×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أنواع الشخصيات.. ما بين الاتزان والاضطراب ايهما انت؟

أنواع الشخصيات.. ما بين الاتزان والاضطراب ايهما انت؟

أنواع الشخصيات عديدة ومختلفة فلكل شخص شخصية منفردة وطبع يميزه عن غيره حيث احتار العلماء في وصف الشخصية إلى ظهر 40 تعريف لا يوجد نوع ينطبق على الجميع، لذلك قررنا أن نتحدث معكم ونستفيض عن كل شخصية للتعرف ايهما انت، السطور التالية الغرض منها التعرف على الذات التي بداخلك لتحسينها ومعرفة كيف تتعامل معها ليس بغرض إظهار بعض الصفات التي يمكن أن ترفضها النفس، فلكل مننا مميزات وعيوب ودورنا هو معالجة عيوبنا.

مفهوم الشخصية فى العلم النفس

تعدد  مفهوم الشخصية ولم يتفق العلماء على تعريف واحد ولكن يمكننا أن نعرض لكم أهم 3 تعريفات هم الأشهر في علم نفس الشخصية، وهم:

  • التعريف الأول:

مجموعة من الصفات المختلفة التي يمكن أن تكون سمات نفسية وجسدية بالاضافة الى الصفات الجينية الموروثة وكذلك الصفات الاجتماعية كل هذا وكذلك العاكفة هى الشخصية ولا يمكن وصف شخصية إنسان على إحدى الصفات وتجاهل الصفات الاخرى.

  • تعريف الثاني: 

مجموعة الأنماط الشخصية الظاهرة والغير ظاهرة بالاضافة الى السمات الوراثية والتي يتأثر بها الإنسان من المحيط به.

  • التعريف الثالث:

عبارة عن مفاتيح تكمن داخل الفرد تؤهله الى الاستجابة بشكل ما في المواقف المختلفة أحيانا بشكل ايجابي ام سلبي طبقا للسمات بداخله لاستقبال المواقف المختلفة.

 

مكونات الشخصية فى علم النفس

تتكون شخصية الفرد من العديد من العناصر التي بشأنها تعمل على صنع شخصيتك، اليك اهم تلك المكونات:

  • الدوافع التي بداخل الشخص اغلبها دوافع نفسية.

  • العادات والتقاليد التي نشأ بها الفرد.

  • الميول.

  • الآراء والأفكار.

  • المشاعر عادة ما تشكل الشخصية.

  • الاستعدادات الوراثية.

 

تعريف السمات الشخصية

السمات الشخصية وتسمى في علم النفس أبعاد ومحاور الشخصية وتسمى لدى علماء علم النفس BIG5، وهم:

التوافق:

أحد أهم المقاييس التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم شخصية الفرد، حيث يعكس التوافق مع الآخرين بشكل إيجابي انضباط النفس لدى الشخص واتزانه.

الضمير:

أحد أهم المحاور الأساسية لدى أي شخص فهو مفتاح الانضباط الداخلي الذي يلزم الشخص الثبات والتصرف السليم في اصعب المواقف.

الانبساط:

مقياس هام حيث كلما شعر الشخص بالانبساط أثناء التفاعل مع الآخرين في المجتمع ووجد نفسه أكثر انفتاحا وتفاعلا فهو شخص اجتماعي متزن، وكلما حصل الشخص على اقل درجات من ذلك العنصر فهو ربما يعاني من الانطواء أو ربما يكون الهدوء الصفة الأغلب على الشخصية.

الانفتاح:

 أحد مفاتيح الشخصية التي بشأنها تحديد اذا كنت شخص مبدع خلاق ام شخص تقليدي تفتقر إلى روح الابداع.

الإجهاد:

هل أنت من الذين يتحملون الجهد البدني والنفسي أم من الذين يجدون أنفسهم في ارتباك وضغط نفسي من اقل مجهود؟

 

أنواع الشخصيات في علم النفس وصفات كل شخصية ومميزاتها

ينقسم المجتمع الى عدة شخصيات لكل شخصية صفات معينة تغلب عليها في المواقف المختلفة، هل يمكنك ان تكتشف نفسك أو تحدد من حولك لأي شخصية ينتمي؟ اقرأ السطور التالية لمعرفة أنواع الشخصيات وصفاتها:

الشخصية المُفكرة:

الشخصية المفكرة الشخصية ذات العقل المدبر التي تعتمد في السلوك على التحليل العميق للأمور وما يحدث، البعض يصفها بأنها الأكثر تعقيداً وذلك لانها تهتم بالتفاصيل بشكل دقيق.

لقراءة المزيد حول شخصية المناضل

الشخصية الانطوائية:

تتميز الشخصية الانطوائية بتفضيلها للعزلة وعدم الاندماج في العلاقات الاجتماعية وعادة ما يتصفون بالشخصية الانطوائية تجدهم لا يتواصلون مع المحيط بهم ويفضلون التجنب وكثيرا ما يشعرون بالانزعاج من الذين حولهم، ملحوظة الشخص الانطوائي ليس هو نفسه الخجول  يمكن أن يكون انطوائي أو اجتماعي.

 

الشخصية الحماسية:

تعد من أفضل أنواع الشخصيات على الإطلاق حيث من يحكمها في السلوك والتفاعل مع المجتمع المحيط بها الرغبة الدائمة  في النجاح والتفوق ويغلب عليها الحماس والمغامرة والحيوية، حيث تجعلها تلك الصفات أن تخوض الكثير من التجارب بشكل رحب وتقبل جميع النتائج بصدر رحب، يمكن أن تكون سلبيات تلك الشخصية التسرع والتهور.

لقراءة المزيد حول شخصية المهندس

الشخصية القيادية:

تتميز الشخصيات القيادية بالقوة والحزم مما يؤهلها الى الحصول على كل ما تريد عن طريق السيطرة والقيادة، كما يمكن توظيف تلك الشخصيات في المناصب الكبيرة في المؤسسات والشركات وذلك لأنها لديها قدرات كبيرة على الإقناع والتوجيه وقلما أن تجد تلك الشخصيات فمن حولك فهي شخصيات نادرة للغاية.

لقراءة المزيد عن شخصية البطل 

الشخصية الجذابة:

يتمتعون الشخصيات الجذابة بالمرح والمرونة والاندماج بسهولة مع المجتمع، عادة ما تجدهم ناجحين في تكوين الصداقات سريعاً نظرا لدورها الايجابي وتفاعلهم وطريقتهم في التعامل مع الناس.

لقراءة المزيد حول شخصية القنصل 

 

أنماط الشخصيات الذين يعانون من اضطراب الشخصية

نسبة كبيرة من المجتمع حولنا يعانون من اضطرابات شخصية مختلف أنواعها، اضطراب الشخصية لم يكن مرض عقلي بل تذبذب نفسي يجعل صفات معينة تسيطر على الشخص، وعادة ما تكون تلك الصفات سلبية بدرجة كبيرة تجعل من حوله يجدون صعوبة في التعامل معهم، اليك اهم انماط الشخصيات المضطربة:

  • الشخصية الوسواسية:

هل قابلت يوما شخص ما يعاني من الوسواس بالنظافة أو يريد التأكد من تفاصيل صغيرة بشكل كبير؟ ربما يعاني ذلك الشخص من الوسواس القهري الذي يضعه في مأزق ويرهق كل من يتعامل معه بشدة، يمكن أن يسيطر صاحب الوسواس على ما يشعر به ولن يقدر على ذلك سوى بالعلاج النفسي.

  • الشخصية المترددة:

عادة ما يغلب على الشخصية المترددة انعدام الثقة بالنفس التي دائما تجعله خجول وقلق مما يصيبه بالتردد.

  • الشخصية الحدية:

أحد أنواع اضطراب الشخصية التي تؤثر على صاحبها بشكل كبير، حيث يعاني أصحاب الشخصية الحدية من حالة غريبة يغلب عليها التذبذب والتقلب بين شتان، وصف مريض الشخصية الحديثة بأنه المريض السوي والسوي المريض، أهم ما يميز ذلك النوع من أنواع الشخصيات التهور وعدم وعدم احتساب النتائج كما انه حاد المزاج عاطفته غير مستقرة يكره الوحدة ولكن لا أحد يعرف كيف يتعامل معه لذلك هو دائم الحيرة، هذه بعض الصفات التي ظهرت في نتيجة أنماط الشخصية MBTI بالتفصيل.

  • الشخصية الاعتمادية:

تعاني تلك الشخصية من عدم القدرة على اتخاذ القرارات نتيجة لعدم الشعور بالثقة والتصديق بقدراته، كما أنه دائما ما يشعر بالتوتر والخوف من الفشل ينتج عن ذلك أنه يدخل في حالة اكتئاب متكررة.

  • البارانويد أو الشخصية الاضطهادية:

 تعد من أصعب أنواع الشخصيات حيث يتميز الشخص الاضطهادي بأنه يشعر بالاضطهاد من قبل الآخرين ينتج عن ذلك ان يتحول سلوكه الى سلوك عدواني حاد لا يراعي شعور الاخرين بل يتعمد جرحهم وانتقادهم، بالرغم ذلك هو انسان لا يتقبل النقد أو المزاح كما انه عادة ليس لديه اصدقاء وذلك بسبب الشك وسوء الظن كما ان ي المعظم يفشل تلك الاشخاص في العلاقات العاطفية او الزوجية لأن الحياة الاسرية تصبح باردة مملة يملئها المشاحنات خالية من العواطف بسبب أن أحد الشريكين اضطهادي.

 

 

أصعب انواع الشخصيات وطرق التعامل معها

هل يوجد فيما حولنا شخصيات صعب التعامل معها لدرجة اننا نحتاج الى كتالوج معرفي ؟ للاسف يوجد حولنا الكثير من ذلك النوع حيث ظهر على الساحة حاليا تعريف مستحدث يصف نمط مختلف من الشخصية تعد غريبة الأطوار بعض الشئ، دعونا نتعرف عليه باستفاضة:

الشخصية النرجسية:

اصعب انواع الشخصيات 16 على الإطلاق، فهو الشخص الاستفزازي باعلى درجة يرى نفسه محور الكون ويريد أن الجميع يتعاملون معه كذلك بالاضافة انه لا يعي اهتماما بمشاعر الغير أو ظروفهم فمن الممكن أن تجده يقوم بجرح مشاعرها دون رحمة كما أن أشهر صفاته العجرفة وعدم وضع الاعذار للاخرين.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

لكل من وجد صعوبة بل الاستحالة في التعامل مع الشخصية النرجسية، لقد جئت لكم بالحل الأمثل للتعامل مع تلك الشخصية:

التجاهل من الحلول الأكثر راحة لجميع الأطراف، ولم تحدث هنا عن التجاهل السلبي بل التجاهل فن وطرق وأساليب احترافية حتى يكون ايجابي، أي عليك أن تتجاهل ما هو فيه ضرر لك مثل أوامر سوف يعود تنفيذها عليك بالسلب، علما أن الشخصية النرجسية من الشخصيات الذين لا يتقبلون النقد او الافصاح عن عيوبهم ولا يلجئون الى طبيب نفسي، بل يتهمون الاخرين بالجنون ويحاولون طوال الوقت أن ينتقدوا غيرهم ويقللون منهم ويضعوهم في مواقف محرجة امام الاخرين من اجل اضعاف ثقتهم بنفسهم من ثم السيطرة الكاملة، احذر ان تقع في تلك الشخصيات سوف تجد نفسك في بئر عميق فهي أصعب أنواع الشخصيات في علم النفس.

 

العوامل المؤثرة فى تحديد أنواع الشخصيات

هناك الكثير من العوامل المختلفة التي بشأنها تكوين شخصية الفرد وجعله ذات شخصية منفردة في المجتمع، اليك اهم تلك العوامل المؤثرة:

  1. البيئة المادية: من العوامل الهامة التي تغلب على تكوين الشخصية فعادة ما يتأثر الشخص بالبيئة المحيطة مثل الحضارة ومكان المعيشة .

  2. الوراثة: يتأثر الشخص بالجينات التي التي تتوارثها الأجيال من الاقارب ذات الدرجة الاولى وتكون تلك الصفات عبارة عن الصفات الجسمية والقدرات الذهنية.

  3. العائلة: تعد العائلة البيئة الأولى التي تعي عليها الفرد ويتأثر بها من جميع النواحي، حيث يتأثر الشخص بالحالة الاقتصادية للاسرة والدين ومستوى تعليم الوالدين، ان لم يتأثر الشخص بشكل تلقائي عادة ما تعمل الاسرة جاهدة على ترسيخ الكثير من العادات والمعتقدات في شخصية اولادها.  

  4. الثقافة: أكثر ما يؤثر في شخصية الفرد الثقافة حيث أن الثقافة هي معيار تقييم جماعة من الناس وتميزها عن غيرها، لذلك عندما  تريد الاسرة تنشئة طفل بشكل صحيح تلجأ إلى الثقافة المتمثلة في القصص العلمية.

  5. الجهاز العصبي: الجهاز العصبي المركزي وتضم النخاع الشوكي والدماغ الذين يلعبون دور رئيسي في رد فعل الشخص في المواقف المختلفة.  

  6. مستوى الذكاء: الذكاء من أكثر العناصر المؤثرة على تكوين شخصية الفرد، حيث ان الاشخاص الاكثر ذكاءا هم من يستطيعون التكيف بشكل أسرع مع المجتمع بجميع الفئات والطبقات.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أنواع الشخصيات الأشهر ما بين أنواع الشخصيات التسعة المتعارف عليها في علم النفس، كما ذكرنا الصفات التي تميز كل شخصية وما الذي يجب ان تحذر منه إذا كنت ضمن احدى الشخصيات المذكورة، كما تحدثنا أيضاً عن شخصيات خطرة يجب ان تتجنبها تماما وتخرجها من حياتك.

 

الاسئلة الشائعة حول أنواع الشخصيات 

هل مازال لديك بعض الاستفسارات حول أنواع الشخصية، المزيد من المعلومات في السطور التالية:

ما هي افضل انواع الشخصيات؟

بعد الاطلاع على العديد من انماط الشخصيات يمكننا ان نقول ان افضل شخصية هي الشخصية المفكرة والشخصية الجذابة فكلاهما يتمتعون بصفات تفيد ذاتهم وتفيد غيرهم.

ما هي أخطر شخصية ممكن تدخل حياة الإنسان؟

احذر من للتقرب من الشخصيات الاضطهادية والشخصية النرجسية فإنهم مدمرين حقاً.

كيف يمكنني ان اعرف شخصيتي؟

عليك الخضوع إلى اختبار أنواع الشخصيات وهي متاحة اون لاين من خلال منصة معارف.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا