×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية قياس نسبة الذكاء و اختبارات IQ

كيفية قياس نسبة الذكاء و اختبارات IQ

 

 

هل أنت فضولي لمعرفة معدل الذكاء الخاص بك؟ هل تريد أن تفهم مفهوم الذكاء بشكل أفضل؟ أم أنك تريد فقط معرفة ما إذا كنت ذكيًا مثل أي شخص آخر من حولك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! في هذا المنشور، سنناقش ماهية معدل الذكاء وكيف يمكن قياسه. سنقدم أيضًا بعض النصائح حول كيفية تحسين درجة الذكاء الخاصة بك. لذلك إذا كنت مستعدًا، فلنغوص في الأمر!

قد تتساءل عن كيفية حساب درجة الذكاء وما يمكن أن تكشفه عن ذكاء الشخص. تقيس اختبارات الذكاء القدرات المعرفية للشخص وتوفر درجة من المفترض أن تكون مقياسًا للإمكانات الفكرية والقدرة.

يتم استخدام اختبارات الذكاء من قبل المدارس وأرباب العمل والجيش لقياس ذكاء الشخص.

يمكن أن تكون درجات معدل الذكاء أداة قيمة لفهم ذكاء الشخص ويمكن أن تساعد في تحديد مجالات التحسين.

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن ذكائهم استخدام درجات معدل الذكاء لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم.

تعتبر اختبارات معدل الذكاء مكلفة في إدارتها، لكنها أداة مهمة لفهم ذكاء الشخص وإمكاناته.

 

ما هو معدل الذكاء؟

حاصل الذكاء، اختصار لحاصل الذكاء، هو مقياس لقدرة الشخص على التفكير.

لحساب معدل الذكاء، خذ العمر العقلي للشخص، وقسمه على العمر الزمني، ثم اضرب هذا الرقم في 100. باختصار، من المفترض أن تقيس مدى جودة تفكير الشخص بمفرده.

متوسط ​​معدل الذكاء 100 حسب التعريف. لذلك، بحكم التعريف، أي درجة أعلى من 100 تشير إلى أن الشخص لديه معدل ذكاء أعلى من المتوسط.

توفر اختبارات الذكاء التي يديرها طبيب نفساني مدرب نتائج موثوقة أكثر من الاختبارات عبر الإنترنت. هذا لأن الاختبارات عبر الإنترنت ليست موحدة ويمكن أن تكون متحيزة لصالح أولئك الذين يجيدونها.

 

اختبارات الذكاء والنتائج :

إذا كنت تشعر بالفضول بشأن ذكائك، فقد تتساءل عن اختبار الذكاء الذي يتعين عليك إجراؤه. هناك عدد قليل من الاختبارات المختلفة المتاحة، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها.

تم تصميم اختبارات الذكاء لتقييم الذكاء العام، ويتم قياس الدرجات التي تنتجها بنقاط الذكاء. تمثل الدرجة 100 متوسط ​​القدرة الفكرية، وكل نقطة أعلى أو أقل من تلك العلامة تعكس درجة ذكاء أكبر أو أقل.

للعثور على درجة الذكاء الخاصة بك، يمكنك إجراء أحد الاختبارات العديدة المتاحة. لدى الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) قائمة شاملة باختبارات الذكاء والدرجات المقابلة لها. يمكنك أيضًا العثور على معلومات حول درجات معدل الذكاء معبراً عنها بالنسب المئوية وكيفية ارتباطها بالأداء الوظيفي والمهنة.

في حين أن معدل الذكاء هو أحد مقاييس الذكاء، إلا أنه ليس المقياس الوحيد. يمكن أن توفر عوامل أخرى مثل اختبارات الكفاءة واختبارات الإنجاز نظرة ثاقبة على إمكاناتك. لذا، إذا لم تكن قد قررت تحديد أي اختبار يجب عليك إجراؤه، فلا تتردد في استكشاف جميع الخيارات المتاحة أمامك!

 

نطاقات معدل الذكاء ومتوسط ​​الدرجات :

هناك مجموعة كبيرة من درجات معدل الذكاء داخل الولايات المتحدة. بعض الناس لديهم درجة حاصل ذكاء 130، والبعض الآخر 70 درجة حاصل ذكاء. متوسط ​​درجة حاصل ذكاء للبالغين في الولايات المتحدة هو 100.

 

اختبار الذكاء الحقيقي والمجاني :

إذا كنت مهتمًا بذكائك، فيمكنك إجراء اختبار الذكاء :

  •  Free-IQTest.net.

يقيس هذا الاختبار عبر الإنترنت معدل الذكاء الخاص بك ويوفر نتائج فورية. لا تحتاج حتى للتسجيل! فقط أجب عن 25 سؤالاً وستعرف درجة ذكائك. وهو مجاني تمامًا! فلماذا لا تجربها؟ قد تتفاجأ بمدى ذكائك.

  • اختبار ستانفورد بينيت.

 يتضمن هذا الاختبار 60 سؤالاً ويتم تسجيل درجاته تلقائيًا بعد 40 دقيقة. يعد اختبار الذكاء الأفضل والأكثر شيوعًا طريقة رائعة لتحديد ما إذا كان طفلك لديه معدل ذكاء مرتفع أو ما إذا كان يحتاج إلى مساعدة في تطوره الفكري.

  • اختبار الذكاء MentalUP

من أجل الحصول على قياس دقيق لذكائك، يمكنك إجراء اختبار ذكاء MentalUP. هذا الاختبار مناسب للبالغين ويعطي نتائج فورية بعد الانتهاء. الاختبار مجاني ويقدم أسئلة واقعية قد تراها في اختبار ذكاء. بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير الاختبار بواسطة فريق أبحاث الذكاء بمركز تقييم الدماغ TM. مع نتائجك، يمكنك الحصول على شهادة وتقرير أداء من فريق أبحاث مركز تقييم الدماغ TM.

 

فهم نقاط الذكاء الخاصة بك :

كيف تعرف معدل الذكاء؟ تعتمد درجة حاصل الذكاء الخاصة بك على مقارنات مع الآخرين. دائمًا ما تكون نتيجتك 100، وتخبرك درجاتك الشخصية بترتيبك في معدل الذكاء مقارنةً بالآخرين. تستند درجات معدل الذكاء إلى مقارنات مع اختبار ذكاء قياسي.

 

حساب حاصل الذكاء (IQ) :

هل تعرف ما هو معدل الذكاء الخاص بك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. تعتبر اختبارات معدل الذكاء طريقة شائعة لقياس ذكاء شخص ما، ولكن ما هو معدل الذكاء بالضبط؟ وما مدى ندرة درجة حاصل الذكاء بناءً على مقياس حاصل الذكاء؟ دعنا نلقي نظرة على كل ذلك وأكثر باستخدام حاسبة معدل الذكاء.

يتم حساب حاسبة العمر العقلي لمعدل الذكاء من خلال مقارنة

تحدد حاسبة النسبة المئوية لمعدل الذكاء النسبة المئوية للأشخاص الذين يكون حاصل ذكاءهم أقل أو مساويًا لك.

صيغة حساب حاصل الذكاء (IQ) هي MA / CA x 100.

اختصار حاصل الذكاء هو معدل الذكاء.

آلة حاسبة لمعدل الذكاء تقوم بتحويل درجة اختبار الذكاء إلى نسبة مئوية من السكان.

➤ تعرف على مدى ندرة نتيجة حاصل الذكاء بناءً على مقياس حاصل الذكاء.

 

في منشور المدونة هذا، ناقشت كيف يمكنك قياس ذكاء الفرد. بدأت بمناقشة معدل الذكاء وصيغته التي اخترعها ألفريد بينيت. بعد ذلك، تابعت مناقشة كيفية استخدام اختبارات الذكاء وحدودها. ركز القسم الأخير من منشور المدونة هذا على موضوع معدل الذكاء المثير للجدل وعلاقته بالنجاح. في النهاية، لخصت أفكاري حول هذه المسألة من خلال استنتاج أن اختبار الذكاء يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على الذكاء الأساسي والعام، ولكن يجب استخدامه بحذر في المواقف الأخرى.

 

نقدم في منصة معارف : اختبار تحليل الشخصية

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا