×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

10 مهنة تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر

10 مهنة تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر

ما هي الوظائف المستقلة؟

المهن الليبرالية هي مهن يمكن ممارستها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى السفر إلى مكان العمل. يمكنهم العمل بحرية لإكمال جميع مهامهم ومشاريعهم باستخدام الكمبيوتر فقط ، ويبدأ التواصل مع العمل بالبرنامج المطلوب

أهم المهن المستقلة التي تسمح لك بإصدار وثيقة عمل مستقلة

1. مهندس برمجيات

مهندس البرمجيات مسؤول عن تطوير وتصميم برامج الكمبيوتر بناءً على احتياجات المستخدم والميزات التي تساعدهم على استخدام البرنامج بشكل فعال. تمر عملية هندسة البرمجيات بمراحل مختلفة ، من تحليل المشكلة التي صمم البرنامج لحلها ، وتصميم البرنامج ، وبرمجة البرنامج وكتابته ، إلى اختباره واختباره وصيانته.

يعتبر مهندس البرمجيات من الخدمات المتخصصة المتقدمة التي تتطلب علمًا وممارسة ، وينعكس ذلك في ارتفاع معدلات الأجور التي يتمتع بها هذا التخصص. 

يمكن تعلم هندسة البرمجيات من خلال الدراسات الأكاديمية أو عبر الإنترنت ، ولكن الممارسة والتعلم المستمر هما أحد مفاتيح النجاح في هذه المهنة المستقلة. تنمو صناعة البرمجيات بسرعة ، مما يعني أن فرص العمل آخذة في النمو أيضًا ، الأمر الذي يتطلب التطوير الدوري للمعرفة والمهارات.


2. مصمم اللعبة أو المطور
يخلط البعض بين تصميم اللعبة والتطوير ، ولكن هناك فرق واضح بين الاثنين. مصمم اللعبة هو شخص مبدع يحلم بالتصميم العام للعبة إلكترونية ، أي أنه يرسم إطارًا لما ستكون عليه اللعبة في شكلها النهائي. تصميم اللعبة هو نقطة البداية في عملية إنتاج اللعبة ، لذلك من المهم الانتهاء منها بجودة عالية لإنشاء لعبة جيدة.

يكتب مصمم اللعبة أوصافًا تفصيلية لأفكار اللعبة ، بما في ذلك الحبكة والشخصيات وطريقة اللعب ، ويغطي ما يستخدم لغات البرمجة ، مثل JavaScript ، لتصميم التطبيق. من بين أهم المهارات التي تتراكم في المهارات التالية التي يمتلكها مصمم التصميم بمرور الوقت.

على الرغم من أن إمكانية الحصول على جواز سفر رسمي في حالة جيدة ، إلا أن رسوم الحصول على المؤشر مطلوبة. 

3. مطور تطبيقات الجوال
يتزايد الطلب على تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة جنبًا إلى جنب مع نمو الأعمال حيث أصبح تطورًا لبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على خدماتها. الأعمال المتنقلة. 

يشمل العمل مطور تطبيقات الجوال ، بالإضافة إلى تطبيقات البرمجة بلغات البرمجة المتخصصة مثل Java ، واستخدام أطر العمل أيضًا التي تساعد على تقصير وقت التطوير مثل التفاعل ، بالإضافة إلى التصميم المناسب والأكثر جاذبية في مع مراعاة تطوير معايير الحماية والأمان ، وكذلك كيفية إضافة التطبيق إلى متاجر التطبيقات مثل Google Play و Apple Store ، دون أي اعتراض.

لا ينتمي تطوير تطبيقات الهاتف المحمول إلى أحد المجالات الأكاديمية في الجامعات ، حيث تتطلب بعض مجالات الخدمات المتخصصة التسجيل في دورة متخصصة مثل دورة تطوير أكاديمية حسوب ، خاصة للمبتدئين. لمعرفة المزيد ، يوصى بمراجعة المقالة: كيفية تعلم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول التي ترسم بالتفصيل. 


4. مصمم جرافيك

مصمم الجرافيك هو فنان يحول فكرة أو رسالة إلى شكل مرئي. وهو متخصص في أقسام مختلفة في تخصصات مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في أقسام مختلفة في تصميم الشعارات والهويات التجارية والنشرات والمنشورات مثل البطاقات والكتيبات والنشرات ، وبين التصميم تجربة وتصميم جميع أنواع مقاطع الفيديو (الرسوم المتحركة ، ثنائية الأبعاد ، ثلاثية الأبعاد) ، بالإضافة إلى تصميم لافتات مواقع الويب ، وإعلانات مواقع الويب ، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

تختلف هذه التخصصات في درجة الصعوبة والندرة والدفع ، على سبيل المثال ، فرصة وجود مصممين جيدين بسبب ندرة هذا التخصص الجديد مقارنة بالآخرين ، في حين تتخصص تخصصات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في دراسة معقدة مثل 3Dsmax و Maya والإلمام بـ قواعد الفيزياء والحركة ، ما هي الأبعاد الثلاثية.

5. مطور مواقع الويب

لم يؤثر انتشار الهواتف المحمولة وتطبيقاتها في الطلب على تطوير مواقع الويب بالانخفاض، بل على العكس، يتوقع أن ينمو الطلب على مطورو الويب بنسبة 13% في العشر سنوات القادمة. وتتميز هذه المهنة بكونها أحد مهن العمل الحر الجذابة التي يقبل عليها المستقلون.

اعتمادًا على المشروع الذي ينفذه، قد يركز مطور الويب على تطوير الواجهة الأمامية للموقع، التي تتضمن التصميم والمحتوى، أو يركز على تطوير الواجهة الخلفية، حيث يكتب الرموز البرمجية المرتبطة بخادم الويب التي لا يشاهدها الزوار وتجعل الموقع يقوم بوظائفه . ليس هذا فحسب، بل قد يتولى مطور الويب مهمة الإشراف على موقع ما وصيانته وتحديثه واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

6. محلل بيانات

يتزايد اعتماد الشركات في جميع الصناعات على البيانات لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن المنتجات الجديدة، التي يجب إصدارها والأسواق الجديدة التي ينبغي الوصول إليها والاستثمارات الجديدة التي يجب ضخها والعملاء الجدد أو الحاليين الذين يجب التركيز عليهم.

بالإضافة إلى استخدام البيانات في تحديد أوجه القصور والمشكلات التي تحتاج إلى حل. أصبحت مهنة محلل بيانات أحد أكثر مهن العمل الحر الجديدة تميزًا بسبب الطلب المتزايد على تحليل البيانات، ويحظى أصحابها من المبتدئين بمعدلات أجور مرتفعة.

7. مدقق لغوي

لا غنى للكثير من النصوص عن المراجعة اللغوية، مثل الكتب والرسائل العلمية والمواد الدعائية ومحتوى المواقع، ما يجعل الطلب على هذه الخدمة المتخصصة متجددًا بقدر استمرار مدود الأقلام. ومهما بلغت احترافية وإتقان كاتب النص لا تزال احتمالات الوقوع في أخطاء قائمة بقوة، تستدعي عيون جديدة تفحص النص وتدققه.

المراجع اللغوي هو الذي يفحص ويصحح النص بكافة أخطائه اللغوية والنحوية والإملائية، كذلك يضيف علامات الترقيم، وقد يعيد صياغة التراكيب اللغوية الركيكة. يتولى المراجع اللغوي أيضًا مهمة تشكيل النص عند الحاجة، وقد يتخصص في اللغة العربية أو أحد اللغات الأجنبية 

8. محرر مرئي

المحرر المرئي أو محرر الفيديو هو الذي يجمع أجزاء من لقطات الفيديو والأصوات والمؤثرات البصرية والتصاميم في مرحلة ما بعد الإنتاج وينظمها -باستخدام برامج مونتاج متخصصة- في مقطع مصقول نهائي. تتم أعمال تحرير الفيديو بالكامل على الحاسوب فقط، ولكنها تحتاج إلى قدرات معالجة قوية وسعة تخزينية كبيرة.

التحرير الاحترافي أكثر تعقيدًا من مجرد التعديلات الصغيرة التي قد نجريها بأنفسنا على الفيديوهات الشخصية، على سبيل المثال قد يتعين على المونتير أن يحرر من العديد من ساعات التصوير لإنتاج مقطع فيديو لا يتجاوز عدة دقائق.

يشمل عمل المحرر مقاطع الفيديو بكل أنواعها، إلى جانب الإعلانات التجارية والبرامج التليفزيونية والأفلام، ما يفسر النمو المستمر للطلب على هذا النوع من مهن العمل الحر ليواكب زيادة عدد منصات البث المصور مثل يوتيوب.

تدعم الدراسة الأكاديمية في مجالات الإعلام والسينما فرص الحصول على وظائف في مجال مونتاج الفيديو، ولكنها ليست ضرورة لكي تصبح محررًا ، إذ يهتم أصحاب مشاريع تحرير الفيديو بامتلاك المصمم خبرة في المجال، وبمعرض أعماله السابقة، أكثر مما يهتمون بالمؤهل الدراسي الذي حصل عليه.

9. محرر الصوت

محرر الصوت هو المكون الصوتي للمسار الصوتي من عناصر الصوت أو الصوت. يعمل محرر الصوت على مشاريع الإنتاج ومقاطع الفيديو والبودكاست ، ويتطلب عمله ويمكن تنفيذه بالكامل باستخدام جهاز كمبيوتر جيد ، ممم. ما هي إحدى الخدمات الفنية المتخصصة التي يمكنها

من المهارات التي تم تجميعها من المهارات التي تتحقق من المهارات التي تتحقق من مهاراتها في تصحيح الصوت ، والحساب السمعي الممتاز وإدراك جيد بالتوقيت المحلي ، ومهارة في تنسيق المهام ، بالإضافة إلى الاهتمام بالتفاصيل ومعرفة بأحدث اتجاهات الصوت.

10. باحث تسويقي

هي أحد مهن العمل الحر الجديدة التي تعاني من نقص في المتخصصين المحترفين، رغم نمو الاهتمام بالأبحاث التسويقية بسبب أهميتها للأعمال التجارية المختلفة. يُجري الباحث التسويقي دراسات تسويقية عن المنتج أو الخدمة من خلال استطلاعات الرأي وجمع المعلومات عن الشركة ومنتجاتها واتجاهات شراء العملاء.

تشمل أدوار أبحاث السوق أيضًا تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر موثوقة ، وقياس فعالية الحملات التسويقية ، ودراسة سلوك المستهلك. يوفر باحث السوق بحثًا شخصيًا لعملائه من الشركات الكبيرة وشركات التسويق والمؤسسات الحكومية والشركات المتوسطة والصغيرة ، مما يجعله أحد الخدمات المتخصصة المناسبة لأسلوب العمل المستقل ، حيث يمكن توفيره على أساس كل مشروع على حدة .



 

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا