×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟ اهم النصائح الفعاله

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟ اهم النصائح الفعاله

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، من أكثر الاسئلة التى تهم الكثير من  الباحثين عن عمل والراغبين في الحصول على وظيفة جديدة، الذين يحرصوا على الاستعداد لمقابلة العمل، مما يمكنهم من اجتيازها بنجاح.

وتعد أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات، موضع اهتمام الكثير من الأشخاص ، حيث يسعى عدد كبير من طالبي العمل نحو الحصول على وظيفة مناسبة، حيث تعتبر مقابلة العمل الخطوة الحاسمة لتحقيق هذه الغاية.

 يتصدر لقاء العمل اهتمام الملايين من الأشخاص، حيث تعد أمر أساسي للقبول في وظيفة جديدة سواء للباحثين عن فرصة عمل لأول مرة، أو من يسعون لتغيير وظيفتهم.

ويحرص الكثيرون على الاطلاع على مقابلة شخصية جاهزة، للتعرف على الأسئلة المتوقع أن تٌطرح عليهم وإجاباتها النموذجية، في إطار استعداداتهم اللازمة قبل قبل موعد مقابلة العمل

ولان الكثيرون ينتابهم القلق من المقابلات الشخصية ويعجزون عن الإجابة على كل الأسئلة الموجهة إليهم. هنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في التغلب على الخوف، وعلى زيادة الثقة بالنفس والتحلي بالهدوء. اتبع هذه النصائح التي رصدها موقع معارف  وتنبّه إليها قبل وأثناء المقابلة، لتمكنك من التعبير عن أفكارك بطلاقة وإبهار من حولك.

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟ فيما يلي، أبرز الخطوات التي يجب اتباعها قبل وأثناء مقابلة العمل للنجاح فيها:

اختار الملابس المناسبة

يجب اختيار الملابس المناسبة للمقابلة، حيث تجعل مهمتك أسهل، والتي يمكن أن تتكون من ثوب أو بنطلون تقليدي من الألوان الداكنة المحايدة.

ويُنصح بتجنب الجينز أو الأحذية الرياضية، والتي من المفضل أن تختار ملابس مكوية بسيطة، خالية من التزيينات، والحرص على النظافة الشخصية.

 تأكد من تقديم معلومات دقيقة وصحيحة في سيرتك الذاتية

المصداقية أهم ما يمكن فعله في بداية التعامل حيث تبدأ الثقة بتقديم معلومات حقيقة خالية من الزيف حتى تتجنب الحرج.

الحرص على الالتزام بموعد المقابلة

يعد الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة أمرًا حاسمًا لإظهار المصداقية والمهنية اللازمتين في القبول في أي عمل، وهذا ينعكس إيجابًا على صورتك الاحترافية وقدرتك على تحمل المسؤولية، كما أنه يدل على احترامك لوقت الآخرين والتزامك بالاتفاقيات المسبقة

أقرأ متطلبات الوظيفة جيدًا

ينبغي قراءة وصف الوظيفة بتمعن لاكتشاف المهام والمسؤوليات والخبرات المطلوبة. كما يجب الاطلاع على رؤية وأهداف الشركة من خلال موقعها الإلكتروني لفهم طبيعة عملها.

اطلع على تاريخ الشركة

قبل المقابلة، تعرف على تاريخ وخلفية الشركة. زر موقع الشركة واقرأ التقارير ومتابعة الأخبار. فهذا يظهر احترافيتك ويساعدك في تبرير سبب اختيارك للعمل في الشركة.

 

 

لماذا هذه الوظيفة؟

تأكد من فهمك لمسؤوليات ومتطلبات الوظيفة. كن محددًا في أسباب رغبتك بالوظيفة واستخدم قصة قصيرة لشرح خبراتك. تدرب على الإجابة بصوت مرتفع وثقة، ولا تنس طرح الأسئلة المهمة حول فرص النمو في الوظيفة. كن موجزًا ومباشرًا في إجابتك.

استعد لأسئلة المقابلة الشخصية جيدًا

يجب الاستعداد بشكل جيد لأسئلة المقابلة الشخصية، والتدرب على الإجابة بثقة واستخدام لغة جسد إيجابية، مما يعزز فرص المتقدم للحصول على الوظيفة.

ويجب التحضير بشكل جيد للمقابلة الشخصية، بدءًا من التحقق من وصف الدور والمتطلبات الوظيفية وكتابة إنجازاتك المهنية السابقة، والتدرب على أسئلة  المقابلة الشخصية وإجاباتها النموذجية.

انتبه الى لغة جسدك

في مقابلات العمل، يجب الاهتمام بلغة جسدك لبناء تأثير إيجابي وتعزيز ثقتك. ابتسم، لأن ذلك يعبر عن ثقة وحماس. تواصل بصريًا باستخدام عينيك لأن ذلك يدل على اهتمام وتركيز.

ويجب أن تتحرك بهدوء دون تمايل أو عقد يديك. حافظ على تعابير وجه إيجابية وطبيعية، واستمع نشطًا بتحريك رأسك قليلاً وطرح أسئلة أثناء الاستماع. هذه النصائح المهمة ستساعدك في بناء تأثير إيجابي وتعزيز ثقتك في مقابلات العمل.

لا تذكر مديرك السابق بسوء

سيوحي ذلك بأنك شخص غير محترف. المحترفون لا يتحدثون بسوء عن أرباب عملهم السابقين، و جعلهم يشككون في قدرتك على العمل تحت إشراف شخص آخر أو في فريق.

سوق لنفسك بأفضل شكل

يٌنصح أن تحدث عن نقاط قوتك وتجربتك التي تجعلك مرشحًا مثاليًا، وتذكر ما تساهم به بالتحديد في الوظيفة.

تجنب المجادلة

يجب أن تتجنب المجادلة والتي لن تساعدك في الحصول على الوظيفة، على أن تتذكر أن الغرض من المقابلة هو إنشاء توصل وفهم متبادلين.

 استخدم اسم الشخص الذي تتحدث إليه

إذا كنت تود جذب انتباه من أمامك يجب عليك ذكر اسمه عند الحديث، هذا سوف يؤكد على احترامك له ومن ثم شعوره بجدية الحديث.

تجنب إطلاق النكات أو الضحك الكثير

بعض الأشخاص يجدون متعة في إطلاق النكات والضحكات أثناء الحديث لإضافة روح الدعابة ولكن توقف عن ذلك فوراً حيث أنه سوف يكسر هيبتك إذا كان في غير موضعه والبعض سوف يشعر بعدم الاحترام منك.

 كن مستمعاً جيداً عن طريق الإيماء بالرأس أو ردد "أفهمك، حقاً"

لتعلم من أمامك إنكما على خط سواء في التفكير يجب متابعة حواره ببعض الحركات التي تؤكد على  فهك، حتى لا يشعر بأن حديثه غير مجدي بالنسبة لك.

قبل مغادرة المقابلة تذكر شكر وتقدير من قابلك

اجعل ختامها مسك حتى إذا كانت المقابلة ليست الأمثل بالنسبة لك ولكن يجب عليك أن تختم الحديث بالثناء والشكر على حسن الاستقبال.

 

 

أنواع المقابلات الشخصية

تتعدد أنواع المقابلات الشخصية ما بين مقابلة وظيفة، أو أكاديمية، أو إعلامية، وغيرها.

وفيما يلي نبرز أنواع المقابلات المختلفة:

المقابلة الوظيفية

 وهي المقابلة التي يتم فيها تقييم مؤهلات وخبرات المتقدم للحصول على وظيفة معينة.

المقابلة الأكاديمية

 وهي المقابلة التي يتم فيها تقييم طالب أو باحث عن درجة أكاديمية أو بحث علمي.

المقابلة الإعلامية

وهي المقابلة التي يتم فيها استضافة شخص معين على وسائل الإعلام للحديث عن قضايا مختلفة.

المقابلة الطبية

وهي المقابلة التي يتم فيها تقييم حالة صحية شخص ما، وتشخيص المرض ووصف العلاج المناسب.

المقابلة القانونية

وهي المقابلة التي يتم فيها استجواب شخص ما في إطار قضائي.

المقابلة الاجتماعية

وهي المقابلة التي تُجرى لغرض تقييم سلوك وشخصية شخص ما، كما يتم استخدامها في الأبحاث الاجتماعية.

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، محل اهتمام الكثير من الباحثين عن فرص عمل جديدة، حيث يرغبون في التعرف على النصائح اللازمة ليتمكنوا من تخطى مقابلة العمل بنجاح، حيث يتطلب ذلك تحضير جيد قبلها، حتى يكون المتقدم على أتم استعداد لها. التحضير الجيد يشمل مراجعة وظيفة المنصب المتقدم له ومعرفة الحقائق والأرقام الرئيسية المتعلقة بالشركة، كما يتطلب إعداد إجابات واضحة وموجزة لأكثر الأسئلة شيوعًا والتي من الممكن طرحها خلال المقابلة.

ويتساءل الكثيرون عن كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، حيث تعد المقابلة الشخصية للعمل واحدة من أهم الخطوات في عملية الحصول على فرصة عمل جديدة، وتشكل فرصة للمتقدم للوظيفة لإظهار مهاراته وقدراته، وتوضيح ما يميزه عن غيره من المتقدمين.

اقراء ايضا 15 سؤال فى نهاية المقابلة تحدد بها قبولك للوظيفه ام لا 

 

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح والأسئلة الشائعة

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟

تجتاز مقابلة العمل بنجاح عن طريق البحث المناسب حول الشركة والوظيفة، والتعرف على أسئلة مقابلة العمل وإجاباتها، وإعداد سيرتك الذاتية بشكل جيد، والحرص على ارتداء ملابس مناسبة وتعبر عن الاحترافية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتمتع بالثقة والهدوء خلال المقابلة.

كيف تجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية؟

حضر إجابات للأسئلة الشائعة مثل نقاط ضعفك وقوتك، والتركيز على النمو. وصف خبرتك مع الإحصائيات والأرقام قدر الإمكان.استخدم القصص القصيرة لشرح كيفية استخدام مهاراتك لحل مشاكل. تجنب الإجابة بـ"نعم "أو"لا".

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

أنهى المقابلة الشخصية بشكل قوي يظهر اهتمامك وشكرك. اطرح أسئلة توضح رغبتك الحقيقية في العمل وانجازاته. وشكر المحاورين على وقتهم معك و الفرصة التي منحها لك.

 

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح ؟! ممكن ما يأخذ معاك ساعة هالكتاب ، جداً مفيد لمن يعاني من المقابلات الشخصية ..

 

https://bit.ly/34v1uco

 

الاجابة علي اسئلة المقابلات الشخصية

https://www.dropbox.com/s/0papi04ahul2lti/Interview%20questions.pdf?dl=0


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا