×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

لغة الجسد اقرأ الناس كأنهم كتاب مفتوح

لغة الجسد اقرأ الناس كأنهم كتاب مفتوح

لغة الجسد نوع هام من أنواع التواصل الفعال فهي اللغة الغير منطوقة أي الغير لفظية التي يستطيع الشخص من خلالها فهم ما يرغب المحيطين به التعبير عنه، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 55% من لغة التواصل تكون عن طريق body language، فإذا كنت ترغب في قراءة ما يدور في عقل المحيطين بك دون أن يتفوهوا بكلمة واحدة تابع السطور التالية وسنتعرف اشياء لم تعرفها من قبل. 

ما معنى لغة الجسد وتاريخها؟

تعرف لغة الجسد body language في علم النفس؛ على أنها لغة غير لفظية تعتمد اعتماد كلي على الحركات الجسدية والنظرات وكذلك الإيماءات، وعادة ما تصدر تلك اللغة من الأفراد أثناء النقاش او وسط الاجتماعات بشكل غير مقصود، لذلك تدرس تلك اللغة بعمق حيث من خلال فهم body language تكون قادر على اكتشاف الناس على حقيقتهم وتحليل فهم وتحليل حقيقة ما يدور بداخلهم.

يجب أن نذكر  أن اساسيات لغات الجسد غير موحدة بين كل البشر، حيث يمكنك تحليل لغة بعض الاشخاص بسهولة تامة، ولكن تجد صعوبة بالغة في التعرف على حقيقية حركات الجسد لدى البعض الآخر من الناس وهم القادرين على تصنع الحركات من أجل إقناع الآخرين بغير حقيقتهم ومن هنا  يحدث الخداع.

اختبر ثقتك بنفسك

تاريخ اكتشاف اللغة الجسد:

هل تعلم أن تم اكتشاف تلك اللغة من قديم الزمان حيث يرجع اكتشاف تحليل الـ body language إلى الإغريق وكذلك الحضارة المصرية القديمة، ولكن تم اللجوء إلى تلك اللغة وتحليل الشخصيات من خلالها في القرن 17 كأول مرة وكان ذلك من أجل بحث كامل عن لغة الجسد pdf نشر في كتاب باتو مايو تامبا، وجاءت الدراسة الحقيقية في عام 1872 من خلال كتاب "التعبير عن العواطف لدى الإنسان"، يمكنك التعرف على المزيد من خلال الإطلاع على لغة الجسد كتاب pdf وهو متاح أون لاين بشكل مجاني، حيث يحتوي على الكثير من المعلومات الاكاديمية التي تجعلك تطور من حركات جسدك وفهم من حولك.

يمكنك الإطلاع على:

دورة قراءة لغة الجسد

دورة مهارات التواصل 

أنواع لغة الجسد

كما ذكرنا من قبل تتنوع أشكال الـ body language فيوجد منها إشارات جسدية وبعض الإشارات تتعلق بلغة العيون وغير ذلك، يمكننا الآن أن نوضح أهم الاشارات وتفسيرها بشكل مختصر:

1-لغة العيون:

هل تعلم أن من خلال العيون تستطيع أن تتعرف على حقيقة مشاعر من حولك، فإذا كان الشخص الذي أمامك يحبك أو يسعد برؤياك تجد أن عيناه تتسع بوضوح والعكس صحيح، وفرك العين عادة ما يدل على الشخص يتعجب مما يسمع، أما تحاشي النظر هذا يدل على الكذب أو الخوف والمهابة؛ وتعد لغة العيون أهم اشارات لغة الجسد في الحب، ويمكنك الإطلاع على لغة العيون في علم النفس مع الصور pdf.

2-لغة الجسد اليدين:

حان الوقت لنتحدث عن حركات اليدين وهي كثيرة وتعد الأهم للتفسير في الكثير من المواقف، يمكننا تحليل الشخصية بداية من طريقة السلام، فإذا سلم عليك أحدهم وهو يعلو يده على يدك فهذه رسالة أنه يضع نفسه في شأن أعلى منك، أما إذا كان يسلم عليك بأطراف اصابعه فهذا يعني التكبر، وطريقة السلام الصحيحة هي أن تكون اليدين في وضع مستقيم، أما تشبيك اليدين فهي من أسرار لغة الجسد حيث تدل على التقدير والامتنان، وإذا كانت تلك الحركة مصحوبة باسترخاء تعني انتظار حدوث شيء أو أن أحدهم يترقب منك صدور شئ، ويمكن تفسير الكثير من الحركات الأخرى فمثلاً عندما يضع أحدهم يديه في جيبه اثناء الحديث معه وهو شارد بعينيه يعني التجاهل وعدم الاهتمام، أما الفرك بأصابع اليدين إثناء الحديث تدل على الخجل.

3- نبرة الصوت:

 يعد الصوت ايضاً من الإشارات البعض يعتقد أنه ليس من لغات الجسد ولكننا ذكرنا أن تلك اللغة تتضمن الإيماءات ايضاً، التحدث بصوت عالي مع رسم البسمة الرقيقة على الشفاة هو ما يوضح أن هذا الشخص سعيد بما يتحاور معه، أما التحدث بصوت عالي دون سبب أو عند الإجابة على سؤال هذا يوضح الكذب، ويذكر العلماء أن نبرة الصوت المنخفضة تدل على قلة الثقة أو الرهبة.

4- النظر إلى الشفاه في لغة الجسد:

 عادة ما يكون الطرف الآخر يرغب في فهم ما تقول بشكل أعمق خاصة إذ لم يكن يتكلم نفس اللغة، كما أنها تعبر بشكل أكبر عن الحب ورغبة الطرف الآخر في التخفيف من التوتر أثناء الحديث.

5-انحناء الرأس:

إشارة هامة جداً وتعد من أهم الإشارات وأشهرها على الإطلاق حيث يعبر ذلك الإنحناء على الراحة التي يشعر بها المستمع معك أثناء الحديث، وتستخدم بعض الثقافات تلك الحركة تعبيراً على الاحترام عند الاستمتاع إلى كبار السن.

6- طريقة السير:

تدل طريقة المشي على الكثير من شخصية الفرد، فإذا كان أحدهم يسير رافعاً رأسه مع خطوات مستقيمة متزنة ذو أكتاف مسترخية فهو شخص واثق من نفسه، يتم تحليل الشخص الذي يسير بشكل مستقيم ولكن كتفيه متيبسة للخلف فهو شخص متوتر وتعد تلك الحركة من علامات التوتر في لغة الجسد.

7- تحريك الأقدام:

 تعد من أهم اشارات الـ body language حيث من خلال النظر إلى حركة الأقدام يمكنك تحليل الكثير من شخصية الفرد الجالس أمامك، مثلاً تحريك الأقدام مثل بندول الساعة او للامام وللخلف يدل على فقدان الصبر والملل، وعادة من يجلسون مثبتين أرجلهم بشكل منتصب تاركين ركبتيهم مسترخية فهم واثقين من انفسهم.

يمكنك الإطلاع على: دورة لغة الجسد في علم النفس

 

أهمية استخدام الـ body language في حياتنا اليومية

هل تعلم انك عندما تتعلم كيف تقرأ لغة الجسد بأنك تعلمت لغة مهمة للغاية، حيث يعتمد البشر يومياً على فهم المحيطين بهم من خلال حركات الجسد التلقائية وذلك بشكل أساسي للتواصل، تخيل إذا تخلى البعض عن التعبير الجسدي ماذا يحدث؟ يصبحون في مأزق حقيقي هذا المأزق سوف يتمحور حول فقد التواصل الاجتماعي الفعال، إليك أهمية التعبير الجسدي:

  1. يعتمد 55% من التواصل المباشر على ال body language بشكل يومي.

  2. تعد اللغة الحامية من حدوث ونشوب الخلافات والصراعات حيث تضيف على الحوار معنى وتحمي الافراد من سوء التفاهم.

  3. يمكنك من خلال استخدام إشارات الجسد ولغة العيون القدرة على التعبير بشكل أفصح من الحوار.

  4. يعتمد على حركات لغة الجسد في كشف المخادعين والمتلاعبين عن طريق حركات الجسد والإيماءات.

  5. اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى من يترجمها ولا تختلف من مكان جغرافي إلى أخر بل هي لغة فطرية من يستطيع دراستها وفهمها يمكنه أن يفهم أي شخص حول العالم بمجرد تدقيق النظر إليه ومتابعة حركاته.

  6. يمكنك إرسال رسائل تحذيرية أو رسائل اطمئنان لمن حولك فقط من خلال إشارات بسيطة دون الإفصاح بكلمة واحدة.

  7. توضح لغة الجسد اليدين في الحب عن الخجل والتوتر الزائد، وذلك عندما تقابل المرأة الحبيب فعادة ما تجدها تحاول إخفاء وجهها أو ضحكتها بيدها.
  8. التعرف على استجابة الشخص للحوار، وتستخدم في الكثير من المهن مثل التدريس حيث من خلال لغة العيون وبعض حركات الرأس والظواهر الجسدية تتمكن المعلمة من معرفة فهم الطلاب للدرس من العدم.

  9. عادة من يمتلك مهارة فهم وتفسير body language لديه قدر عالي من الذكاء العاطفي والذكاء الشعوري هو ادراك وفهم مشاعر الذات ومشاعر الاخرين والتعرف على كيفية التعامل، وهو ما يبحث عنه الآن اصحاب الاعمال والوظاءف المرموقة للرفع من كفاءة العمل.  

يمكنك الإطلاع على: الثقة بالنفس.. 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن لغة الجسد هي كما ذكرنا اللغة الغير منطوقة ولكنها تعد الأهم بين لغات العالم، حيث يمكنك من خلالها كشف جميع من حولك وتحليل شخصياتهم بشكل دقيق ومتقن، وهي لغة يستخدمها الكثير من المهن وأبرز من يعتمد عليها المحققين الجنائيين والأطباء النفسيين.



الأسئلة الشائعة حول اللغة الجسد 

أسئلة كثيرة تدور في أذهان البعض حول ذلك الموضوع يمكنك الاطلاع على أهم الأسئلة التي يبحث عن إجاباتها الكثيرين بالاجابات النموذجية: 

ما هو افضل كتاب للغة الجسد؟

هو كتاب لغة الجسد للمؤلف بيتر كلينتون.

كيف اعرف ان الشخص يكذب من لغة الجسد؟

يمكنك كشف الكذب أثناء الحوار إذا كان المتحدث يحك أنفه أو عنقه وكذلك لمس أذنه.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا