× ×
منصة معارف التعليمية

محاسبة شركات الاموال الفرقة الثانية

محاسبة شركات الاموال الفرقة الثانية

هل أنت طالب في السنة الثانية محاسبة لشركات مالية؟ هل تبحث عن طرق لزيادة معرفتك ومهاراتك في هذا المجال؟ لا مزيد من البحث! منشور المدونة هذا موجود هنا لتزويدك بجميع المعلومات والموارد التي تحتاجها لنقل مهنتك المحاسبية إلى المستوى التالي.

 

 

 

مقدمة في المحاسبة

من أجل تتبع الصحة المالية للشركة، فإن المحاسبة المالية ضرورية. هذه العملية تسجل وتلخص وتبلغ عن معاملات الشركة بطريقة توفر صورة واضحة عن حالتها الحالية. تناقش هذه المقالة أساسيات المحاسبة المالية وتطبيقاتها المختلفة.

عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة المالية، هناك نوعان رئيسيان من السجلات التي يتم الاحتفاظ بها: السجلات المالية والسجلات الإدارية. تهتم السجلات المالية بتسجيل وتلخيص معاملات الشركة، بينما تهتم السجلات الإدارية بتتبع أداء الأقسام الفردية وأعضاء فريق الإدارة.

من أهم جوانب المحاسبة المالية تنظيمها. يتم ذلك بعدة طرق، ولكن الأكثر شيوعًا هو من خلال المعايير. المعايير هي مجموعة من القواعد التي يجب على الشركات اتباعها عند تسجيل وتلخيص معاملاتها. تم إنشاؤها من قبل هيئات مهنية مثل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) أو المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA). باتباع هذه المعايير، يمكن للشركات مقارنة وضعها المالي بمرور الوقت وضمان الاتساق عبر أجزاء مختلفة من أعمالها.

المحاسبة المالية هي أداة قيمة لمراقبة صحة الشركة. من خلال فهم كيفية تسجيل المعاملات وتلخيصها، يمكن للمديرين تحديد المشكلات المحتملة في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، توفر عملية تنظيم المحاسبة مستوى من الشفافية وهو أمر ضروري للثقة في النظام المالي.

أساسيات المحاسبة

في هذه المقالة سنناقش أساسيات المحاسبة المالية. سنغطي موضوعات مثل ما هي المحاسبة، وما هي أنواع المحاسبة المختلفة، وما هي أغراضها. بعد قراءة هذا المقال، يجب أن يكون لديك فهم أفضل لماهية المحاسبة المالية وأغراضها.

المحاسبة هي نظام تسجيل المعاملات المالية بالأرقام والنصوص في شكل بيانات مالية. يتم استخدام البيانات المالية من قبل المستثمرين والدائنين والإدارة وغيرهم لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الشركة. أنها توفر لمحة سريعة عن المركز المالي للشركة في نقطة زمنية محددة.

هناك نوعان رئيسيان من البيانات المالية: بيان الدخل والميزانية العمومية. يوضح بيان الدخل مقدار الأموال التي حققتها الشركة في أحدث فترة محاسبية لها (عادةً ما تكون سنة تقويمية). تظهر الميزانية العمومية أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في نقطة زمنية محددة.

المحاسبة المالية لها غرضان رئيسيان: توفير المعلومات للمستثمرين والدائنين وأصحاب المصلحة الآخرين حول المركز المالي للشركة ؛ ولمساعدة المديرين على اتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص الموارد.

شكرا للقراءة! هذه مجرد الأساسيات في الوقت الحالي - سيتم تغطية المزيد في المقالات المستقبلية حول المحاسبة المالية.

كيف يتم استخدام البيانات المالية

يتم استخدام البيانات المالية من قبل المستثمرين ومحللي السوق والدائنين لتقييم الحالة المالية للشركة وإمكانات الأرباح. البيانات المالية الرئيسية الثلاثة هي الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية.

توضح الميزانية العمومية ما تمتلكه الشركة وما تدين به في نقطة زمنية محددة. تُعرف الميزانية العمومية أيضًا باسم "بيانات الأصول والخصوم". العناصر الرئيسية في الميزانية العمومية هي:

يوضح بيان الدخل مقدار الأموال التي حققتها الشركة إجمالاً على مدار فترة زمنية. ينقسم بيان الدخل إلى قسمين، الدخل التشغيلي وصافي الدخل. يتكون الدخل التشغيلي من إيرادات المبيعات ومصاريف التشغيل والإيرادات الأخرى. يتكون صافي الدخل من الإيرادات مطروحًا منها مصاريف التشغيل.

يوضح بيان التدفق النقدي مقدار النقد المتاح للشركة في أي وقت محدد. ينقسم بيان التدفق النقدي إلى قسمين، التدفق النقدي من العمليات والتدفقات النقدية من الاستثمارات. يتكون التدفق النقدي من العمليات من النقد المتولد من المبيعات والمدفوعات للمخزون وأنشطة التشغيل الأخرى. يتكون التدفق النقدي من الاستثمارات من النقد المدفوع لعمليات الاستحواذ وتوزيعات الأرباح النقدية وأنشطة الاستثمار الأخرى.

فهم مبادئ وممارسات المحاسبة

في هذه المقالة، سنناقش أساسيات المحاسبة، بما في ذلك أنواع الحسابات المختلفة، والغرض من البيانات المالية، والاختلافات بين مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. سنناقش أيضًا بعض المصطلحات الشائعة والمختصرات المستخدمة في المحاسبة. بنهاية هذه المقالة، يجب أن يكون لديك فهم أفضل لكيفية عمل المحاسبة، وأن تكون في وضع أفضل لتحليل البيانات المالية.

إذا كنت مهتمًا بالحصول على درجة علمية في المحاسبة، أو ترغب في معرفة المزيد عن الأنواع المختلفة من مبادئ وممارسات المحاسبة، فتابع القراءة!

فهم مبادئ المحاسبة والممارسات

المحاسبة هي عملية تحليل المعاملات التجارية وتصنيفها وتسجيلها وتلخيصها وتفسيرها. تشير المحاسبة المالية إلى جمع وتلخيص وعرض المعلومات المالية الناتجة عن المعاملات التجارية. الممارسة المحاسبية هي تسجيل العمليات المالية اليومية لكيان تجاري ضروري لإنتاج البيانات المالية المطلوبة قانونًا.

هناك طريقتان رئيسيتان لتتبع المعاملات المالية للشركة: GAAP (مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS). GAAP هو المعيار المحاسبي السائد المستخدم في الولايات المتحدة، بينما IFRS هو المعيار المستخدم في معظم البلدان خارج أمريكا الشمالية.

الغرض من البيانات المالية هو تزويد المساهمين والدائنين والأطراف المعنية الأخرى بمعلومات حول الوضع المالي للشركة. تنقسم البيانات المالية للشركة إلى ثلاثة أقسام: الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي. تظهر الميزانية العمومية أصول الشركة وخصومها وصافي قيمتها في نقطة زمنية محددة. يوضح بيان الدخل إيرادات الشركة ومصروفاتها على مدار فترة زمنية، بينما يوضح بيان التدفق النقدي مقدار الأموال المتاحة للشركة للإنفاق أو الاستثمار.

قد تكون المصطلحات المحاسبية محيرة في البداية، ولكن من المهم معرفة هذه المصطلحات حتى تتمكن من فهم البيانات المالية. تتضمن بعض المصطلحات الشائعة التي قد تواجهها ما يلي:

تحليل القوائم المالية

في هذا المنشور سنناقش أساسيات المحاسبة المالية والتحليل. سيتضمن ذلك بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. سننظر أيضًا في كيفية إجراء هذه التحليلات وكيفية اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات الواردة في البيانات المالية. أخيرًا، سنناقش بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات عند إعداد بياناتها المالية.

لذلك إذا كنت تتطلع إلى البدء في المحاسبة المالية والتحليل، فهذا هو المنشور المناسب لك! هيا بنا نبدأ!

إتقان أساسيات القيد المزدوج مسك الدفاتر

في بضع خطوات قصيرة فقط، ستتمكن من إتقان أساسيات مسك الدفاتر المزدوجة - وهو نظام تستخدمه جميع الشركات المالية لتتبع معاملاتها.

يعد مسك الدفاتر مزدوج القيد أداة بسيطة ولكنها ضرورية تساعد الشركات على البقاء دقيقة ومنع الاحتيال. من خلال تسجيل كل معاملة في حسابين مختلفين، يمكن لأصحاب الحسابات تحديد أي تناقضات وتصحيحها قبل أن تتسبب في مشاكل كبيرة.

في هذه المقالة، سنتطرق إلى الخطوات المتضمنة في استخدام مسك الدفاتر مزدوج القيد، وستكون قادرًا على فهمه بشكل أفضل من أي وقت مضى.

على استعداد للبدء؟ هيا بنا نبدأ!

مسك الدفاتر مزدوج القيد هو نظام تستخدمه جميع الشركات لتتبع معاملاتها. إنها أداة بسيطة ولكنها ضرورية تساعد الشركات على البقاء دقيقة ومنع الاحتيال. من خلال تسجيل كل معاملة في حسابين مختلفين، يمكن لأصحاب الحسابات تحديد أي تناقضات وتصحيحها قبل أن تتسبب في مشاكل كبيرة. في هذه المقالة، سنتطرق إلى الخطوات المتضمنة في استخدام مسك الدفاتر مزدوج القيد، وستكون قادرًا على فهمه بشكل أفضل من أي وقت مضى. على استعداد للبدء؟ هيا بنا نبدأ!

فهم البيانات المالية

لفهم الوضع المالي للشركة، تحتاج إلى مراجعة وتحليل ميزانيتها العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي.

الميزانية العمومية هي تقرير يسرد إجمالي مطلوبات الشركة وإجمالي الأصول. يوضح مقدار الأموال المتاحة للشركة لدفع فواتيرها.

يوضح بيان الدخل مقدار الأموال التي كسبتها الشركة في فترة زمنية معينة. يوضح مقدار الأموال التي جلبتها الشركة من مبيعاتها ومقدار الأموال التي دفعتها في النفقات.

يوضح بيان التدفق النقدي مقدار الأموال المتاحة للشركة لإنفاقها في المستقبل. يوضح مقدار النقد الذي تمتلكه الشركة والمبلغ الذي استخدمته في شراء أشياء مثل السيارات والشاحنات.

إدارة التقارير المالية

من أجل إدارة التقارير المالية بشكل فعال، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لفئات التقارير المالية المختلفة والمعايير المرتبطة بها. ستركز هذه المقالة على نوعين من أكثر أنواع التقارير المالية شيوعًا، التقارير المرحلية والسنوية.

عادة ما يتم إصدار التقارير المؤقتة بين الفصول وتقدم لمحة عامة عن أداء الشركة في ذلك الربع المحدد. من ناحية أخرى، يتم إصدار التقارير السنوية في نهاية كل عام وهي انعكاس شامل لأداء الشركة على مدار ذلك العام.

يجب إعداد كلا النوعين من التقارير وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP). GAAP عبارة عن مجموعة من الإرشادات التي يجب على جميع الشركات المملوكة ملكية عامة اتباعها من أجل الإبلاغ بدقة عن نتائجها المالية.

تعد إدارة التقارير المالية مهمة معقدة تتطلب قدرًا كبيرًا من الخبرة. إذا كنت مسؤولاً عن إعداد أو مراجعة التقارير المالية للشركة، فمن المهم أن يكون لديك فهم جيد لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً والمعايير التي تلتزم بها.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول التقارير المالية أو ترغب في معرفة المزيد حول أي من المعايير المذكورة في هذه المقالة، فلا تتردد في الاتصال بمحترف المحاسبة المحلي. سيكونون قادرين على تزويدك بمعلومات إضافية ومساعدتك على إدارة التقارير المالية لشركتك بشكل فعال.

تحليل النسب المالية

هناك العديد من النسب المالية المختلفة التي يمكن استخدامها لتحليل المركز المالي للشركة. في منشور المدونة هذا، سنركز على النسبتين الأكثر استخدامًا: النسبة الحالية ونسبة السيولة.

يتم استخدام النسبة الحالية لتقييم قدرة الشركة على الوفاء بالتزامات الديون الفورية من أصولها الحالية. كلما انخفضت النسبة الحالية، زادت سيولة الشركة.

يتم استخدام نسبة السيولة لتحليل قدرات الشركة على الوفاء بالتزامات الديون الفورية من أصولها الحالية. كلما ارتفعت نسبة السيولة، زادت قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون.

اللوائح والمعايير المحاسبية

في السنوات الأخيرة، كان هناك اتجاه متزايد لإقامة علاقات أوثق بين دول مجلس التعاون الخليجي. وقد أدى ذلك إلى اعتماد لوائح ومعايير محاسبية جديدة، مثل المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

أحد أحدث الأمثلة على هذا الاتجاه هو اعتماد معايير المحاسبة الدولية (IAS) من قبل دول مجلس التعاون الخليجي. حلت معايير المحاسبة الدولية محل المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) كمعيار عالمي لإعداد التقارير المالية. معيار المحاسبة الدولي عبارة عن مجموعة من المبادئ والمعايير والإجراءات التي تحدد أساس سياسات وممارسات المحاسبة المالية.

اعتمدت دول مجلس التعاون الخليجي معايير المحاسبة الدولية في عام 2009، بعد التشاور مع شركات المحاسبة والأطراف المعنية الأخرى. معيار المحاسبة الدولي هو الآن المعيار العالمي لإعداد التقارير المالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

تشمل فوائد اعتماد معايير المحاسبة الدولية قدرًا أكبر من الشفافية والاتساق عبر دول مجلس التعاون الخليجي. تعزز معايير المحاسبة الدولية أيضًا الاستقرار المالي من خلال ضمان التزام الشركات بمعايير عالية.

إن معايير المحاسبة والمراجعة، على الرغم من ضرورتها، لا يمكنها في حد ذاتها ضمان جودة عالية لإعداد التقارير المالية. يمكن لشركات التدقيق ذات ضوابط الجودة الفعالة أن تلعب دورًا مهمًا في ضمان إعداد تقارير مالية عالية الجودة.

استخدام التكنولوجيا في المحاسبة

في السنة الثانية من هذه المدونة، سنناقش التقنيات التي تغير صناعة المحاسبة. سنناقش البيانات الضخمة وبرامج المحاسبة والبرامج الحديثة. تعد البيانات الضخمة ضرورية لاتخاذ القرارات المالية للأعمال، ويتكامل برنامج المحاسبة مع معظم برامج ضرائب الشركات، مما يعني أن البيانات يتم تقسيمها وتصنيفها بسرعة في فئة الضرائب المناسبة. تفتح البرامج الحديثة الإمكانات الكاملة للمحاسبين والفرق المالية، حيث يمكنهم الآن تجاوز العديد من المهام البطيئة والمملة التي اعتادوا القيام بها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمحاسبين المهرة تقديم المزيد من الخدمات المتخصصة عالية المستوى مثل تحليل البيانات. مع تقدم التقنيات الذكية ونقل المزيد من الشركات معلوماتها إلى أنظمة قائمة على السحابة، يحتاج المحاسبون إلى أن يصبحوا بارعين في الاستفادة من هذه الأنظمة. سيساعدهم ذلك على تقديم خدمة أفضل لعملائهم ومساعدتهم على البقاء في صدارة المنافسة.

نظرة عامة على التكنولوجيا في المحاسبة

في عالم اليوم، تتغير التكنولوجيا وتتطور باستمرار. هذا صحيح بشكل خاص في عالم المحاسبة، حيث أصبحت الطرق الجديدة والمبتكرة لتسجيل وإدارة المعاملات أكثر شيوعًا. إحدى هذه التقنيات التي كان لها تأثير كبير على المهنة هي شركات التمويل، وهي القسم الثاني في عالم المال. شركات الصندوق هي شركات تستثمر الأموال في أنواع مختلفة من الأوراق المالية. على هذا النحو، فهم يحتاجون إلى مستوى عالٍ من الدقة عند تسجيل وإدارة المعاملات من أجل ضمان أن استثماراتهم آمنة ومربحة.

يعد استخدام التكنولوجيا من أهم جوانب محاسبة شركات الصناديق. من أجل ضمان تسجيل المعاملات بدقة وفي الوقت المناسب، تعتمد شركات التمويل على مجموعة متنوعة من تطبيقات البرامج لإدارة شؤونها المالية. تشمل هذه التطبيقات برامج المحاسبة، والتي تُستخدم لتتبع المعاملات المالية وتسجيلها، بالإضافة إلى برامج إعداد التقارير، والتي تُستخدم لإنشاء تقارير خارجية وتقارير الامتثال.

كان لاستخدام التكنولوجيا تأثير إيجابي على دقة وحسن توقيت محاسبة شركات الصناديق. باستخدام تطبيقات برمجية قادرة على التعامل مع المعايير الحالية، تستطيع شركات التمويل الحفاظ على مستوى عالٍ من الدقة مع الحفاظ أيضًا على وتيرة سريعة للمعاملات. هذا اعتبار مهم بالنظر إلى الطبيعة المتقلبة لسوق الأوراق المالية.

بشكل عام، كان لاستخدام التكنولوجيا في محاسبة شركات الصناديق تأثير إيجابي على كل من دقة وسرعة المعاملات. مع استمرار العالم في التحرك نحو المزيد من الأنظمة الآلية، من المرجح أن يستفيد المحاسبون في جميع الصناعات من التقدم المحرز في محاسبة شركات الصناديق.

أخلاقيات المحاسبة والاحتراف

من أجل الحفاظ على سلامة تقاريرهم المالية، يجب على المحاسبين المحترفين الإصرار على الاستقلال المطلق في الحكم والإجراءات.

من أجل أن يكونوا أكفاء، يجب أن يتمتع المحاسبون المحترفون بالمعرفة الأكاديمية والخبرة اللازمة في المحاسبة وتحليل البيانات المالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم الالتزام بمجموعة من المتطلبات الأخلاقية التي وضعها مجلس المعايير الأخلاقية الدولية للمحاسبين.

أنشأ مجلس المعايير الأخلاقية الدولية للمحاسبين مدونة لقواعد السلوك للمحاسبين المحترفين والتي تتضمن متطلبات مثل الكفاءة والاستقلالية. سيضمن المحاسبون المحترفون الذين يلتزمون بهذه المتطلبات سلامة تقاريرهم المالية.

تطبيق مبادئ المحاسبة في الأعمال

في الأعمال التجارية، تلعب مبادئ المحاسبة دورًا حيويًا في المساعدة على فهم وإدارة الشؤون المالية للشركة. تستند هذه المبادئ إلى المبادئ التوجيهية والقواعد الاقتصادية التي تختارها الشركة لاستخدامها في إعداد وتقديم بياناتها المالية.

أحد المبادئ الأساسية للمحاسبة هو مبدأ الخطط الحديثة. ينص هذا المبدأ على أنه يجب على الشركة أن تُدرج في بياناتها المالية أو بجانبها جميع المعلومات التي قد تؤثر على أدائها. يتضمن ذلك معلومات حول الخطط الحديثة، مثل تلك الخاصة بالعمليات والاستثمارات وعمليات الاستحواذ.

مبدأ آخر مهم للمحاسبة هو مبدأ الالتزام المالي. ينص هذا المبدأ على أن الشركة يجب أن تفي بالتزاماتها المالية. وهذا يشمل سداد الديون والوفاء بالعقود.

المبادئ الأخرى التي غالبًا ما يتم تضمينها في محاسبة الأعمال هي مبادئ استخدام الأصول ومبدأ تخصيص رأس المال. ينص مبدأ استخدام الأصول على أنه يجب على الشركة استخدام أصولها بأكثر الطرق فعالية. ينص مبدأ تخصيص رأس المال على أنه يجب على الشركة تخصيص رأس مالها بأفضل طريقة ممكنة. هذا يعني أن الشركة يجب أن تستثمر في الأصول التي سيكون لها نتائج طويلة الأجل.

يتم استخدام العديد من الاصطلاحات المحاسبية أيضًا في الأعمال التجارية. تسهل هذه الاتفاقيات على الشركة فهم بياناتها المالية وتقديمها. بعض الاصطلاحات الشائعة هي استخدام مقاييس النسبة المئوية، وبنود الميزانية العمومية من أجل الشراء، وتقسيم النفقات إلى فئات مثل التشغيل والرواتب وتكاليف التسويق.

بالإضافة إلى مبادئ المحاسبة، سيجد الخريجون أيضًا وظائف في مجال الأعمال والصناعة، أو شركات المحاسبة، أو أدوار أخرى في صناعة الخدمات المالية.

الخلاصة: قيمة المحاسبة

هناك بعض النقاط الرئيسية من هذه المقالة حول المحاسبة. أولاً، المحاسبة عملية مهمة تساعد الشركات على إدارة مواردها المالية. ثانيًا، يجب أن تحسب أنواع مختلفة من الشركات مواردها المالية بطرق مختلفة، اعتمادًا على الخدمات التي تقدمها. أخيرًا، غالبًا ما يتم التقليل من قيمة المحاسبة، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأداء المالي للشركة.

 

قد يهمك أيضاً : دورة محاسبة شركات 1 ، دورة محاسبة شركات 2


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
اقوى تجميعة كورسات ومقالات لطلاب كلية تجارة و الخرجيين الجدد
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا