×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هي مهارات التواصل وكيف نطورها

ما هي مهارات التواصل وكيف نطورها

مهارات التواصل communication skills هي من أهم أشهر المهارات للنجاح في العمل وفي الحياة الشخصية، التواصل عملية تفاعلية بين الأفراد، تتطلب العديد من الوظائف مستوى معين من التواصل، لذلك عليك دائما محاولة تطوير مهارات الاتصال الاجتماعي لبناء علاقات ناجحة سواء داخل العمل أو في الحياة الشخصية.

هل تريد ان تحسن مهاراتك أو تريد أن تنجح في الحياة الشخصية أو العملية ، كما أن مهارات التواصل في البيئة الجامعية تجعلك تستفيد من المعلومات واكتساب مهارات أخرى وذلك بسبب التواصل الفعال بين الزملاء.

ما هي مهارات التواصل ؟

هي القدرة على استخدام لغة التواصل بشكل فعال مع الآخرين، وهذا يشمل التواصل اللفظي وغير اللفظي وهذه المهارات لا تختصر فقط على القدرة على التعبير عن النفس بوضوح وبشكل صريح، على سبيل المثال مهارة الاستماع وهي أحد أهم المهارات التي تساعدك على فهم الآخرين، الذكاء الاجتماعي وهو كيفية التعامل مع كل الشخصيات باختلاف طباعهم، الذكاء العاطفي حيث يساعدك على فهم شعور الآخرين بدون كلام، سوف نعرض في هذا المقال أنواع المهارات المختلفة.

لقراءة المزيد: 9 من ابرز مهارات التواصل الفعال في مكان العمل

أشهر مهارات التواصل الفعال 

هناك عدد من المهارات التي تمكنك من التواصل   مع المجتمع بشكل فعال أكثر وهم كالآتي

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم ردود الأفعال للآخرين والتفاعل معهم وجدانيا والاستجابة بطريقة تؤدي إلى نتائج إيجابية، هناك بعض الأشخاص بطبيعتهم ولكن يمكن اكتساب هذه المهارة حيث يوجد عدد من الطرق للقيام بذلك ومن أهمها حضور ورش عمل  والدورات وقراءة الكتب التي  تهتم بهذا الموضوع ويوجد العديد من الدراسات التي تستشهد بها الكتب، كما يمكنك التدرب عليها من خلال ملاحظة مشاعرك وردود أفعالك تجاه مواقف مختلفة والعمل على فهم مشاعر الآخرين والاستجابة بفعالية هذه المشاعر.

لتعلم المزيد: دورة مهارة الذكاء العاطفي طور قدراتك الشخصية والاجتماعية معتمد بشهادة

الاقناع 

هي أحد أهم مهارات التواصل مع العملاء  وفي العمل حيث انها تعد من أهم متطلبات وظائف المبيعات وخدمات العملاء والعلاقات العامة وأيضاً التدريس، حيث أنها تساعد على توصيل فكرة معينة او اقناع شخص بفكرة، وقد تساعد هذه المهارة أيضاً إذا كنت مدير في إقناع الموظفين .

الاستماع الفعال

هي مهارة تمكنك من عمل. حوار ناجح مع أي شخص ، الجدال أمر شائع في العديد من العلاقات ويجب ان تتذكر ان الهدف من المناقشة ليس الفوز، لفهم وجهة نظر شخص ما يجب عليك استماعه جيداً وذلك يساعد في نقل وجهات النظر بسهولة وفعالية،تعد  من أهم مهارات التواصل في البيئة الجامعية.

التحدث 

تعد مهارة التحدث أحد الأشياء التي تعكس شخصيتك وأفكارك وأسلوبك، مما يجعل الأشخاص الذين يتكلمون معك يشكلون صورة عنك في خيالهم، تحسين مهارة التحدث ليس أمر صعب يمكنك أن تبداء بالتفكير بالكلام قبل التحدث، يمكنك أيضاً تحسين هذه المهارة من  خلال الدورات أو من خلال تسجيل فيديوهات بالتحدث بشئ قمت بإعداده وتريد عرضه على الآخرين وذلك من أهم مهارات التواصل الاجتماعي.

تلقي التغذية المرتدة

هي واحد من مهارات التواصل الفعال وخاصاً في بيئة العمل، يتميز الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات شخصية في تقبل أخذ رأي الآخرين ونتيجة أعمالهم وهذه المهارة مهمة جداً في العمل وفي الدراسة للاستفادة بأكبر قدر من آراء الآخرين.

فهم لغة الجسد 

 تعد واحدة من أهم مهارات التواصل الاجتماعي وهي مهارة صعب اكتسابها، ولكن يمكن تعلمها من خلال دورات التنمية البشرية، وهي عبارة عن قراءة حركات الجسد و الاستدلال منها عن حالات الإنسان وأيضاً نظرات عيون وحركات الوجه بشكل عام، تمكنك هذه المهارة للتعبير عن نفسك بشكل صحيح و عن ما يدور بداخل، لذلك لغة الجسد مهمة جداً.

أهمية اكتساب المهارات

 يعد فن التواصل بأنواعه المختلفة  مهم في جميع جوانب الحياة، في مكان العمل يعد التواصل الجيد أمرًا ضروريًا للحفاظ على علاقات إيجابية مع زملاء العمل والمديرين ولتحقيق النجاح في التفاوض والعروض التقديمية.

كما أن التواصل الجيد مهم أيضًا في حياتنا الشخصية، للحفاظ على علاقات قوية مع العائلة والأصدقاء وتُمكنّا إتقان هذه المهارة على فهم أنفسنا بشكل أفضل وحل النزاعات في حياتنا، سوف نعرض بعض النقاط التي توضح أهمية التواصل

  • تساعد على التطور في بيئة العمل.

  • تحسين العلاقات في الحياة الشخصية.

  • تطوير المهارات العقلية.

  • تحسين الأداء في العمل.

  • التحصيل الدراسي الجيد.

  • التطوير على المستوى المهني و الشخصي.

  • الحصول على الترقيات.

لتعلم المزيد: دورة مهارات التواصل معتمد بشهادة

نصائح عملية لتطوير مهاراتك 

يتساءل الكثيرون كيف يمكنني أن اكتسب مهارات تواصل فعالة، المهارات بشكل عام هي شئ يمكن اكتسابه أو تعلمه والتدرب عليه.

لكي تحقق تواصلاً فعّالاً وتطور مهاراتك في هذا المجال، احرص دومًا على أن تكون مختصرًا وموجزًا في كلامك أو كتابتك، وفيما يلي عدة نصائح عملية تساعدك على ذلك:

  • وسع دائرة معرفتك: كلما زاد احتكاك بالناس و التصال بهم وزاد تعرضك للمواقف و الشخصيات المختلفة كلما اكتسبت خبرة اجتماعية كبيرة تزيد من مهاراتك وخاصة الذكاء الاجتماعي و العاطفي.

  • أظهر ثقتك بنفسك: عند التحدث مع الآخرين يجب عليك تعزيز ثقتك بنفسك خاصة في العمل و البيئة الجامعية، وهذا يزيد من فعالية الحوار و توصيل الأفكار للآخرين.

  • أتقن عدة لغات: تعد من الأشياء التي تزيد من مهارات التواصل لديك خاصة في بيئة العمل الأجنبية، وهنا المقصود دراسة اللغة بعمق وليس فقط الاقتصار على حفظ بعض الكلمات والجمل بل التعرف على الثقافة والمصطلحات المستخدمة في المواقف المختلفة.

  • حافظ على الاتصال البصري: محاولة الاتصال بالعيون مع المتحدثين معك، فنظرات العيون تكون معبرة وتساعدك على توصيل أفكارك.

  • استمع جيداً: الاستماع الجيد للآخرين للتفاهم بشكل أفضل، وذلك يحدد الرد أثناء الحديث.

  • استخدام لغة الجسد: تأثير لغة الجسد أكبر بكثير من تأثير الكلام في التعبيرات الجسدية قد تغير المعنى كثيراً ، لذلك لإيصال فكرتك بشكل صحيح عليك تعلم لغة الجسد.

مهارات التواصل أحد أهم الآليات في الحياة، تساعدك كثيراً على التطور في بيئة العمل والحياة الشخصية، العلاقات الشخصية أيضاً مهمة في بيئة العمل لتحسين الأداء وعدم وجود مشاكل بين فريق العمل، فكلما زادت توتر العلاقات في بيئة العمل قل الأداء وزادت الأخطاء في العمل، لذلك تزيد أهميتها يوم بعد يوم.

الأسئلة الأكثر شيوعاً 

ما هي بعض أساليب تحسين مهارات التواصل؟

بعض الأساليب لتحسين مهارات التواصل تشمل التمرين في الاستماع الفعال، وتحسين القدرة على التعبير بوضوح، وفهم الجمهور المستهدف، واستخدام لغة غير لفظية مثل لغة الجسد، والتفكير قبل الكلام.

ما هي الاستراتيجيات المفيدة للتواصل مع الآخرين بفعالية؟

بعض الاستراتيجيات المفيدة تشمل إظهار الاهتمام والاحترام للشخص الآخر، وطرح الأسئلة المفتوحة لتشجيع المحادثة، واستخدام تعابير الوجه ولغة الجسم بشكل مناسب، وتجنب التحدث بشكل متسلط.

ما هي أهمية التواصل غير اللفظي؟

التواصل غير اللفظي يشمل لغة الجسد والتعابير الوجهية والتوتر الصوتي، وهو يلعب دورًا مهمًا في فهم المشاعر والمعاني التي لا يتم التعبير عنها بالكلمات فقط. إنه يعزز التواصل بشكل فعال ويساهم في التفاهم الجيد بين الأفراد.

كيف يمكن تحسين مهارات الاتصال؟

يمكن تحسين مهارات الاتصال من خلال ممارسة الاستماع الفعال، والممارسة في التحدث وتعزيز قدرة التعبير بوضوح، واستخدام التغذية الراجعة (الفيدباك) للتحسين المستمر، وقراءة وكتابة النصوص بانتظام.











إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا