×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف تكون صاحب الشخصية القوية

كيف تكون صاحب الشخصية القوية

الشخصية القوية هي الأكثر جذباً في المجتمع والأكثر قدرة على الاحتفاظ بحقها والمطالبة به، هل ترغب في أن تصبح شخصية قوية قيادية؟ إذن عليك التحلي ببعض الصفات التي تجعلك صاحب هيبة في محيطك ونصائح هامة لاكتساب مهارات شخصية تجعلك تصل إلى مبتغاك ونيل الكثير من الفرص.

ما هي الشخصية القوية ؟

شخصية قوية مؤثرة جذابة ومسؤولة ايضاً جميعهم مصطلحات تشير إلى شخصية لديها قدر عالي من الذكاء العاطفي؛ الذي جعلها تفهم ذاتها بقدر كبير وتعرف احتياجتها، وبل وأنها ايضاً تعمل جاهدة على الاكتفاء بذاتها في شتى الجوانب بشكل يضمن لها الحصانة من الاعتمادية التي عادة ما تفقد صاحبها الهيبة، الشخصية الحازمة هي من تقف مع ذاتها وقت الصعاب لتخلق حلول للأزمات من عدم، وعليها المشاركة في محيطها بشكل إيجابي لجذب الاحترام والتقدير، بالإضافة إلى وضع ذاتها محل قدوة لغيرها، فهل انت قادر على ذلك؟

سمات الشخصية القوية

تأتي قوة الشخصية من التحلي بالعديد من السمات التي جذبتها إلى نفسها رويداً رويداً حتى تملكت من تكوين شخصية حازمة قادرة على التأثير، فما هي تلك السمات الجوهرية التي تعد أسرار قوة الشخصية؟

البوح بقول "لا":

نعم كما قرأت الرفض القاطع في بعض الأمور التي تطلب ذلك فقول لا يستخدم في الأمور الضرورية وليس هباءاً فقط لإظهار قوة شخصيتك، ولكن لماذا يستخدم من لديه شخصية قوية الرفض القادر دون تأرجح؟ صاحب الشخصية القوية لا يعتمد على المبررات لإقناع الغير، مقابل ذلك يتقبلون كلمة "لا" عندما تقال لهم ايضاً دون مبرر.

الدعابة والفكاهة:

عادة ما تجد من هم Strong independent People ذات حس فكاهي عالي وذلك لأنهم يشعرون بالراحة والتخلي عن الضغط النفسي، مما يجعلهم قادرين على الدعابة ولكنهم قادرين على الحزم في لحظة فجائية، إذا تطلب الأمر ذلك.

قراءة الناس كالكتاب المفتوح:

تعتمد قراءة الآخرين على الاستماع والإنصات لهم والقدرة على قراءة لغة الجسد؛ المتمثلة في الإشارات والإيماءات التي تعبر عنهم والهدوء في التعامل مع من حولك، وهي من أهم صفات الشخصية القوية. 

جذب الانتباه:

ذكرنا من قبل أن قوة الشخصية عادة ما تكون طاغية على أصحابها وعلى المحيطين به مما يجعل صاحب الشخصيّة القوية الأكثر جذباً، وهذا يعتمد على حسن القول وتصويب الكلام في محله دون إفراط أو تفريط، سيشعر المحيطين به باختفائه عن الجلسة أو عدم تواجده في المناسبات الهامة فحتى صوته يكون مميزاً نظراً لحرص قوي الشخصية على التمهل في القول.

السيطرة والتحكم بالنفس:

أهم سمات الشخصية القوية، فكن قادراً على السيطرة على ذاتك التي تتمثل في رغباتك الغير قادر على تنفيذها في الوقت الحالي، تتحكم بأعصابك في أصعب الأمور، هذا لا يعني أنك تصبح متبلد بل عليك ابقاء ذاتك تحت السيطرة وذلك يحدث بالتدريب المستمر.

العمل الجاد والمثابرة:

إذا كنت تبحث أن تكون صاحب شخصية قيادية مؤثرة يحب أن تبدأ بنفسك اولاً، تعلم الالتزام في عملك والعمل بجد وتركيز والحصول على نتائج مجدية فإنجازاتك هي من تجعل الآخرين ينظرون لك بفخر.

إتخاذ القرار:

انت صاحب القرار طالما تستطيع، بما يعني ؟ الشخصية القوية عادة ما تظهر في أصعب المواقف لتقول قرار صائب لا رجعة فيه، وهي من أهم سمات قوي الشخصية فالجميع يحتاجون ذلك الشخص بينهم في الأوقات التي لا يكونوا قادرين فيها على اتخاذ القرار.

الاعتراف بالخطأ فضيلة:

إذا كنت صاحب شخصية قوية حقاً اعترف بالخطأ واسعي لتصحيحه بل اجعل غيرك يتعلم منه، نعم أنها خطوات جريئة على البعض وصعب القيام بها ولكنها من أسرار قوة الشخصية، مقابل ذلك لا تهاجم أحدهم إذا اعترف بخطأ ما بل شجعه وساعده على تصليح الأوضاع.

علامات قوة الشخصية 

بعد الإطلاع على صفات وسمات أصحاب قوة الشخصية فما العلامات التي يمكن اكتشاف نفسي من خلالها وتقييم قوة شخصيتي؟ إليك أهم العلامات:

  1. إذا كنت دائماً ما تلجأ لتحليل الشخصيات والتمهل قبل ادخالهم دائرتك الخاصة، فأنت قوي الشخصية.
  2. تستدعي الحزم والجدية عند الشعور باللامبالاة فيمن حولك وحثهم على الشغف.
  3. تقوم بمهامك بمسؤولية نابعة منك وليس لانتظار المديح.
  4. الشخصية القوية دائمة السعي والركض خلف حلمك حتى وإن لم تحصل على تشجيع.
  5. إذا كنت ترى صعوبات حياتك حافز والعثرات حواجز بسباق الحياة فأنت تستحق اللقب عن جدارة.
  6. إذا كنت لا تلجأ إلى الحجج ولا تترك فرصة للاعتذار فعادة ما تتجنب فعل الخطأ. 
  7. اخيراً يمكنك اللجوء إلى اختبار تحليل الشخصية فهو ما يعرفك الكثير مما لا تعلمه عن ذاتك الحقيقية.

أهم النصائح لشخصية قوية

يمكننا معك ان نستعرض أهم ما ورد في كتاب الشخصية القوية، وهي نصائح لتكوين شخصية جذابة وقوية فقط بتغيير بعض من نمط حياتك اليومي، متمثلاً في:

  1. تحدث بصدق: لا تتجه إلى المجاملات الكاذبة اتبع الصدق في القول، فإذا سألك شخص ما رأيك في ثيابه فقل الصدق ولكن بلباقة.
  2. مساعدة الغير: مساعدتك للغير تقوي شخصيتك لذا تعلم ذلك وعلم أطفالك ذلك.
  3. الضحك على الذات: نصيحة ربما غريبة بعض الشئ، ولكن من سمات الشخصية القوية المرونة مع المواقف المحرجة، فاضحك على ذاتك للتخفيف من صعوبة الموقف وحتى لا ينتهز غيرك ذلك ويضعف شخصيتك.
  4. الحماس: أحياناً نفقد الشغف تجاه الأعمال ولكن مثل الحماس واقتنع به مع ابتسامة رقيقة أنت أقوى.
  5. تعلم لغة الجسد: تعلم لغة الجسد Body language شئ مهم لمن يرغبون في امتلاك شخصية قوية، هذا يجعلك قادر على التحكم بالوقفة الخاصة بك والجلوس والسير، مما يعطي انطباع مثالي عنك ويعيد إليك توازنك.
  6. كن واثق من نفسك: تتمثل الثقة هنا في إبراز موهبة ونجاح الغير دون الشعور بالقلق على الذات.

أهم لغات الجسد لشخصية قوية

إذا كنت ترغب أن تصبح من الذين يمتلكون شخصية حازمة وقوية يمكنك اعتماد أهم لغات الجسد التي تجعلك في محل هيبة من المحيطين بك:

  1. النظر في العين أثناء الحديث: النظر في العينين لغة جسد الشخصية القوية، فصاحب قوة الشخصية لا يخشى من النظر في أعين الناس أثناء المصافحة أو الحوار مع الوقت يمكنك فعل ذلك دون توتر وستزداد ثقتك بنفسك كثيراً بفعل ذلك.
  2. الابتسام: هل تعلم أن التبسم ليس فقط من صفات قوة الشخصية بل هو مفيد لصحة الفرد، حيث ينتج العقل أهم هرمونات عند الابتسام وهم هرمونات السعادة السيروتونين والدوبامين والاندروفين، أما بالنسبة لموضوعنا فعادة ما يتسم القادة وأصحاب المناصب بالابتسامة الراقية الصافية عند بداية الحديث
  3. الوقفة: الوقوف والجلوس ايضاً من لغة الجسد التي يجب أن ينتبه لها صاحب الشخصية القوية، أقف واثقاً من نفسك ناصب ظهرك رافع رأسك قليلاً على أن يكون الذقن في وضع مرتفع قليلاً، أما عند الجلوس إجلس مستقيم الظهر على أن تكون الاكتاف إلى الخلف قليلاً، اعتمد تلك الجلسة عادة في الاجتماعات الرسمية.
  4. المصافحة: بادر بالمصافحة واستخدم اليد كاملة دون إحكام على يد المصافح، هذا يعبر عن الثقة بالنفس ولا تكتفي بأطراف الأصابع سوى للسيدات فعليهم فعل ذلك فهذا ينم عن الرقي، استخدم الابتسامة الهادئة مع المصافحة مع انتصاب الظهر.

 

عيوب الشخصية القوية 

هل يمتلك الشخص قوي الشخصية والشكيمة عيوب وسلبيات؟ ما هي وكيف يمكنه الالتفات لها؟

  1. صعوبة مصادقتهم والتقرب منهم: البعض يهاب تلك الشخصية بقدر يبعدهم عن التعرف عليهم، وهنا تصبح طبيعة الشخصية حاجز بينها وبين المحيط الاجتماعي.
  2. استعراض أخطاء الآخرين: البعض يرى الشخصية القوية ترغب في استعراض أخطاء الغير، وذلك لأن قوي الشخصية يهاجم المخطئين دون تردد، وهنا عليه التمهل قليلاً حتى لا ينفر الناس منه.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن الشخصية القوية التي يطمح الكثير من الناس بالتحلي بها والتعرف على صفاتها الجوهرية، لقد عرضنا ذلك اعتماداً على بعض الأمثلة البسيطة كما ذكرنا نصائح هامة يمكنك الإطلاع عليها لتطوير شخصيتك بشكل عام.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

أسئلة كثيرة تدور حول ذلك الموضوع ويبحث الناس الإجابات عنها، أهم الأسئلة والإجابات الفاصلة بشكل مختصر:

الفرق بين الشخصية العنيدة والقوية؟

تتميز الشخصية القوية بأمرين ألا وهما العزيمة والإصرار على تحقيق الهدف وصعب أن تجعلهم يغيرون ما يرغبون فعله، وهذا ما يجعل الكثير يخلط بين قوة الشخصية والعند، ولكن العنيد هو الذي يصمم على الخطأ دون إعطاء فرصة لسماع الغير وأخذ النصائح، فشتان بين الشخصيتين.

كيف تكون قويا في مواجهة كلام الناس؟

احياناً نتواجه بكلام ليس له علاقة بنا وعادة ما يكون كلام سلبي، علينا التحلي بالهدوء والرد بحكمة وعدم الانفعال والسيطرة على لغة الجسد مع إظهار عدم الاهتمام ولكن مع الحزم ايضاً في الرد.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا