×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهو الذكاء العاطفي وأهميتة وطرق تنميتة

ماهو الذكاء العاطفي وأهميتة وطرق تنميتة

الذكاء العاطفي فطرة أم مهارة يمكن تعلمها؟ نقدر نوصف Emotional Intelligence على أنه مقدرة تكمن داخل بعض الأفراد تمكنهم من العمل على فهم مشاعرهم بشكل عميق ومعرفة كيفية التعامل معها؛ بالإضافة إلى العمل على تفسير مشاعر الغير ومعرفة كيفية التعامل معها، نتعرف اكثر من خلال السطور التالية على أهمية Emotional Intelligence في حياتنا اليومية وكيف يمكن أن نكون قادرين على تطويره بخطوات بسيطة.

ما هو الذكاء العاطفي؟ 

أحد أنواع الذكاء الاجتماعي الذي يمكنك من العمل على فهم مشاعرك الداخلية بشكل سوي مما يفسح لك الطريق لفهم مشاعر الغير والتعرف على الطرق الأمثل للتعامل مع المشاعر بشكل عام في المواقف المختلفة، ويمكننا أن نشرح لك من خلال أحد أمثلة على الذكاء العاطفي، مثلاً " عندما تجد من حولك أشخاص قادرين على انتقاء كلمات ناعمة ولديهم قدرة على التأثير الإيجابي في المجتمع" هم من يمتلكون ذكاء عاطفي عالي وعادة ما يكونوا على درجة كبيرة من الإصغاء، يمكن ايضاً الإطلاع على مفهوم الذكاء العاطفي PDF بشكل مفصل.

أهم خصائص الذكاء العاطفي

ذكر من قبل عالم النفس دانييل جولمان عدة خصائص وهو عالم أمريكي استطاع أن يضع خصائص هامة لذكاء EQ حيث ذكر 5 خصائص هامة، يمكن نلخصهم فيما يلي:

  • الوعي الذاتي Self-Awareness: يتحلى أصحاب الذكاء العاطفي بدرجة كبيرة من الوعي الذي يجعلهم قادرين على فهم أنفسهم ومن حولهم بشكل كامل، الثقة بالنفس ايضاً ضمن خاصية الوعي تلك الثقة تؤهلهم لحماية مشاعرهم من الظهور أمام الجميع، الوعي ايضاً يجعلهم قادرين على فرز مشاعرهم ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم والتغلب عليها.

  • التنظيم الذاتي Self-Regulation: يمكن تفسير تلك الخاصية على أنها مقدرة الشخص على السيطرة بشكل فعال على المشاعر السلبية مثل مشاعر الغضب وما يتبعها، ذلك بالإضافة إلى حسن التصرف والتمهل في اتخاذ القرارات والتفكير بعمق، ويتميز أصحاب التنظيم الذاتي بالتأقلم مع المتغيرات حتى إذا كانت سلبية، الشجاعة، النزاهة.

  •  الحماس والتحفيز Motivation: يمتلك الاشخاص الاذكياء عاطفياً درجة عالية من الحماس حيث عادة ما لديهم الرغبة في النجاح الساحق، لذلك تجدهم يتخلون عن متعة النجاح اللحظية طمعاً في الفرحة العارمة.

  • التعاطف Empathy: التعاطف من الصفات التي يجب أن تتوفر في جميع الاشخاص بنسب محمودة حتى يشعرون بغيرهم، وعادة من يمتلكون الذكاء العاطفي لديهم نسب عالية من التعاطف فهناك صلة قوية بينهم.

  • مهارات اجتماعية Social Skills: عادة ما تجد الراحة في التعامل مع الأشخاص الذين يمتلكون مهارات اجتماعية عالية، حيث يكونوا على قدرة للعمل في فريق عمل كبير لأن من يمتلك ذكاء عاطفي لديهم قدرة على تحسين العلاقات بين الناس وبناء علاقات جديدة تدوم طويلاً.

يمكنك الإطلاع على:

 دورة أهمية الذكاء العاطفي

دورة الذكاء العاطفي

 

أهمية الذكاء العاطفي EQ

الكثير مننا قابل في حياته أشخاص لديهم مستويات عالية من الذكاء العلمي iq ومع ذلك فهم لا يمتلكون درجات علمية ناجحة وهم غير ناجحين ايضاً في حياتهم المهنية أي لا يوجد علاقة طردية بين ال iq والتفوق، ولكن عادة ما تكون العلاقة طردية بين الذكاء العاطفي والاجتماعي والتفوق العام ايضاً، وذلك يرجع لأهميته على مختلف الأصعدة:

  • ال EQ في الدراسة: يتم استخدام ذلك النوع من الذكاء في حل مشكلات العمل أو ما يطرأ علي محيطك الاجتماعي، وعادة ما يستطيع الأذكياء عاطفياً أن يقودوا الفريق ويحفزوا من حولهم للنجاح، حتى أصبح الكثير من الشركات يخضعون الموظفون لاختبار الـ EQ، ويمكنك الإطلاع على كتب الذكاء العاطفي في العمل PDF للمعرفة أكثر.

  • الصحة الجسدية: يعكس هذا النوع من الذكاء بشكل إيجابي على حالة الفرد حيث تجعله أقل تأثراً بالتوتر مما يكون الجسم قادر على الحماية من الأمراض، التوتر يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض القلب كما يجعل الانسان يتقدم في العمر اسرع وتظهر عليه علامات الكبر.

  • ال EQ والصحة العقلية: عادة من لديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي لا يصابون بالامراض النفسية او الازمات الناتجة عن الصدمات، بل يكونوا قادرين على السيطرة على مشاعرهم السلبية ومعالجتها قبل أن تؤثر عليهم، وقلما تجدهم في عزلة بل يمتلكون الكثير من الأصدقاء مما يحسن نفسيتهم وصحتهم.

  • بناء العلاقات: عادة من لديه قدرة على احتواء الآخرين يلجئون إليه ويلتفون حوله بشكل دائم مما يكسبه السيط والشهرة العالية بين الناس ويكون محبوب بشكل كبير.

يمكنك الإطلاع على: 

دورة الذكاء العاطفي

دورة الذكاء الوجداني

 

ما هي طرق تنمية Emotional Intelligence 

بعدما ذكرنا أهمية الEQ  في نقاط وتعرفنا على القدر الكبير من الايجابية التي يمكنك الحصول عليها بامتلاكك تلك القدرة، يمكنك التعرف على أهم مهارات الذكاء العاطفي التي يجب تنميتها:

  • الحزم في التواصل: إذا كنت ترغب في كسب احترام الآخرين يجب عليك أن تكون صارم ولكن أحذر أن تصبح عدواني، حيث يمكنك أن تصبح حازم إذا رغبت في توصيل ما تشعر به للآخرين.

  • السيطرة على الانفعال: عادة ما يكون لدينا ردود أفعال تلقائية نابعة من العاطفة القوية أو الانفعال الطائش ولكن أصحاب الذكاء العاطفي لا يجب عليهم أن يكونوا كذلك بل يجب أن يكونوا متحكمين في ذاتهم، يمكنك أن تقوم بذلك عن طريق التنفس ببطئ والتفكير العميق في رد الفعل، ذلك بالإضافة إلى عدم اتخاذ أي قرار مفاجئ بل اعطي لنفسك مهلة كبيرة على ان تفكر بعد رحيل ثورة الغضب.

  • استمع جيداً: يمكنك العمل على تطوير مهارة الاستماع جيداً فهو من فن الحوار، ذلك بالإضافة إلى التركيز على لغة الجسد ذلك يتيح لك فرصة فهم الآخرين بشكل جيد وتجنب الصراع الناتج عن المقاطعة في الحوار واستبعاد سوء الفهم.

  • التحفيز: اجعل التحفيز نابع منك لا تنتظره من المحيطين بك ولا تقوم بتحقيق طموحك رغبة للغير، فالتحفيز النابع منك اول طريق تطوير الذكاء العاطفي.

  • السلوك الإيجابي: اتباع السلوكيات الإيجابية حصن منيع ضد اكتساب السلوكيات السلبية فإذا كنت ترغب في تطوير نفسك لا تترك نفسك للتأثيرات السلبية.

  • تقبل النقد: النقد من الأمور الصعبة التي يواجهها الأشخاص خاصة إذا تم الانتقاد على أحد الأعمال المبذول بها الكثير من الجهد، ولكن إذا رغبت التطوير يجب عليك تقبل النقد بصدر رحب ولكن هذا لم يأتي من المرة الأولى بل يتطلب الكثير من التمارين في العديد من المواقف.

  • تطوير المهارات القيادية: يمكنك البحث حول مهارات القيادة الخاصة بك والعمل على تطويرها والأذكياء العاطفيين يمتلكون مهارات قيادية عالية.

يمكنك الإطلاع على: دورة الذكاء الوجداني

تحدثنا في السطور السابقة عن الذكاء العاطفي Emotional Intelligence و أهم خصائص ذلك النوع من الذكاء وكيف يمكنك العمل على تطوير مهارات EQ للاستفادة  من تلك المهارة على الكثير من الأصعدة في حياتك المهنية والشخصية، ذكرنا ايضاً من خلال السطور السابقة أهمية أن تكون ذكي عاطفياً و سردنا لكم في نقاط مختصرة كيف ستتحول حياتك.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

يمكنك الحصول على معلومات إضافية حول تلك الموضوع من خلال بعض الأسئلة التي يتداولها الباحثين وافضل الإجابات النموذجية:

ما هي أهم مهارات ذكاء EQ؟

يجب على من يرغب أن يكون ذكي عاطفياً الحصول على عدة مهارات هامة" التسامح، الشعور بالرضا، حل المشكلات، الحكمة" ويمكنك الإطلاع أكثر من خلال كتاب الذكاء العاطفي.

ما هي سلبيات الذكاء العاطفي؟

بعض الأذكياء عاطفياً يستغلون قدرتهم الفطرية في التلاعب النفسي، يتجاهلون التفكير النقدي او العقلاني ويعتمدون على حدسهم ومشاعرهم.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا