×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كفارة صيام رمضان | أنواعها ومقدار كفارة الصيام بالمال 2024

كفارة صيام رمضان | أنواعها ومقدار كفارة الصيام بالمال 2024

كفارة صيام رمضان مشروعة على كل مسلم فرض عليه الصوم واعترض صومه عرض طارئ أجبره على الإفطار في نهار رمضان، في السطور التالية سوف نتعرف على متى يجوز دفع كفارة الصيام وكيف تكون ومتى وما الفرق بين الكفارة والفدية والقضاء بشرح مفصل وبسيط بالاستعانة بأقوال الأزهر الشريف.

كفارة صيام رمضان

تعريف الكفارة؛ كفارة رمضان هي إفداء لفطار يوم رمضان بصيام يوم آخر بديل له، ويقدمه العبد إلى الله سبحانه وتعالى ليفدي به تقصيره بإحدى أيام الشهر المبارك على أن يكون تقصير أو إفطار بعذر، أي أن يكون إفطار الصائم نتيجة لمرض أو إذا كان الفرد على سفر، وذكرت الفدية في سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم "أَيَّامًا مَّعْدُودَٰات فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى اْلَّذِينَ يُطِيقُونَهُۥ فِديةُ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرُ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" سورة البقرة الآية 184، كفارة صيام رمضان منة من الله حيث يعلم الله سبحانه وتعالى إن الإنسان يحتاج إلى جسد سليم وبدن معافى حتى يستطيع إتمام الصيام، فمن اعتلى جسمه وباء أو اصابه داء يجعله غير قادر على مواصله الصيام فله حق الإفطار مقابل دفع الفدية او قضاء الكفارة وهي صيام الأيام التي فطر بها، وستناول لاحقاً الفرق بين الفدية والكفارة وكيفية تأدية كلاً منهما.

كفارة صيام رمضان للمريض

كفارة صيام رمضان

بعدما تعرفنا على ما هي كفارة الصيام وعلمنا أن الكفارة هي صيام الأيام الفائتة على المسلم على أن يكون فطر نتيجة لعذر، يجب أن نعلم ايضاً أن هناك أكثر من تصنيف لكفارة صيام الأمراض وتصنف حسب إذا كانت الأمراض مزمنة أو عارضة:

كفارة الصيام للأمراض المزمنة:

وهي الأمراض التي تتفاقم بالصيام وقد أثبتت بكلام من الأطباء بعدم الشفاء منها، أي أن المريض لا يمكنه التوقف عن تناول الأدوية وتناول الطعام على فترات اليوم وقد يعاني وتتدهور حالته أثناء الصيام، وهنا يحق على الفرد دفع الفدية "كفارة الصيام" فهو لن يستطيع قضاء الأيام التي يفطرها أو تعويضها، وهنا يأتي دور دفع الفدية جزاء كل يوم كما يحددها الازهر الشريف كل عام، وأوضح الأزهر فدية الصيام 2024 أو  مقدار كفارة الصيام بالمال 2024 20 جنيهاً مصرياً، وتدفع الفدية بأكثر من شكل سوف نتعرف عليهم لاحقاً.

كفارة صيام الأمراض العارضة:

الأمراض العارضة وهي الأمراض التي تطرأ على الفرد تجعله غير قادر على إتمام الصيام؛ ولكنه يشفى منها لاحقاً وأنها غير مزمنة، مثل الدورة الشهرية للنساء أو السفر أو العلاج بالحقن الوريدية التي لا يجب تأجيلها، ويوجد قولان بشأن كفارة صيام رمضان للمريض بالأمراض العارضة:

  1. وجوب القضاء وليس الفدية، والقضاء هو صيام أيام بديلة الأيام التي تم الإفطار بها، ولا يجوز الفدية أي إطعام مسكين بدلاً من الصوم بدام الإنسان قادراً قضاء الأيام لاحقاً.
  2. القول الآخر، يرجح اختيار الفرد في ذلك فله حرية قضاء الأيام بالصوم مع النية لذلك، أو دفع الفدية جزاء الإفطار وهى إطعام مسكين.

اقرأ ايضاً: 

فوائد صيام رمضان 

امساكية رمضان 

 

أشكال كفارة الصيام 

 أنواع الكفارة 4 بشكل عام منها الصيام والإطعام والمال والذبيحة، ويجوز اللجوء إلى شتى أنواع الكفارة، ولكن بالنسبة إلى كفارة صيام رمضان لا تكون سوى بالإطعام ولا يجوز دفع الكفارة "الفدية" مالاً، وتكون الفدية إفطار مسكين أو منحه 600 غرام من الحبوب "قمح، ارز" كما تكون ايضاً إعطاء المساكين ملئ اليدين وهم مفتوحين من طعام اهل المكان أي طعام متعارف عليه لديهم يقوي أبدانهم على الصيام، مثل الفول والعدس والأرز أو التمر وغير ذلك، ويمكن أن يدفع ثمن مقدار الحبوب مالاً بعد وزنها وتسعيرها للسوق اليومي.

متى يجب دفع كفارة الصيام "الفدية"؟

كفارة عدم صيام رمضان فرض واجب على أن تتم في كلا الأحوال، ويجب إخراجها من تركة المتوفى في حالة توفى ولم يقوم بقضاء الأيام أو دفع الفدية، ولكن اختلفت الأقوال في ميقات دفع كفارة الصيام رمضان، حيث جاءت الأقوال كما يلي:

  1. إذا كان منع الصيام الأمراض المزمنة أي أنها لا يمكن الشفاء منها ولا يستطيع القيام بالكفارة الصيام، يجب أن تدفع الكفارة "فدية الصيام" للفقراء بداية من شهر رمضان كما يمكن أن تؤجل إلى نهاية الشهر.
  2. دفع كفارة صيام رمضان يومياً جزاء كل يوم منفصل أو عند انتهاء شهر رمضان ولا يجوز أن تُدفع سابقاً.

اقرأ ايضاً:

ادعية رمضان المستجابة

أسعار عمرة رمضان 2024

الفرق بين الكفارة والفدية والقضاء

يختلط على الناس مفهوم كلاً من القضاء والفدية والكفارة ولا يعرفون الفرق بينهم، إليك مفهوم كلاً من:

  1. الكفارة: مصطلح أعم وأشمل ويتضمن "القضاء، الفدية" تدفع كفارة صيام رمضان مقابل قيام الصائم بمحظورات الصيام أو الإفطار بعذر، ومن يفطر بغير عذر فالكفارة الصيام شهرين متتاليين جزاء إفطار اليوم أو إطعام 60 مسكين، ونذكر على غرار ذلك كفارة الجماع فيكون على الزوج صيام شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكين زيادة أما للزوجة فقضاء يوم مكان اليوم الذي فطرت به فقط.
  2. الفدية: تدفع فدية الصيام مقابل عدم قدرة الفرد على صيام يوم أو عدة أيام من شهر رمضان، أو المريض بإحدى الأمراض المزمنة وتمنع من قضائه لاحقاً، أي لا تجوز الفدية على الحامل أو المرضعة أو من هم على سفر ولكن يلزم القضاء.
  3. القضاء: قضاء صيام يوم كبديل لليوم الذي أفطر فيه الفرد.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن كفارة صيام رمضان، و شرحنا بالتفصيل أنماط الكفارة ومتى يجوز القضاء والفدية وكيف يمكنك القيام بفدية صيام رمضان بشكل صحيح في شرح قوي وبسيط؛ لتصل اليكم المعلومة كما يجب أن يكون، يمكنك متابعة معارف في شهر رمضان لمعلومات تهمك ويمكنك القيام بالتسجيل لتكون ضمن أسرة معارف ومطلع على كل ما هو جديد.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

معلومات أكثر في أنتظارك مع أبرز الأسئلة الشائعة:

ما هي كفارة عدم قضاء الصيام ؟

كفارة صيام القضاء؛ تكون إذا تأخر الفرد في قضاء الأيام التي أفطرها في رمضان إلى أن جاء عليه رمضان التالي، ويلزم بدفع فدية إفطار صائم عن كل يوم فطر به أو مقدار كفارة صيام القضاء وهي 750 غرام من الحبوب للفقراء بعدد الأيام التي فطر بها، ثم قضاء تلك الأيام بعد رمضان.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا