×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

اضطراب الشخصية الحدية | أعراض إذا ظهرت عليك العلاج فوراً

اضطراب الشخصية الحدية | أعراض إذا ظهرت عليك العلاج فوراً

اضطراب الشخصية الحدية أحد أنواع الاضطرابات النفسية التي تصيب العقل فتجعله في حالة نفسية غير متزنة، ذلك الاضطراب يجعل الانسان متقلب المزاج ما بين السعادة والاكتئاب، فهو غير قادر على التفكير والشعور والسلوك بشكل سوي، ينتج عن ذلك حدوث الكثير من المشكلات في حياة من يعاني من الاضطراب الحدية بل يمتد ذلك الضرر على من حوله خاصة المقربين، في السطور التالية تفاصيل تجعلك تكتشف نفسك او من حولك من الذين يعانون من ذلك الابتلاء لتكون مؤهل للتعامل معهم ومساعدتهم في رحلة التشافي والتعافي.

ماهو اضطراب الشخصية الحدية 

ما هي الشخصيه الحديه ؟ الشخصية الحدية بالانجليزي borderline personality disorder بالعربي إحدى أنواع الاضطرابات التي تعرف على أنها حالة من التوتر تصيب صحة الفرد العقلية والنفسية، يفقد الفرد على اثرها الشعور بذاته بشكل غير طبيعي لذلك سميت ايضاً اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفياً، الشخصية الحدية تفقد القدرة على التحكم في سلوكه مما يعكس بالسلب على الاخرين، يظهر ذلك الاضطراب في صورة تداعيات سلبية مختلفة تتمثل في استنباط مشكلات بين الفرد والآخرين من سراب فلا يوجد سبب حقيقي وجودي.

أكثر ما يشكل معاناة الشخصية الحدية هو عدم القدرة على تقييم ذاته بشكل صحيح ذلك بجانب شعوره الدائم بالقلق وعدم الاستقرار والهجر والإلقاء من الآخرين، ربما تتشابه الشخصية الحدية والشخصية النرجسية في تلك النقطة؛ فكلاهما نقطة ضعفهم الإلقاء والتخلي من الاخرين وينتظرون أن يحدث ذلك برعب.

الانسان الذي يعاني من الشخصية الحدية عادة ما يكره فكرة الوحدة ولكنه بالفعل وحيد بشكل كبير، وذلك لصعوبة تحمل شخصيته من قبل الآخرين هذا نظراً للتقلبات المزاجية الشديدة والحدة و الانفعال المبالغ فيه؛ بالإضافة إلى الاندفاع امام الاخر من اقل شئ، شئ، ولكن ماذا عن ذكاء الشخصية الحدية ؟ هناك علاقة طرية بشكل واضح حيث عادة ما يصل متوسط نسبة ذكاء الحديين إلى ما فوق 130 وهي نسبة توضح مدى ذكاءهم الملحوظ، وتم الوصول إلى تلك النسبة من ضمن أبحاث و اختبار اضطراب الشخصية الحدية الذي يكشف كافة جوانب الشخصية. 

 

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

عادة لا يشعر المريض بما يقوم به أو ما يصدر منه تجاه الاخرين نظراً لانه في الاساس يصعب عليه تقدير ذاته وانفعالاته، كما أن معظمنا لا يتصور اصابة احد من حولنا خاصة المقربين باحدى الاضطرابات النفسية ونرفض الفكرة  بمجرد التفكير بها فقط، لذلك علينا أن نتعرف على أهم أعراض الشخصية الحدية؛ وإذا كانت الاعراض لدى أحدى من حولك فأصبح من الان علاجه أمانة بين يديك، أهم الأعراض:

  • الانفعال الحاد والغضب الذي يصل إلى حد العنف تجاه فكرة الترك والهجر، وقد يمكن أن نفسر ذلك على أنه تعلق زائد ويمكن أن نلاحظ ذلك المشهد في أحد الشريكين وقت الانفصال.

  • تظهر أعراض اضطراب الشخصية الحدية في الحب على هيئة عدم الاستقرار في العلاقة وعدم القدرة على القيام بذلك حتى مع وجود الرغبة في الاستمرار، نجد أن الاضطرابات الحدية تجعل الشخص يقوم بتقديس شريكة ثم يقوم بذمه بعد وقت وجيز مما يجعل الشريك يقع في حيرة وتقلب مزاجي هو ايضاً.

  • التغيير الدائم في الثوابت كثوابت القيم مثلا والقناعات وذلك ينطبق على ذاته وعلى من حوله، ويتم تطبيق هذا عن طريق وصفك بالمثالية ثم مواجهتك بالازدراء، قد يصل الشخص الحدي من حوله إلى حد الجنون ولكن على غير ارادته، وذلك من اعراض الشخصيه الحديه التي يعانون منها من حوله.

  • حدوث نوبات متكررة من الهلع قد تصل الى ساعات واقل مدة للنوبة قد يكون دقائق.

  • الطيش المفاجئ أحد أهم صفات الشخصية الحدية كالقيادة المتهورة والإسراف ولعب القمار على غير العادة، كما أن يمكن أن يصل ذلك التهور إلى تقديم الاستقالة فجاة دون سبب او اتخاذ قرار انهاء علاقة بشكل مفاجئ.

  • علاقة وطيدة بين من يعانون من اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب، ويعد الميل الى ايذاء الذات أشد ما يتعرض الشخص الحدي وقد يصل إلى حد الانتحار، وذلك للخوف من فكرة الفراق أو الوحدة.

  • عدم القدرة على التحكم في الأعصاب نتيجة الغضب الحاد مما يؤدي الى الخروج عن الشعور بـ التصرفات الخارجة والحدة في الكلام.

  • الشعور بالخواء إحدى التقلبات المزاجية التي يشعر بها الذين يعانون من الحدية.

  • التقلبات في الحالة المزاجية قد تتمثل التنقل المفاجئ من الغضب الطائش الى السعادة الغامرة بشكل جنوني.

أنواع الشخصية الحدية

يوجد 4 انواع من الشخصيات الحدية جميعهم يغلب عليهم الصفات العامة للشخصية الحدية ولكن لكل نوع تصرفات مختلفة وأفعال يصنف على أساسها.

الشخصية الحدية الاندفاعية:

يغلب على ذلك النوع من الاضطراب الحدي التهور بشكل مبالغ فيه فهو أكثرهم تهورا واندفاعاً تجاه شرب الكحوليات والإفراط في فعل كل ما هو غير مألوف مثل لعب القمار، حيث عادة ما تجده يتناول الطعام بشراهة، كما أنه يتصف بالعدوانية والتحطيم أكثر من غيره.

الحدية المثبَطة: 

أحد أنواع الشخصية الحدية وتعرف بالحدية الهادئة، وذلك لأنها عادة ما تكون مرهفة الحس كثيرة لوم النفس حيث أنهم يتبعون في حياتهم نهج المثالية ولا يرغبون التخلي عنه ابداً ولا يرضون بأقل من ذلك، أكثر الصفات المؤثرة عليهم الغضب السريع والتقلبات المزاجية، ذلك بالإضافة إلى رغبتهم في الانتحار الدائمة عند الشعور بالوصول مستوى أقل من المرغوب به.

الشخصية الحدية ذاتية التدمير:

يشعرون الحديين من ذلك النوع بكراهية انفسهم بشكل كبير وعادة ما تجد أن لديهم انعدام الرغبة في النوم وهذا أمر لا نجد له توضيح صريخ، كما أنه أكثر الأنواع قياماً بتصرفات جريئة نتيجة لزيادة معدل هرمون الأدرينالين بالجسم، الشخصية ذاتية التدمير تلجأ في الضغط على الآخرين بالتحديد بالانتحار دائما كما أنها عادة ما تقوم بإيذاء الأخرين فهو عدواني إلى حداً ما.

الحدية العدوانية:

عادة ما يشعر ذلك النوع بعدم الحب من الآخرين؛ ينتج عن ذلك قيام الحدي العدواني بالشعور بعدم رضاؤه على علاقاته الشخصية دائماً من ثم اللجوء إلى بالتلاعب بالغير، وذلك من أهم مواصفات الشخصية الحدية العدوانية  العناد و انخفاض مستوى الصبر والتقلب المزاجي؛ الذي يتمثل في حالات الغضب العارمة والحزن الشديد.

كيف يتم التشخيص

هل يظهر عليك إحدى الأعراض سابقة الذكر؟ إذن أنت تحتاج الى تشخيص نفسي قوي حتى يتمكن المختصين من العلاج، ويمكن أن يتم التشخيص على النحو التالي:

  • الذهاب إلى طبيب مختص.

  • مراجعة التاريخ المرضي النفسي في العائلة.

  • الخضوع إلى اختبار اضطراب الشخصيه الحديه النفسية، ويجب أن يكون اختبار الشخصية الحدية على يد متخصصين.

ملحوظة: يفضل تشخيص حالة اضطراب الشخصية الحدية لدى البالغين والراشدين فهذا هو التشخيص الحقيقي، ولكن احذر القيام بالتشخيص للأطفال او المراهقين فهم ذات شخصية متذبذبة بشكل عام.

 

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية 

ترجع جميع الاضطرابات الشخصية إلى التاريخ الوراثي والتربية أثناء الطفولة، حيث يمكن أن نرجع أهم الأسباب إلى:

  • الجينات الوراثية: يمكن أن نرجع الإصابة باضطراب الشخصية الحدية يرجع الى اصابة احد الوالدين بنفس الاضطراب أو اضطرابات اخرى.

  • الإصابة بالاضطرابات الدماغية: يمكن أن يكون الفرد من مصابي إحدى الاضطرابات التي تسمى الاضطرابات الدماغية، وهي اضطرابات تؤثر على استقرار الحالة النفسية نتيجة لخلل في كيمياء المخ وهرمون السيروتونين، وهي أبرز اسباب اضطراب الشخصية الحدية.

 

ما هي المضاعفات 

تشمل مضاعفات اضطراب الشخصية الحدية في الكثير من جوانب الحياة المختلفة وتسبب أضرارا بالغة على الفرد ومن حوله من مشاركين الحياة، وتتمثل تلك الاضطرابات في:

مضاعفات الجوانب العلمية والمهنية:

  • خسارة التعليم إلى أن تصل الخسارة إلى عدم استكمال التعليم.

  • خسارة الوظائف مرارا وتكراراً.

  • الوقوع في المشكلات الجنائية او القضائية من ثم الدخول في تلك الدوامة حتى يمكن أن يدخل السجن، وذلك نتيجة حدة الانفعال والمبالغة في الغضب.

اضطراب الشخصية الحدية والحب:

  • عادة ما تكون العلاقة العاطفية بين الشخص الذي يعاني من الاضطراب الحدي بالكثير من المشكلات والإجهاد النفسي بينه وبين شريك الحياة، مما يؤدي ذلك إلى الانفصال.

  • الدخول في العلاقات المؤذية عن اقتناع من اجل ايذاء النفس واضطهاد الذات.

مضاعفات الجانب النفسي:

  • عادة ما يشعر المضطرب نفسيا بالرغبة في إيذاء الذات عن طريق الحرق لذلك عادة ما تجدهم ينتقلون الى المستشفى على اثر ذلك.

  • يوضح التهور في الشخصية الحدية على هيئة جوانب أخرى غير الانفعال قد يمكن أن ترى التهور في قيادة السيارة أو عدم الاحتياط وأخذ مانع الحمل، وكذلك خوض بعض المعارك الجسدية التي حتماً ستخسر بها.

مضاعفات الجانب الصحي:

  • اضطرابات الأكل حيث يظهر على مريض الاضطراب الحدي كثرة تناول الطعام والسمنة أو النحافة وكلاهما يحدث في وقت وجيز للغاية.

  • الإصابة بتشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار.

  • الإصابة باضطراب الكرب التالي للرضح.

  • القلق الدائم.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة بالاصابة 

الجميع معرض للاصابة بمثل ذلك الاضطراب ولكن يوجد من هم معرضين بشكل أكبر وعادة ما يكونون من تعرضوا للاساءة في الصغر وسوء المعاملة مما جعلهم يشعرون بالخوف الشديد والقلق، كما أن أغلب من عاشوا طفولة صعبة تعرضوا لرحيل احد الابوين بالموت او انفصال الابوين مما جعلهم يخشون الفقد، او من تعرضوا للصدمات النفسية في الكبر من خلال الانهزام في بعض العلاقات التي كانت مصدر ثقة بالنسبة لهم.

 

طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية 

لقد وصلنا الى مرحلة العلاج التي لا يمكن أن نصل إليها إلا باعتراف الفرد بالمشكلة التي يعاني منها، من ثم يأتي التشخيص ثم العلاج الذي يأتي على النحو التالي:

  • يتمثل العلاج المبدئي لمن يعانون من الاضطرابات الحدية بالعلاج النفسي وهذا في الحالات الطفيفة، ويتمثل في العلاج بالحديث عن النفس مع التركيز على أهم الإيجابيات التي يتمتع بها الفرد، مع تعلم ضبط الانفعال وهذا دور المعالج النفسي

  • علاج الأسباب التي قد تكون متمثلة في الأدمان أو اضطراب كمياء المخ.

 

أهم أنواع المعالجات النفسية المثبت فعاليتها لمريض الشخصية الحدية

علاج اضطراب الشخصية الحدية دون ادوية او تدخل كيميائي يمكن ان يتمثل في:

  1. علاج السلوك الديالكتيكي DBT: علاج يهدف إلى تعليم الفرد السلبيات التي يعاني منها القدرة على التغلب عليها، التي تتمثل في السيطرة على الذات.

  2. العلاج المرتكز إلى المخطط: نوع من العلاج النفسي يقوم على معرفة الاحتياجات التي يعاني منها الفرد وجعله قادر على تلبية تلك الاحتياجات بنفسه حتى لا يشعر بالفقد ويعوض ما فاته ايضاً ويعد فجوة نفسية داخله.

  3. علاج النفسي الديناميكي أو التحويلي: يقوم ذلك النوع من العلاج النفسي على  القدرة على فهم مشاعر المريض النفسية وما سبب الصعوبات التي يقابلها مع الآخرين بسبب سوء فهم مشاعره ومشاعر الآخر، وذلك عن طريق قيام علاقة ودية مع المعالج والقيام على تدريب فهم الذات من خلاله.

علاج الشخصية الحدية بالأدوية

اذا كان مريض الشخصية الحدية قد وصل الى تدهور الحالة المرضية الى ان وصل الى ايذاء الذات او الاكتئاب او مثل ذلك، يجب أن يلجأ إلى أدوية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية

 التي تتمثل في:

  • ادوية مضادات للاكتئاب.

  • مضادات الذهان.

  • ادوية علاج العدوانية التي تعد أحدى جوانب علاج اضطراب الشخصية الحدية 

  • عقاقير استقرار الحالة المزاجية لتجنب التقلبات المزاجية الفجائية.

للقراءة ايضا: أنواع الشخصيات.. ما بين الاتزان والاضطراب ايهما انت؟

 

نصائح تساعد المريض للتعايش مع اضطراب الشخصية الحدية 

هل يوجد في حياتك أحدهم يعاني من اضطراب الشخصية الحدية، هل هو احد افراد اسرتك ولا يمكن التخلي عنه؟ إذن ما يوجد امامك فقط هو مساعدته لتقبل ذاته والتعرف على كيفية التعامل مع الشخصية الحدية في هدوء وثبات، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • أجعله يقرأ بنفسه عن نوع الاضطراب الذي يعاني منه لفهم الأسباب الذي فعلت به ذلك ومعرفة طرق العلاج الخاصة بحالته.

  • اجعله يبحث خلف الاسباب التي تسبب له النوبات العنيفة لتجنب الدخول في تلك النوبات مجدداً.

  • اللجوء إلى متخصصين ذلك بالإضافة الالتحاق بجلسات التامل والعلاج النفسي والطبيعي.

  • اذا كان من يعاني من الاضطرابات يدمن احدى المواد المخدرة أو الكحول يمكنك مساعدته عن الإقلاع عن ذلك.

  • الخضوع لجلسات كيفية التعبير عن النفس وقت الغضب وهي إحدى أهم الدورات النفسية التعليمية لضبط النفس.

  • التعامل مع الذين يعانون من نفس الحالة المرضية قد تجعل الشخص أقل حدة في الانتقادات التي يقابلها الآخرين مما يجعلهم لا يبتعدون عنه سريعاً يتفهمون حالته المرضية.

  • اتبع روتين حياة صحي منظم مما يجعل اليوم مشغول والعقل ايضاً وذلك عن طريق ممارسة الرياضة و البدنية و الاشتراك في الفعاليات الاجتماعية.

  • من الان اذا كنت احد الذين يعانون من ذلك الاضطراب لا تلوم نفسك ولا تحمل نفسك مسؤولية ما تشعر به ولكن اعرف ان لكل شخص مميزات وعيوب والجميع يمكنهم العلاج إذا أرادوا ذلك.

 للقراءة ايضا: الواقع وراء تحليل الشخصية واتخاذ القرارات المهنية

 

تحدثنا في السطور السابقة عن احدى الاضطرابات النفسية ذات خطورة عالية على صاحبها وعلى أفراد المجتمع، ولكن بالرغم من ذلك فلكل مرض علاج إذا كنت أنت أحد المصابين بذلك النوع من الاضطراب؛ يجب أن تعلم أنه يوجد مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية وقد اعترفوا بذلك وتم علاجهم ولم يفقدوا درجة من احترام الناس أو المكانة الاجتماعية لهم، دمتم معافين في صحة جيدة.

 

الأسئلة الشائعة حول اضطراب الشخصي الحدية

الحديث لم ينتهي بعد عن اضطراب الشخصية الحدية ولذلك قد قررنا جمع أهم الأسئلة الشائعة التي يسال عن إجابتها الناس في ذلك الموضوع الهام، اليك اهم الاسئلة والاجابات اللازمة:

كيف اعرف اني مصاب باضطراب الشخصية الحدية؟

يمكنك تتبع حالتك المزاجية اولا من ثم نوبات الانفعال والغضب هل تستمر لمدة ساعات طويلة على سبب اقل ما يكون انه غير حقيقي أو وهمي؟ وقد تنتهي بفكر ايذائي تجاه نفسك والآخرين، ذلك بالإضافة إلى الانتقال من الحالة النفسية السيئة إلى السعادة الغامرة والعكس؟ إذن عليك مراجعة طبيب مختص وتبدأ رحلة الشفاء العاجلة.

هل الشخصية الحدية ذكية؟

الشخصية الحدية مثلها مثل أي شخصية في الحياة ولكن ما العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء؟ العلاقة يمكن أن تكون وطيدة فهم من الشخصيات ذات العقل المنير ولكن يغلب عليهم صفات الشخصية الحدية بشكل كبير، مما يدمر ذلك الذكاء والفطنة واي شعور دافئ يمكن ان يجعلهم من اعظم البشر، فإذا حصلوا على العلاج اللازم يمكن أن يسترجعوا جميع الصفات السوية منها الذكاء الذي يعد من مميزات الشخصية الحدية.

اضطراب الشخصية الحدية هل هو ثنائي القطب؟

لم يكن اضطراب الحدية هو نفسه ثنائي القطب كلاهما متغير السلوك والشعور بشكل فجائي ولكن قد نجد ثنائي القطب ذات استدامة أكثر و تقلب انفعالي اهدأ. 

هل تُؤثّر الشخصية الحدية على طريقة التفكير؟

بكل تأكيد فالاضطراب الحدي يجعل الشخص يفكر بنفسه بشكل سلبي ويغير وجه نظره في القيم الراسخة وقناعاته عن الآخرين فجأة دون سبب إذن الحالة المرضية تجعل فكرة ينقلب راساً على عقب.

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير؟

بكل تأكيد، فبعض الحالات تصل الى ايذاء الذات او الاخرين فهو خطر للغاية اذ لم يعالج.


إختبار تحليل الشخصية - حلل شخصيتك الآن اضغط هنا

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا