× ×
منصة معارف التعليمية

5 مزايا للتسويق الالكتروني مع اهم انواعه في 2023

التسويق الرقمي

تعريف التسويق الالكتروني، هو مصطلح يطلق على كل الخطوات التي تأخذها الشركات لتتواصل مع العملاء وذلك من خلال الأدوات الرقمية. يقوم التسويق الرقمي بالترويج للمنتجات أو الخدمات أو بيعها للعملاء المحتملين من خلال عدة وسائل ومنصات إلكترونية. 

 

أهمية التسويق الالكتروني :

بعد معرفة تعريف التسويق الالكتروني لنتعرف على أهميته. يساعد التسويق الإلكتروني المؤسسات و الشركات و أصحاب الأعمال الصغيرة على جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف. وذلك لأن شبكات الانترنت موجودة في جميع أنحاء العالم لذلك استخدام التسويق التقليدي صار من الماضي.

 

أنواع التسويق الرقمي :

يظهر التسويق الإلكتروني بعدة أشكال و أنواع مختلفة يمكنك التعرف عليها فيما يلي:

  1. التسويق عبر البريد الالكتروني:

     تتواصل الشركة بهذا النوع من التسويق مع عملائها من خلال البردي الإلكتروني حيث تعمل هذه الوسيلة على تعزيز العلاقة بين العميل والشركة وحثه على اتخاذ القرارات عن طريق تقديم عروض و خصومات معدة خصيصاً له. وهذا ما يجعله يشعر بالتميز وبالتالي يستجيب للأوامر الموجودة في الرسالة الاعلانية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر الوسائل شهرة و فاعلية.
  2. تسويق وسائل التواصل الاجتماعي:

    تعتمد المؤسسة في هذا النوع من التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و انستجرام وغيرها الكثير. حيث يوجد ألاف العملاء على هذه المنصات ولذلك يمكنك من خلال انشاء صفحة خاصة بك أن تتواصل مع عملائك وتحدثهم بكل جديد عن العلامة التجارية وعن الخدمات و السلع و المنتجات التي تقدمها وهذا ما يحسن تفاعلهم معك.
  3. إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) :

     يمكنك استخدام الاعلانات المدفوعة على المواقع الالكترونية. سيساعدك هذا على جمع البيانات اللازمة عن العملاء لتتمكن من استهدافهم فيما بعد ويتم الدفع للموقع الناشر علي كل نقرة من المستخدم علي الإعلان.
  4. تسويق المحتوى :

    تعريف التسويق الالكتروني لا يكتمل دون وجود محتوى رقمي. والمحتوى التسويقي يشير إلي كل ما يتم كتابته أو تسجيله بشكل صوت أو صورة ليحث المستخدم على القيام بفعل معين او لعرض معلومات تفيد العميل عن المنتج أو الخدمة المقدمة. ويتم نشر هذا المحتوي على المنصات الالكترونية المختلفة أو يكون في شكل رسالة بريد الكتروني او فيديو ينشر على يوتيوب وأكثر من ذلك. وهذه الطريقة المميزة تحقق انتشار واسع.

 

مزايا التسويق الرقمي :

  1. استهداف السوق المحلي والعالمي، يمكن تعريف التسويق الالكتروني على أنه الوسيلة التي تكسر حاجز الوقت و المكان بشكل كبير. حيث يمكنك استهداف أعداد كبيرة من البشر في أماكن مختلفة و متفرقة على مستوى العالم لتسويق المنتج الخاص بك و تحقيق أهداف التجارة. وهذا ما يزيد من حجم السوق الذي تعمل به دون الاضطرار للإفراط في الجهود البشرية. 
  2. يتيح لك استهداف جمهور محدد لاختبار الحملات التسويقية الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وتلك الخطوة ستساعدك كثيرا في اكتساب أفكار جديدة وعمل استراتيجيات تسويقية ناجحة و فعالة تكسبك قيمة عالية.
  3. توفير التكلفة يعتبر من أهم خصائص التسويق عبر الويب لأن التسويق التقليدي بكل أشكاله و خصائصه يستهلك الكثير من المال في مقابل نتائج غير مرضية. أما الرقمي فلا يستلزم أبدا كل تلك التكاليف كما أنه يوفر الكثير من الأدوات غير المدفوعة التي يمكن استخدامها في حملاتك للتسويق و البيع.
  4. قنوات التسويق عبر الإنترنت متعددة يمكن الاختيار فيما بينها على أساس عمل الشركة واتجاهاتها وجمهوراها المستهدف. واختيار القناة التسويقية الصحيحة يساعد جدا في نجاح العميلة التسويقية الحديثة.
  5. يتيح لك الاتصال الفوري مع العملاء عبر شبكة الانترنت لمساعدتهم على اتخاذ قرار اتمام عملية الشراء. وتتم هذه العملية منذ اللحظة الأولى التي يقوم فيها العميل بالبحث عن شركتك أو ما تقدمة عبر محركات البحث ولذلك فإن الاهتمام بتحسين محركات البحث خطوة لابد منها. وبعد ذلك يستمر التواصل من خلال البردي الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

 

مفهوم وكالات التسويق الالكتروني Digital Marketing Agencies : 

وكالة التسويق الإلكتروني هي تلك الشركة الإعلانية التي تقم بجمع بيانات السوق والعملاء وعمل احصائيات و تحليل تلك البيانات لتتمكن من استهداف السوق بشكل مناسب على حسب عمل الشركة التي طلبت منها القيام بهذا العمل.

وتقوم بعدها بعمل الحملات و الإعلانات ووضع الاستراتيجيات ورفعها على الانترنت للوصول إلى هدف الشركة في الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بها.

 

انظر أيضاً : أنواع التسويق ، مزايا التسويق الالكتروني عن التقليدي

 

 

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
كورس [معتمد] في المستوى الاول - التسويق الالكترونى | إصدار شهادة الدورة التدريبية مجانا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا