×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي تخصصات إدارة الأعمال 2024

ماهي تخصصات إدارة الأعمال 2024

تخصصات إدارة الأعمال أكثر التخصصات ذات المستقبل المشرق طبقاً لخطة التطور التي يضعها العالم الآن، حيث تحتاج كافة المؤسسات إلى التسويق، الأعمال اللوجستية، التمويل، وغير ذلك الكثير من الأقسام التي سوف تناولها في السطور التالية كما سنعرض لكم إرشادات لكيفية اختيار القسم المناسب لك.

ما هي تخصصات إدارة الأعمال

تخصصات وأقسام إدارة الأعمال " Business Management" هي تخصصات تهدف إلى المساعدة في سير العمليات التجارية بمختلف أنواعها، إليك أهم التخصصات ومميزاتها وشرح مفصل لكل تخصص:

ريادة الأعمال:

تخصص رئيسي في كلية إدارة الأعمال فإذا كنت ترغب في إنشاء مشروعك الخاص يمكنك التوجه لدراسة ذلك التخصص، حيث تساعدك الدراسة المتخصصة على إيجاد أفكار للمشاريع خارج الصندوق وكيفية العمل على تطويرها لتطوير المجتمع والمساهمة في الاقتصاد المحلي، حيث تتعلم كيف تكون رائد اعمال ناجح.

العلاقات العامة:

تخصص هام يهدف إلى توعية الأفراد تجاه عمل المؤسسات بالاعتماد على وسائل معرفية متنوعة، يمكنك من خلال ذلك التخصص معرفة كيفية تطوير الشركة بناءاً على إنشاء علاقات وطيدة في المجتمع بل مع المنافسين ايضاً، يمكنك العمل بعد التخرج في الهيئات الحكومية والمنظمات الغير هادفة للربح.

تخصص التسويق:

أشهر تخصصات إدارة الأعمال وأكثرها طلباً في سوق العمل، حيث تحتاج جميع المؤسسات والشركات من يقوم بصنع استراتيجية إيصال منتجاتهم وخدماتهم لأكبر فئة من الناس؛ وذلك بإتباع الكثير من العمليات التسويقية التي تؤدي إلى الربح، وتتعلم من خلال قسم التسويق افضل طرق الترويج الحديثة واساسيات E Marketing، كما تتمكن من اكتساب مهارات إنشاء علاقات مع المجتمع؛ من خلال تعزيز البراند لديهم من خلال معرفة احتياجاتهم وتلبيتها بدراسة سلوك المستهلك، كما تتعلم مهام إدارة المبيعات وإدارة البيع بالتجزئة وغير ذلك.

تخصص التمويل:

إذا كنت ترغب أن تكون المسؤول عن الموارد المالية في الشركات والمؤسسات الكبري يمكنك دراسة ذلك التخصص، حيث تمكنك دراسة التمويل من التعرف على احتياجات الشركة المادية وذلك عن طريق التحليل المالي، كما تتعلم ايضاً مهارات اختيار المصدر الممول والضمانات التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار، ذلك بالإضافة إلى دراسة أسرار الاستثمار الحقيقي وإدارة المشاريع الاستثمارية للأفراد والشركات والحكومات وأسرار الحصول على الربح.

العمليات اللوجستية:

قسم اللوجستيات إحدى تخصصات إدارة الأعمال المسؤولة عن إدارة الموارد؛ وترتبط ارتباط وثيق بالعمليات التسويقية بل تعد المسؤولة عنها، المتخصص اللوجستي هو الموظف المسؤول عن إجراءات تدفق البضائع وإدارة المعلومات الخاصة بها من موقع الإنتاج وصولاً بموقع الاستهلاك.

تخصص الموارد البشرية:

الموارد البشرية Hr تخصص يجب توافره في جميع المؤسسات والشركات، وهو الموظف المسؤول عن إدارة العاملين وجميع الشؤون المتعلقة بهم من حيث التعيين والتدريب وتقييم الأداء المهني، حيث تتعلم من خلال دراسة الموارد البشرية كأحدى تخصصات إدارة الأعمال الهامة كيفية التواصل مع فريق العمل وحل المشكلات ومهارة استقطاب العمالة الجديدة ودمجها مع القدامى وتحفيز الموظفين والخروج بأفضل نتيجة من الكادر الوظيفي.

تخصص نظم المعلومات الإدارية:

تخصص يتيح لك التعامل مع تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها لخدمة المهام الإدارية، وذلك من أجل دعم العمليات التجارية حيث تدرس من خلال ذلك التخصص أهم نظم المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وكيفية توظيفها في الإدارات المختلفة، مثل تحليل البيانات كواحداً من أهم النظم التكنولوجية.

الاقتصاد:

واحداً من أهم تخصصات إدارة الأعمال حيث تتعلم من خلال ذلك القسم أهم المبادئ الاقتصادية والنظم التي تسير عليها المجتمعات لإنتاج وتوزيع المنتجات، حيث تستطيع بعد ذلك القيام ب الأبحاث الاقتصادية والعمل على تحليل البيانات بشكل فعال، مما يمكنك من تحليل وفهم السوق بشكل جيد ومن ثم اخذ القرار الاقتصادي المناسب للنزول بسلعة ما.

تخصص إدارة الأعمال الدولية:

تخصص يتيح لك دراسة مبادئ إدارة الأعمال الدولية والاقتصاد الدولي وآخر المستجدات في السوق العالمي وأحدث الاتجاهات، ذلك بالإضافة إلى التمويل الدولي والتسويق وقانون العمل الدولي وكيفية تعزيز العلاقات التجارية بين بلاد العالم المختلفة، مما يتيح لك العمل على نطاق واسع في سوق العمل، يعد ذلك التخصص دسم علمياً وذات مستقبل مشرق.

مجالات عمل تخصصات إدارة الأعمال 

بعدما تعرفنا على تخصصات واقسام إدارة الأعمال فما الوظائف والقطاعات التي يمكنك الوصول إليها بعد التخرج؟ 

  • العمل في إدارة الإنتاج والتخطيط. 
  • الإدارة العامة.
  • العمل في إدارة المشروعات. 
  • الأوراق المالية والإستثمار.
  • التسويق والتسويق الإلكتروني.
  • إعداد الميزانية.
  • إدارة المبيعات. 
  • الإدارة المالية "مدير مالي"
  • البنوك "مدير بنك"
  • شركات النقل والأعمال اللوجستية.
  • تحليل البيانات 
  • إدارة المشاريع
  • العلاقات العامة
  • المبيعات 

مميزات دراسة إدارة الأعمال؟

تخصصات إدارة الأعمال من التخصصات الممتعة التي تتيح لك الكثير من الفرص المهنية داخل البلاد وخارجها ويعد ذلك من أهم مميزاتها، إليك مميزات أخرى تجعلك مقبل على الدراسة في تلك الكلية:

  1. أكثر القطاعات ذات ارتفاع متزايد في الأجور 
  2. تقوم الدراسة على المزج بين التعليم الأكاديمي والتدريب العملي مما يمنح خبرة للطلاب.
  3. يمكنك استكمال رحلة الدراسات العليا في إحدى الجامعات الدولية والعالمية، ذلك نتيجة توافر كلية إدارة الأعمال في جميع الجامعات.
  4. يمكنك ممارسة وظائف إحدى تخصصات إدارة الأعمال بشكل ريموتلي مثل التسويق وغير ذلك.
  5. دراسة إدارة الأعمال يتيح لك العمل في مجالات كثيرة نظراً لتنوع الدراسة.

اهم مهارات إدارة الأعمال

هل يجب عليك التمتع بمهارات ما من أجل النجاح في ذلك المجال؟ بالفعل فذلك المجال يعتمد بشكل كلي على المهارات الشخصية بالإضافة إلى المهارات العلمية، تمكنك التعرف على أهم تلك المهارات التي ستحصل عليها من خلال الدراسة في معظم تخصصات إدارة الأعمال، إليك ما هي في نقاط:

  1. مهارات الاتصال: التواصل الفعال من أهم المهارات التي تمكنك من الوصول إلى ما ترغب به في حياتك المهنية والشخصية، حيث تحتاج إلى تلك المهارة إذا كنت خريج تخصص الموارد البشرية أو التسويق أو اللوجستيات وهم تخصصات تتطلب منك التواصل مع من حولك ومع العملاء بمختلف طبائعهم وشخصياتهم.
  2. مهارات الحاسب الآلي والتكنولوجيا: مهارات التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنها بشكل أساسي وعادة ما نحتاج إليها بشكل يومي، وتتمثل في التعامل مع برامج ميكروسوفت أوفيس وتحليل البيانات بالإضافة إلى بعض البرامج مثل معالجة النصوص والعروض التقديمية، وعادة ما تدرس تلك المهارة في جميع تخصصات إدارة الأعمال.
  3. سرعة التكيف: مهارة يجب أن يمتلكها كل موظف إداري، والإداريين أكثر ما يقعون تحت طائلة التغيير ومسؤولية التكيف مع التقنيات المتقدمة والأفكار المختلفة وتغير الاتجاهات الصناعية، تلك المهارة من امكانيات رائد الأعمال الناجح.
  4. التفكير النقدي: يجب أن يتمتع خريج إدارة الأعمال بمهارات التفكير النقدي، حيث يتطلب منه أفكار متطورة وحل مشكلات طارئة والتعامل مع كم من البيانات للحصول على معلومات مفيدة في عمليات التطور.
  5. العمل تحت ضغط: يتعرض الموظف الإداري بشكل عام للضغوطات بشكل يومي نظراً لتعدد المهام وحساسيتها، وتفسر مهارة العمل تحت ضغط بتأدية المهام بصورة طبيعية وإنهائها في الوقت المحدد دون عرقلة.

نصائح عند اختيار تخصصات كلية إدارة الأعمال

عادة ما يختار الطلاب في اختيار التخصص الأنسب لهم ويخشون تجاهل تخصص يمكن أن يغير مجرى حياتهم للأفضل فيما بعد، يمكنك الاعتماد على بعض النقاط الهامة التي عادة ما تؤخذ في عين الاعتبار:

  1. اعتمد على اهتماماتك الشخصية وتعرف على مواد كل قسم واختر ما يناسب ميولك.
  2. تعرف على مهاراتك الشخصية واختر التخصص الذي ينمي تلك المهارات، فإذا كنت تحب الرياضيات فيعد تخصص التمويل أفضل تخصصات إدارة الأعمال بالنسبة لك.
  3. تعرف على وظائف كل تخصص بناءاً على ذلك يمكنك اختيار التخصص المناسب، فالبعض لا يجب المهن التي تعتمد على التعامل مع حشد من الموظفين أو لا يرغب في تحمل المسؤولية فإذن ابتعد عن تخصص الموارد البشرية.
  4. ظروفك الخاصة: أنت من تعلم ظروفك الخاصة فإذا كان لديك مهام ومسئوليات شخصية تتطلب وقت كبير؛ لا تعتمد على اختيار تخصص يطلب منك قضاء وقت كبير خارج المنزل مثل المناصب الإدارية، بل يمكنك اختبار تخصص التسويق فيمكنك العمل له من أي مكان.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أهم تخصصات إدارة الأعمال ونبذة عن كل تخصص تخصص مع ذكر طبيعة العمل بعد التخرج، في ضوء ذلك عرضنا أهم المهارات التي يمكنك اكتسابها من الدراسة في كلية إدارة الأعمال وأهم النصائح والإرشادات في اختيار التخصص المناسب لك.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

مازال بإمكانك الحصول على مزيد من المعلومات الهامة، اطلع على الأسئلة التالية وإجاباتها:

ما هي سلبيات ادارة الاعمال؟

يتطلب العمل في المجال بعد دراسة إحدى تخصصات إدارة الأعمال التطور المستمر للحفاظ على مكانتك المهنية، ذلك بالإضافة إنك ستواجه طبائع مختلفة من العملاء يجب سرعة التأقلم معهم وهذا ما ذكرناه في أهم مهارات إدارة الأعمال، ذلك بالإضافة إلى انخفاض الأجور مقارنة بالجهد المبذول.

ما هي أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات؟

جميع تخصصات كلية ريادة الأعمال مناسبة للبنات وبالأخص تخصص التسويق ونظم المعلومات الإدارية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا