×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعريف اختبار الشخصية في علم النفس و انواعه و MBTI

تعريف اختبار الشخصية في علم النفس و انواعه و MBTI

اختبارات الشخصية: نظرة عامة

 

اختبار شخصية هو أداة تستخدم في علم النفس لفهم وتقييم الشخصيات الفردية عن طريق اسئلة تخص نمط الحياة وطريقة التفكير واتخاذ القرارات. وهي مصممة لتقديم رؤى حول نقاط القوة والضعف وأنماط السلوك العامة للفرد. تأتي هذه الاختبارات في أشكال متنوعة ، بما في ذلك استبيانات التقرير الذاتي واختبارات الموضوعية والاختبارات الإسقاطية. في هذه المقالة ، سنناقش الأنواع المختلفة من اختبارات الشخصية و معرفة مزاياها وقيودها ، بالإضافة إلى بعض اختبارات الشخصية الأكثر استخدامًا في علم النفس.

 

انواع اختبار الشخصية :

  • الاختبارات الاسقاطية:

 هي نوع من اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا، التي تتطلب من الأفراد تفسير المحفزات الغامضة ، مثل الرسومات أو الصور. النظرية الكامنة وراء الاختبارات الإسقاطية هي أن الأفراد سيعرضون أفكارهم ومشاعرهم وعواطفهم على المنبهات ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لفهم شخصيتهم. تتضمن أمثلة الاختبارات الاسقاطية اختبار Rorschach Inkblot واختبار الإدراك الموضوعي (TAT).

  • اختبارات التقرير الذاتي:

اختبار الشخصية المعروف بالتقرير الذاتي هي نوع من اختبارات شخصية حيث يُطلب من الأفراد الإجابة على سلسلة من الأسئلة عن أنفسهم. تم تصميم هذه الأسئلة لقياس جوانب مختلفة من الشخصية ، مثل الانفتاح والضمير والانبساط والاستقرار العاطفي. تتضمن أمثلة اختبارات التقرير الذاتي مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI) والسمات الشخصية الخمس الكبرى.

  • الاختبارات الموضوعية:

اختبار تحديد الشخصية الموضوعية هي نوع من اختبارات الشخصية التي تستخدم مجموعة موحدة من الأسئلة لتقييم الشخصية. غالبًا ما تكون هذه الاختبارات متعددة الاختيارات وتتطلب من الأفراد اختيار الإجابة التي تصف أفكارهم ومشاعرهم وسلوكهم بشكل أفضل. تتضمن أمثلة الاختبارات الموضوعية قائمة جرد الشخصية متعددة الأطوار في مينيسوتا (MMPI) وجرد شخصية NEO.

 

اختبار تحليل الشخصية شائع الاستخدام :

  • مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI): 

 اختبار تحليل الشخصية mbti هو اختبار تقرير ذاتي يقيس الشخصية بناءً على أربعة انقسامات: الانبساط مقابل الانطوائية ، والاستشعار مقابل الحدس ، والتفكير مقابل الشعور ، والحكم مقابل الإدراك. يعد اختبار MBTI أحد أكثر اختبارات الشخصية استخدامًا في العالم وغالبًا ما يستخدم للنمو الشخصي والتطوير الوظيفي.

  • السمات الشخصية الخمس الكبرى:

السمات الشخصية الخمس الكبرى ، والمعروفة أيضًا باسم نموذج العوامل الخمسة (FFM) ، هي نموذج مقبول على نطاق واسع للشخصية يقيس خمسة أبعاد واسعة للشخصية: الانفتاح والضمير والانبساط والتوافق والعصابية. غالبًا ما تُستخدم السمات الشخصية الخمس الكبرى في البحث وقد وُجد أنها مؤشر موثوق به لمجموعة متنوعة من النتائج ، مثل الأداء الوظيفي والنجاح الأكاديمي.

  • جرد شخصية مينيسوتا متعدد الأطوار (MMPI):

اختبار MMPI هو اختبار موضوعي يستخدم لتقييم مجموعة واسعة من اضطرابات الشخصية وعلم النفس المرضي. يتكون مؤشر MMPI من سلسلة من الأسئلة التي تقيس جوانب مختلفة من الشخصية ، مثل الاكتئاب والقلق والغضب. يستخدم MMPI على نطاق واسع في البيئات السريرية وغالبًا ما يستخدم للمساعدة في تشخيص اضطرابات الصحة العقلية.

 

مزايا اختبارات الشخصية :

  • تقديم نظرة ثاقبة في الشخصيات: تم تصميم اختبارات الشخصية لتزويد الأفراد بفهم أعمق لشخصيتهم وأنماط سلوكهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعزيز الوعي الذاتي وفهم أفضل لسبب تصرف الأفراد بالطريقة التي يتصرفون بها.
  • تعزيز الوعي الذاتي: يمكن أن تساعد اختبارات الشخصية الأفراد على اكتساب فهم أفضل لنقاط القوة والضعف وأنماط السلوك العامة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للنمو الشخصي وتحسين الذات.
  • المساعدة في التطوير الوظيفي واتخاذ القرار: يتكون اختبار تحليل الشخصية لمساعدة الأفراد في اختيار المهنة الأنسب لهم شخصيتهم وقوتهم. من خلال فهم شخصيتهم ، يمكن للأفراد اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مسار حياتهم المهنية وتحديد الوظائف والصناعات التي تتوافق مع سماتهم الشخصية.

 

 

 

كل ما يتكون منه اختبار أنماط الشخصية :

يتكون اختبار تحليل شخصيتك عادةً من سلسلة من الاسئلة أو العبارات التي تقيم خصائص الفرد وسلوكياته وأفكاره وتساعده على اكتشاف السمة التي يمتاز بها لتحديد ذاته. مثل الانطواء مقابل الانفتاح ، والضمير ، والعصبية ، والوفاق. أكثر اختبارات تحليل الشخصية شيوعًا هي اختبار Myers-Briggs Type Indicator (MBTI) واختبار السمات الشخصية الخمس الكبرى (OCEAN). قد يتم إجراء هذه الاختبارات ذاتيًا أو إدارتها بواسطة متخصص مدرب ، وقد تكون مكتوبة أو بتنسيق عبر الإنترنت.

 

وفي النهاية، إذا كنت تبحث عن Online personality tests للكي يساعدك على الكشف عن سمات شخصيتك ومعرفة نفسك ونقاط قوتك وضعفك وغيرها من الخصائص والسمات، عليك أولاً أن تعرّف أنه يوجد آلاف المواقع والاختبارات ولكن عليك التأكد من مدى صحة نتائج تلك الاختبارات عن طريق اختيار الاختبار المناسب والمرشح من قبل خبراء ذوي ثقة عالية.

 

نقدم لك اختبار تحليل الشخصية من منصة معارف

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا