×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هي مهارات وعناصر تقييم الموظفين

ما هي مهارات وعناصر تقييم الموظفين

تقييم الموظفين عملية تقييم اداء العمل في مدة زمنية محددة يقرها Ceo غالباً أو إدارة الموارد البشرية، تعتمد عملية تقييم الموظف على العديد من العناصر التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار؛ لينتج لنا تقرير مثالي مؤثر في حياة الموظف المهنية وفي عملية تطوير الشركات، يعتمد في طريقة تقييم الموظفين على إبراز أهم الانجازات التي قام بها الموظف ولفت الإنتباه إلى نقاط الضعف وأسباب الركود والتقصير في المهام الوظيفية؛ ذلك لمعالجتها وتجنب حدوثها مرة أخرى، في السطور التالية تفاصيل أكثر لتكون الأعلى تقييما بين فريق العمل.

عناصر تقييم الموظفين

يعتمد تقييم الموظف أكاديمياً على عدد من العناصر التي تعد معيار حقيقي لقياس نسبة الكفاءة ومنحه العلاوات والترقيات السنوية، إليك أهم تلك العناصر:

  1. مستوى التنفيذ: أحد أهم عناصر التقييم حيث تقاس جودة ومهارة الموظف من حجم المتطلبات التي قام بإنهائها في اليوم الوظيفي، ويراعى أن يكون الوقت المحدد للمهام ان يكون مناسب لتغطية المهام بشكل كافي، حتى يتم التقييم بحيادية.
  2. جودة العمل: الجودة أهم من التوقيت؛ حيث يتم تقييم الموظفين القادرين على إنهاء عدد من المهام الموكلة لهم بجودة عالية وفي وقت مناسب، أفضل من الموظف الذي ينهي عمله قبل الموعد المحدد ولكن بلا جودة.
  3. نسبة الإبداع: تحلى بالفكر الإبداعي، يجب أن تضيف لمسة جمالية تجعل عملك مختلف عن المحيطين بك فالمنافسة أصبحت قوية وأصحاب الكفاءات حولك في كل مكان فما الذي يجعلك مميزاً !، وعادة ما يحتاج الفكر الإبداعي كتاب المحتوى، مصممين الجرافيك، UI,UX Design.
  4. الصورة العامة وتحسين العمل: انظر إلى عملك بعد الانتهاء منه نظرة طفيفة؛ تكون بها قادر على استنباط الأخطاء التي قد تحدث سهواً، كما يمكنك أن تتذكر جوانب مازال العمل في حاجة إليها.
  5. آراء العملاء: يرى كيفن هنركسون إحدى موظفي مايكروسوفت إن الموظف واجهة للشركة؛ حيث يؤثر بشكل مباشر في عملية اتخاذ القرار والشراء من قبل العملاء، لذلك يتم تقييم الموظفين نظراً لطريقة تعاملهم مع العملاء وسلوكهم، كما يوضح أن ذلك الموظف الذي يتلقى تعليقات جيدة يبشر انه سيتطور شيئاً فشيئاً.
  6. نسبة المبيعات: إذا أردت أن تعرف الأداء العام لموظف طيلة الشهر عليك النظر إلى نسبة المبيعات، هذا رأي جيانا جوج إحدى موظفين EVENTup.
  7. الاستجابة للآراء: الموظف الجيد هو من يضع تعليقات العملاء أمام نصب عينيه، بل ينقد بعض الآراء ويتعلم منها بشكل جاد.
  8. الإلتزام بحجم الميزانية وميعاد التسليم: يراعي عند تقييم الموظفين النظر إلى ذلك العنصر، حيث يتم تقييم الموظف الذي لا يتجاهل بند الميزانية ويعمل على إدارة المشروع وفقاً للميزانية المحددة له؛ عن غيره الذي يتهاون بذلك.
  9. المسؤولية: عادة ما ترغب الشركات خاصة الناشئة منها الاحتفاظ بالموظف الذي يرى أن الشركة التي يعمل بها مسؤلة منه، مما ينتج عن ذلك قفزات نجاح كبيرة في صالح الشركة.
  10. المهام التي يتم إنجازها قبل أن Deadline: يجب الأخذ في عين الاعتبار نسبة المهام التي تنجز بإتقان وجهد قبل موعد التسليم، فذلك عنصر هام للغاية وينبئ عن موظف جيد وقت الأزمات والطوارئ.

خطوات عملية تقييم الموظفين 

تعتمد عملية تقييم على تحري الدقة لذا يجب أن تخضع إلى خطوات منظمة ومنطقية، إليك طريقة تقييم الموظفين بالتفصيل:

  1. تحديد متطلبات التقرير التقييمي، تسير الخطوة الأولى على تقييم اداء العمل كل 3 أشهر و 6 شهور، بحيث تتضمن أهم الانجازات ونسبة تعاون الموظف والدرجة الابتكارية، كما يتم خلال تلك الفترة ايضاً تجميع استبيانات من العملاء توضح مدى رضاهم عن العمل في الشركة وتقييم أنفسهم، ويكون مسؤل عن تلك الخطوة قسم الموارد البشرية Hr.
  2. اختيار طريقة تقييم الموظفين المناسبة لمهاراتهم ومتطلبات تطوير بيزنس الشركة، تعتمد تلك الخطوة على تقييم اداء العمل من قبل المدير المباشر، وعادة ما يكون تقييم سنوي من ثم يعقد اجتماع مع كل موظف على حدا.
  3. تدريب الموظفين المشرفين على عملية التقييم.
  4. الخطوة الرابعة مناقشة طرق التقييم مع الموظف، بالإضافة إلى تحليل استبيانات الموظفين التي عقدت عبر الإنترنت، وطرح أسئلة استبيان آخر يتم مع كل موظف بشكل مباشر.
  5. مناقشة نتائج التقييم مع الموظفين.
  6. وضع خارطة التطوير الجديدة طبقاً للنتائج.

 

ملحوظة: في حالة إذا كان الموظف تحت الاختبار وتود أن تمنحه صفة موظف دائم، يجب أن يعتمد تقييم الموظفين هنا على مدى التزام الموظف بقواعد المشرف ونهجه لمدة 6 أشهر، حيث يخضع لمراقبة مستمرة وينظر في تقييم اداء العمل الخاص به إلى العوامل التالية " الالتزام بتأدية المهام في الموعد المحدد، جودة العمل ومستوى التنفيذ، المسؤولية.

طرق تقييم الأداء

5 طرق يمكنك اتباعها لتقييم أداء العمل بأكثر جدية وموضوعية وحيادية، إليك أهم طرق تقييم أداء العمل:

  1. التقييم الذاتي: تتاح هنا الفرصة للموظف بتقييم ذاته من خلال طرح عليه بعض الأسئلة المكتوبة أو أثناء اجتماع مغلق، ومقارنة ذلك مع تقييم المدير المباشر والمناقشة في أوجه الإختلاف.
  2. تقييم الموظفين 360°: أكثر طرق التقييم شمولاً حيث يتم تقييم الموظف طبقاً للإنجازات التي أحرزها في الفريق الخاص به، بالإضافة إلى مشاركاته الناجحة في الأقسام الاخرى.
  3. قوائم المراجعة التنموية: طريقة يتبعها المديرين ليكتشفوا مدى تحقق خارطة الطريق التي وضعت عند تعيين كل موظف، وتتبع تلك الطريقة قائمة أسئلة ذات محورين على أن يختار الموظف الإجابة الإيجابية من وجه نظر الإدارة، وإذ لم يكن فهذا معناه يحتاج الموظف إلى تطوير مهني.
  4. اتباع مقياس تصنيف الرسومات: يعد مقياس ليكرت أكثر طرق تقييم الموظفين شيوعاً؛ ويستخدمها معظم الموظفين في الشركات والمؤسسات الكبرى، تعتمد تلك الطريقة على جعل الموظفين صدد اختيار إجابة على كل سؤال، حيث لكل إجابة مقياس من 1:5 ويتم مقارنة الإجابات بين الموظفين لاكتشاف نقاط قوة وضعف كل موظف.
  5. مراجعة قائمة أهم الأحداث: هل تعلم أن لكل إدارة قائمة أحداث تكشف مدى ذكاء وسلوك الموظفين داخل المؤسسة، وهذا المقياس الأكثر عفوية ومصداقية.

إرشادات ومهارات يجب أن يتبعها موظف التقييم

إذا كنت موظف Hr المختار لتقييم الموظفين عليك اتباع ارشادات هامة وامتلاك بعض المهارات الهامة التي تؤهلك لصنع ذلك التقرير:

  1. قبل البدء في التقرير يجب أن يعرف الموظف الهدف من ذلك التقرير حتى يركز على عناصر مهنية بشكل مركزي أكثر من غيرها.
  2. تحري الدقة والأمانة: تحري الدقة والوضوح فلا تجعل تقييمك وتقريرك مبني على إبراز العيوب والتعالي، اجعل التقرير صريح من أجل إفادة الموظف مع ذكر المميزات الحقيقة ونقاط الضعف والنقد البناء.
  3. التدوين: إذا كنت الموظف المسؤول عليك المتابعة الدورية وأن تجعل الموظف على مرمى بصرك بشكل غير مباشر، وحتى لا تنسى بعض الملاحظات بشأن الموظف عليك إتباع التدوين والتسجيل.
  4. لا تعتمد على المقارنات: المقارنات العنصر الهدام في عملية تقييم الموظفين، فعند النظر في شأن موظف ما لديك لا تفكر في شأن موظف آخر، ذلك حتى لا يأتي إلى ذهنك بعض المقارنات قد تظلم على أساسها أداء موظف قد تحسن عن ذي قبل؛ لكنه مازال لم يصل إلى مستوى قرينه في العمل، وذلك نظراً لعوامل وظروف مختلفة يجب النظر فيها لكل موظف على حدا.

فوائد تقييم أداء الموظف

تعد عملية تقييم الأداء الخاصة بالموظفين في مختلف مستويات الشركات والمؤسسات من الضروريات لما تنطوي عليه من فوائد:

  1. بناء المسار الوظيفي: من خلال تقييم الموظفين يستطيع كل موظف أن يحدد مكانته الوظيفية بشكل سليم، كما يستطيع الموظف التعرف على المسار الوظيفي والخطوات المهنية القادمة أمامه بالتالي تحديد الطموح والأهداف التي يجب تنفيذها وتحديد ميعاد تنفيذها، مما يزيد الشغف لدى الموظفين.
  2. تحسين مستوى التواصل: عادة ما تكون تقييمات الأداء حلقة وصل وطيدة بين الموظفين ومدرائهم بشكل جيد، حيث يدخلون في حوار مفتوح حول أسباب التقصير في بعض المهام مما ينتج عنه معالجة تلك الأسباب مما يعود على حياة الموظف المهنية بشكل ايجابي، ذلك بالإضافة إلى اكتشاف المشكلات التي تواجه الموظف أثناء عمله والعمل على حلها.
  3. التحقق من مشاركة الموظفين: أثناء عملية تقييم الموظفين تتعرف على الموظفين الأنشط والاعلى اداءً، هؤلاء الموظفين هم الأكثر إنتاجية ومساعدة لغيرهم، من هنا يستطيع المدير المباشر أن يحدد ما يجب على باقي الموظفين فعله ليكونوا مثل أقرانهم.
  4. تخطيط الموارد: بعد عمليات التقييم تستطيع الإدارة وضع خطتها القادمة فلقد تعرفت على قدرة كل موظف المهنية، كما يمكنها أن تحدد هل تحتاج إلى موارد بشرية إضافية أم لا.
  5. الحصول على تقييمات الفريق: يتمكن في تلك اللحظة المدير المباشر من الحصول على آراء أعضاء فريقه، بالتالي سد الفجوات التقليدية بين المدير والموظف بالتالي تحسين الأداء العام.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن تقييم الموظفين؛ وهي عملية تتبع الكثير من العناصر التي يمكنك على أثرها إعطاء التقييم المثالي الذي يسير عليه الموظف في المسار المهني بشكل سليم، مما يجعله أكثر تطوراً وأكثر اداءً، في ضوء ذلك عرضنا نصائح وارشادات هامة لموظف التقييم، بالإضافة إلى أهم فوائد عملية التقييم على الموظفين وعلى تطور الشركات.

الأسئلة الشائعة حول تقييم الموظفين 

هل مازال لديك بعض الفضول تجاه بعض المعلومات المتعلقة بموضوع تقييم الموظفين؟ إليك أهم الأسئلة الشائعة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي:

ما هي المعايير الاربعه الاساسيه لتقييم الموظف؟

تعتمد عملية التقييم الوظيفي على 4 معايير بشكل أساسي اولاً وضع نموذج محايد يمكنك تطبيقه على كافة الموظفين، نموذج تقيمي ذات هيكل قانوني أي لا يتنافى مع بنود قانون العمل، ان لا تتنافى عناصر تقييم الموظف مع قدرات ومهارات الموظف المذكورة عند التعيين، اتباع قانون الثواب والعقاب من أجل التحفيز والترغيب.

ماذا أكتب في تقييم الموظف؟

ينقسم تقييم الموظفين إلى أربع أركان الا وهم 1- المهام التي تم تأديتها، 2- نسبة تحقيق الأهداف في مسار الموظف المهني في فترة محددة، 3- نسبة جودة المهام التي تم تأديتها، 4- التزام الموظفين بالمواعيد المحددة لهم.

لماذا يصعب تقييم سلوك الموظفين؟

تعد عملية تقييم اداء العمل صعبة لدى بعض موظفي قسم Hr نظراً لعدم وجود نموذج موحد أو طريقة عملية ومنهج يمكن السير به، عدم تأهيل الموظف بشكل مثالي لتقييم غيره بالإضافة إلى إعتماد بعض الموظفين على نظرة شخصية أثناء التقييم ولا يعرفون كيفية السيطرة على الذات أثناء تلك العملية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا