×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهو دروبشيبنغ وكيف تبدأ العمل والربح منه

ماهو دروبشيبنغ وكيف تبدأ العمل والربح منه

ماهو دروبشيبنغ ؟ Dropshipping عبارة عن عملية وساطة تجارية إلكترونية؛ وهي فرصة لجميع الراغبين في التجارة الإلكترونية دون رأس مال وذات عوائد مالية متزايدة، الدروب شيبنغ يتمثل في عملية بيع ثلاثية الأطراف فإذا كنت صاحب متجر Dropshipping فأنت وسيط من خلال متجرك الإلكتروني لبيع منتجات بالتجزئة لماركات مختلفة وكل ما عليك هو فقط العرض المثالي والتسويق والحصول على هامش ربح، تفاصيل أكثر عن واحداً من أهم أعمال الربح من الانترنت وكيفية الربح من دروبشيبنغ.

ماهو دروبشيبنغ ؟

إذا كنت طموح وترغب في العمل عبر الإنترنت في مجال التسويق بالعمولة بشكل حر ومرن؛ فإذن عملية الدروبشيبنغ الحل الأمثل لك، Dropshipping مصطلح يطلق على المتاجر الإلكترونية التي تقوم بعرض منتجات من مختلف الماركات العالمية والمحلية، وهي متاجر لا تمتلك مخزون من تلك المنتجات وغير مسؤولة أيضاً عن عملية الشحن أو توصيل المنتجات، فعادة ما يكون عملها يقام فقط على عرض المنتجات بشكل تسويقي مثالي وإبلاغ التجار بالطلبات والتاجر هو المسؤول عن عملية التوصيل، تحصل تلك المتاجر ربحها من خلال هامش ربح.

من هو الدروبشيبر Dropshipper؟

تعرفنا على ماهو دروبشيبنغ ، ولكن ما هو الدروبشيبر؟ إحدى رواد الأعمال وهو مدير مخزون المنتجات لدى إحدى تجار التجزئة، وعادة ما يكون صاحب متجر الكتروني مستقل يطلق عليه متجر دروبشيبنغ، وهو مسؤول بشكل كامل عن تدفق الزوار والعملاء إلى المتجر والترويج للمنتجات وتوليد الحركة المرورية الفعلية، بالإضافة إلى معالجة الطلبات وتسليمها لتاجر التجزئة من أجل إتمام عملية البيع والحصول على الربح. 

ما هي فوائد دروبشيبنغ؟

بعدما تعرفنا عن ماهو دروبشيبنغ ؟ يمكننا أن نتحدث عن مزايا وفوائد تقدمها لك منصات الدروبشيبنغ؛ بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. سهولة إنشاء شركة دروبشيبنغ: لن تحتاج إلى خبرة أو رأس مال عملاق من أجل البدء في ذلك المجال، فقط تحتاج إلى تعلم بعض الأساسيات وذلك من خلال دورات دروبشيبنغ اون لاين متوفرة مجاناً، كما أنك لن تحتاج إلى مخازن أو مقر عمل ويمكنك إنشاء المتجر والعمل به منذ لحظة الإنشاء.
  2. منصات الدروبشيبنغ قابلة للتطوير: مع مرور الوقت والتوسع في عملك تحتاج إلى خدمات أكثر تطوراً داخل المنصة، عادة ما يكلف ذلك الكثير ولكن مع منصات Dropshipping لن يحتاج تطوير البنية التحية إلى مبالغ كبيرة، كما أن يمكنك الحصول على تحسين المنصة مجاناً فقط من خلال عرض تجارب وآراء العملاء.
  3. العمل اون لاين: ماهو دروبشيبنغ ؟ عبارة عن إحدى طرق الربح من الانترنت بدون رأس مال، حيث لا يتطلب مقر عمل ويمكنك العمل فقط من خلال جهازك الحاسوب بواسطة شبكة إنترنت.
  4. عمل مرن: أنت رئيس عملك وانت من تقرر قواعد التجارة دون قيود، لكن عليك الحظر من ذلك فالتهاون في التسويق لمتجرك سيعرضك لخسارة انت فقط من ستتحملها، كما أن مجهودك الزائد سيعود ايضاً بشكل كامل لك.
  5. أتمتة العمليات: تتيح منصات الدروبشيبنغ أتمتة كل شئ بداخلها، فإذا كنت مقبل على انقطاع لعدة أيام عن العمل، يمكنك أتمتة الموقع بالكامل والتمتع بالدخل السلبي والربح دون مجهود.
  6. سهولة التعامل: تتمتع منصات التجارة الإلكترونية Dropshipping بسهولة الإدارة والتعامل، فلن تحتاج طوال مرحلة التسويق واستلام الطلبات إلى التعامل مع الكثير، عليك فقط في بادئ الأمر التعرف على تجار التجزئة والموردين فقط ويتم العمل فيما بعد من خلال واجهة الموقع فقط.

كيفية إنشاء متجر دروبشيبنغ ناجح

بعد التعرف على ماهو دروبشيبنغ هل ترغب في أن تكون واحداً من رواد الأعمال في التجارة الإلكترونية وبدأ مجال تجاري مستقل؟ إليك خطوات إنشاء متجر دروبشيبنغ على إحدى أفضل منصات التجارة الإلكترونية منصة شوبيفاي:

  1. يمكنك الدخول إلى منصة شوبيفاي والضغط على start free trial وذلك للتمتع بتجربة مجانية ثم اختر Build online store .
  2. أجب على بعض الأسئلة التي ستظهر أمامك متمثلة في سبب إنشاء المتجر ونوعية المنتجات التي ستعرض للبيع.
  3. اختر الجيميل الذي ترغب في إنشاء المتجر به ويفضل إنشاؤه خصيصاً من أجل التسجيل في شوبيفاي.
  4. قم بتثبيت تطبيقات دروبشيبينغ لإعداد متجرك الإلكتروني الأول والتعرف على ماهو دروبشيبنغ بالتجربة، من أجل البحث عن الموردين ذات ثقة، ويمكنك الحصول على تلك التطبيقات من متجر شوبيفاي الأصلي.
  5. يمكنك اعتماد تطبيق Oberlo كأحد التطبيقات التي توفر لك وصولاً إلى منتجات AliExpress.
  6. اختر اسم مميز لمتجرك واتبع تعليمات شوبيفاي من من أجل UI Design مميز كما يمكنك من ربط نسختك بالدومين.
  7. الخطوة الأخيرة هي اختيار المنتجات التي تود عرضها لديك من ثم تحديد السعر وقم باستيرادها في متجرك، وهذا يعني ظهور تلك المنتجات لديك بالوصف الخاص بتحسين محركات البحث وظهور المنتج بشكل مثالي، الآن يمكنك التعرف على ماهو دروبشيبنغ بشكل حقيقي.

كيفية الربح من دروبشيبنغ

إذا كنت من المبتدئين في التجارة الإلكترونية وللتو عرفت ماهو دروبشيبنغ وقد حصلت على متجرك الجديد، تعلم كيفية الربح من دروبشيبنغ؟ إليك طرق الربح السريع من الانترنت، اتبع التعليمات التالية:

  1. عليك اختيار منتجات تمتلك خبرة كافية بها وشرائها من موردين مشهورين، بالإضافة إلى عرضها في أماكن جغرافية ذات منافسة منخفضة أي غير متوفرة لديهم.
  2. اهتم بالتسويق الفعال عبر قنوات التسويق الالكتروني المختلفة.
  3. قم بالبحث عن المنتجات مثلما يفعل العميل لترى ما يريده العميل في المنتج لتقوم بكتابة وصف مميز وملبي لطلب العملاء، يمكنك أيضاً استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتعرف ما يكون الناس بالبحث به عن المنتج. 
  4. اختيار عنوان للمتجر مناسب ويلتصق بأذهان الناس، اختر شعار مناسب ذات رمو بارز.
  5. أتقن سياسة البيع وخدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع الخاصة بكل مورد، وذلك لأنك أنت المسؤول عن جميع المنتجات التي تباع من خلالك ويجب أن تكون جاهز للرد على الاستفسارات.

أهم مواقع الدروبشيبنغ في مصر والسعودية 

كما علمنا ماهو دروبشيبنغ وأنه وسيط ما بين التاجر الأصلي والعميل؛ فما التجار ذات ثقة التي يمكن الاعتماد عليهم؟ الكثير من المواقع الإلكترونية للبيع بسعر الجملة ذات ثقة عالية من قبل المستخدمين، إليك أهم 5 مواقع للتجارة الإلكترونية:

  1. موقع AliExpress: موقع الكتروني شهير أنشأ في عام 2012 يتميز بعرض منتجات منخفضة التكلفة وهو من مجموعة مواقع علي بابا.
  2. موقع بيج بأي: من المواقع الاحترافية للغاية ويوفر لك منتجات عالية الجودة كما أنه يوضح لك هامش الربح الذي يمكنك الحصول عليه وعادة ما يكون هامش ربح منتجاتهم مرتفع.
  3. شي أن shein: موقع المنتجات النسائية الأشهر على الإطلاق اشتهر بالمنتجات العالمية التي يوفرها بجودة عالية، بالإضافة إلى سلامة الشحن والتوصيل لأكثر من 200 دولة، ولكن تعد المنتجات ذات سعر مرتفع بعض الشئ.
  4. موقع ماركتلي: موقع يعمل على خدمة تجار الاون لاين بشكل كامل حيث يوفر نصائح دورية تمكنك من الربح، أما بالنسبة للمنتجات ذات جودة عالية كما أنها يقوم بشكل منفصل بخدمة العملاء ويتميز بسرعة التوصيل ومتابعة الطلبات.
  5. موقع MiniInTheBox: إذا كنت تعمل في مجال الالكترونيات أو البرمجة وتود التجارة في ذات التخصص يمكنك الاعتماد على ذلك الموقع، موقع متخصص بشكل كامل في بيع المنتجات الإلكترونية عالية الجودة بأسعار تنافسية وهامش ربح جيد.

ماهي عيوب دروبشيبنغ؟

بعدما تعرفنا على ماهو دروبشيبنغ بالتفصيل وأهم المميزات التي يتمتع بها ولماذا أصبح الخيار الأمثل في التجارة الإلكترونية، يجب علينا ايضاً أن نذكر أهم عيوب Dropshipping الذي يجب التنويه عنها:

  1. الربح المنخفض: عادة لا تمنحك منصات دروبشيبنغ ربح مرتفع في البداية ذلك لأنك لن تتمكن سوى من وضع هامش ربح ضئيل ويرتفع هامش الربح تدريجيًا بقدر حجم المنصة وشهرتها واستقرار عمليات البيع.
  2. تعقيد معالجة عملية الطلب: يواجه بعض الدروبشيبر مشكلات في حالة طلب العميل أكثر من طلب من موردين مختلفين، بالتالي سيتم تعامل المتجر مع أكثر من مورد من حيث الحسابات بل المشكلة الأكبر في طريقة التوصيل حيث لكل مورد طريقة توصيل مختلفة يفضلها عن غيره.
  3. صعوبة التحكم: بما أن ماهو دروبشيبنغ إلا وسيط ولا تعتمد فكرته على تخزين المنتجات، إذن أنت غير قادر على تلبية احتياجات العملاء فور طلبها، مما يجعل بعض العملاء يتراجعون عن طلباتهم.
  4.  تحمل مشكلات المنتجات: أنت المسؤل أمام العملاء عن عيوب المنتجات فهم لا يعرفون احداً غيرك على الإطلاق، فعليك تفهم مشكلاتهم ومعالجتها وإبلاغ بها الموردين بشكل فعال.

لقد تحدثنا عن ماهو دروبشيبنغ ؟ وكيف يمكنك خوض تجربة التجارة الإلكترونية مجاناً دون رأس مال من خلال إنشاء متجرك الخاص، كما ذكرنا أهم مميزات وسلبيات العمل من خلال منصات Dropshipping للربح الإلكتروني وأهم خطوات للربح الأكيد.

 

الأسئلة الشائعة حول ماهو دروبشيبنغ

يمكنك الحصول على معلومات تفيدك حول عملية الـ Drop Shipping والتجارة الإلكترونية من الأسئلة التالية الإجابات المختصرة:

ما فائدة استخدام موقع دروب شيبنج ؟

إذا قمت بإنشاء متجرك الإلكتروني هذا يعني حصولك على العديد من المميزات مثل توفير المنتجات بأقل سعر، وذلك لأن موقع Dropshipping يتيح لك موردين المصانع وتجار الجملة، مما يسمح لك بإضافة هامش ربح جيد، كما أن عمليات الشحن للعملاء تتم دون إظهار هوية التاجر الأصلي مما يضمن للعميل شرائها منك مجدداً.

كيف تختار منتجات الدروب شيبنج؟

اختر المنتجات ذات منافسة منخفضة أي غير متوفرة بكثرة وعلى أن تكون مستوردة وذات سعر منخفض، ذلك بالإضافة إلى سهولة تسويقها كما يمكنك اختيار المنتجات التي عادة تباع مجموعة معاً.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا