×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على shopify | وأهم المميزات والعيوب

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على shopify | وأهم المميزات والعيوب

shopify موقع شوبيفاي إحدى المواقع الرائدة المساهمة في مجال التجارة الإلكترونية، فإذا كنت من المبتدئين وتبحث عن موقع يتبنى إنشاء موقعك التجاري الأول؛ يمكنك الاعتماد على تلك المنصة التي تمنح المستخدمين خطط دفع وتسهيلات مناسبة، بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي تسهل حركة الترويج والبيع والشهرة في وقت قصير، تعرف معنا على كيفية سياسات المنصة وكيفية إنشاء متجرك الإلكتروني الأول.

ما هو موقع Shopify شوبيفاي؟

متجر shopify عربي إحدى أفضل منصات التجارة الإلكترونية بل أشهرهم على الإطلاق وهو الأول في السعودية والوطن العربي، نشأ موقع شوبيفاي أنشئت في عام 2004 وكان عبارة عن متجر إلكتروني بسيط أقيم بهدف بيع معدات لرياضة التزلج على الجليد، ومن هنا اشتهرت المنصة التي كانت تمتلك اسم Snow Devil لتغيير اسمها إلى شوبيفاي عام 2006، حيث أصبحت تتيح فرصة إنشاء متجر إلكتروني اون لاين بتسهيلات قوية للمبتدئين كما تتيح الآن أسلوب سهل وبسيط لعرض المنتجات وتسعيرها وترويجها، توفر منصة Shopify مختلف طرق التواصل بين التاجر مع العملاء بالإضافة إلى إتاحة أكثر من طريقة للدفع أو يمكن للعملاء الدفع عن طريق ماكينات POS، ذلك جعلها الرائدة إلى أن وصل عدد مستخدميها إلى ملايين المستخدمين حول العالم.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على موقع Shopify؟ 

خطوات بسيطة يمكنك القيام بها والحصول على متجرك الإلكتروني في لحظات، إليك الخطوات بالتفصيل على موقع شوبيفاي بالعربي:

  1. الدخول على موقع شوبيفاي واختر إنشاء متجر عن طريق ملئ استمارة التسجيل.
  2. يمكنك بعد الانتهاء من إضافة كافة البيانات الضغط على Create your store now.
  3. حان وقت إطلاق اسم مميز للمتجر الإلكتروني الخاص بك، إن لم يخطر ببالك اسم Shopify تقترح لك اسم مميز.
  4. سيطلب منك الموقع إضافة بيانات شخصية مثل الاسم كامل ومحل الإقامة ورقم الهاتف.
  5. ستواجه بعض الأسئلة التي من خلالها يتعرف الموقع على نيتك من إنشاء المتجر، إذا كنت تنشئ المتجر بغرض التجربة؛ يمكنك اختيار I'm just playing around من قائمة Do you have products، ثم انقر I'M Done.
  6. سوف تنتقل بشكل تلقائي إلى متجرك الإلكتروني في صفحة مدير المتجر لتبدأ عملك، ولكن قبل ذلك عليك اختيار تصميم المتجر المناسب.
  7. يتيح لك متجر شوبيفاي shopify قوالب لتصميمات مختلفة تصل إلى 180 قالب مجاني ومدفوع، تم إعدادهم باحترافية من قبل مصممين ويمكنك القيام بتعديلات تناسب متجرك كما تشاء بشكل مجاني، ومعظم القوالب تتيح لك رفع الشعارات الخاصة بك، كما يمكنك تصميم شعارات حصرية من خلال hatchful موقع التصميم المجاني، والشرائح المتحركة للمنتجات والكثير من المميزات التي تعطي عن متجرك صورة مميزة ومختلفة.

كيفية إضافة المنتجات على متجر شوبيفاي؟

بعد إنشاء متجرك الاول عادة ما تكون في حيرة كيف يمكنك إضافة المُنتجات وكيفية عرضها واستقبال الطلبات، تعرف معنا على خطوات إضافة المنتجات والتعامل طبقاً لما قدم shopify شرح لكافة الخطوات على الموقع الرئيسي:

  1. يوجد في يسار الصفحة شريط يمكنك من خلاله تحديد المنتجات "Products" التي يمكنك إضافتها إلى متجرك من خلال ايقونة Add a Products والموجودة يمين الصفحة.
  2. إضافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات والتي ستكون سبب قوي في ظهور المنتجات عند البحث، حيث يمكنك استخدام وصف يحتوي على كلمات ذات معدل بحث عالي وأن يكون وصف جذاب ذات تفاصيل مهمة.
  3. يتطلب منك بعد ذلك رفع صورة المنتج على أن تكون صورة جذابة ترويجية.
  4. إنشاء أقسام لإضافة المنتجات المتشابهة معاً مثل قسم ملابس نسائية، رجالي، ميك آب.

مميزات منصة شوبيفاي التجارية 

شوبيفاي

إذا وجدت منصة إلكترونية نالت تلك الشهرة العملاقة في وقت زمني قصير؛ إذن أنها تستحوذ على العديد من المميزات التي جعلت الملايين من التجار يتدفقون إليها يومياً، إليك مميزات موقع Shopify:

  1. توافر نماذج مختلفة من القوالب والتصميمات التي تناسب نوع الغرض التجاري الخاص بك، ومعظمها قوالب مجانية مما يجعلك تختار القالب المناسب لك دون قلق والتعديل عليه ايضاً، وذلك يوفر لمستخدم الموقع الخاص بك من العملاء تجربة مستخدم جيدة تجعله يقرر زيارة المتجر مرة أخرى.
  2. سهولة إنشاء أكثر من متجر إلكتروني في ساعات معدودة، حيث لا يتطلب الموقع ضرورة الإلمام بلغات البرمجة القوية، بل من خلال عدة خطوات بسيطة تم ذكرها في الأعلى يمكنك إنشاء متجرك.
  3. تتيح منصة شوبيفاي shopify دعم فني لموقعك التجاري على مدار اليوم، حيث يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني من خلال الشات، الايميل، وذلك إذا واجهتك مشكلة أثناء استخدام الموقع أو تلقيت شكوى من أحد العملاء.
  4. تحسين محركات البحث؛ خدمة مميزة تمنحها المنصة للتجار المبتدئين لتحسين ظهور موقعهم في نتائج البحث، وذلك من خلال أدوات ووسائل مشاركة المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أكواد خصم وكلمات بحثية عالية، وذلك بأسعار مناسبة أوقات العروض والخصومات.
  5. يتيح متجر شوبيفاي shopify استخدام أكثر من وسيلة دفع يتمكن من خلالها عملاء المتجر الخاص بك من شراء المنتجات والدفع بسهولة تامة، أهمهم باي بال وسترايب.
  6. العمليات اللوجستية؛ من أهم مميزات شوبيفاي توفير الخدمات اللوجستية لمتجرك الإلكتروني، مثل إدارة مخزون المتجر وعمليات الشحن والتوصيل والكثير من العمليات التي تتيح لك ولعملائك عملية بيع شراء وبيع مرنة، بهذا يعد موقع شوبيفاي دروبشيبينغ أي أنه قادر على جعلك تنشأ موقع وسيط بين التاجر الأصلي والعملاء مقابل فقط عمولة بسيطة تتقاضاها مقابل التسويق وهو يتولى كافة الخدمات المتعلقة بالبيع مثل التوصيل وذلك بالتعاون مع التاجر الاصلي للمنتجات التي تقوم انت بعرضها من خلال شوبيفاي.

عيوب شوبيفاي 

بالرغم من العديد من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها بمجرد الانضمام إلى Shopify لكنك سوف تواجه بعض العيوب أثناء تجارتك على المنصة، يمكنك التعرف على ابرز العيوب وكيفية مواجهتها:

  1. اولاً الرسوم التي تفرضها عليك المنصة بعد إنشاء متجرك الإلكتروني وانقضاء ال3 ايام الاولى وهي الأيام الاستكشافية، وتبدأ خطة الدفع من 29 دولار شهرياً ولكنك ستجد أن تلك الخطة تفتقر للكثير من المميزات، مما يجعلك تنتقل سريعاً للخطة التالية وهي ذات 79 دولار.
  2. ضريبة مبيعات، وتتم هنا ضريبة المبيعات جراء تحويل الأموال حيث يخصم مبلغ 0.5% إلى 3% من قيمة كل عملية من قبل وسائل الدفع المختلفة مثل باي بال، ويوجد حل لتلك المشكلة إذا تم الاعتماد في عملية التحويل على وسيلة الدفع الخاصة ب shopify ولكنها غير مفعلة لجميع الدول.
  3. التسويق بالمحتوى في منصة شوبيفاي من الأمور الصعبة للغاية، حيث لا يوجد محرر قوي بالمنصة يحتوي على أدوات قوية بالإضافة إلى عدم وجود تصنيف للمحتوى فلا تجد سبيل سوى الاعتماد على التاج لتصنيف محتواك.
  4. محدودية التخصيص؛ تستخدم shopify لغة ليكويد وهي لغة خاصة بها على غير المنصات الأخرى التي تستخدم لغة PHP في تخصيص القوالب، مما يواجه الكثير من المستخدمين صعوبة في التعامل مع تخصيص القوالب.
  5. لا يمكنك نقل متجرك خارج شوبيفاي مثل الكثير من المنصات الأخرى، وإذا حاولت القيام بذلك قد تعرض بيانات متجرك إلى الفقد وهنا يجب ان تقوم بإصدار ملف CSV للمتجر قبل النقل، ويفضل الاستمرار على شوبيفاي.
  6. عدم توافر خدمة استضافة للبريد الإلكتروني أي لا يمكنك تحويل طلبات عملائك على البريد الإلكتروني الخاص بك مباشرة، ولكن يمكنك حل تلك المشكلة بالاستعانة بخدمة استضافة خارجية عن المنصة من شأنها تحويل رسائل العملاء إلى البريد.

نصائح لنجاح متجرك الإلكتروني على منصة شوبيفاي 

إذا كنت ترغب في أن يستمر متجرك الإلكتروني على shopify في نجاح يمكنك أن تعتمد على عدة نصائح تضمن لك النجاح والاستمرار:

  1. بعض التجار العملاء على منصة شوبيفاي وجدوا أن متاجرهم الإلكترونية تعاني من بطئ في عملية التحميل؛ مما يجعل العملاء لا ينتظرون ويغادرون المتجر سريعاً، فكان الحل هو قياس معدل السرعة كل فترة من خلال أداة Google Speed Test، فإذا وجدت الإشارة خضراء بالمتجر يسير بسرعة ممتازة، أما إذا كانت الإشارة حمراء يجب حل المشكل.
  2. المحتوى الترويجي الجيد؛ يمكنك الاعتماد على الوصف المفصل الذي يحتوي على كلمات الأعلى بحثاً، وأن يكون لكل منتج وصف منفصل وقيم يبرز مميزات وعيوب المنتج بمصداقية.
  3. عادة ما يكون لكل متجر مدونة خاصة به، عليك طرح مواضيع ومقالات ذات محتوى جيد متعلق بالمنتجات التي تقوم بعرضها، على أن يتضمن المحتوى لحل للمشكلات التي يتعرض لها الناس ويوجد لها الحل في شراء المنتج.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن إحدى أهم منصات التجارة الإلكترونية وهي منصة Shopify الشهيرة التي من خلالها يمكنك القيام بمتجر تجاري متكامل بالإضافة إلى التمتع بباقة من المميزات تم عرضها من خلال السطور، كما لم ننسى مناقشة بعض العيوب التي يمكنك مواجهتها وكيفية التصدي لها.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع

أهم المعلومات يمكنك الحصول عليها من خلال الأسئلة المتداولة بين المهتمين وأهم الإجابات:

هل شوبيفاي يدعم اللغة العربية؟

لا يدعم موقع شوبيفاي اللغة الانجليزية 

متجر شوبيفاي هل هو مجاني؟

إنشاء المتجر وإضافة المنتجات لمدة 3 أيام مجاني، ولكن الاستمرار بعد ذلك باشتراك شهري.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا