×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افضل جامعات بريطانيا للابتعاث

افضل جامعات بريطانيا للابتعاث

جامعات بريطانيا الجامعات الأكثر تقدماً والأكثر جذبا للطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم، وذلك نسبة إلى التطور التكنولوجي المتزايد وتنوع برامج التعليم في الدرجات العلمية المختلفة، كما يوجد الكثير من الجامعات البريطانية تعمل على تقديم المنح سنوياً بمجانية تامة مما جعلها تحتل مكانة مرموقة بين جامعات العالم، في السطور التالية افضل الجامعات واحدث المستجدات بها.

افضل جامعات بريطانيا

تتميز بريطانيا بالتقدم العلمي والتكنولوجي مما جعلها الرائدة في مجالات العلوم المختلفة وتستحوذ على أهم 10 جامعات في العالم، إليك ترتيب جامعات بريطانيا وأهم 5 جامعات في بريطانيا على الإطلاق: 

1- جامعة أكسفورد University of Oxford:

جامعة أكسفورد الجامعة رقم 1 في بريطانيا والخامسة عالمياً طبقاً لتصنيف QS، وتتميز تلك الجامعة باستقبال عدد طلاب يتناسب بشكل قياسي مع عدد إعطاء هيئة التدريس، مما يجعل الطلاب قادرين على استيعاب التعلم بشكل مثالي خاصة في التخصصات العملية وهذا أثبتته الكثير من المؤسسات المهنية التي لاحظت ذلك من قبل الموظفين المتقدمين والعاملين لديها خريجي تلك الجامعة، تعد أكسفورد من أقدم جامعات العالم تحدثاً بالإنجليزية بالإضافة إلى أنها جامعة عضو في مجموعة رسل للجامعات.

2- جامعة كامبريدج University of Cambridge:

أشهر الجامعات في بريطانيا وتحتل المرتبة الثانية وتعد الجامعة المنافسة لجامعة أكسفورد تصنيف جامعات بريطانيا 2023، وطبقاً لتصنيف QS فهي في المرتبة السادسة عالمياً، الجامعة تضم 31 كلية في تخصصات هامة واهم مشاهير خريجي تلك الجامعة إسحاق نيوتن و ستيفن هوكينغ.

3- كليّة لندن الإمبراطورية Imperial College London:

كلية لندن واحدة من افضل الجامعات البريطانية؛ وتحتل الجامعة المركز الثالث في بريطانيا والمركز الثامن عالميا، كما تم تصنيفها بأفضل جامعة في لندن لعام 2023، بالإضافة إلى تصنيفها أفضل جامعات بريطانيا في الهندسة والطب والأعمال، تستقبل تلك الجامعة عدد كبير سنوياً من الطلاب الدوليين نظراً لكفاءتها وحسن تعاملها للمغتربين ودراسي المنح، أما بالنسبة للجودة المهنية فقد حصلت على أعلى النتائج طبقاً لجودة الموظفين من خريجي الجامعة.

4- جامعة كليّة لندن University College London:

جامعة لندن UCL الجامعة ذات المركز ال10 عالمياً والرابعة في بريطانيا، جامعة لندن احدى أكبر جامعات بريطانيا على الإطلاق والأكثر تنوعاً في التخصصات الدراسية وتضم الجامعة 38900 طالباً بنسبة 60% من الطلاب البريطانيين و 40% مغتربين وافدين من مختلف أنحاء العالم، فهي من أفضل الجامعات البريطانية للابتعاث.

5- جامعة ايدنبيرغ University of Edinburgh:

جامعة ايدينبيرغ الجامعة رقم 5 في بريطانيا وال18 على مستوى العالم، تعد من اقدم جامعات العالم على الإطلاق حيث أنشئت عام 1582 وهي جامعة عريقة تقع في اسكتلندا، كانت تلك الجامعة قادرة على مدار السنوات الماضية أن تخرج عدد من الشخصيات الهامة والشهيرة مثل شارل داروين و جي كي رولينغ وألكسندر غراهام بيل.

اسهل جامعات بريطانيا في القبول 

تتميز الجامعات البريطانية بالتميّز والدقة في اختيار الطلاب الذي يمكنهم التقديم والدراسة بالجامعات، وذلك نظراً لتطور الجامعات وكفاءتها التي لم تمنح للطلاب متوسطي التفوق أو الطلاب التقليدية، ولكن بالرغم من ذلك يوجد بعض الجامعات التي تتسم بالمرونة في شروط القبول:

1- بيدفورد شاير University of Bradford Shrine:

تحتل جامعة بيدفوردشاير تمتلك أعلى معدلات القبول في جامعات بريطانيا، حيث تشترط فقط Ucas points من 80: 112، ويمكنك التقديم بها للالتحاق بتخصصات الهندسة الإلكترونية والكهربائية أو التسويق، الفنون، اللغات، الزراعة، العلوم الحيوية، أما بالنسبة لتكاليف الدراسة فهي 8.671 جنيه إسترليني كل عام.

2- جامعة جلايندور Wrexham Glyndwr University:

ثاني اسهل جامعة من حيث عملية التقديم والقبول وتوجد في ريكسهام بويلز وتتطلب للقبول بها 112 في Ucas points لمرحلة البكالوريوس و 120 لمرحلة الماجستير، وتتميز الجامعة بالتخصصات التالية " العلوم، الهندسة، إدارة الأعمال، الصحة والإنسانيات".

3- لندن العاصمة London metropolitan university:

الجامعة رقم 3 ك أسهل جامعات بريطانيا في القبول وتوجد في العاصمة البريطانية تضم تلك الجامعة أهم التخصصات مثل " الهندسة المعمارية، الطب التكميلي، الاقتصاد، الكيمياء، الفنون، التربية، العلوم"، وتقدر تكاليف الجامعة سنوياً 8.184 جنيه إسترليني. 

4- جامعة لندن الجنوب London south Bank: 

صنفت الجامعة بالمركز 4 بين اسهل الجامعات في بريطانيا من حيث نسبة القبول، وهي من جامعات تقبل 5 ايلتس في بريطانيا ولا يوجد في شروطها درجة محددة لإحدى اختبارات اللغات.

5- جامعة أبيريستويث:

إحدى الجامعات التي تتسم بالسهولة والمرونة في شروط ومتطلبات القبول، تأسست تلك الجامعة في عام 1872 أي منذ أكثر من 150 عام أي أنها جامعة عريقة يمكنك التعلم بها والحصول على عدد كبير من الامتيازات العلمية والتأهيل المهني، هذا بالإضافة إلى الجانب الترفيهي حيث توافر الكافيهات ودور السينما في الحرم الجامعي.

6- كارديف:

أنشئت جامعة كارديف عام 1883 وهي من أكثر الجامعات ذات مكانة مرموقة بين الطلاب البريطانيين، وتحتل الجامعة المركز 24 بين جامعات بريطانيا أما بالنسبة للدرجة البحثية فهي في المركز ال5 بين الجامعات وتستوعب الجامعة أكثر من 31500 طالب، بهذا كارديف الجامعة الأكثر استيعاباً للطلاب يتلقون أعلى درجة كفاءة علمية بالإضافة إلى الدورات التعليمية المساعدة تحديداً في مجالات التواصل، علم النفس، العمارة.

7- جامعة دورهام:

تعد جامعة دورهام واحدة من افضل 100 جامعة عالمياً كما أنها أفضل 10 جامعات في بريطانيا، تضم تلك الجامعة اكثر من 18700 طالباً يتلقون التعليم على أعلى درجة من التميز بالإضافة إلى توافر 330 دورة تعليمية في مختلف التخصصات، مما يجعل خريجي تلك الجامعة يحصلون على فرص ذهبية بعد التخرج.

8- جامعة ادنبره:

أفضل جامعات بريطانيا في الطب وتحتل المرتبة الخامسة عالمياً وتعد أقدم جامعات اسكتلندا حيث تأسست عام 1582 م، نالت تلك الجامعة حظ انتساب أهم وأشهر الشخصيات العالمية حيث تخرج منها تشارلز داروين و جراهام بيل وألكسندر وجي كيه.

أفضل جامعات بريطانيا للابتعاث

أفضل جامعات بريطانيا

إذا كنت ترغب أن تكون إحدى المبعوثين للدراسة في بريطانيا يمكنك الإطلاع على أفضل الجامعات التي يمكنك الدراسة بها حيث تحمل امتيازات إضافية للمبعوثين:

  1. جامعة إيسكس University of Essex
  2. جامعة شيفيلد University of Sheffield.
  3. جامعة ليدز University of Leeds.
  4. بورنموث
  5. جامعة مانشستر متروبوليتان وهي أفضل جامعات بريطانيا للابتعاث.
  6. جامعة كوفنتري Coventry University.
  7. جامعة بورنموث.
  8. جامعة كوين ماري في لندن Queen Mary

ما هو برنامج ابتعاث خادم الحرمين الشريفين- مسار إمداد؟

تعمل بريطانيا دوماً على تقديم عدد من برامج المنح الدراسية للابتعاث أحدثهم برنامج ابتعاث خادم الحرمين الشريفين الذي يمنح السعوديين بشكل خاص فرصة التقديم على البعثة والدراسة في بريطانيا ونيل الدرجات العلمية " البكالوريوس، الماجستير" من خلال أفضل المؤسسات التعليمية، وذلك في ضوء رفع كفاءة الدارسين والخريجين من خلال أفضل طرق البحث العلمي، إليك أهم الجامعات التي يتضمنها البرنامج:

  1. جامعة مانشستر
  2. -جامعة شيفيلد
  3. -جامعة بريستول
  4. -جامعة كوين ماري وهي من افضل جامعات بريطانيا. 

التخصصات المتاحة بالمسار:

مجال العلوم الطبيعية والرياضيات:

  1. علم الصحة البيئية
  2. التكنولوجيا الحيوية. 
  3. علم الأحياء الجزيئية والخلوية. 
  4. علم الوراثة. 
  5. البيئة والاستدامة 
  6. هندسة حيوية  

مجال الاتصالات وتقنية المعلومات:

  1. هندسة البرمجيَات 
  2. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي 
  3. المعلومات الكمية والحوسبة
  4. العملات الرقمية والأمن السيبراني 

الأعمال والإدارة :

  1. المحاسبة 
  2. العلوم الاكتواريَة 
  3. إدارة المخاطر المالية 
  4. الاقتصاد 

مجال الهندسة والتصنيع والبناء:

  1. هندسة صناعية 
  2. هندسة طيران 
  3. هندسة بحرية 
  4. هندسة ميكانيكية 
  5. هندسة مدنية 
  6. هندسة كهربائية 
  7. التخطيط العمراني 
  8. هندسة النفط والغاز الطبيعي 
  9. علوم كيميائية 
  10. التصنيع 

مجال السياحة:

تخصص الإدارة والضيافة 

شروط ابتعاث خادم الحرمين الشريفين

تشترط بريطانيا على من يقدمون في تلك البعثة بعض الشروط الواجب توافرها، إليك التفاصيل:

  1. أن يكون المتقدم صاحب جنسيته سعودية.
  2. الاتسام بحسن السير والسلوك.
  3. نيل المتقدم القبول في إحدى المسارات المتوفرة ببرنامج البعثة.
  4. أن يكون نمط دراسة المتقدم متوافق مع المسار الذي تم اختياره.
  5. استيفاء شروط المسار المتقدم له.
  6. يجب على المتقدم الإقامة في بلد الابتعاث "بريطانيا" والدراسة بموجب دوام كلي.
  7. عدم السماح بالابتعاث لمن هو ببعثة حالياً بالفعل.
  8. اجتياز السياسات التي تضعها وزارة التعليم وهي سياسات المفاضلة لمنع التكدس.

شروط الدراسة في بريطانيا

يتطلب للدراسة في بريطانيا استيفاء بعض الشروط الهامة والواجب توافرها، على رأسها:

  1. الحصول على تقدير 6في اختبار الايلتس أو ما يعادل الدرجة في اختبار آخر معتمد للغة الإنجليزية. 
  2. الحصول على شهادة الثانوية العامة ودراسة البرنامج التحضيري الذي يستغرق 3 سنوات في بريطانيا من أجل استكمال الدراسة الجامعية.
  3. إذا كنت من الحاصلين على البكالوريا الدولية لن تحتاج إلى البرنامج التحضيري.

ما متطلبات تأشيرة الدراسة في بريطانيا

متطلبات بسيطة يمكنك استيفاؤها وتقديمها والالتحاق للدراسة في بريطانيا، ألا وهي:

  1. خطاب قبول من إحدى جامعات بريطانيا المقدم بها.
  2. تقديم ما يثبت القدرة المالية لتغطية مصاريف الدراسة إذ لم تكن منحة.
  3. إثبات إجادة اللغة الإنجليزية.
  4. شهادة صحة.
  5. تقديم كشف بصمة.
  6. تسديد رسوم التأشيرة.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن افضل جامعات بريطانيا طبقاً بأحدث التصنيفات العالمية كما ذكرنا أهم ما يميز كل جامعة وأهم التخصصات المتوفرة بها، في ضوء ذلك ذكرنا أهم اسهل الجامعات من حيث الشروط والمتطلبات للدراسة بها وتحدثنا عن أحدث برامج المنح المقدمة من بريطانيا حالياً.

 

الأسئلة الشائعة حول أفضل جامعات بريطانيا 

يمكنك الإطلاع على بعض المعلومات الهامة من خلال الأسئلة الشائعة التالية:

ما هي تكاليف الدراسية في بريطانيا؟

تقدر تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية 11000 جنيه إسترليني سنوياً وقد تقل عن ذلك أو تزيد طبقاً للتخصص وقد تصل إلى 30.000 إسترليني في بعض التخصصات.

ما هي ارخص جامعة في بريطانيا؟

تعد جامعة هل من ارخص الجامعات في بريطانيا وتبلغ تكاليف الدراسة بها 11.000 إسترليني، يليها جامعة باكنجهام والتي تقدر مصاريف الدراسة بها 13.700 ألف وقد تصل إلى 20.000 جنيه إسترليني، أما جامعة ليدز بيكيت والتي تحتل المركز الثالث ضمن ارخص جامعات بريطانيا وهي بتكاليف 14.000 جنيه إسترليني وتصل إلى 16.000 إسترليني.

كم راتب الطالب الجامعي في بريطانيا؟

إذا كنت طالب وترغب العمل بجانب الدراسة يمكنك أن تعمل في مجالات المبيعات أو أي من الوظائف الإدارية بمقابل 6 آلاف جنيه استرليني شهرياً.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا