×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

فوائد الشاي الأخضر تعرف على أهم الأنواع وأيهما لعلاج الجهاز الهضمي

فوائد الشاي الأخضر تعرف على أهم الأنواع وأيهما لعلاج الجهاز الهضمي

فوائد الشاي الأخضر على الصحة والجسد لا تقدر بثمن، سمة نبات أخضر لديه قدرة جبارة على تغيير نمط حياتك بالكامل وإصلاح ما أفسدته الأنظمة الغذائية السلبية، هيا معنا نتعرف على أهمية الشاي الأخضر لمرضى القولون والجهاز الهضمي ومزايا كثيرة لا يمكن تجاهلها على سائر بدنك، نتناولها في السطور القادمة.

ماهي فوائد الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من الفوائد، التي يمكن أن تعكس على جميع جوانب صحتك بالمنفعة والايجابية بالالتزام على تناوله لبضع أسابيع، ، في السطور التالية يمكن أن نتناول الفوائد على النحو التالي:

احتواء الشاي الأخضر على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تتمثل في: البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب بأنواعه، بالإضافة إلى الكافيين الذي يعد من مضادات الأكسدة، يعمل على تحسين وظائف الجسم بشكل عام، فيما يلي ما فوائد الشاي الاخضر بالتفصيل:

فوائد الشاي الأخضر للجلد

تتمثل فوائد الشاي الأخضر للجلد  في الحماية من التجاعيد والاصابة بالتصبغات، ذلك بفعل مضادات الأكسدة التي تحمي ايضاً من أشعة الشمس الضارة، حيث يعمل على تحييد الجذور الحرة التي تطرأ على الجلد بعد التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية.

لصحة الاسنان

هل تعلم أن فوائد الشاي الأخضر تنعكس على صحة الأسنان بشكل كبير؟ حيث أن كوب واحد من الشاي الأخضر بشكل يومي يمكن أن يحافظ على سلامة أسنانك من الأمراض أو الإصابة بالتسوس وكذلك حمايتها من الشيخوخة، حيث أثبتت الدراسات أن تقل نسبة الإصابة بفقدان الأسنان إلى 19%، ذلك لدى المواظبين على تناول الشاي الأخضر.

لتحسين الذاكرة

يعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة بشكل كبير والعمل على  الارتقاء بوظائف الدماغ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة إلي الأحماض الأمينية التي تساهم في إرتخاء العضلات، من ثم الشعور بالراحة والهدوء الذي يحفز على التذكر بشكل ايجابي.

للحماية من نزلات البرد والانفلونزا

حماية الجسم من نزلات البرد الحادة حيث أن من فوائد الشاي الأخضر العمل على رفع المناعة، من ثم انخفاض نسبة الإصابة بنزلات البرد إلى 23% كما أنه يعمل على تقليص مدة الإصابة إذا حدثت بنسبة كبيرة تصل إلى 36% بفعل مادة البوليفينول الموجودة به.

فوائد الشاي الأخضر للدهون

يوجد العديد من فوائد الشاي الأخضر للكرش، حيث يساعد على خفض الوزن وذلك لأنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي السليمة والحد من الإصابة بمرض السكري، وذلك لاحتوائه على الكافيين والبوليفينول المساهمين، لذلك يجب وضعه ضمن قائمة روتين الرجيم الخاص بك.

لكل من يعانون ايضاً من ارتفاع ضغط الدم يمكنهم إدراج الشاي الأخضر ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي بدوره يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، ينتج عن ذلك إتمام عملية ضخ الدم بشكل سليم، كما أنه مفيد للغاية في خفض معدل الكوليسترول في الجسم بالتالي الحماية من أمراض القلب الجثيمة.

فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

يعمل الشاي الأخضر بفعل احتوائه على مادة الكافيين على زيادة معدل حركة الأمعاء،  لذلك يقال إن الشاي الاخضر ينظف الامعاء كما أنه يساعد على القضاء على مشكلة عسر الهضم، بالتالي يعد من فوائد الشاي الأخضر للكرش لأنه يساعد الجهاز الهضمي على هضم الغذاء سريعاً بتحفيز العصارة الصفراوية، ذلك بالإضافة إلى عنصر البيبسين الذي يعمل على تكسير البروتين بشكل كبير ليستفيد منه الجسم.

هل تعلم ايضاً أن تناول الشاي يحمي من الإصابة بالسرطان بشكل كبير، ذلك لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من انتشار الجذور الحرة وتلف الخلايا

للاطلاع على : أفضل وصفات الشاي الاخضر للبشرة 

أضرار الشاي الأخضر 

بعدما ذكرنا فوائد جمة للشاي الأخضر يجب أن نستطلع حول الرأي الآخر، الذي يرى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعود بالسلب على الصحة العامة، حيث جاءت بعض الأضرار على النحو التالي:

  • شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر على مدار اليوم قد تعكس الفوائد إلى أضرار، متمثلة في حدوث أضرار بالجهاز الهضمي مثل المغص أو حرقة المعدة والتقيؤ.

  • الشعور بآلام الرأس والصداع الناتج على احتواء الشاي الأخضر على معدلات مرتفعة من الكافيين.

  • التفاعلات الضارة حيث يمكن يحدث تفاعل للشاي الأخضر مع إحدى المركبات الدوائية، خاصة التي تؤخذ لمرضى الأعصاب لذا يجب الحذر.

 

 

ماهي مكونات الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو نبات الشاي في هيئته الأولى دون أن يخضع إلى تجفيف الأوراق أو أي من عمليات التصنيع، لذلك يظل محتفظاً بكامل العناصر الغذائية والفيتامينات دون انخفاض جودتها، ويتكون الشاي الأخضر من:

  • البوليفينول: وهو عبارة عن مركبات طبيعي يتوفر في الكثير من النباتات الخضراء يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على علاج الالتهابات بأنواعها، كما أنه مركب يحتوي على مادة الكاتيكين التي تحمي من الإصابة من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

  • الأحماض الأمينية: يحتاج الجسم بشدة إلى تلك الأحماض التي تقوم بدورها في حماية الجسم عن طريق نمو الأنسجة وإعادة بناء النسيج التالف، بالإضافة إلى الثيانين الذي يعد مهدئ فعال.

  • الكافيين: مادة فعالة تساعد على تحسين الذاكرة والعمل على التيقظ لفترة أطول.

  • الفلافونويد: تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركب الفلافونويد الذي يصلح ما تفسده الجذور الحرة من تلف للخلايا، ويحتوي الفلافونويد ايضاً على الكايمبفيرول والكيرسيتين.

للاطلاع على : دورة نصائح لجمالك مقدمة من معارف

 

أنواع الشاى الاخضر 

يتاح من الشاي الأخضر الكثير من الانواع ولكل نوع فائدة خاصة به كما أن يمكن أن يناسبك عن غيره، لذلك اقرأ السطور التالية بحرص:

  • سنشا: أكثر الأنواع انتشاراً يتميز بنكهة العشبية، ذلك النوع يصنع على البخار ويجفف ويحتوي على درجة عالية من مضادات الأكسدة والكافيين. 

  • ماتشا: شكل آخر من الشاي الأخضر يزرع في الظل ويصنع عن طريق الطحن بعد التجفيف إلى أن يصبح مسحوق، عادة ما يتميز بالنكهة المختلفة ويقدم في الحفلات اليابانية ويحتوي على  نسب عالية من مضادات الأكسدة والكافيين ايضاً.

  • جيوكورو: أحد أنواع الشاي الأخضر التي يجب أن تحصد في ظروف خاصة جداً، أي يجب أن يظل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الحصاد ويحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين، بالإضافة إلي نسب منخفضة من التانين لتقليل المذاق المر كما أنه يحتوي على الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء والنوم، أي نعتبر أن فوائد الشاي الاخضر قبل النوم تكمن في ذلك النوع.

  • شاي البانشا: ما هو شاي البانشا ؟ نوع من أنواع شاي السنشا ويحصد ذلك النوع في فصل الصيف، يتميز البانشا بالنكهة القوية واللون الذهبي أو الأخضر الفاتح ويظهر عند التخمير، أكثر ما يميزه خشونة الملمس أكثر من النوع الأم السنشا، لكنه يحتوي على أقل نسبة من الكافيين وبفضل ذلك النوع من يحبون المذاق الجيد مع فوائد معتدلة، يمكنك القراءة أكثر عن شاي البانشا وفوائده لمزيد من المعلومات.

  • غينمايتشا: نوع ياباني الأصل والمنشأ يتكون ذلك النوع من الشاي الأخضر بمزيد من الأرز البني المحمص، يتميز ذلك النوع بالنكهة المختلفة ورائحة العشبية ويصنع ويقدم بارداً أو ساخناً.

  • هوجيتشا: أحد أنواع الشاي الأخضر ذات المذاق الشهي و الرائحة الفريدة، فهو ذات لون كهرماني يشعرك بالهدوء بمجرد النظر اليه ويمكن تناوله في أي وقت لأنه يحتوي على معدلات متوسطة إلى منخفضة من الكافيين.

 

طريقة عمل الشاي الاخضر

إذا كنت قد قررت البدء في تناول الشاي الأخضر عليك معرفة الطريقة المثلى لتناول للحصول على أقصى فائدة:

  1. تسخين الماء الدافئ إلى حد الغليان ثم يتم إضافة ملعقة واحدة من الشاي على كوب لمدة 5 دقائق.

  2. يتم تصفية المياه من منقوع الشاي وتناوله دافئاً.

  3. يمكنك إضافة نكهات للشاي مثل العسل أو الليمون أو النعناع.

للاطلاع على : دورة تغذية مقدمة من معارف

 

ما هي الكمية التي يجب تناولها يوميا

للحصول على  فوائد الشاي الاخضر اللازمة لجسمك يمكنك تناول كمية لا تزيد عن 3 أكواب يومياً مع الوجبات الأساسية.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن فوائد الشاي الأخضر واضراره وكيف يمكنك الاستفادة منه وتجنب الآثار الجانبية، شرحنا لكم أهم أنواع الشاي لتعرف أيهما يناسبك ذلك بالاضافة إلى الطريقة المثلى لصناعة الشاي الأخضر بالمنزل.

 

الأسئلة الشائعة حول فوائد الشاي الأخضر

مازال أمامك فرصة الحصول على بعض المعلومات الهامة حول فوائد الشاي الاخضر:

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت شاي اخضر كل يوم؟

ستشعر بتحسن في كامل وظائف الجسم الحيوية من ثم النشاط وأداء المهام اليومية بشكل أسرع وأفضل دون شعور بجهد.

ما هي افضل اوقات شرب الشاي الاخضر؟

بعد الوجبات الأساسية خاصة الغداء، حيث يعمل الشاي الأخضر على تحسين عملية الهضم. 

ما فوائد الشاي الأخضر للنساء؟

تتمثل فوائد الشاي الأخضر للنساء في تنشيط المبايض فلكل من يسأل هل الشاي الأخضر ينشط المبايض؟ نعم؛ حيث يعمل على تخليصها من السموم وعلاج الخلل الوظيفي، كما أن الشاي الأخضر يؤثر على الدورة الشهرية حيث يخفف من التشنجات والمغص.

هل الشاي الاخضر يزيل دهون البطن؟

إذا تم المواظبة عليه بعد الوجبات فإنه فعال في حرق دهون المعدة والبطن.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا