×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أنواع مؤشرات التداول و الاستراتيجيات 2023

أنواع مؤشرات التداول و الاستراتيجيات 2023

مؤشرات التداول لها أنواع متعددة، فإذا كنت تتابع نشاط سوق الأسهم بشكل يومي فيجب عليك فهم أساسيات مؤشرات التداول لأنها ستخدم عملك كثيراً. كما أن التعرف على كيفية عمل المؤشرات باختلاف أنواعها سيوفر لك القوة لاتخاذ قرارات جريئة وذات ربح كبير.

 

 

 

 

التداول اعتماداً على مؤشرات :

تستخدم مؤشرات التداول للمساعدة في اتخاذ الأوامر والقرارات. حيث يقوم المؤشر باستخدام البيانات الخاصة بالأسعار والرسوم البيانية والصيغ الرياضية والمخططات لتكوين اشارة لاتجاه معين في السوق. ويطلق على استخدام المؤشرات اسم التحليل الفني. سواء كانت مؤشرات البورصة او مؤشرات الأسهم و العملات او مؤشرات السوق بشكل عام.

 

مؤشرات التداول وأنواعها:

  • هي عبارة عن عدة حسابات رياضية تُرسم في شكل خطوط علي خطط الاسعار وتساعد المتداول في تحديد اتجاهات الشراء والبيع في الأسواق. وذلك لإزالة الغموض وتقديم تحليلات ذات تفاصيل أدق.   
  • لاتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بمؤشرات الأسواق المالية والتي تناسب استراتيجياتك في العمل. تحتاج إلى اكتساب معلومات أكثر شمولية حول نوع المؤشر و كيفية الاستفادة منه، فيما يلي سنعرض لكم أفضل مؤشرات تداول: 
  1. Moving average (MA): مؤشر يعبر عن اتجاه السعر عن طريق توفير تحديثات بشكل منتظم لمتوسط الأسعار. ويتبع نهج التحليل الفني بين أسعار الادوات المالية، وهذا يتم على مدار فترة محددة. حيث يعمل هذا المؤشر على إنشاء خط اتجاه ولذلك يتم استبعاد أي متغيرات تحدث نتيجة أي ارتفاع عشوائي في الأسعار. تساعد هذه المؤشرات المتداول على تحديد اتجاهاته وتعد جزءاً رئيسياً في عمليات تداولهم. ويعتبر نوع مؤشرات التداول تلك ناجحاً وفعالاً عند ارتباطه بمؤشرات أخرى. 
  2. مؤشر المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA): يختص بأكثر المعلومات دقة وحداثة من SMA، وذلك لأن أحدث البيانات يتم منحها اهتمام أكبر من ناحية الـ EMA. بالإضافة لإمكانية استخدام المتوسطات المتغيره الموزونة أسياً وهذا لأن هذا المتحرك الاسي حساس اتجاه أي تقلب للأسعار في كل اللحظات. 
  3. Moving average convergence divergence(MACD): يستطيع كشف أي متغير بسبب قيامه بعمل المقارنات بين متوسطين متحركين. ويساعد في كثير من الأحيان علي تحديد فرص الشراء والبيع المحتملة. وهو نوع من أنواع التحليل الفني المتغير بمرور الوقت.
  4. Bollinger bands: يوفر هذا المؤشر نطاق واسع به الأسعار الأصلية في العادة. ويزيد وينخفض هذا النطاق ليعكس التغيرات والتقلبات الأخيرة. فكلما اقتربت النطاقات من بعضها انخفض التقلب بأداة المالية. ولكما اتسع النطاق زادت التقلبات بشكل ملحوظ.  وتعد مفيدة في التداول جداً، يمكنك استخدامها غالباً للتنبؤ بحركات الاسعار علي المدى الطويل.

 

طريقة عمل مؤشرات التحليل الفني:

كما عرفنا في مقال سابق على موقعنا بأن التحليل الفني هو نظام تداول يتم استخدامه لتقييم الاستثمارات والتركيز على الفرص المتاحة عن طريق تحليل الإحصائيات المجموعة من النشاط الاستثماري مثل حركة الأسعار و حجم السوق. على عكس التحليل الاساسي الذي يقوم فيه المتداولين بتقييم الوضع بناءً على البيانات الاقتصادية و المالية.

يركز المحلل الفني على أنماط متعددة لتحركات السعر وعلى الكثير من أدوات الرسوم البيانية و بيانات السوق لتقييم مدى ضعف أو قوة القرار و تعلم الطريقة الصحيحة لاتخاذ الأمر.

 

أنواع استراتيجيات مؤشرات التداول:

حجم التداول في العالم صار كبيرا جدا وبالتالي ارتفعت مؤشرات التداول بأنواعها. ويتم انشاء مؤشرات جديدة بشكلٍ مستمر. بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي لا تعد ولا تحصى، ويوجد فئتين من تلك الاستراتيجيات:

  1. استراتيجية التقاطع: في بعض الاحيان يمكن ان يتقاطع سعر أو مؤشر مع مؤشر آخر، ويعد تجاوز السعر للمتوسط المتحرك أكثر الإستراتيجيات المباشرة. ويوجد نسخة أخرى من تلك الاستراتيجية وهو عندما يحدث تخطي لمتوسط متحرك قصير الاجل مع متوسط متحرك طويل الاجل. ويسمى هذا بتقاطع المتوسط المتحرك.
  2. استراتيجيات الاتجاه الصاعد والهابط: يعد المؤشر أداة لتأكيد على قرار المستثمر. فإذا لاحظ المتداول اتجاه صعودي علي الرسم البياني الخاص بالسعر، فإن المؤشرات مثل القوة النسبية RSI او المتوسط المتحرك وبعض المؤشرات الأخرى تساعد على تقييم قوة الاتجاه الصاعد وتأكيد الانعكاسات والاتجاهات الهبوطية.

وفي النهاية عليك التأكد من أن عند التداول لا تعمل المؤشرات وحدها على انجاح قراراتك. يجب عليك وضع خطة محددة و دقيقة لتستخدم بها مؤشرات سوق العمل، ووضع استراتيجيات ذات كفاءة عالية.

فبلا شك سيسمح وضع خطة محددة لعملك مليئة بالقواعد للمتداول بالاستثمار بأسلوب أكثر دقة. كما أنه يساعد في فهم القواعد الرياضية والبيانية للمؤشرات الفنية لمساعدتك في تقييم الوضع للتداول باحترافية.

 

قد يهمك المزيد : تعلم التداول من الصفر ، مزايا و عيوب التداول الالكتروني

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا