×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي ريادة الاعمال ومميزاتها واهم انواعها

ماهي ريادة الاعمال ومميزاتها واهم انواعها

ريادة الاعمال Entrepreneurship عملية يتم من خلالها ابتكار مشاريع تجارية تخدم المجتمع من خلال الحصول على أفكار تنافسية من ثم العمل على تطويرها، يجب على رائد الأعمال الناجح معرفة كيفية إدارة فريق العمل والتخطيط السليم من البداية لتجنب الخسائر، ويمكن أن نلخص ريادة الأعمال أنها الاستعداد الكامل من أجل للبدء في مشروع ابتكاري جديد يمكنه أن يساهم في الاقتصاد الوطني، ويمكنك أن تتعلم من خلال ريادة الأعمال الكثير الذي سيعود على حياتك بشكل إيجابي على أكثر من صعيد، في السطور التالية بحث عن ريادة الأعمال.

ما هي ريادة الاعمال؟

هندسة المشاريع أو Entrepreneurship كلاهما مصطلحات تستخدم لخدمة مقصود الريادة، والتي تعني ابتكار فكرة مشروع تجاري والعمل على تطويرها؛ ووضع خطة عمل لمعرفة كافة الموارد والكادر الوظيفي الأمثل للمشروع، كما تتضمن دراسة ريادة الأعمال تعلم كيفية إجتياز الصعاب والتعامل مع المخاطر التي يمكن أن تقابلها في بداية المشروع ومواجهة مخاطر السوق.

من هو رائد الأعمال؟

يعرف رائد الأعمال على أنه صاحب الفكرة أو مالك المشروع وعادة ما يكون مبدع و شخص قادر على التحدي ولا يخشى المخاطرة، أول رائد أعمال في العالم هو رجل الاقتصاد الأيرلندي الفرنسي ريتشارد كانتيل حيث كان يعمل على التطوير  الاجتماعي من خلال أفكاره وتعيين أكبر قدر في وظائف ريادة الأعمال التي تتمثل في المشاريع الخدمية الصغيرة.

يمكنك الإطلاع على:

دورة ادارة الاعمال الدولية

دورة دروس ادارة الاعمال

أنواع ريادة الاعمال 

يوجد الكثير من أنماط ريادة الأعمال لكل نوع هدف محدد وتقوم دراسة كل نوع بشكل تفصيلي لخدمة مشاريع محددة، إليك أهم أنواع Entrepreneurship:

ريادة أعمال صغيرة Small Business Entrepreneurship

 أكثر الأنماط شيوعاً حيث تقوم الكثير من الشركات على هذا النوع من الريادة وذلك لأن إجمالي نسبة المشاريع الصغيرة 99.7% وذلك بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتحتوي تلك المشاريع على 50% من عمال العمل الحر، مثل مشاريع البقالة، صالونات التجميل وغير ذلك.

ريادة الاعمال تقبل التطوير Scalable Startup Entrepreneurship

ذلك النوع من الريادة يهدف إلى مشاريع يتم إنشاءها من قبل أصحابها ولكنهم ليسوا أصحاب راس المال حيث يلجئون لإقامة مشاريعهم للمخاطرين Venture Capitalists إقناعهم بأفكار مشاريعهم وتمويلها، ذلك النوع من ريادة الأعمال لا يوجد في سوق العمل بشكل كبير، تتمثل مشاريع ذلك النوع من الريادة في المنصات الإلكترونية الكبيرة.

ريادة الاعمال الكبيرة Large Company Entrepreneurship

 أكثر الأنواع التي تهدف إلى الابتكار، حيث يمكنك بدراسة ذلك النوع القدرة على إنتاج منتجات تخدم المجتمع والمستهلكين بشكل كبير، كما أن عادة ما يجب أن تكون المشاريع التي يهدف لها ذلك النوع تتمتع بقدر عالي من التكنولوجيا، أمثلة على مشاريع ريادة الأعمال من هذا النوع شركة جوجل العملاقة.

ريادة اجتماعية Social Entrepreneurship

يهدف ذلك النوع من الريادة إلى العمل على مشاريع يمكنها أن تحل أزمة ما يعاني منها المجتمع، وتتمثل المشاريع هنا في المنظمات الغير هادفة للربح.

يمكنك الإطلاع على:

دورة ريادة الأعمال

دورة ريادة اعمال - أكاديمية التحرير

أهم عناصر ريادة الأعمال

 يتضمن مفهوم ريادة الاعمال العديد من العناصر الواجب توافرها، حيث يجب أن تحتوي الفكرة على:

  • الابتكار: أهم العناصر الواجب توافرها لتكون رائد أعمال ناجح، حيث هذا يجعله دائم التفكير خارج الصندوق مما يجعله في مقاومة تهديدات السوق ومواجهة صعاب العمل.
  • المجازفة: يجب أن يكون رجل الأعمال مجازف لا يخشى المخاطرة وذلك حتى يتمكن من الانطلاقة الاولى له.
  • البصيرة: يجب أن يمتلك رائد الأعمال رؤية مستقبلية تجعله كتطلع لمكتب هو قادم من تحديات، كما أنه يجب أن يمتلك رؤية واضحة وأفكار تنافسية تجتاز الحواجز الزمنية الحالية.
  • التنظيم: إذا كنت ترغب في أن تصبح صاحب مشروع قوي يجب أن تكون أكثر تنظيماً وتستطيع إدارة فريق عمل كامل وإدارة المهام والعمل بشكل دقيق.

أهم مميزات دراسة Entrepreneurship

تقدم لك دراسة وممارسة ريادة الأعمال الكثير من الميزات التي سوف تمتلكها بمجرد أن تصبح رائد أعمال وتتمثل في:

  1. التخيل والتنبؤ: عادة ما يتحلى رائد الأعمال المتميز بالكثير من الفكر ذات الأفق الواسع، حيث يتمكن من خلال تعلم ريادة الاعمال كيفية التنبؤ بمجريات الأحداث ومستجدات السوق وتحليل الامور وذلك بعد دراسة علم الريادة الذي يجعله واسع الأفق.
  2. القدرة على تحديد الدخل: عندما تكون رائد أعمال حقيقي تتمكن من عمل الموازنة الصعبة، والتي تتمثل في المعرفة الكاملة في تحديد الاحتياج المادي وما يجب أن تنفقه دون تبذير، وتكون مقاليد الأمور المالية في يدك.
  3. تحديد وقت العمل: كونك رائد أعمال يعني أنك صاحب المشروع يمكنك العمل في الوقت الذي ترغب به، وهذا أفضل ما يميز مجال ريادة الاعمال.
  4. الاستمتاع: عندما يختار الشخص العمل الذي يرغب به ويحدد الأفكار اللازمة يشعر بالسعادة ويستطيع تجاوز المحن المهنية.

صفات رائد الاعمال الناجح

هل ترغب في أن تكون رائد أعمال ناجح؟ يمكنك فعل ذلك بالتحلي بالكثير من المهارات والصفات التي تؤهلك لذلك:

  • الشغف: يجب على رائد الأعمال أن يكون شغوف يسعى للنجاح دوماً.
  • مبدع: تعد المنافسة التجارية حالياً عالية المستوى لذلك يجب على رائد الأعمال الناجح ضرورة السعي وراء الفكر خارج الصندوق، والإبداع ليس فقط في الأفكار بل في حل المشكلات والتكيف مع المتغيرات.
  • الفضول: حب الاستكشاف أمر مطلوب للغاية في مجال ريادة الاعمال هذا يجعله دائم البحث عن الابتكار والسعي خلف النجاح، كما أنه عادة ما يكون له رغبة في التطلع نحو ما سوف يحدث مستقبلياً.
  • التجريب: على رواد الاعمال التحلي بما يعرف بالتجريب تجربة كل ما هو جديد مثل المنتجات الحديثة والسلع المتطورة لاستنباط أهم المميزات.
  • تقبل الآراء: إذا كنت من إحدى رواد الأعمال؛ فيجب عليك الاستماع إلى كل من حولك وتقبل آرائهم وأن تكون واسع الأفق.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن ريادة الاعمال وهي النواة التي من خلالها تستطيع القيام بأهم المشاريع الابتكارية على الإطلاق، في ضوء ذلك تحدثنا عن أنواع ومميزات وأهم العناصر التي يجب توافرها في Entrepreneurship، ذلك بالاضافة إلى صفات رائد الاعمال الناجح.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات التي تهمك حول ريادة الأعمال من خلال أهم الأسئلة وإجاباتها النموذجية:

ما هو الفرق بين ادارة الاعمال و ريادة الاعمال؟

يعد رائد الأعمال صاحب العمل أما إدارة الأعمال فهي وظيفة.

كم سنة بكالوريوس ريادة الأعمال؟

4 سنوات تكفي للدراسة، ويعد تخصص ريادة الأعمال في السعودية الأكثر طلباً في السعودية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا