×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

التنمر الالكتروني كيفية المواجهة والتغلب على الآثار السلبية

التنمر الالكتروني كيفية المواجهة والتغلب على الآثار السلبية

التنمر الالكتروني جريمة يعاقب عليها القانون بشكل رسمي، حيث يتعرض أشخاص آمنين إلى شتى أنواع الابتزاز النفسي من أشخاص مجهولين خلف شاشة وجهاز الكتروني، ولكن ما هي أشكال التنمر الرقمي؟ وما الواجب الذي يجب أن يتخذ حياله؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية بشئ من التحقق من خلال بحث التنمر الالكتروني.

ما هو مفهوم التنمر الالكتروني؟

تعريف التنمر هو إحدى أنواع التلاعب النفسي؛ التي تتم بواسطة مجهولين عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو المنصات الإلكترونية والألعاب الرقمية وغير ذلك ويسمى بالابتزاز الرقمي ايضاً، يقوم الفاعل بذلك النوع من التلاعب لأجل ترهيب الطرف الآخر أو تشويه السمعة أو إجباره على فعل ما رغماً عن إرادته، ويوجد الكثير من أنواع العنف الإلكتروني والتنمر التي سنناقشها لاحقاً.

أمثلة على التنمر الإلكتروني:

  1. إشاعة الأكاذيب حول شخص ما أو مؤسسة شهيرة أو تركيب الصور بغرض إساءة السمعة أو التهديد. 
  2. الرسائل الإلكترونية المزعجة عبر الوسائل المختلفة.
  3. انتحال الشخصية "Fraping" وتقمص الأدوار والقيام بأفعال تمس شأن الأشخاص الحقيقية.
  4. النبذ الإلكتروني وهو عبارة عن استبعاد شخص من فريق يجمع بينه وبينهم عامل مشترك أو عدم الإشارة له عمداً، وهو احدى صور التنمر الإلكتروني عند أطفال المدارس في مجاميع المدارس الإلكترونية.
  5. التحرش Harassment من أبرز صور عن التنمر الإلكتروني ويتشكل في عدة هيئات مثل الرسائل الخادشة للحياء أو إرسال الصور المزعجة.
  6. التحايل: وتتمثل في الصداقات الزائفة التي تكون بغرض الحصول على معلومات ونشرها بشكل علني.
  7. المطاردات Cyberstalking: المراقبة المستمرة والملاحقة من حسابات مختلفة أو وهمية، والتي يمكن أن تصل إلى الواقع الحقيقي.

ملاحظة: يستخدم المتلاعب التنمر الالكتروني من خلال عدد من الأدوات لا يوجد غيرها تعرف بأدوات الابتزاز الرقمي، وهم شبكات التواصل الاجتماعي" وهم من أدوات التنمر الإلكتروني الأشهر"، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، المكالمات الهاتفية.

أسباب التنمر الالكتروني

يوجد أكثر من سبب للتنمر وعادة ما تتمحور جميع الأسباب حول عدم تقدير الذات من المتنمر ومحاولة السيطرة النفسية على المتنمر عليه للشعور بالقوة، و من أسباب التنمر الإلكتروني؟

  • أسباب تربوية: وعادة ما يكون الشخص نتيجة لاضطراب أسري.
  • فقدان التعاطف: عادة لا يمتلك المتنمر روح التعاطف، كما أنه يعاني من مستوى متدني في الشعور بالذات مما يجعله يضرب ولا يبالي.
  • جذب الانتباه: أحيانا يعتمد المتنمر على إثارة وجذب انتباه المحيطين من خلال التجاوز اللفظي، خاصة في غياب دور المرشد والمقوم الأخلاقي.

 

أضرار التنمر والعنف الإلكتروني

التنمر الإلكتروني

قد ذكرنا في تعريف التنمر أنه نوع من التلاعب النفسي وعادة ما يؤثر التلاعب بشكل سلبي على المدى الطويل، إليك ما هو اضرار التنمر الالكتروني؟

  1. شعور الشخص بالنبذ الاجتماعي والانطواء مما يؤثر على نمو شخصية الطفل والمراهق بشكل خاص.
  2. يشعر الفرد بالإرهاق نتيجة للجهد النفسي القاسي للتصدي للكلمات الجارحة أو نظرات المجتمع له، بعد تشويه السمعة أو الجهد المبذول في تصحيح الشائعات.
  3. فقدان الثقة بالذات والآخرين ويحدث ذلك إذا كان المتنمر الكترونياً أحد أفراد الدائرة الأولى.
  4. توصل من خلال بحث التنمر الالكتروني الخاص باليونسيف أن للتنمر آثار صحية سلبية، متمثلة في انعدام الشهية أو الإصابة بنوبات الهلع والصداع المستمر والأرق.
  5. الإصابة بالاكتئاب وهو ما يصل إليه من تعرض للتنمر بشكل مستمر؛ وعادة ما يحدث ذلك بين الأطفال مما دعانا أن نسمع عن الكثير من حالات الانتحار، وعادة ما نجد في نهاية القصص المماثل رسائل عن التنمر الإلكتروني او التعرض لتهديد رقمي، البعض يصاب بفقدان النطق والاصابة بالاضطرابات النفسية.

كيفية مواجهة التنمر الإلكتروني والوقاية منه

تسعى الدول للتصدي أمام التنمر الرقمي بشتى الطرق لما له من أضرار جثيمة على صحة الفرد النفسية وتأثير سلبي على مدى فعاليته في المجتمع، ويمكننا التصدي لتلك الظاهرة بأكثر من طريقة حيث نتناول في النقاط التالية كيف يمكن علاج ظاهرة التنمر الالكتروني؟

  1. الوعي: أهم وأول خطوة يمكنك القيام بها التحدث عن التنمر بأنه شئ غير أخلاقي، كما يمكنك نشر الوعي بأسباب التنمر بين زملائك أو محيط عملك وحثهم على قراءة كتب عن التنمر الإلكتروني وكيفية تجاوز آثاره السلبية؛ والتوضيح بإن التنمر وسيلة وليس غاية وليس رأي حقيقي يمكن للفرد أن يأخذ من خلاله انطباع عن نفسه.
  2. التدريب: جميعنا سيواجه متنمر وياخذ قسط قاسي من أخلاقه فعليك التعلم والتدريب كيف يمكنك التعامل معه بآداب اجتماعية جيدة.
  3. الخصوصية: يمكنك الاحتفاظ بصورك الشخصية وبياناتك بعيداً عن يد الغرباء، كما يمكنك التعرف على طرق حماية الهاتف من الاختراق لأمان أكثر.
  4. الإطلاع: الإطلاع والثقافة أمر مهم، فمن خلال الإطلاع القانوني تتعرف على حقوقك المدنية وعقوبة التنمر الالكتروني وتعرف كيفما تتوجه عند التعرض لذلك.
  5. التمسك بالحق: بعض الأشخاص يتنازلون سريعاً عند التعرض للعنف الإلكتروني والبعض يخشى المواجهة، ولكن إذا تمسك شخص واحد بحقه سيحمي الآخرين من الإساءات الإلكترونيّة.
  6. التجاهل: يمكنك تجاهل بعض التعليقات الغير اخلاقية وحظرها وعدم إعطاء هؤلاء أهمية، ذلك في حالة كان الأمر بسيط، وعادة ما يكون التجاهل الحل الأمثل لمختلف انواع التنمر الالكتروني.
  7. لا تستخدم الأجهزة العامة: احرص على عدم استخدام الأجهزة الحاسوبية العامة في المكتبات أو عند الأصدقاء والدخول من خلالها إلى حساباتك الشخصية.
  8. إعدادات الموقع: يوجد في أجهزتنا المحمولة أو الحاسوبية ما يعرف باعدادات الموقع، يمكنك تعديل الوصول إلى الموقع الخاص بك من قبل الحسابات الاجتماعية على الإنترنت ومنعها من الوصول إليه، وذلك لحماية الأشخاص من الوصول إليك وهي من اهم طرق الحماية في الويب.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني والتنمر الرقمي 

لم يذكر إلى الآن عقوبة جنائية ولكن يعد التنمر جرم أخلاقي ولكن بعض انواع التنمر الالكتروني لها عقوبة واضحة وصارمة مثل التحرش، وسنتناول ذلك بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. لا يوجد عقوبة للتنمر الخارج عن الإساءة، الانتحال، التحرش، أو المطاردة أي يمكننا أن نوضح أن معظم فروع التنمر يعاقب عليها القانون فيما عدا الإهانة الغير مسيئة اخلاقياً.
  2. يعاقب المتنمر "المتحرش" طبقاً لقانون 1997 بالسجن لمدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة مالية، وإذا ازداد التحرش ووصل إلى حد المطاردة ويمكن أن تصل هنا العقوبة إلى 5 سنوات.
  3. يعاقب القانون على الاتصالات المزعجة طبقاً لقانون 1988 حيث تعد الاتصالات المسيئة من أدوات التنمر الإلكتروني إذا كانت تحتوي على تهديد أو إثارة الشائعات أو تحرش لفظي، وتكون العقوبة هنا 6 أشهر أو غرامة مالية 5 آلاف.

 نصائح لعلاج حالات العنف الإلكتروني 

إذا كنت من الذين تعرضوا للتنمر الإلكتروني من قبل أو إحدى أفراد دائرتك، يمكنك الإطلاع على أهم النصائح التي يمكنها أن تزيل آثار التنمر طويلة المدى، وأهمها:

  1. لا تخشى من الإفصاح من ما تعرضت له من إساءة واسمع غيرك من الذين تعرضوا لذلك فهذا يساعد على التعافي من تأثير الإساءة.
  2. أكد لنفسك دائماً أن ما تعرضت له من وصف سلبي هو اسقاط لما يشعر به المتنمر تجاه نفسه.
  3. إذا شعرت بأنك تحتاج إلى دعم نفسي لا تتردد في الذهاب إلى متخصص نفسي من أجل شرح شعورك أثناء الإيواء النفسي لايمكنك من الخروج من تلك الحالة، فهذا هو دور المرشد في علاج التنمر.
  4. اقضي وقت كافي في ممارسة بعض الأنشطة المفضلة لك بعد ما تتعرض إلى إحدى انواع التنمر الالكتروني، كنوع من التعافي النفسي

 

تحدثنا في السطور السابقة عن التنمر الالكتروني كأحد أنواع العنف الذي يتعرض له الأشخاص بشكل يومي، مما يثير بداخلهم الرعب ويؤثر على حياتهم بشكل عام ومدى فعاليتهم في مهام يومهم، تحدثنا في ضوء ذلك عن أشهر أنواع الابتزاز الإلكتروني وأهم الأدوات التي يجب الوقاية منها وكيفية التصدي للمتنمرين ومعاقبتهم.

 

الأسئلة الشائعة التنمر الالكتروني 

هل مازلت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول الابتزاز الرقمي؟ يمكنك الإطلاع على الأسئلة التالية وأفضل الإجابات النموذجية:

ما هي إحصائيات التنمر الإلكتروني في مصر؟

طبقاً لأحدث الإحصائيات أن الابتزاز والتنمر والعنف الرقمي يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 91%.

من هم ضحايا التنمر الإلكتروني؟

 تعد الإناث هم الأكثر عرضة للعنف الاكتروني بنسبة تصل إلى 31.3%.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا