×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افكار انشطة للاطفال في الاجازة الصيفية

افكار انشطة للاطفال في الاجازة الصيفية

افكار انشطة للاطفال في الاجازة الصيفية هو ما تبحث عنه الأمهات وأولياء الأمور من أجل اشغال الأطفال على أن تكون تلك الأنشطة مفيدة وذات منفعة للطفل، لذلك سوف نقدم لكم أهم انشطه رياضيه للاطفال وفكرية وثقافية وتمارين ذكاء هامة لصحة طفلك.

افكار انشطة للاطفال

هل تبحث عن أكثر نشاطات الاطفال مرحاً وتسلية ولا يمهل منها طفلك؟ إليكم أنشطة مسلية منها حركية وأخرى ذهنية:

انشطة للاطفال عمر ٣ سنوات:

يستطيع الطفل في عمر 3 سنوات التركيز واستخدام القلم والرسم وتكرار الكلمات وحل الألغاز، والكثير من الأنشطة التي يمكن استغلالها لتقوية عضلاته ولتنمية ذكاءه، مثل:

لعبة حل الألغاز:

يمكنك إحضار صورة جاهزة وقصها إلى قطع متفرقة والقيام بلعبة الالغاز والتي تتمثل في سؤال الطفل عن القطع المفقودة، أي مثلاً المفقود الرأس أو ذيل الحيوان وعلى الطفل ذكر الأجزاء المفقودة وجمعها لتكوين الصورة الحقيقية

لعبة التجميد:

تعد لعبة التجميد افكار انشطة للاطفال تقوية عضلات الطفل كما أنها تساعده على الانتباه والأتزان والتركيز، ويمكنك اللعب مع الطفل تلك اللعبة بتشغيل مقطع من الموسيقى والقيام بتقليد صوت حيوان ما مع صنع بعض الحركات الخاصة به، على أن توقف الموسيقى فجاة وعلى الطفل أن يركز على اللحظة التي توقفت بها الموسيقى ليظل ساكناً على الحركة التي كان يقوم بها عند إيقاف الموسيقى، ومن يستطيع ان يلتزم بذلك من الأطفال هو الفائز، الفائدة من تلك اللعبة تقوية عضلات الجسم وزيادة قوة الانتباه.

لعبة الغميضة:

لعبة قديمة متعارف عليها يقوم بلعبها الأطفال باختلاف أعمارهم، وتتكون من فريقين فريق يقوم بتغطية العين وفريق آخر يقوم بالتخفي، ليقوم الفريق المغطي عيناه بالعد حتى يتخفى جميع أطفال الفريق الآخر وتبدأ رحلة البحث للامساك بالمتخفيين، يتخلل تلك اللعبة الركض والتركيز وسرعة البديهة وتعد من اقدم افكار انشطة للاطفال.

فن الأوريغامي:

وهو فن صناعة الأشكال بالورق الكوريشه وهو نوع من الورق يباع في المكتبات ويتميز بأنه ورق رقيق الملمس ذات الوان متعددة سهل التشكيل، يعد فن الأوريغامي ضمن أنشطة للتعبير عن المشاعر للاطفال حيث يستطيع الطفل صناعة ما شاء مما يعكس شعوره الحالي، يمكنك شراء ذلك الورق لطفلك مع كتالوج الاشكال لصنع وتشكيل ما يرغب طبقاً للكتالوج وهي لعبة تنمية مهارات عالية المستوى.

اللعب بالعجينة: 

نشاط غير معتاد ولكنه غير مكلف ويعمل على تقوية عضلات الطفل وتنمية المواهب ايضاً، يمكنك صنع عجينة من الدقيق والملح على ان تكون متماسكة ومنحها للطفل بغرض تكوين أشكال الحيوانات وتلوينها بألوان الطعام وخبزها، تتميز تلك اللعبة بتقوية عضلات الطفل ومهاراته الفكرية والفنية.

سباق أكياس البطاطا:

لعبة تم اختراعها في القرن 19 وهي لعبة رياضية تعتمد على التركيز، حيث يرتدي الأطفال سراويل البطاطا الفارغة بالمقلوب أي أن يصل كيس تخزين البطاطا الخيش إلى الوسط، ويبدأ الأطفال بالقفز بكيس البطاطا حتى الوصول إلى خط السباق ومن يصل الأول يفوز، وحتى تصعب اللعبة يضع الطفل في فمه معلقة بها كورة وعليه أن يصل دون أن يقع.

افكار انشطة للاطفال فوق 6 سنوات

سن نشط محفز على التعلم مدرك لكثير من الأمور وهو سن مفترق الطرق، إما أن يتعلم ما يقوم بدنه وعقله أما ضياع الوقت في اللاشئ، فهيا معاً نتعلم أساليب وافكار انشطة للاطفال في سن 6 سنوات محفزة على الاستذكار لاحقاً:

سودوكو:

لعبة قديمة هدفها تدعيم التركيز والذاكرة وتنمية الذكاء وتسير اللعبة على نهج تتبع تسلسل الأرقام، أي على الطفل تتبع التسلسل الرقمي بذكاء لفك اللغز وتعد سودوكو من أكثر الألعاب تنمية لمهارات الطفل العقلية ويحصل من خلالها خلال فترة وجيزة على سرعة البديهة، وإذا رغبت أن يتقدم الطفل بها عليك بالبداية بالمستويات الأقل ثم التقدم تدريجياً

القراءة والاطلاع:

أصبحت القراءة من التراث المفقود بالنسبة للاطفال قلما تجد طفل متعلق بكتاب أو يبحث عن عدد مجلة جديد، ولكن مازلت القراءة من الأنشطة المهمة لزيادة وعي الطفل بالعالم المحيط به ويمكنك متابعة أهم مجلات الأطفال الورقية لمعرفة معنى القراءة الحقيقية.

الزراعة والتشجير:

هل تبحث عن افكار انشطة للاطفال في الطبيعة تجعل الطفل يستفيد منها ويتعلم كيفية استغلالها أفضل استغلال دون الضرر بها؟ عليك بتعليمه أسس التعامل مع البيئة ومنحه معلومات قيمة عن التشجير والزراعة وغرس البذور وكيفية نموها، يمكنك شراء نبتة صغيرة وتعليمه كيفية العناية بها مما يكسب الطفل انسانية ومسؤولية.

الأجهزة الإلكترونية:

بقدر ما يقال عن الأجهزة الإلكترونية أنها تسبب الكثير من المشكلات على صحة الطفل ولكنها تؤتي بمنفعة هامة ايضاً، حيث يمكنك ايجاد افكار انشطة للاطفال متطورة تجعلك قادراً على صنع برنامج تعليمي صيفي احترافي في الصيف ومتابعة اهم البرامج التعليمية، وإذا كان ابنك من هواة تعلم البرمجة؛ فيمكنه تعلم برمجة الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهاتف في عمر 11 عام، ولكن انتبه ألا تزيد فترة التعامل مع الأجهزة الرقمية عن ساعتين يومياً.

بناء أشكال على الرمال:

من نشاطات الاطفال الممتعة بناء بيوت وقلاع على الرمال وهو ليس نشاط بغرض الترفيه فقط بل الفن والإبداع والابتكار والتعلم، فعندما يحفر الطفل ويحسب الأبعاد ويشكل ويصنع الديكور النهائي يتعلم الإبداع مع الصبر.

اقرأ ايضاً:

علاج الخوف عند الأطفال

علاج فرط الحركة عند الأطفال

اعراض التوحد عند الأطفال

 

أفكار ألعاب جماعية للأطفال

الألعاب الجماعية ألعاب تحفز على التعاون والمنافسة الشريفة والمثابرة للوصول إلى الهدف وعدم الملل وتخطي العثرات وقوة التحمل والكثير من الصفات الايجابية التي يكتسبها الطفل أثناء اللعب الجماعي، وهناك افكار انشطة للاطفال جماعية مشجعة:

  1. لعبة النظر إلى الأعلى وإلى الأسفل: لعبة جماعية عبارة صنع دائرة يقف بها الأطفال وتبدأ تعليمات اللعبة بالنظر سريعاً إلى أعلى وإلى أسفل ومن ثم النظر فجاة إلى طفل ما طبقاً لتعليمات مرشد اللعبة، وإذا نظر طفلين إلى بعضهم بالخطأ يخرجون من اللعبة حتى ثلاث تستمر اللعبة بهم ثم يتبقى واحداً فقط.
  2. الكراسي الموسيقية: إذا كنت تبحث عن انشطه رياضيه للاطفال فلعبة الكراسي مناسبة للغاية، تشكل الكراسي لتشكيل دائرة على أن يكون عدد الأطفال أكثر من عدد الكراسي بطفل واحد، يتم تشغيل الموسيقى يبدأ الأطفال بالركض حول الكراسي وعند إيقاف الموسيقى يجلس الكل ويسبعد الطفل الذي لم يجد كرسي يجلس عليه ويزال كرسي ايضاً، تستمر اللعبة هكذا حتى يظل كرسي واحد وطفلين والفائز هو من يجلس على الكرسي الاخير.
  3. ذاكرة الفيل: لعبة الفيل يجب أن تدرج ضمن أهم افكار انشطة للاطفال، فهي لعبة هامة للغاية وهي لعبة تنشيط الذاكرة وتحفيز سرعة البديهة عند الأطفال، وتقوم اللعبة على تذكر 25 كلمة في دقيقة من ثم على الطفل البحث عن الكلمات التي جاءت في ذهنه والعثور عليهم من قائمة مفردات عملاقة.
  4. لعبة بطاقات الورق: لعبة بطاقات الورق لعبة مهمة للاطفال من عمر 6 سنوات، وذلك لأنها تعمل على تحفيز المخ على الاستذكار ومثال على تلك اللعبة بطاقات Crazy Eights، Uno، Go Fish، وتعمل تلك اللعبة على تقوية الذاكرة عن طريق حفظ البطاقات التي مازال محتفظ بها والبطاقات التي استخدمت في اللعبة

 

تحدثنا في السطور السابقة عن افكار انشطة للاطفال تصلح للتعلم والترفيه معاً في الإجازة الصيفية، في ضوء ذلك تعلمنا الكثير من الأنشطة الرياضية والترفيه والذهنية التي يمكن أن نستفيد منها الكثير في تطوير أطفالنا.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

احصل على معلومات من خلال أشهر الأسئلة التي تم تداولها على غرار ذلك الموضوع:

ماذا يفعل الاطفال في العطلة الصيفية؟

الذهاب إلى الأندية لتعلم رياضة جديدة أو تعلم لغة اجنبية كما يجب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أو تعلم القرآن الكريم

كيف انظم وقت اولادي في الإجازة؟

من خلال صنع برنامج يومي يحتوي على 3 أنشطة يومياً على مدار اليوم 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا