×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي مهارة حل المشكلات وكيف تطورها

ماهي مهارة حل المشكلات وكيف تطورها

مهارة حل المشكلات عبارة عن استراتيجية حل الخلافات، وعادة ما يتمكن الشخص من تلك المهارة اعتماداً على الخبرات التي حصل عليها من التجارب السابقة أو صفات شخصية وسمات فطرية لديه؛ وغالباً ما يحتاج الفرد إلى الاثنين معاً، ويمكنك تطبيق تلك المهارة على حياتك المهنية والشخصية عبر اتباع خطوات منهجية طبقاً لنوع المشكلة، في السطور التالية تفاصيل أكثر عن تلك المهارة وأهميتها في الحياة.

ما هي مهارة حل المشكلات وفوائدها؟

إحدى أنواع المهارات الحياتية الناعمة Soft Skills؛ تجعل الفرد قادراً على التوغل في المشكلة التي تواجهه وفهم جوانبها ومسبباتها بشكل واقعي، مما يترتب عليه القدرة على حل المشكلة من الجذور وضمان عدم حدوثها أو تجديدها مرة ثانية، أما بالنسبة إلى أصل تلك المهارة فيمكننا وصفها بأنها مهارة فطرية ومكتسبة معاً، حيث عادة ما تتمتع الشخصية القيادية مثلاً بصفات سامية فطرية في شخصيتها منها حل المشكلات، بالإضافة إلى الانفتاح الاجتماعي الذي يجعلك تكتسب خبرة كما لو مريت بها بشكل شخصي، وتعتمد مهارة حل المشكلات على مهارات أخرى مثل إتخاذ القرارات والتواصل الفعال وسنتناول ذلك لاحقاً بالتفصيل.

فائدة مهارة حل المشكلات

كلما تملكت من مهارة ما عادت عليك بالنفع في الجوانب المختلفة، وأهمهم مهارات حل المشكلات كواحدة من أهم المهارات الحياتية على الإطلاق، بحصولك على تلك المهارة تكون قادر على:

  1. التفكير خارج الصندوق: عادة من يوضع في مأزق ويجب عليه إيجاد المخرج أصبح معتاد على التفكير خارج الإطار، وهي مهارة إضافية تجعلك مبدع بشكل فعال.
  2. العمل تحت ضغط: تجعلك مهارات حل المشكلات قادر على التأقلم بشكل سريع مع متغيرات الأمور والضغوط المفاجئة، لأن عادة من لديهم تلك المهارة قادرين على التكيف السريع بل الاستفادة منه.
  3. معالجة المخاطر: اهم فوائد مهارة حل المشكلات؛ حيث تكون قادرًا على التنبؤ بمجريات الأمور والأحداث المستقبلية الناتجة عن تلك المشكلة، مما يعني وضع حلول مبدئية للأحداث القادمة وتفاديها.
  4. الشأن العام: يحظو حلال المشكلات بوضع اجتماعي مختلف عن المحيطين به، حيث يلجأ له جميع الناس لابتكار حلول مفيدة مما يجعله دوماً في مكانة محمودة خاصة عند أصحاب العمل.
  5. درع ضد الأزمات الحياتية: عادة من يمتلكون تلك المهارة يمتلكون درع قوي ضد الأزمات الحياتية بشكل عام، حيث لديهم سيناريوهات مسبقة نتيجة لخبراتهم وهم ذات حدس قوي ومستشعر ضد الخطر ورؤية التنبؤات بناءً على التجارب السابقة.

أنواع مهارات حل المشكلات

مهارة حل المشكلات مهارة تتضمن عدد من المهارات الفرعية التي يجب الاعتماد عليهم معاً من أجل الوصول إلى حل تام للمشكلة، إليك أهم مهارات حل المشكلات:

  1. مهارة ابداعية: وهي مهارات تتبع منهج ونظام تحليلي منطقي لجوانب المشكلة، ويوجد طريقة اخرى وهي الاعتماد على الحدس ولكن عادة ما تستخدم تلك الطريقة مع المشكلات السطحية والمواقف البسيطة؛ التي لا يترتب عليها نتائج يحب الحذر منها، وتمتد الإبداعية في التخلص من الحلول التقليدية الغير مجدية حالياً.
  2. مهارة بحثية: البحث أساس حل المشكلة ويوجد نوعين من البحث بحث أكاديمي ميداني، وبحث آخر سريع عن طريق شبكة الإنترنت، وعادة هي مهارة تعتمد على سرعة تجميع المعلومات وتحليلها.
  3. الذكاء العاطفي: مهارة حل المشكلات الأهم على الإطلاق، تمكنك من فهم مشاعر غيرك والتعامل معها، وهذا ركن أساسي في حل المشكلات وإدارة سوء التفاهم.
  4. مهارة العمل الجماعي: مهارة تعتمد على التفاعل الجماعي والمناقشة في أسباب المشكلة وأخذ الآراء واستنباط حلول مختلفة ووضعها قيد التحليل، وتستخدم تلك المهارة في الكثير من الأماكن.
  5. اتخاذ القرار: إحدى أهم مهارات حل المشكلات، يجب عليك معرفة متى وكيف بالتحديد سوف يتخذ القرار فالتوقيت المناسب أهم خطوة.
  6. مهارة إدارة المخاطر: احدى مهارات التفكير الإيجابي، وهي عبارة عن قدرة الشخص على التنبؤ بمجريات الأحداث ونتائج المشكلة وما يترتب على اختيار حل ما.

كيفية تطوير مهارة حل المشكلات 

عرضنا فيما سبق أهم مهارات حل المشكلات التي يمكنك الاعتماد عليها في حل العثرات اليومية التي يمكن أن تقابلك، كما وضحنا من قبل ما هي مهارة حل المشكلات، ولكن إذا كنت تفتقر إلى تلك المهارة ولم يكن لديك المهارات المتضمنة سابقة الذكر، كيف يمكنك تطوير ذاتك لمواجهة مشكلات الحياة؟ إليك أهم خطوات تطوير الذات واكتساب مهارات حل المشكلات:

  1. زيادة الحصيلة المعرفية: ويتم ذلك من خلال الانخراط الاجتماعي في العمل أو الورش والتدريبات العملية التي تقام من أجل اكتساب المهارات الحياتية.
  2. مرن عقلك: للعقل تمارين تعمل على زيادة التركيز وحسن التفكير، حيث يمكنك حل التمارين الرياضية، لعب الشطرنج، الكلمات المتقاطعة.
  3. الموسيقى: تعمل الموسيقى على تحفيز خلايا العقل مما تجعلك تفكر بشكل إيجابي وابداعي.
  4. التدوين: أسهل طريقة للاحتفاظ بالأفكار وتجعل خيوط أفكارك دائماً متشابكة، ويمكنك استرجاعها وتطويرها في أي وقت.
  5. الخرائط الذهنية: الحل الأمثل لتطوير مهارة حل المشكلات، و تستخدم الخرائط الذهنية عن طريق رسم المشكلة الأساسية في وسط الصفحة وتحاط بدوائر تحتوي على تفاصيل المشكلة الأساسية وتتفرج منها دوائر أخرى تضم التفاصيل الأبعد، كما يمكنك صنع خريطة ذهنية خاصة بالحلول المقترحة وما يترتب على كل حل.
  6. المراقبة: يمكنك مراقبة من هم بارعين في حل المشكلات والسير على دروبهم والتعلم منهم.

خطوات حل المشكلات 

بعدما قمنا بشرح مهارة حل المشكلات بشكل تفصيلي؛ يمكننا شرح التطبيق المثالي للمهارات المذكورة أعلاه في حل المشكلات الحقيقية، وذلك في خطوات:

  1. تحديد المشكلة: حدد المشكلة التي تعاني منها بشكل دقيق ومتقن لتتمكن من حلها لاحقاً.
  2. البحث عن حلول مجزية تخضع للواقع على أن يكون هناك أكثر من حل لاختبارهم.
  3. عملية تقييم الحلول لاختيار أحدهما، وتكون عملية التقييم بناءً على التنبؤ بنتيجة الإختيار.
  4. تنفيذ الحل الأمثل وهنا تستخدم مهارة اتخاذ القرار.
  5. متابعة التوابع: بعد تنفيذ القرار ربما تعدل عنه نتيجة لحدوث متغيرات أو ينجم عنه أخطاء يحي تتبعها وإصلاحها.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن مهارة حل المشكلات كإحدى المهارات الضرورية اللازمة في الحياة وتعد من Soft Skills التي يجب ذكرها في السيرة المهنية وهذا ما يبحث عنه أصحاب الأعمال موظف يعمل قادر للعمل تحت ضغط وإدارة العقبات، كما أنها مهارة مثالية لإدارة حياتك على جميع الأصعدة.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

معلومات إضافية يمكنك الحصول عليها من خلال أهم الأسئلة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وإجاباتها النموذجية:

ما هي أنواع المشكلات؟

نوعين من المشكلات؛ مشكلات مقننة أي الروتينية والتي اعتدنا على حلها وأخرى غير مقننة أي غير روتينية.

ما هي معوقات حل المشكلة؟

الكثير من الأمور يمكن أن تكون من معوقات حل المشكلات مثل الغرور، التوهم بفهم المشكلة، الاندفاع في اتخاذ القرار.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا