×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

موعد اجازة شم النسيم 2024 | اعرف كيف كان يحتفل قدماء المصريين

موعد اجازة شم النسيم 2024 | اعرف كيف كان يحتفل قدماء المصريين

شم النسيم عيد قومي يحتفل عيد المصريون منذ قديم الزمان وقد مر على اول مرة للإحتفال بهذا العيد منذ أكثر من 2000 عام قبل الميلاد، وهو عيد بداية الربيع وتفتح الأزهار واستقبال الطاقة الإيجابية واعتبرته الدولة إجازة رسمية في البلاد، في السطور التالية نتعرف معاً على موعد شم النسيم 2024 ومتى الإجازة الرسمية ومراسم الاحتفال لقضاء ذلك اليوم المشرق.

ما هو عيد شم النسيم

احدى الأعياد المصرية القومية التي احتفل بها المصريين منذ آلاف السنين فرحاً بقدوم الربيع وازدهار الثمار والأزهار، وتتسم مظاهر الاحتفال بالخروج إلى الميادين العامة والشواطئ والحدائق وتظهر مراسم الاحتفال بتناول الفسيخ والرنجة والبيض الملون والمقبلات يرتدون ملابس زاهية ملونة بألوان الزهور.

سبب تسمية اليوم بذلك الاسم؟

(شم-النسيم) ما بداية ذلك المصطلح وأصل الكلمة؟ يرجع ذلك المسمى إلى كلمة (شمو) وهي كلمة من قاموس اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية وهي كلمة ترتبط ببداية الخلق عند المصريين القدماء او بداية الزمان وكان يعتقد المصريين أن يوم شم النسيم هو ذكرى بداية الحياة لذلك أطلق عليه يوم شمو وحُرف بعد ذلك لشم النسيم، وكان يطلق عليه ايضاً (شوم إن سيم) أي موسم التحاريق وذلك لأن أعواد القصب كان يتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر وهو الإعلان عن بداية موسم الحصاد.

موعد إجازة عيد شم النسيم 2024

يوافق شم النسيم لعام 2024 الإثنين 6 مايو الموافق 27 شوال 1446 وهي إجازة رسمية بالقطاع العام والخاص مدفوعة الأجر، وعادة ما يرتبط عيد الربيع بعيد القيامة من كل عام حيث يكون اليوم التالي مباشرة له.

اقرأ ايضاً:

اسعار الفسيخ اليوم

طريقة عمل البيتي فور

 

مراسم الاحتفال بعيد الربيع قديماً

يحتفل المصريين بشم النسيم على طريقتهم الخاصة وهي طريقة احتفال قدماء المصريين، فهيا معاً نتعرف على مظاهر الاحتفال عند المصريين القدماء وماذا كانوا يفعلون في يوم 21 مارس من كل عام عند سفح الهرم الأكبر ولماذا؟ وما ورمز كل فعل وتصرف في ذلك العيد الأزلي.

وصف عيد الربيع في مقتطفات من عهد قدماء المصريين تحديداً مقتطف ( اناشيد الضارب على الجنك) والذي قامت بترجمته العالمة الفرنسية كلير لالويت حيث قالت إن الاحتفال كان يتم كما يلي:

  1. البخور والعطور من أهم مراسم الاحتفال منذ بداية اليوم.
  2. إكليل الزهور واللوتس يزين صدر الرجال 
  3. الزوجة تجلس في أبهى صورها بجوار زوجها للغناء والرقص على الاناشيد الجميلة.

أما عن مراسم الاحتفال بشم النسيم في نهاية اليوم بالخارج فكانت تتم عند سفح الهرم الأكبر، حيث كان يجتمع الناس لحظة الغروب لمشاهدة منظر غروب الشمس المهيب، حيث كانت تظهر قمة الهرم وكأنها انشطرت إلى قسمين لتعامد أشعة الشمس على قمة الهرم والتي تكون المتعامدة على خط الاستواء حينها، وبعد الغروب تسقط الأشعة على الجانب الجنوبي من الهرم فيظهر الهرم وكأنه هرمان متطابقان ويمكنك رؤية تلك الظاهرة الآن عند اعتدال الربيع في يوم 21 مارس.

اقرأ ايضاً:

طريقة عمل الكحك الناعم

 

اكلات عيد الربيع 

يتميز عيد الربيع أو يوم شم النسيم بأكلات محددة تعد من مراسم الاحتفال بذلك اليوم المميز، معاً في السطور التالية نتعرف أكثر عن أهم أطباق مائدة عيد الربيع وكيفية تحضيرها منذ قدماء المصريين:

سمك الفسيخ والرنجة:

 الفسيخ احدى وأهم اكلات شم النسيم وهو سمك البوري المملح والذي يقضي قرابة 15 يوم في تتبيلة اساسها الملح والشطة ليخرج بعدها سمك ناضج ولكن دون التعرض للحرارة، وبدأ الفسيخ في الظهور منذ الأسرة الخامسة حيث كان في ذلك تقديس لعطايا النيل أو البحر، ولا يوضع الفسيخ على المائدة منفرداً فتأتي معه الصديقة المقربة وهي الرنجة وهي نوع من السمك المدخن.

البصل الأخضر:

البصل الآخر سحر مائدة عيد الربيع فهو إحد مقويات جهاز المناعة لتفادي الحصول على أي أمراض، وكان يرمز البصل إلى الحياة والتمسك بها عند المصريين القدماء وذلك لأنه محارب للأمراض والعدوى، حتى كان يعلق على شرفات المنازل وعلى الأعناق.

الخس والحمص:

احدى النباتات التي تم تقديسها ايضاً وكان رمز لإله الخصوبة والوفرة فكان مناسب لتناوله في بداية فصل الربيع، وأثبت قدرته على زيادة القدرة الجنسية، أما الحمص أو الملانة فهو ثمرة لها دلالة على مجئ الربيع وذلك يوضح بامتلائها.

البيض الملون:

ظهر البيض على مائدة عيد شم النسيم كرمز لبداية الحياة كما ذكر في كتاب الموتى لقدماء المصريين وأناشيد أخناتون، لذلك يظهر في ذلك العيد الذي تتفتح به الطبيعة والحياة، أما بالنسبة لتلوين البيض والنقش عليه فهي عادة فرعونية ايضاً حيث كان المصريين القدماء يكتبون الأمنيات التي يرغبون في تحقيقها ويعلقون البيض على الأشجار في الحدائق العامة حتى تبارك الامنيات بنور واشراقة الإله في معتقدهم الديني.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن شم النسيم وهو عيد قومي ننتظره من للعام إلى العام التالي لما به من بهجة وفرحة للأطفال والكبار، فهو عيد الربيع الذي تزدهر به الألوان في الملبس والمأكل ويظهر جمال الطبيعة ويبدأ التأمل.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

أسئلة هامة ربما تدور في ذهنك بشأن موضوعنا اليوم، تعرف على إجاباتها:

ما هو حكم الاحتفال بشم النسيم؟ 

اصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية توضح بها حكم الاحتفال بعيد شم النسيم، حيث أوضحت بأن المشاركة في مراسم الاحتفال جائزة شرعاً ولا شئ فيها طالما لا يدخل بها طقوس تخالف العقيدة الاسلامية، وذلك تضامناً مع حرص الدين الإسلامي على التمتع بمظاهر الحياة الطبيعية والتأمل في الطبيعة.

لماذا يكون عيد الربيع يوم الاثنين؟

لارتباطه بعيد القيامة المجيد عند المسيحيين حيث يأتي اليوم التالي له


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا