×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعرف علي اهم انواع تصميم الجرافيك واستخدامتها

تعرف علي اهم انواع تصميم الجرافيك واستخدامتها

تصميم الجرافيك تصميم تفاعلي وهو الرؤية الحقيقية التي يحلم بها العميل في الاعلان الخاص به أو غلاف إحدى المنتجات أو تصميمات UX ويعمل المصمم على تنفيذها من خلال إضافة العناصر المناسبة، وتستخدم تصميمات الجرافيك في العديد من المجالات كما ايضاً يتوفر منه الكثير من الأنواع التي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

ما هو تصميم الجرافيك ؟

ماهو الجرافيك؟ التصميم الجرافيكي نوع من أنواع الإتصالات المرئية التي يستطيع من خلالها المصمم إيصال فكرة أو منظور ما أو الإعلان عن منتج ما توصيل رسالة عظمي، يتم ذلك بإضافة بعض العناصر الرمزية و الخطوط الجاذبة والتأثيرات البصرية حتى يتمكن من الحصول على لوحة فنية تحقق الهدف المنشود إذا كان هدف ترويجي أو توضيح مضمون شئ ما مثل أغلفة الكتب أو عمل فيديو موشن جرافيك حيث هناك الكثير من التصميمات الجرافيكية التي سوف نتحدث عنها.

أنواع تصميم الجرافيك

يشمل التصميم الجرافيكي الكثير من أنواع الجرافيك جميعهم تحت عنوان إيصال رسالة مرئية لتحقيق هدف، يتمكن المصمم الجرافيكي المحترف من إتقان الكثير من الأنواع التالية معاً و من مجالات استخدام فنون الجرافيك 1 ــ الدعاية والإعلان 2 ــ تصميم المطبوعات وأغلفة الكتب 3 ــ تصميم الشعارات والرموز 4 ــ تصميم المواقع الإلكترونية وسنتناول كل مجال على حدى باستفاضة، إليك أهم انواع التصميم الجرافيكي واستخداماتها:

تصميم الإعلانات:

أكثر المجالات استخداماً من أنواع التصميم الإلكتروني وهو ملازم لمجال الدعاية والإعلان، ويجب على مصمم الجرافيك هنا إبراز عناصر ما محددة لإضافة لمعة في عيون الجمهور من أجل أخذ قرار بالشراء، ويمكنك الإعتماد على أبرز مواقع تصميم جرافيك وهو Acrobat Pro.

تصميم UI او واجهات المواقع الإلكترونية:

تصميم واجهات المواقع UI design أهم انواع الجرافيك الأكثر طلباً من قبل العملاء، وذلك بسبب زيادة عدد المواقع الإلكترونية التي يرى أصحابها في واجهة مميزة جذابه للمستخدم تشعره بالراحة من ثم تكرار الزيارة للموقع مرة أخرى.

تصميمات المنشورات:

نوع هام من انواع تصميم الجرافيك وقد انتشر بشدة في الآونة الأخيرة، ويستخدم ذلك النوع من التصاميم على المنشورات الهامة على مواقع التواصل الإجتماعي للفت الانتباه وزيادة معدلات الزيارة للصفحة، وعلى مصمم الجرافيك هنا تصميم إعلان بسيط يتناسب مع المحتوى المنشور بمقاسات محددة من قبل كل موقع على حدا، وعلى أن يتبع نفس الألوان المتوفرة في الشعار الخاص بالصفحة.

تصميم الشعارات والهويات البصرية:  

أحد أهم أنواع الجرافيك فكما ذكرنا من قبل أن للتصميم الجرافيكي هدف؛ وهو إيصال فكرة ما أو رسالة ويبرز ذلك بشدة من خلال تصميم الشعارات، حيث يعد الشعار حلقة الوصل بين صاحب البراند والجمهور وعلى المصمم مساعدة العميل على ذلك من خلال إبراز الهدف من العلامة التجارية بإضافة عناصر وتأثيرات مبتكرة تتماشى مع ماهية النشاط التجاري، كما يمكن أن يكون الشعار خاص بأفراد مثل كروت الهوية لرجال الأعمال وهنا يجب التركيز على العناصر المتعلقة بعمل الفرد وإضافتها بشكل جذاب.

تصميم المطبوعات:

نوع من اهم انواع التصميم الجرافيكي الأكثر إنتشاراً، ويتم التعاون هنا بين المصمم وكاتب المحتوى من أجل ذلك التصميم، ما وظيفة ذلك التصميم؟ هو واجهة الكتاب أي الغلاف الذي تستطيع من خلاله أخذ الفكرة العامة عن الكتاب أو الرواية ويقوم هنا المصمم بعمل التصميم بما يتناسب مع المحتوى ويبرز معناه ومن ثم تتم الطباعة.  

التصميم البيئي:

أحد أنواع تصميم الجرافيك؛ وهو نوع شامل يضم العديد من التصاميم المتعلقة بالبيئة مثل التصميم الهندسي المعماري و التصميمات الداخلية والحدائق والمنتزهات العامة، ويراعى في ذلك النوع من التصاميم المعايير الهندسية بما يتناسب مع البيئة المناخية.

الموشن جرافيك:

أحد أنواع تصميمات الجرافيك؛ وهو عبارة عن رسوم متحركة يضاف لها العديد من العناصر التي تتمثل في التأثيرات الصوتية والرسوم البيانية والموسيقى التصويرية، وغير ذلك ويمكن أن يتم إضافة تعليق صوتي لتوضيح الفكرة التي صنع من أجلها التصميم ويمر ذلك التصميم بالعديد من المراحل التي تتمثل في رسم الشخصيات مروراً بوضع سيناريو والتأثيرات الصوتية المناسبة.

يمكنك الإطلاع على: 

دورة اخطاء مصممين الجرافيك

دورة تصميم الجرافيك ( الدعاية والاعلان )

دورة تصميم الجرافيك من تحت الصفر

 

ماهي مجالات عمل التصميم الجرافيكي؟

 

بعدما تعرفنا على ما هو تصميم الجرافيك وأهم الأنواع يمكننا أن نعطي نبذة عن مجالات العمل ويتوفر من خلال فن التصميم الجرافيكي الكثير من المجالات التي يمكنك العمل بها كمصمم جرافيك وتعد مجالات مربحة للغاية، ولكن يختلف مسمى كل مجال وجميعهم تحت مصطلح العمل الجرافيكي، حيث يوجد:

مصمم فوتوشوب:

مصمم الفوتوشوب هو أحد مصممي الجرافيك ذات القدرة العالية على استخدام برامج الفوتوشوب لصنع تصميم إحترافي ذلك بالإضافة إلى تمكنهم من إضافة تعديلات على التصميمات والصور متمثلة في حذف أو إضافة عناصر إلى الصور. 

مصمم جرافيك عام:

هو مصمم عام وشامل يستطيع اللعب بجميع الأدوات المتوفرة وهو غير متخصص فيمكن أن يستخدم الأدوات والرموز والصور والألوان لخلق اكثر من تصميم مختلفين الهدف، حيث يتمكن من العمل على أكثر من برنامج وصنع إعلانات واغلفة الكتب، وعادة ما يحمل مصمم خبرة مهنية كبيرة في مجال الجرافيك، فإذا كنت ترغب في تعلم التصميم الجرافيكي يمكنك التسجيل في دورة تصميم جرافيك مجانا متوفرة لدى منصة معارف التعليمية.

مصمم قوالب الجرافيك:

هو المصمم المسؤول عن اختيار اساسيات الصورة من الألوان ونوع العناصر ومركزية العناصر في فضاء التصميم، أي هو المسؤول عن نماذج تصميم جرافيك.

مصمم الفلاش:

يستخدم مصمم الجرافيك الكثير من برامج الفلاش من أجل صنع التصميمات الخاصة به ويجب أن يتحلى المصمم في ذلك النوع من التصميمات بمعرفة قوية بالمؤثرات البصرية.

يمكنك الإطلاع على: 

دورة أساسيات الجرافيك المتحرك| Basics of Motion Graphics

تعرف علي أشهر برامج تصميم الجرافيك

الجرافيك من البداية الى الاحتراف

 

أشهر مواقع تصميم الجرافيك 

يمكن لمصمم الجرافيك الاستعانة بالكثير من المواقع الاحترافية التي تتيح لك أدوات تجعلك لخلق مختلف انواع تصاميم الجرافيك إحترافي عالي المستوى:

1- موقع Design Wizard:

يوفر موقع Design Wizard عدد لا حصر له من قوالب التصميم الاحترافية والصور والأدوات التي يمكنك استخدامها من أجل إضافة التعديلات، جميع العناصر والصور التي يمكنك الأعتماد عليها في التصميم مرخصة ويمكنك تداولها دون المسائلة القانونية، الموقع يتيح لك أيضاً أفكار من خلال الكثير من الصور، الرسوم التوضيحية، وهو أهم مواقع تصميم الجرافيك المجانية بشكل كامل، ويوجد منه نسخة مدفوعة بها المزيد من الإمكانيات.

2- موقع Canva:

يتيح موقع كانفا انواع التصاميم الجرافيك المختلفة حيث يوجد قسم لكل انواع تصميمات الجرافيك المطلوبة في سوق العمل، الموقع يتيح لك قسم لإنشاء تصميمات لاغلفة الكتب أو لعمل منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، اعلانات التسويق كما يتيح إيضاً إمكانية عمل فيديو تسويقي إحترافي، أهم ما يميز كانفا أنه ذات واجهة استخدام سهلة كما أنه مجاني تماماً، ويتوفر منه تطبيق سهل وممتع لكافة أنظمة التشغيل.

3- تطبيق وموقع Sketch Up:

يتوفر تطبيق Sketch Up بشكل مجاني ويوجد منه نسخة احترافية مدفوعة يمكن لذلك التطبيق العمل على نظامي Windows،Mac، يمكنك من خلاله إنشاء أنواع التصميم الجرافيك 2D و 3D  بكل سهولة حيث أنه يمتلك واجهة استخدام مرنة للمبتدئين، Sketch Up يوجد به عيب واحد هو عدم إمكانية العمل على جهاز الهاتف.

4- تطبيق Adobe photoshop:

إحدى التطبيقات الاحترافية والأشهر على الإطلاق، حيث يتيح لك ذلك التطبيق العمل على جميع أنواع التصميم الجرافيك من شعارات أو واجهات المواقع الالكترونية، وهو تطبيق عالي الدقة يمكنك الإعتماد عليه بشكل كامل كمصمم جرافيك حيث يتيح لك تقنية 3D.

5- تطبيق Adobe Illustrator:

البرنامج الأمثل لمصمم جرافيك محترف يتيح لك البرنامج أدوات ابتكارية تمكنك من عمل الرسومات التوضيحية كما يمنحك الكثير من الإرشادات أثناء العمل على التصميم، البرنامج مازال يدعم أصول Adobe Stock مما يجعلك تستطيع القيام بتصميمات ذا أبعاد مختلفة مع إضافة تأثيرات احترافية مختلفة ومتنوعة تلك التأثيرات يعمل البرنامج على تحديثاتها أول بأول.

يمكنك الإطلاع على: 
افضل خطة تعلم التصميم الجرافيكي

 

تحدثنا في السطور السابقة حول تصميم الجرافيك من خلال ذلك قمنا بذكر أنواع تصميمات الجرافيك وماهية كل وفيما يستخدم كل نوع بالتفصيل، ذلك بالإضافة إلى شرح مجالات العمل التي يتمكن مصمم الجرافيك العمل بها والحصول على مبالغ مالية مرضية.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بموضوع اليوم من خلال بعض الاسئلة التي يبحث عنها الناس الاجابات المختصرة المفيدة:

كم راتب مصمم الجرافيك؟

يتراوح راتب مصمم الجرافيك ما بين 6 آلاف جنيه إلى 10 آلاف داخل جمهورية مصر العربية 

من اي كلية يتخرج مصمم الجرافيك؟

 كلية الفنون الجميلة والتصميم ولكن يوجد الكثير من الدورات التي من خلالها تتمكن من تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا