×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعرف على ماهية و مزايا التسويق الالكتروني

تعرف على ماهية و مزايا التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو ذلك النوع من العمليات التسويقية التي نستخدم بها التيكنولوجيا والأجهزة والأدوات الإلكترونية. ويأخذ العديد من الأشكال المتنوعة مثل التسويق التقليدي ولكن بإختلاف قنوات العرض والطرق المستخدمة.

 

معنى التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الالكتروني أو ما يعرف بالتسويق الرقمي، التسويق الالكتروني هو عملية تسويق عبر الإنترنت. حيث يتم من خلاله الترويج للعلامة التجارية والتواصل مع العملاء المحتملين أو ذوي الولاء للعلامه بعدة أشكال وطرق مختلفة. مثل البريد الإلكترونى و وسائل التواصل الاجتماعي و مواقع الويب وغيرها الكثير.

 

قنوات متنوعة للتسويق الالكتروني

  1. المواقع الالكترونية

  2. إعلانات الدفع بالنقرة

  3. التسويق بالمحتوى

  4. تسويق البريد الالكتروني

  5. تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

  • تسويق المواقع الالكترونية:

الموقع الالكترونى هو قناة قوية لعرض جميع الأنشطة في مجال التسويق الالكتروني. يمكنك استخدام الموقع الخاص بك لتنفيذ الحملات التسويقية عبر الويب. ويجب أن يمتاز هذا الموقع بعدة شروط أهمها هي أنه يمثل و يعبر عن العلامة التجارية أو عن المنتج أو الخدمة التي يتم السعي في تقديمها. كما أنه يتحتم على مبرمج موقعك أن يجعله سريعاً في الاستجابة ومناسب لكل أنواع الأجهزة المحمولة ويسهل رحلة التصفح على العملاء.

  • إعلانات الدفع بالنقرة:

اعلانات الدفع لكل نقره أو ما يعرف بـ Pay-Per-Click، تُمكن المسوق من الوصول إلى أعداد كبيرة جدا من مستخدمي الانترنت على المنصات الرقمية وذلك من خلال الاعلانات مدفوعة الأجر. فبعد تجهيز الإعلان يمكن تخصيص ظهور الإعلانات لمن يبحث عن الكلمات و المصطلحات ذات الصلة بالنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركة.

 

أما عن اختيار الفئة المستهدفة فيمكن تقسيم الجمهور حسب الخصائص الديموغرافية( الجنس والعمر). أو حسب اهتماماتهم وحساباتهم على المنصات الالكترونية.

 

  • التسويق بالمحتوى:

من أشهر أنواع التسويق الالكتروني هو التسويق الإلكتروني من  خلال المحتوى. حيث يتم خلق محتوى كتابي أو مرئي ونشره عبر منصات الإنترنت والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام و تويتر. و يعتبر التسويق بالحتوى من أهم وسائل تحسين محركات البحث.

أما عن الأدوات المسخدمة للمحتوى، فيوجد المدونات و الدورات التدريبية و الكتب الالكترونية و رسوم الانفوجرافيك والبودكاست والفيديو وغيرها..

 

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني:

مما لا شك فيه أن التسويق من خلال البريد الإلكترونى هو أحد أكثر القنوات فاعلية ونجاح. يسمح هذا النوع بمنح خدمات التسويق الالكتروني فاعلية أكبر حيث يمك للشركة التواصل مع العملاء بشكل مباشر.

يقوم المسوقين بالتواصل مع العملاء المحتملين حتى يحولوهم إلى عملاء فعليين.

 

  • تسويق وسائل التواصل الاجتماعي:

يعد الهدف الأساي للتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي هو خلق الوعي بالعلامة التجارية وبناء علاقة جيدة بين العميل والشركة. وكلما زاد تفاعلك عبر مواقع التواصل كلما زادت فرصتك في الحصول على عملاء أكثر كما يمكنك تحقيق المبيعات المباشرة من خلالها فالكثير من البشر يعتمدون على تلك المنصات بشكل أساسي في حياتهم.

 

مزايا التسويق الالكتروني

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي فرق شاسع يمككنا اختصاره لك في عدة نقاط.

  • تكلفة أقل مع نتائج قابلة للقياس:

من أهم المميزات التي يجب أن تعرفها عن التسويق الالكتروني هو أنه يمنحك إماكنية الوصول إلى الكثير من الأدوات التسويقية التي ستجعلك تتبع مؤشرات أداء الحملة الإعلانية وتحليلها. يمكن التعديل في الاستراتيجية السوقية دون اللجوء إلى إلغائها. وهذا ما يوفر لك الكثير من المال.

  • الكثير من العملاء المحتملين:

في التسويق الإلكتروني أنت تمتلك خيارات لا نهائية لغستهداف عملاءك بالشكل المناسب. يمكنك القيام بالعديد من الاستراتيحيات مثل اعادة الاستهداف واستطلاعات الرأي وتحليلات جوجل والروابط الخلفية. للتحقق ما إذا كانت حملتك وصلت إلى الجمهور أم لا وما مدى نجاحها.

  • المساعدة في زيادة ولاء العملاء:

جذب العملاء الجدد من أصعب الخطوات التي تمر بها أي شركة، ولكن من المهم أيضا الحفاظ عليهم وكسب ولائهم بعد البيع. الحصول على ثقة العملاء في شركتك سيجعلهم أداة تسويقية لك لأنهم سيرشحون منتجاتك لأقاربهم ومعارفهم بالإضافة إلى أنهم سيعاودون الشراء منك مره أخرى.

يمكن الوصول لتلك الثقة عن طريق عدة آليات للعمل:

  1. البريد الالكتروني: عند الحصول على قائمة العملاء الخاصة بك، يمكنك أن تجهز لهم عروض مخصصة وترسلها إليهم عبر البريد الالكتروني. وهذا ما يجعل العملاء يشعرون بالتقدير مما سيؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات.

  2. التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي: قم بحث عملاءك على متابعتك عبر منصات التواصل الإجتماعى. لأنهم سيتفاعلون معك وستتمكن من التواصل معهم في أي وقت وبث رسائلك الاعلانية لهم. كما أنك توفر لهم مكان للتواصل معك وطرح الأسئلة بشأن خدماتك او منتجاتك.

  • استهداف الجمهور المناسب:

من عيوب التسويق التقليدي هي عدم قدرتك على الوصول إلى الجمهور المستهدف. ولكن على العكس فإن استراتيجيات التسويق الالكتروني تمنحك كل الأدوات لجمع البيانات وتحليلها لإختيار الجمهور المناسب واستهدافة وتعقب اهتماماته وخصائصة الديموغرافية ونقاط ضعفة  وكل الخطوط التي تساعدك على تكوين صورة كاملة عن عميلك. وكل تلك الادوات يمكنك استخدام بعضها دون مقابل والبعض الاخر بسعر قليل جدا.

  • زيادة العائد الاستثماري

إن الفائدة العظمى للتسويق الالكتروني تكمن في أن جميع الانشطة التي يتم صرف المال عليها تعود إليك بعائد ربح كبير بعد تحقيق المبيعات كما أنك لا تحتاج أبدا لرأس مال كبير حتى تبدأ به على عكس التسويق التقليدي الذي يتطلب منك الكثير من الجهد والمال.

 

لمعرفة جميع الجوانب للبدء في التسويق الإلكتروني والمبيعات، قم بمتابعة منصة معارف لتتعلم كيقية بدء هذا المجال، ولا تنسى أن التقدم التقني جعل العمل أكثر سهولة وأقل مجهود وتكلفة. لذلك عليك دائماً السعي وراء المعرفة.

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا