× ×
منصة معارف التعليمية
حصول منصة معارف على إعتماد العلامة التجارية
من المملكة المتحدة " انجلترا "

أنواع الشخصيات المختلفة كيفية فهمها والتعامل معها

أنواع الشخصيات المختلفة كيفية فهمها والتعامل معها

 

هناك العديد من النظريات والنماذج التي تحاول تصنيف ووصف أنواع الشخصيات المختلفة. فأغلب الناس لم يعرف الشخصيات ولم يتعلمها ولم يدرسها، فيما يلي بعض النماذج الأكثر شهرة:

  • مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI): يعد MBTI أداة تقييم نفسية تعتمد على نظرية كارل يونج للأنواع النفسية. ويصنف الأفراد إلى 16 نوعًا من الشخصيات بناءً على أربعة انقسامات: الانبساط مقابل الانطواء ، والاستشعار مقابل الحدس ، والتفكير مقابل الشعور ، والحكم مقابل الإدراك.

  • السمات الشخصية الخمس الكبرى: نموذج السمات الخمسة الكبار ، المعروف أيضًا باسم نموذج العوامل الخمسة (FFM) ، يحدد خمسة أبعاد واسعة للشخصية: الانفتاح ، والضمير ، والانبساط ، والقبول ، والعصابية.

  • Enneagram: The Enneagram هو نموذج يصنف الأفراد إلى تسعة أنواع شخصية بناءً على دوافعهم الأساسية ومخاوفهم ومعتقداتهم. يركز Enneagram على كيفية تأثير الشخصية على السلوك والأفكار والعواطف.

  • نموذج شخصية DISC: يصنف نموذج شخصية DISC الأفراد إلى أربعة أنواع شخصية بناءً على ميولهم نحو الهيمنة والتأثير والثبات والضمير.

هذه مجرد أمثلة قليلة من النماذج المختلفة المستخدمة لتصنيف أنواع الشخصيات المختلفة ووصفها. من المهم ملاحظة أنه لا يوجد نموذج أو نظرية واحدة تعتبر دقيقة أو نهائية تمامًا ، ولكل منها نقاط قوتها وقيودها. بالإضافة إلى ذلك ، الشخصيات معقدة ومتعددة الأوجه ، وقد يظهر الأفراد سمات من نماذج متعددة.

 

التعريف الكامل لاختبارات تحليل أنماط الشخصيات :

يشير تحليل انواع الشخصيات في علم النفس إلى الدراسة المنهجية والتقييم لسلوك الفرد وأفكاره ومشاعره ودوافعه من أجل فهم شخصيته واختلافاته الفردية. 

 

يسعى إلى وصف وشرح والتنبؤ بأنماط السلوك والأفكار الفريدة للفرد. الهدف من تحليل الشخصية هو توفير فهم شامل لسمات شخصية الفرد ونقاط القوة والضعف والسلوك العام ، والتي يمكن استخدامها لأغراض مختلفة ، مثل النمو الشخصي أو التطور الوظيفي أو التشخيص السريري.

 

يمكن مقاربة تحليل الشخصية من عدة وجهات نظر نظرية ، بما في ذلك التحليل النفسي والإنساني والسلوكي والمعرفي. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا لتحليل الشخصية استبيانات التقرير الذاتي والمقابلات الموحدة والاختبارات الإسقاطية والملاحظات السلوكية. يمكن استخدام نتائج تحليل الشخصية لعمل تنبؤات حول سلوك الفرد المستقبلي ويمكن أن تساعد في توجيه العلاج والتدخلات في أماكن مختلفة ، بما في ذلك الصحة العقلية والتعليم والأعمال.



تعرف على أنواع الشخصيات الأربعة :

تعرف على أنواع الشخصيات في علم النفس وهم أربعة، التي قد تشير إليها هي نموذج شخصية DISC ، الذي يصنف الأفراد إلى أربعة أنواع شخصية بناءً على ميولهم نحو:

 

  1. الهيمنة (D): الأشخاص المهيمنون هم حازمون وتنافسيون وموجهون نحو المهام. لديهم دافع قوي لإنجاز الأمور ويميلون إلى أن يكونوا حاسمين وقائديين.

  2. التأثير (الأول): الأشخاص الذين لديهم أسلوب تأثير قوي هم اجتماعيون ومتحمسون ومتفائلون. إنهم يستمتعون بالتواجد حول الآخرين ولديهم مهارة في إقناع الآخرين وإلهامهم.

  3. الثبات (S): الأشخاص الذين يتمتعون بالثبات موثوق بهم وصبورون وداعمون. إنهم يقدرون الاستقرار والاتساق ويميلون إلى العمل بشكل جيد في بيئة الفريق.

  4. الضمير (C): الأشخاص الذين يتسمون بالضمير هم تحليليون ، وموجهون بالتفاصيل ، ومنهجيون. إنهم منظمون جيدًا ويركزون على الدقة والجودة في عملهم. 

 

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأفراد إظهار سمات من انواع شخصية متعددة ، وأن نموذج DISC هو مجرد واحد من العديد من الأطر المستخدمة لتصنيف الشخصية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الشخصيات معقدة ومتعددة الأوجه ، ويمكن أن تتغير بمرور الوقت بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل مثل تجارب الحياة والنمو الشخصي والوعي الذاتي.

 

اقرأ المزيد : تعريف اختبار الشخصية في علم النفس و انواعه و MBTI

 

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها :

قد يكون التعامل مع شخصيات مختلفة أمرًا صعبًا ، فإذا فهمنا انواع الشخصيات وتعلمناها سنتمكن من التعامل معها، ولكن دراسة أنواع الشخصيات و تحليل الشخصيات مهارة مهمة يجب امتلاكها في كل من الإعدادات الشخصية والمهنية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات العامة التي يمكن أن تساعد:

  • الفهم والتعاطف: حاول أن تفهم من أين يأتي الشخص الآخر وما هي دوافعه وعواطفه. يمكن أن يساعدك ذلك في الرد عليهم بطريقة تأخذ وجهة نظرهم في الاعتبار.

  • الاستماع الفعال: انتبه لما يقوله الشخص الآخر ، لفظيًا وغير لفظي. أظهر أنك منخرط ومهتم بما سيقولونه.

  • مهارات الاتصال: استخدم لغة واضحة وموجزة لتجنب سوء الفهم. اطرح أسئلة لتوضيح ما يقوله الشخص الآخر ، وكرر ما سمعته لضمان الدقة.

  • المرونة: كن على استعداد لتكييف أسلوب الاتصال الخاص بك بما يتناسب مع الموقف والشخص الذي تتعامل معه.

  • الاحترام: عامل الجميع باحترام وكرامة ، بغض النظر عن شخصيتهم أو سلوكهم.

  • الحدود: من المهم وضع حدود شخصية والحفاظ عليها لحماية رفاهيتك. إذا كان شخص ما يعاملك باستمرار بطريقة غير مقبولة ، فقد يكون من الضروري وضع حدود أو إبعاد نفسك عنها.

 

تذكر أن هذه الاستراتيجيات قد تحتاج إلى تعديل اعتمادًا على الموقف المحدد والشخص الذي تتعامل معه. المفتاح هو أن تظل مرنًا ومنفتحًا على وجهات نظر مختلفة مع الحفاظ على قيمك وحدودك.

 

 

من اجل المزيد قم بزيارة بوابة معارف التعليمية 

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
ازاى تحقق حلمك؟
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا