×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

خطوات البحث العلمي مع امثلة

خطوات البحث العلمي مع امثلة

خطوات البحث العلمي خطوات منهجية يتبعها الباحث العلمي للحصول على بحث أكاديمي سليم متوفر به أساسات البحث العلمي المنصوص عليها، يمكنك الإطلاع على امثلة البحث العلمي المنشورة في المجلات العلمية للإطلاع، كما يمكنك متابعة السطور التالية للحصول على نصائح وارشادات في كيفية اعداد بحث علمي مناسب لمختلف الأهداف العملية.

التعريف وخطوات البحث العلمي 

تعريف البحث العملي هو إحدى نماذج الكتابة الأكاديمية، التي تنشأ بهدف إبراز أهم التحليلات الخاصة بموضوع ما أو مشكلة نتيجة للبحث العميق واستناداً لنتائج آخر الأبحاث التي أجريت بصدد ذلك الموضوع من قبل، بالإضافة إلى ذكر أهم الإضافات التي توصل إليها البحث، وعادة ما يتكون البحث من عدد فصول كل فصل مختص بمحطة من خطوات البحث.

خطوات البحث العلمي

يمكنك اتباع خطوات أكاديمية بسيطة من دورها أن تصل بك إلى بحث علمي صحيح ومنظم ومقبول علمياً، إليك كيفية اعداد بحث علمي أكاديمي:

1-اختيار موضوع البحث

تبدأ رحلة البحث باختيار موضوع العمل الذي يعد أهم اساسيات البحث العلمي، فإذا لم يختار الأستاذ لك الموضوع يمكنك اعتماد بعض التقنيات للاختيار، فابتعد عن المواضيع العامة للغاية وتم تناولها كثيراً من قبل والموضوعات المتخصصة للغاية، اختر موضوع يجذب انتباه القارئ، اختر عنوان للموضوع على هيئة سؤال يفرض إجابات كثيرة على أن يجاوب بحثك بشكل مختلف ومبهر.

2-تحديد مشكلة البحث

 بعد اختيار الموضوع يأتي دور أهم خطوات البحث العلمي وهو اختيار المشكلة، والتي سوف يسعى البحث عن حلها، من ثم تحديد محطات وخطوات البحث وأركانه وذلك من خلال خطوات، حيث يمكنك الإطلاع على الأبحاث السابقة التي لها بنفس موضوع البحث وتحديد موقعك العلمي بالنسبة لهم، اختر نوع البحث الذي يلائم مشكلة البحث الخاص بك، ما بين بحث جدلي قائم على المناقشة قبل العثور على نتيجة، البحث التفسيري والذي يطرح معلومات حول المشكلة، البحث التحليلي يقام على تحليل البيانات التي لها صلة بالموضوع بشكل عميق.

3- القيام بالبحث وجمع المعلومات

تحديد المصادر والمراجع التي ستحصل منها على معلومات البحث، اقرأ اولاً بشكل سريع للإلمام بالموضوع وتعد القراءة السريعة اساسيات البحث العلمي التي تجعلك ملم بالمشكلة البحثية؛ من ثم اختر المصدر البحثي الذي يتمثل في فهارس المكتبات، ومصادر مقترحة من قبل الأساتذة أو الباحثين السابقين، استعن بالجرائد والكتب الإلكترونية، يمكنك الآن مقارنة المصادر التي حصلت عليها وهي من أدق خطوات البحث العلمي، عليك الآن اختيار أهم المصادر وقم بتوثيقها عن طريق نظام MLA, نظام APA, نظام هارفارد، وهذا للحرص من السرقة الأدبية.

4-التخطيط للبحث

يمكنك الآن تجميع المعلومات المتاحة لك من خلال المصادر البحثية وترتيبها وفق ل3 أنظمة هامة، حفظ وتنظيم المراجع، اتباع طريقة لتنظيم محتوى البحث تنازلياً من الأهم ثم المهم، نظام تدوين الملاحظات والاحتفاظ بها، أما بالنسبة لأسلوب تنظيم البحث، حدد هيكلة البحث على أن تكون كالاتي " صفحة العنوان، ملخص البحث، تحديد وذكر المنهجية التي يسير عليها، نتائج البحث، مناقشة ما توصلت إليه من نتائج، الخاتمة".

5-كتابة مسودة البحث

عند الوصول إلى تلك النقطة إذن أنت تخطيت 50% من طريق خطوات البحث العلمي؛ أي أنت تستطيع كتابة بحثك بشكل صحيح ولكن إذا رغبت أن تنتج بحث أكاديمي قم بتجربة مسودة أولية، تتضمن تلك المسودة جميع أركان البحث الأساسية والتي تتمثل في عنوان بحث جذاب يحتوي على كلمات بحثية مفتاحية قوية، مقدمة جذابة تتضمن مضمون البحث، أساس البحث ثم الخاتمة.

خطوات البحث العلمي بالتفصيل 

بعد التعرف على ماهية البحث وأهم خطوات البحث العلمي للوصول إلى المعلومات التي تمكنك من كتابة البحث العلمي بشكل أكاديمي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. بناء مقدمة البحث العلمي: تتضمن المقدمة خلفية حول بحثك وأهم خطوات البحث المتبعة بشكل محفز للقراءة.
  2. كتابة محتوى البحث: الجزء الأهم في البحث ويعتمد على أساليب الكتابة الأكاديمية ويتضمن الكثير من الأركان، ضع خريطة لكتابة باطن البحث حيث تعتمد على أهم الأركان التي قررت أن تُلم بها ثم اقتطف من المصادر ما ترغب به بما يتناسب مع أفكار البحث، يتضمن المحتوى ذكر أهم المصادر ونبذه عن الأبحاث السابقة التي نشرت ولا تنسى في شرحك بشكل عام اتباع التفسيرات العميقة والسطحية بتنوع حسب الاحتياج.
  3. الخاتمة: تتنوع أشكال خاتمة البحث العلمي وهي الغنيمة في خطوات البحث العلمي، حيث تتضمن تلخيص مشكلة البحث والجوانب التي مر بها والنتائج التي توصلت لها وأهميتها على البحث وموضوع البحث بشكل مختصر للغاية.
  4. مراجعة البحث: يمكنك مراجعة خطوات البحث العلمي بشكل كامل ويفضل أن تكون مبتعد عن البحث فترة من الوقت لتكون قادر على التقييم، ويتم تدقيق البحث العلمي على 4 مراحل وذلك من اساسيات البحث العلمي، التنظيم العام وهي مرحلة التأكد من ترتيب وتنظيم البحث وترابطه، مراجعة أهمية كل فقرة ومدى توافر معلومات ثرية بها وتفاصيل تضيف للبحث، المرحلة الثالثة هي التدرج للتحقق من الجمل من حيث جودة الكلمات وقوتها وايصالها للمعنى وتوافر علامات الترقيم وخلو الجمل من الأخطاء الإملائية، مستوى التوثيق الخاص بالمراجع طبقاً للنظام المعتمد بالإضافة إلى التأكد من ترك الهوامش والحواشي المطلوبة.

اهمية البحث العلمي 

يوجد الكثير من فوائد الأبحاث العلمية حيث يقود البحث الباحث إلى سلسلة من الامتيازات العلمية، التي تعود على جوانب حياته بشكل إيجابي وتطور شخصيته ويقوى دوره في المجتمع، أهم تلك الفوائد:

  1. اكتساب مبادئ البحث العلمي من خلال الالتزام بخطوات البحث العلمي، حيث يعتمد الباحثين الصبر والمثابرة.
  2. يتعرف الباحثين من خلال رحلة بحثهم على طريق المكتبة كطريق منزلهم.
  3. يكتسب الباحث أهم مهارات البحث العلمي ومنها الاطلاع والقراءة مما يعكس على سلوكه وشخصيته ويصبح شخص واعي ومثقف.
  4. الوصول إلى نتيجة واضحة لأسباب البحث العملي، أي الحصول على حل مشكلة البحث التي قام من أجلها الباحث بإجراء البحث.

أسباب كتابة الأبحاث العلمية

عادة ما تدفعنا أسباب كثيرة لنقوم بالأبحاث العلمية أهمها التوصل لشيء ما مثل دواء جديد لمرض نادر أو معرفة المجهول تجاه شئ ما في الطبيعة أو إتمام مرحلة دراسية، إليك أهم أسباب البحث العلمي:

  1. حب الاستطلاع، حب المعرفة عادة ما يكون الدافع الحقيقي خلف اتباع خطوات البحث العلمي بشغف.
  2. نيل درجة علمية عالية مثل الماجستير أو الدكتوراه. 
  3. الحصول على ترقية مهنية لأساتذة الجامعات والصحفيين والأطباء.
  4. اهتمام وشغف شخصي من أجل حل مشكلة اجتماعية ما أو مرض في العائلة.
  5. امثلة للبحث العلمي أبحاث متعلقة بالوقت الراهن، احيانا يحيى شعور البحث العلمي حول موضوع ما متعلق بالأحداث الجارية كونها سياسية، اقتصادية، طبية.
  6. عندما تكون نية الباحث الوصول إلى بديل لموارد طبيعية اوشكت على النفاذ، مثل أبحاث توليد الطاقة.
  7. العمل على أبحاث متعلقة بالأحوال المالية وزيادة الدخل القومي وهي من الأسباب المثيرة للقيام بخطوات البحث العلمي، فالجميع حتى وإن كان من خارج المجال الاقتصادي يرغب في التعرف على حل لمشكلة الدخل القومي.
  8. امثلة للبحث العلمي بحث اجتماعية متعلق بالارتقاء بالحياة اليومية ومستوى المعيشة والوعي الأسري والحفاظ على الحالة النفسية.
  9. اكتشاف طرق تحسين عمليات الإنتاج المحلي وجذب العملاء.
  10. اكتشاف أهم التطورات المستقبلية والتحضير لها.

نصائح وارشادات عند كتابة الأبحاث العلمية 

إذا كنت ترغب في اتباع خطوات البحث العلمي بشكل صحيح وذات نتيجة إيجابية ولا يطلب منك تعديل بعض الخطوات لاحقاً، كما أنك ستحصل على درجة أكاديمية مرتفعة، إليك أهم النصائح:

  1. الإيضاح في وصف المشكلة العلمية التي قام على أساسها البحث، أي وصف مشكلة خطة البحث بشكل دقيق وصحيح ومبسط ووجيز، فيمكنك اختصارها في جملة خبرية، أو على هيئة أسئلة FAQ، على أن تتضمن الأسئلة توضيح اخر تطورات المشكلة.
  2. ينوه على الباحثين عرض أهم مقتطفات لدراسات سابقة موضحاً جوانب الضعف، وأهم الدراسات الواردة في البحث والتي بمثابة إضافات لتغطية ذلك العجز.
  3. توضيح مسار البحث والنقط التي جعلته يسير إلى النقطة التالية أي تحديد الأطر النظرية.
  4. الاهتمام بعرض أهم المفاهيم اللغوية والمصطلحات وشرحها حتى يصبح بحث علمي واضح ومفهوم، وهو أمر ضروري للغاية.
  5. ذكر أنواع المنهج العلمي الذي سار عليه الباحث مع أهم أدوات البحث العلمي التي لجأ إليها.
  6. إذا كان البحث قائم على دراسة عينات اجتماعية يجب ذكر الفئة التي أجرى البحث عليها ولماذا تم اختيارها بالتفصيل.
  7. تحديد وذكر نوعية فرضيات البحث الأكاديمي كونها احصائية أو بحثية؛ ولماذا اعتمد على ذلك النوع من الفرضيات.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن خطوات البحث العلمي وهي الخطوات الأكاديمية التي يعتمد عليها الباحث العلمي لنشر بحث علمي صحيح، من خلال الموضوع نتعرف على كيفية اعداد بحث علمي على أسس قوية وما هي اساسيات البحث العلمي التي يجب توافرها فلا تقوى جهة على رفضه.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

تفاصيل هامة يمكنك الحصول عليها من خلال الأسئلة الشائعة بين رواد مواقع الإنترنت وأهم الإجابات:

ماذا اكتب في أول صفحة في البحث؟

تتضمن اولى صفحات البحث المحتوى الكامل للبحث بشكل مختصر للغاية أهم تفاصيل المحتوى العنوان المعبر، أهم ما سيرد في البحث وذكر أسماء المشرفين من أساتذة الجامعات، أي تعد مرآة البحث العلمي.

كم المسافة بين الاسطر في البحث العلمي؟

 3 سم من جميع اتجاهات صفحات البحث، بمعدل 1.15 مسافة بين السطور.

من كم صفحة يتكون البحث العلمي؟

يتكون البحث العلمي بداية من 10 سنوات ويمكن أن يصل إلى 300 صفحة.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا