×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

الواقع وراء تحليل الشخصية واتخاذ القرارات المهنية

الواقع وراء تحليل الشخصية واتخاذ القرارات المهنية

 

يستخدم اختبار تحليل الشخصية ، والمعروف أيضًا باسم تقييمات الشخصية ، على نطاق واسع من قبل أصحاب العمل والمنظمات لتقييم خصائص الفرد وسماته وميوله. الفكرة هي أن الاختبار لتحليل الشخصية في العادة اختبار تحديد كيف تتناسب شخصية الشخص مع متطلبات الوظيفة وثقافة المنظمة. هناك العديد من اختبارات تقييم الشخصية المتاحة ، ولكن أحد أشهرها هو مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI).

اختبار تحليل الشخصية mbti، تصنف MBTI الأفراد إلى 16 نوعًا مختلفًا من الشخصيات ، بناءً على أربعة انقسامات: الانبساط مقابل الانطواء ، والاستشعار مقابل الحدس ، والتفكير مقابل الشعور ، والحكم مقابل الإدراك.

 

تحليل الشخصية والتخصص الوظيفي :

فيما يلي نظرة عامة على 16 نوعًا من الشخصيات وأنواع المهن التي تميل إلى أن تكون مناسبة لكل منها:

  1. ISTJ (الانطوائي ، والاستشعار ، والتفكير ، والحكم) 

 هم أفراد مسؤولون وموثوقون ويعملون بجد. إنهم يميلون إلى الازدهار في الوظائف التي تنطوي على الهيكل والاستقرار والاهتمام بالتفاصيل ، مثل المحاسبة والتمويل وإنفاذ القانون.

  1. ISFJ (الانطوائي ، والاستشعار ، والشعور ، والحكم) 

أشخاص مهتمون وداعمون ومسؤولون. إنهم يميلون إلى التفوق في المهن التي تتضمن مساعدة الآخرين ، مثل التدريس والتمريض والعمل الاجتماعي.

  1. INFJ (انطوائى ، حدسى ، شعور ، حكم) 

هم أفراد متعاطفون ومبدعون واستراتيجيون. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تسمح لهم باستخدام حدسهم وإبداعهم ، مثل المشورة والكتابة والعمل غير الهادف للربح.

  1. INTJ (انطوائي ، حدسي ، تفكير ، حكم) 

 مبتكرون ومستقلون واستراتيجيون. إنهم يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تتطلب التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات ، مثل الإدارة والهندسة والعلوم.

  1. ISTP (الانطوائي والاستشعار والتفكير والإدراك) 

مستقلون وعفويون ومغامرين. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تسمح لهم بالتدريب العملي وتحمل المخاطر ، مثل الهندسة والبناء وإنفاذ القانون.

  1. ISFP (الإنطوائي ، والاستشعار ، والشعور ، والإدراك)

 هم أفراد مبدعون وحساسون وعفويون. يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تسمح لهم بالتعبير عن إبداعاتهم ، مثل الفنون والتصميم والموسيقى.

  1. INFP (انطوائي ، حدسي ، شعور ، إدراك) 

مثاليون ورحيمون ومبدعون. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تسمح لهم بإحداث تأثير إيجابي على العالم ، مثل الاستشارة والكتابة والعمل غير الهادف للربح.

  1. INTP (انطوائي ، حدسي ، تفكير ، إدراك) 

 تحليليون ومبتكرون ومستقلون. إنهم يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تتطلب التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات ، مثل العلوم والهندسة والرياضيات.

  1. ESTP (المنفتحون ، والاستشعار ، والتفكير ، والإدراك) 

إن ESTP هم أفراد عفويون وحيويون ومغامرين. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تنطوي على المخاطرة والتفكير السريع ، مثل المبيعات وريادة الأعمال وإنفاذ القانون.

  1. ESFP (منفتح ، والاستشعار ، والشعور ، والإدراك) 

 اجتماعيون وحيويون وعفويون. إنهم يميلون إلى التفوق في المهن التي تتضمن العمل مع الناس وترفيه الآخرين ، مثل التمثيل والترفيه والمبيعات.

  1. ENFP (منبسط ، حدسي ، شعور ، إدراك) 

ENFP هم أفراد مبدعون ومتحمسون واجتماعيون. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تسمح لهم بالتعبير عن إبداعهم والتفاعل مع الآخرين ، مثل الكتابة والإعلان والتدريس.

  1. ENTP (منفتح ، حدسي ، تفكير ، إدراك) 

مبتكرون ، واثقون ، واستراتيجيون. إنهم يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تتطلب تفكيرًا سريعًا وحل المشكلات ، مثل ريادة الأعمال والتسويق والإدارة.

  1. ESTJ (منفتح أو استشعاري ، تفكير ، تحكيم) 

تعرف هذه الشخصيات بأنهم مسؤولون ومنظمون ويعملون بجد. إنهم يميلون إلى الازدهار في الوظائف التي تنطوي على الهيكل والاستقرار ، مثل الإدارة وإنفاذ القانون والتمويل.

  1. ESFJ (منفتح ، واستشعار ، وشعور ، وتحكيم) 

داعمون ومنظمون ومسؤولون. إنهم يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تتضمن مساعدة الآخرين ، مثل التمريض والتعليم وخدمة العملاء.

  1. ENFJ (منفتح ، حدسي ، شعور ، حكم)

 يتمتعون بشخصية جذابة ومتعاطفة واستراتيجية. غالبًا ما يزدهرون في وظائف تنطوي على القيادة ومساعدة الآخرين ، مثل الإدارة والاستشارة والعمل غير الهادف للربح.

  1. ENTJ (منفتح ، حدسي ، تفكير ، تحكيم) 

 ENTJ هم أفراد واثقون واستراتيجيون ومبتكرون. إنهم يميلون إلى التفوق في الوظائف التي تتطلب القيادة وحل المشكلات ، مثل الإدارة وريادة الأعمال والقانون.

 

من المهم ملاحظة أنه لا يوجد إختبار تحليل الشخصية دقيق جدا من حيث النتائج، ولكن اختبارات تحليل شخصيتك هي مجرد عامل بسيط يجب مراعاته عند اختيار مهنة. يجب أيضًا مراعاة اهتمامات الفرد ومهاراته وقيمه وظروف حياته. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تفسير نتائج تقييمات الشخصية بحذر ، حيث إنها ليست ثابتة بالضرورة ويمكن للأفراد أن يتطوروا ويتغيروا بمرور الوقت.

 

* يمكنك زيارة بوابة معارف التعليمية  و حل  اختبار تحليل الشخصية المقدمة من موقع معارف

 

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي :

  • تُستخدم اختبارات تحليل الشخصية ، مثل اختبار mbti، بشكل شائع كأداة لاستكشاف خصائص وتفضيلات شخصية الفرد. يمكن أن توفر هذه الاختبارات نظرة ثاقبة على ميول الفرد ونقاط القوة والضعف ، والتي يمكن أن تكون مفيدة في اتخاذ القرار والنمو الشخصي.

  • ومع ذلك ، فإن استخدام إختبارات تحليل الشخصيه لتحديد التخصص الجامعى ليس طريقة مدعومة علميًا ، كما أنه ليس مؤشرًا موثوقًا به للإمكانات الأكاديمية أو المهنية. بينما قد تلعب سمات الشخصية دورًا في اهتمامات الشخص وتفضيلاته ، إلا أنها لا تحدد قدرة الفرد على النجاح في مجال معين من الدراسة.

  • يجب أن يعتمد التخصص الجامعي على مجموعة من العوامل ، بما في ذلك مهارات الفرد واهتماماته وأهدافه المهنية وكفاءته الأكاديمية. من المهم مراعاة مجموعة متنوعة من المعلومات والموارد عند اتخاذ قرار بشأن التخصص الجامعي ، بما في ذلك الإرشاد الأكاديمي والخبرة العملية في المجال واستكشاف عروض الدورات المختلفة. 

 

في الختام ، يمكن أن توفر اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس المقدمة عبر الإنترنت رؤى قيمة حول نقاط القوة والميول لدى الفرد ، وهو اختبار يساعدك على معرفة نفسك وهو أيضاً اختبار يساعدك على معرفة نفسك بشكل جيد لتوجيه الخيارات المهنية. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنها مجرد أداة واحدة في استكشاف المسار الوظيفي الأكبر وعملية صنع القرار.

 

قد يهمك : أنواع الشخصيات المختلفة كيفية فهمها والتعامل معها

 

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا