×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

فضل تكبيرات العيد الكبير

فضل تكبيرات العيد الكبير

تكبيرات العيد الكبير من الشعائر وسنن الموصى بها في الأعياد الدينية ولها فضل عظيم فما فضل من يعظم شعائر الله، أعرف معنا الصيغة الصحيحة للتكبير وتعرف على أهم الأحاديث الدينية التي تناولت ذلك الأمر.

فضل تكبيرات العيد

التكبير للعيد إحدى شعائر العيدين الصغير والكبير ومن الأمور التي بها تعظيم للمناسبة الدينية التي فرضها الله علينا، نعرف حكم تكبيراتالعيد فيما يلي:

  1.  قال ابن قدامة على المسلم إظهار مراسم الاحتفال بالعيد بالتكبير طبقاً تعالى "ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون" وبهذا اوضحت الآية الكريمة فضل تكبيرات العيد الكبير في المنازل وكل مكان وأنها ليست مرتبطة بصلاة العيد فقط بل يجب أن تظل تتردد على لسان المسلمين قبل العيد
  2. قال الشافعي إن تكبيرات الاضحى تبدأ من صبح يوم عرفة وينتهي عند عصر ثالث أيام العيد وهو التكبير المقيد، وهناك تكبير مطلق يبدأ برؤية هلال شهر عيد الأضحى حتى انتهاء العيد
  3. تكبيرات العيد سنة حسنة أسوة بالرسول "ص" فالحجاج يكبرون عند ذبح الأضاحي وإلقاء الجمرات أما لغير الحجاج فهي سنة مؤكدة.
  4. لماذا نجد مدة التكبير في عيد الأضحى تعلو عن مدته في عيد الفطر؟ يأتي التقرب إلى الله في عيد الأضحى بالتكبيرات التي تتم عند رمي الجمرات وتكبيرات الذبح فمن لم يستطيع فليتقرب بالتكبيرات، أما في عيد الفطر فتكون المقربة إلى الله بالصلاة والزكاة 
  5. فضل التكبير في العشر الأواخر من ذي الحجة عظيم لما ذكر في قول الله عز وجل ( الفجر وليالٍ عشر) في سورة الفجر، كما تحدث الرسول (ص) عن فضل ثواب تلك الأيام العشر واستحب العمل الصالح بهم وذلك عن الحديث النبوي ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام)

صيغة تكبيرات العيد

هناك عدة صيغ التكبيرات العيد الاضحى الضارة والفطر ايضاً وذلك طبقاً لأقوال أهل العلم، حيث جاءت الأقوال في التكبيرات على النحو التالي:

  1. قول الله أكبر 3 مرات يليها لا إله إلا الله ثم الله أكبر مرة ولله الحمد
  2. بعض أقوال أهل العلم مثل النووي إن التكبيرات قول الله أكبر 3 مرات فقط
  3. أما الطالبين فمنهجهم في صيغ التكبير الله أكبر "3 مرات" لا إله الله، الله أكبر "مرتين" ولله الحمد 
  4. قيل عن رسول الله (ص) بأنه قال ذلك التكبير على الصفا وهو حديث مؤكد رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضى، أما عن صيغة التكبير فهي ( الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلاً، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر)

اقرأ ايضاً:

أدعية يوم عرفة

شروط الاضحية والمضحي

فضل صيام العشر من ذي الحجة

 

الفرق بين تكبيرات عيد الفطر وتكبيرات عيد الأضحى

هل فكرت مرة ما الفرق بين تكبيرات الفطر تكبيرات العيد الكبير؟ تكبيرات الفطر تسمى التكبيرات الغير مقيدة أي مقيدة بالصلوات الخمس ويمكن إطلاقها من كل مكان الجوامع والأسواق والمنازل، أما إذا جئنا نتحدث عن تكبيرات الاضحى والتي تكون مقيدة ومطلقة معاً ويكون وقتها بعد إتمام الصلوات بداية من يوم عرفة حتى الإنتهاء من أيام التشريق، وذلك طبقاً لقول الإمام الشافعي " تكبر الناس في عيد الفطر وقتما تغيب الشمس وحتى إتمام صلاة العيد وتنقطع التكبيرات سوى من رغب بها منفرد بشكل غير مقيد، وقال ابن قدامة أن التكبيرات في العيد الاضحى مطلقة ومقيدة ايضاً وهو قول يجوز الأخذ به.

 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن تكبيرات العيد وفضلها وكيفية القيام بها والصيغ المنصوص للتكبيرات بعد اذان العيد، كما أوضحنا بعض الفرق بين تكبيرات الفطر والاضحى في الأحاديث النبوية والأقوال الدينية المتوارثة.

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع

إليك المزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع من خلال الأسئلة والإجابات التالية:

كم عدد التكبيرات في الركعة الاولى والثانية في صلاة العيد؟

7 تكبيرات في الركعة الأولى و5 تكبيرات في الرقعة التانية

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا