×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعلم مهارة التفكير الايجابي وتأثيرة علي حياتك

تعلم مهارة التفكير الايجابي وتأثيرة علي حياتك

التفكير الايجابي Positive thinking أحد أساليب التفكير التي يجب أن يتحلى بها الإنسان وهو ما يدعو إليه متخصصين التنمية البشرية خاصة عند التعامل مع الضغوطات والمشكلات الكبرى، ولكي تستطيع أن تكون مفكر بشكل إيجابي يجب عليك أن تتمتع بالعديد من الصفات الهامة، في السطور التالية مهارات من خلالها تتحلى بالتفكير الإيجابي وأساليب التخلص من التفكير السلبي و آثاره.

ما هو التفكير الايجابي

هل تعلم عن التفكير الايجابي ؟ فهو يتمثل في الصيغة التي تحدث بها نفسك عن نفسك أي بمعنى كيف ترى  أنت نفسك وكلما كنت ترى المميزات في ذاتك كلما زاد لديك معدل التفكير الإيجابي، كما يستخدم ايضاً ذلك النوع من التفكير في مواجهة المشكلات والأحمال الثقيلة، حيث يمكنك من أن تنظر إلى الثغرات التي تجعلك قادر على حلها بدلاً من أن تنظر إلى نصف الكوب الفارغ بإن هناك مشكلة والجميع في ورطة، ولن تستطيع أن تفكر بإيجابية إلا إذا تخليت عن التشاؤم.

فوائد التفكير الايجابي 

يمنح التفكير الايجابي صاحبه الكثير من الامتيازات والفوائد التي تظهر على مجرى حياة الفرد بشكل عام، إليك أهم فوائد التفكير الإيجابي:

  • حماية الصحة من الطاقة السلبية بالتالي التمتع بصحة نفسية عالية.

  • هناك علاقة وطيدة بين التفكير الإيجابي والسعادة والعمل على خفض درجة الاكتئاب.

  • يؤهل الجسم لمحاربة الأمراض وسهولة الشفاء.

  • التخفيف من الشعور بالآلام.

  • الوقاية من أمراض القلب والضغط والسكتات الدماغية.

  • يعمل التفكير الايجابي على الحماية من العدوى.

  • من ايجابيات وفوائد التفكير الإيجابي أنك تكون قادر على التكيف مع التغيرات الصعبة.

  • التمتع بذلك النوع من التفكير يفتح لك أبواب حياة صحية حيث أثبتت الدراسات أن من يتمتعون بال Positive thinking عادة ما يتبع أنظمة صحية جيدة، ذلك بالإضافة إلى أنهم يمارسون الانشطة الرياضية بشكل دائم. 

كيف تحول التفكير السلبي إلى إيجابي

 

هل تعلم أن يمكنك تحويل تفكيرك السلبي إلى التفكير الايجابي لتكون إنسان ذات أفق واسع وتستطيع الحصول على مميزات التفكير الإيجابي؟ إليك مهارات التفكير الإيجابي:

  1. التركيز على الأهداف: يمكن أن تركز على أهدافك وتحددها خاصة الاهداف التي تفكر بها دائماً بشكل سلبي وتعتقد بها استحالة الوصول أو صعوبة التعايش، يمكنك هنا النظر إلى الإيجابيات المندثرة في كل ما هو سلبي لك، فبذلك انت تدعم مهارات التفكير الايجابي لديك، ولنفرض مثال: مكان عملك بعيد للغاية وهذا مرهق لك فهل يمكنك أن تستمع أو تقرأ ما هو يفيدك يومياً حتى تستثمر وقتك بشكل فعال.

  2. تقييم الذات: يمكنك العمل على تقييم ذاتك بشكل حقيقي وذلك بالتركيز على قدراتك ومميزاتك واستخدامها والاعتراف بنتائج ذلك، وقبل أن تشرع في بدأ ما ترغب به يمكنك أن تتعلم التفكير بايجابيه في النتائج بشكل مستمر للتشجيع.

  3. الترفيه: هل تعلم أن الترفيه احد مسببات التفكير الايجابي فإذا كنت ترغب في جعل نفسك شخص إيجابي يجب عليك إتاحة وقت كافي للتنزه والابتسام وقضاء أوقات سعيدة للحد من التوتر النفسي والضغط العصبي.

  4. الروتين الصحي: يمكنك اتباع أحد الأنظمة الغذائية أو الرياضية التي تعمل على تنشيط العقل حيث يمكنك السير لمدة 30 د يومياً، او ولا تنسى اخذ قسط كافي من الراحة ووقت كافي من النوم الهادئ الاسترخاء لمدة لا تقل عن 10 د كل صباح مما يتيح للعقل السعة لرؤية ما هو إيجابي فيما حولك، وبذلك نكون ذكرنا أهم تمارين التفكير الإيجابي.

  5. تخلي عن الأشخاص السلبيين: أحد مهارات التفكير الايجابي التي يجب أن تتحلى بها، يوجد فيما حولنا ما هو سلبي يروي لنا المشكلات والمواقف الصعبة والأخبار العامة المؤلمة، مما يعكس على المزاج العام ورؤية جميع ما يحدث بذلك المنظور، وهنا الحل هو إنهاك العلاقة مع هؤلاء الأشخاص بشكل دائم والإحاطة بمن هم يتمتعون بالتفكير الايجابي.

  6. التدبر: أبرز مهارات وطرق التفكير الإيجابي في القرآن، حيث إن التمعن في نعم الله اعظم مهارات الفكر الايجابي التي تبعث عن الأمل والتفاؤل.

  7. التحدث مع النفس: يمكنك أن تحدث نفسك بشكل ايجابي يومياً فهذا ليس جنون بل يمكنك أن تصف نفسك بعبارات القوة، كما يمكنك أن تسرد افعالك القوية وانجازاتك في يومك في نهاية كل يوم، هذا يجعلك شخص ايجابي ذات تفكير ايجابي تجاه كل ما سيحدث لك.    

اقرأ ايضاً:

ماهو الذكاء العاطفي وأهميتة وطرق تنميتة

الثقة بالنفس.. 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات

أنواع التفكير الإيجابي

يوجد 5 أنواع من التفكير الايجابي الذي يمكنك التعرف عليهم لاكتشاف أي منهم يمكنك اتباعه وأيهما بالفعل تتمتع به:

  • الفكر الايجابي من أجل دعم وجهة النظر: أحياناً يعمل الشخص على البحث حول مميزات لوجهة نظره من أجل دعمها، أو إقناع الآخرين بها.

  • تفكير إيجابي نتيجة تأثير الآخرين: يمكننا أن نقول أن ذلك النوع سلاح ذو حدين فمن الممكن أن يتأثر الشخص بالآخرين بشكل ايجابي مما يجعله حيوي ونشط في حياته ويعطيه القوة من آرائهم، ولكن ماذا إذا كان يتأثر بكل من حوله بشكل عام فهنا سيتأثر بشكل سلبي ايضاً.

  • التفكير الايجابي المتعلق بالتوقيت: أبرز مثال على ذلك النوع من التفكير الإيجابي ما يحدث في شهر رمضان فبمجرد حلوله تجد الأشخاص يتصرفون برفق وعطف ومساعدة المحتاجين، هنا سلوك ايجابي مرتبط بتوقيت ويتفعل تلقائياً.

  • الفكر الايجابي وقت الشدة: أصعب أنواع التفكير الإيجابي حيث يستخدمه الافراد الذين يمروا بفقدان عزيز أو أزمة صحية صعبة؛ ويتوجه التفكير بشكل كامل للنظر إلى بصيص الأمل المتبقي لاستنباط الحلول المثلى.

  •  الفكر الايجابي المستمر: أهم أنواع التفكير الإيجابي حيث يستمر مع الشخص على مدار الوقت مهما اختلف المكان أو الزمان فهو غير مرتبط بحدث أو أزمة بل أن الشخص ايجابي من نابع فطرته.

يمكنك الإطلاع على:

دورة تمارين اليقظة الذهنية

دورة تطوير التفكير الإبداعي

كيف تعلم أنك تفكر بشكل سلبي؟

بعدما تحدثنا عن التفكير الايجابي فما هو التفكير السلبي وكيف يمكنك أن تعرف إذا كان تفكيرك تجاه ذاتك إيجابياً وليس سلبياً، ويمكنك أن تتعرف على ذلك من خلال مسببات التفكير السلبي:

  • تنقية العيوب: عنصر هام للغاية يمكنك الآن ملاحظة بعض النقاط المتعلقة بذلك، فهل تجد نفسك تعمل على تضخيم الأمور في المشكلات المختلفة وتجنب النظر إلى المميزات؟ إذا كنت دائماً تقوم بذلك أعلم أنك تفكر بشكل سلبي.

  • الشخصنة: الشخصنة أخذ الأمور بشكل شخصي  وهي أبرز مسببات التفكير السلبي، ويأتي دائماً ذلك الشعور عندما يمر الشخص بموقف ما سئ بعض الشئ يمكن أن يكون ذلك الموقف عام على الجميع، ولكن يشعر الشخص ذات  التفكير السلبي أنه هو فقط المقصود بذلك.

  • صنع أو اختلاق الكارثة: ذلك العنصر يتوفر عند الأشخاص المتنبئين بما هو اسوأ دائماً دون سبب او مقدمات لحدوث ما هو سئ ابداً.

  • الإسقاط: يعد الإسقاط من مسببات التفكير السلبي وهو لوم الجميع على ما تمر به، حتى ولو كنت انت فقط المسؤول وأحياناً يكون اللوم على ذاته، يعد ذلك إحدى الطرق التي تؤدي هدم التفكير الايجابي.

  • الركض خلف الكمال: لا يوجد من هو كامل تماماً ولا يوجد شخص يحصل على جميع المميزات في جميع جوانب حياته ومن يبحث عن الكمال لا يعتمد سوى على التفكير السلبي، لأن في ذلك إجهاد النفس في رحلو للوصول إلى اللاشئ أو المستحيل.

يمكنك الإطلاع على: دورة مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات

تحدثنا في السطور السابقة عن التفكير الايجابي التفكير الإيجابي والسعادة وكيف يكون الحل الأمثل للنجاح في جميع جوانب الحياة المختلفة، كما تحدثنا على أهمية ذلك النوع من التفكير وكيف يمكننا أن نرى الإيجابيات في كل ما هو حولنا بالسير على خطوات بسيطة لتغير حياتك للأفضل، وإذا كنت ترغب في التعرف اكثر عن الموضوع يمكنك الاطلاع على كتب التفكير الإيجابي pdf.

 

الأسئلة الشائعة حول التفكير الايجابي

هل ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية التفكير الايجابي والتحرر من التفكير السلبي؟ يمكنك الإطلاع على بعض الأسئلة والإجابات الصحيحة: 

ما هي أسباب التفكير السلبي؟

التفكير السلبي عادة ما ينبع من النظر للخلف وكل ما هو مضى من مصائب أو مشكلات والتحاور بها مرة أخرى مع النفس مما يعمل على تعطيل مجرى حياتك الحالية، أو التفكير من الزاوية العاطفية فقط.

كيف اريح نفسيتي من التفكير؟

تذكر أن كل ما هو آتي مكتوب عند الله سبحانه وتعالى.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا