفة بالروبوتات, و التي تفيد في العديد من المجالات مثل مجال الرعاية الصحية, النقل و المواصلات, و الفضاء و ما الى ذلك!

ثانياً: مجالات استخدام الروبوتات:

خمسة مجالات رئيسية لاستخدام الروبوتات, نشرحها أدناه وهي:

  1. واجهة المشغّل.

يقصد بواجهة المشغّل, هي التفاعل الذي يحدث بين الإنسان و الروبوت, على سبيل المثال في اﻷلعاب تعتبر عصا التحكم في اللعبة كواجهة مشغل للإنسان بافتراض أن اللعبة هي الروبوت.

  1. التنقل والحركة.

المقصود هنا المساحة التي يتنقل فيها الروبوت و التي بدورها تختلف من روبوت ﻵخر, و على سبيل المثال توجد روبوتات تستخدم في الفضاء تختلف في التنقل عن الروبوتات التي تستخدم في الطائرات و السباحة و ما الى ذلك.

  1. المُستجيبات.
مجالات استخدام الروبوتات

أيضاً هذه المستجيبات تختلف من روبوت الى آخر على حسب الاستخدام المقصود لهذا الروبوت, بعض الروبوتات تحتوي على مخالب والبعض اﻵخر يحتوي على أصابع, و عادةً لتحريك اﻷشياء نجد الروبوتات تكون مجهزة بمقبضين اثنين كحد أدنى.

  1. الإستشعار والإدراك.

ذلك ليستشعر الجهاز البيئة التي حوله يصل الى المعلومات الكافية التي تمكنه من الذهاب بدون الاصطدام باﻷشياء التي بجانبه.

  1. البرمجة.

يتضمن كل روبوت عدة أوامر في برنامجه الحاسوبي و التي تكون مبنية بدقة عالية من أجل تنفيذ المهام التي مراد به عملها, و توجد الكثير من هذه اللغات التي تعمل على برمجة الروبوتات.

ثالثاً: ما هي برمجة الروبوتات؟

يشير مصطلح  برمجة الروبوتات الى التصميم و التطوير و عمل مخطط يعمل على كيفية التحكم باﻵلة و جعلها تحقق اﻷهداف المرجوة. و لدينا بعض النقاط المهمة في برمجة الروبوتات التي يجب ذكرها لتكتمل الصورة.

  1. نظام تشغيل الروبوتات: ليس نظام تشغيل بأتم الوجوه بل هو برنامج وسيط, صمم خصيصاً ليعمل على توفير خدمات لأجهزة الحواسيب الغير متجانسة.
  2. برنامج التحكم في الروبوت: واضح من إسمه أن يقوم بالتحكم على الروبوتات,  هو بدوره مجموعة أوامر تقوم بإخبار الروبوتات بالمهام التي عليها القيام بها دون التدخل البشري.

رابعاً: لغات برمجة الروبوتات.

من بين كل اللغات البرمجية الموجودة في العالم, إليك أشهر لغات مستخدمة في برمجة الروبوتات:

ما هي برمجة الروبوتات
  1.  باسكال Pascal: رغم قدمها إلا أنها مستخدمة إلى اليوم و تعتبر حجر اﻷساس للأشخاص الراغبين بتعلم برمجة الروبوتات.
  1. سكراتش Scratch: لها شعبية كبيرة بين اللغات المستخدمة لبرمجة الروبوتات, و أيضاً من أحسن اللغات التي ينصح بها للمبتدئين في هذا المجال.
  1. ليسب وبرولوج LISP and Prolog: كلاً من اللغتين قديمتين لكن لهما مميزات عدة و ذلك الشيء الذي قام بإحيائهم في برمجة تطبيقات الذكاء الإصطناعي.
  1. ماتلاب MATLAB: مهندسوا الروبوتات يعتمدون كلياً على MATLAB في التصميم المختلف للأغراض, مثل ضبط الخوارزميات و توليد الرموز تلقائياً.
  1. بايثون Python: معروف ان لغة بايثون من أكثر اللغات شيوعاً في برمجة الروبوتات, ذلك ﻷنها تتميز بسهولة التعامل معها, على سبيل المثال أنواع المتغيرات الذي أخذ وقت طويل في بقية اللغات, في بايثون يأخذ وقت أقل بكثير.
  1.  لغة سي و سي بلس بلس C / C++: هما لغات البرمجة اﻷولى, ﻷنهما يعملان مع اﻷجهزة ذات المستوى المنخفض, لكن لهم سلبيات على سبيل المثال في تنفيذ الوظائف يأخذون وقت أطول مقارنةً بالوظائف اﻷخرى.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
ازاى تبدء فى مجال البرمجة؟
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا