دليلك الشامل لموقع «Coursera» والحصول على كورسات مجانية

إذا كنت من المهتمين بالتعليم الذاتي والكورسات الأونلاين فبالتأكيد سمعت كثيرا عن موقع «كورسيرا» وسألت نفسك كيف يمكن الاستفادة من هذا الموقع والحصول على كورساته المجانية.

 

موقع «كورسيرا» أو «Coursera» من أشهر وأفضل المواقع التي تقدم كورسات أونلاين، من أفضل الجامعات العالمية، لكن البعض يواجه صعوبة في الدخول إلى مواده التعليمية، خاصة أن البعض يفاجئ أن الحصول على هذه الكورسات قد يتطلب دفع مبلغ من المال. 

في هذا التقرير سيأخذك «شبابيك» في جولة بالصور للتعرف على موقع «كورسيرا» خطوة بخطوة؛ وكذلك سيقدم لك أكثر من طريقة للحصول على الكورسات بشكل مجاني تماما.

أولا.. لماذا كورسيرا؟

موقع «كورسيرا» من المواقع التي أحدثت طفرة في التعليم الذاتي؛ فمن خلاله يمكنك أن تتعلم أي شيء يخطر على بالك، وفي أي تخصص تريده؛ مثل اللغات بمختلف أنواعها، التسويق وإدارة الأعمال، الطب، الهندسة، البرمجة، الأدب، التاريخ، علم النفس؛ وحتى كيفية كتابة السيرة الذاتية والاستعداد للإنترفيو باللغة الإنجليزية؛ وأيضا الصحة والرجيم ورعاية الأطفال.

والأهم من ذلك كله أن هذه الكورسات لا يقدمها مجموعة من الهواة، بل مقدمة من أفضل الجامعات حول العالم من أمريكا وأستراليا وكندا واليابان وكوريا.

طبيعة الكورسات 

وإذا كانت هذه الكورسات مقدمة من أفضل الجامعات العالمية، فهذا يعني أن الدراسة فيها جدية تماما.. فكل كورس يحتوي على فيديوهات ومقالات تعليمية وأنشطة وتدريبات واختبارات، ومنتديات للمناقشة مع زملائك في الكورس.

وقد يتطلب الكورس شراء بعض الكتب لقراءتها ودراستها والامتحان فيها. وتتراوح مدة الكورس الواحد بين شهر وشهرين.

 

كما يتيح الموقع نظام الدبلومات، وهي عبارة عن مجموعة مترابطة من الكورسات في تخصص متكامل، تتطلب مشروع تخرج في النهاية حتى تسطيع الحصول على شهادة معتمدة بهذه الدبلومة.

ويشترط في كل هذه الكورسات أن تكون متقننا للغة الإنجليزية. لكن الموقع يهدف في الفترة القادمة لمشروع يتيح الترجمة باللغة العربية.

الدخول للكورسات

حتى تشاهد المواد التعليمية بالموقع توجد طريقتان للدخول لجميع الكورسات. الطريقة الأولى بالدخول لأقسام الموقع والمواد التعليمية من خلال الضغط على كلمة «Catalog» في أعلى الصفحة. 

ثم ستظهر لك قائمة بأقسام الموقع على اليسار، وبالضغط على أحد الأقسام ستظهر لك جميع الكورسات الخاصة بهذا المجال.

هناك طريقة أخرى وهي البحث عن اسم الكورس في خانة البحث بجوار كلمة «Catalog»

بعد ذلك ستتمكن من القائمة على اليسار من تحديد الكورسات الي تريدها في خلال موعد معين، وأيضا تحديد لغة الكورس ولغة الترجمة. 



الحصول على الكورسات مجانا 

السؤال الأهم الذي يسأله معظم المهتمين بالتعليم أونلاين وبالأخص مستخدمي موقع كورسيرا، هو كيف يمكن الحصول على المواد التعليمية مجانا؟ 

في جميع الأحوال سيطلب منك الموقع دفع بعض المال للحصول على شهادة معتمدة من الجامعة الذي ستدرس بها. لكن بالنسبة للحصول على المواد التعليمية بالمجان فهذا يرجع لنوع الكورس، وهي ثلاثة أنواع: 

  •  كورسات مجانية 

فيمكنك فيها الحصول على جميع المواد التعليمية من فيديوهات ومقالات وتدريبات ومشاركات مع زملاءك، بشكل مجاني تماما، دون الحصول على الشهادة.

وعند الدخول لهذه الصفحة ستظهر لديك عدة اختيارات، وباختيار «Full Course, No Certificate» ستحصل على المواد التعليمية بشكل مجاني تماما.

  • كورسات نصف مجانية 

في هذا النوع ستتمكن من الحصول على المواد التعليمية بشكل مجاني باستثناء بعض التدريبات العملية أو المناقشات مع زملاءك في الكورس. 

وعند الدخول لهذه الصفحة ستظهر لديك عدة اختيارات، وباختيار «Aduit Only» ستحصل على المواد التعليمية بشكل مجاني تماما.

وبعد هذه الخطوة لن يتبقى لك إلا التسجيل على الموقع باستخدام الإيميل أو حساب فيس بوك لتحصل على المواد التعليمية

  • كورسات مدفوعة 

وهي الكورسات التي يشترط دفع مقابل مادي للحصول على المواد التعليمية. وفي الغالب تكون دبلومة متكاملة من عدة كورسات، وتتطلب أن تحصل على التدريب العملي والاختبارات وإجراء مشروع التخرج.

لكن الموقع يتيح الحصول على هذه الكورسات بشكل مجاني للطلبة غير القادرين، وبالضغط على كلمة «Learn More» أسفل الكورس، سيظهر لك «أبليكيشن» تستطيع من خلاله التقدم للحصول على الكورس بشكل مجاني تماما. 


وسيطلب منك «الأبليكيشن» معلومات حول دخلك السنوي بالدولار وكيف يمكنك الاستفادة من هذا الكورس ولماذا تريد الحصول عليها. 

 

طريقة أخرى

هناك طريقة أخرى وهي الحصول على كل كورس من الدبلومة على حدا، دون الدخول للاختبارات وذلك بأخذ اسم الكورس «كوبي - بيست» والبحث عنه في خانة البحث. 

الحصول على الشهادة 

بعد انتهاء الكورس المدفوع سيكون بإمكانك التقدم للحصول على الشهادة. سيتطلب منك إدخات تحقيق للهوية وصورة شخصية لك. لكن لا تقلق فهذه الشهادة لا يمكن تزويرها لأنها يكون مكتوبا عليها رابط يوصلك بصفحة على الموقع تثبت أنك أنهيت هذا الكورس بنجاح. 


ليصلك منشورتنا وكل جديد على الفيس بوك اضغط هنا

اقرأ ايضا

أماكن تعليم الخط العربي مجانا وبفلوس وشهادة معتمدة

المقالات

الدورات التدريبية