×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين ؟ الكثير منا يعلمون مقدار ذاتهم جيداً وقدراتهم ولكن لا يعلمون كيف يقدرونها بالتالي يفقدون أساليب احترام الغير، وحتى تعلم تقييم نفسك وغيرك عليك الإلمام بالكثير من العناصر متمثلة في الأعمال التي تقوم بها أو من يقوم بها من حولك والفائدة العامة منها، في السطور التالية تفاصيل هامة عن ذلك الموضوع لتعيد النظر في مرآتك بشكل أعمق.

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين؟

اولاً علينا تعريف ما هو الاحترام؟ الاحترام هو النظرة الإيجابية التي يأخذها الفرد عن نفسه والآخرين بناءً عليها تصدر تصرفات تعبر عن التقدير والاحترام، إليك اولاً خطوات احترام الذات:

  1. الصدق، تحلى بالصدق أمام نفسك وأمام الآخرين.
  2. أحصل على أكبر قدر من التعلم فكلما زادت المعرفة زاد الوعي.
  3. اتبع نظام صحي رياضي وغذائي فالعقل السليم فالجسم السليم، وكلما كنت تتمتع بصحة جيدة تكون واثق من نفسك بشكل أكبر.
  4. الاستقلال الذاتي والاعتماد على النفس والحرية المالية عناصر هامة وضرورية في حياتك، كلما كنت تمتلك تلك العناصر زاد احترامك لذاتك وتقديرك لها.
  5. تقوية مهارة حسن التصرف وإدارة الازمات، فإذا كنت مازلت تسأل كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين فعليك اولاً أن تكون مسؤول عن تصرفاتك ولا تترك لنفسك مساحة للخطأ، بحيث تتجنب الشعور بالخجل تجاه نفسك أو تسمح لغيرك باصطياد الخطأ.
  6. تقوية مهارة الاستنتاج لديك؛ فإذا كنت قادر على إتاحة الفرصة للغير لسماعهم بشكل جيد، وذلك من أجل التعبير عن نفسهم وتوصيل رسالتهم دون مقاطعة،  سوف تجبرهم على احترامك وترك مساحة كافية لذاتك عند التحدث.
  7. كن مسؤول؛ اعرف واجباتك قبل أن تطلب منك وتحمل مسؤولية خطاك وتقبل ذلك وعاجله بالاعتذار.
  8. الصحبة الجيدة، اعتمد على أقران ذات حسن خلق وعي مرتفع بحيث تتأثر بهم ايجابياً وتقوي شخصيتك ووجه نظرك عن نفسك، فإذا كنت تسأل كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين؟ فتجنب الأشخاص الحاقدين اولاً الذين يرغبون في التقليل منك أمام نفسك دوماً.
  9. رسم خريطة الطريق: ارسم لنفسك خريطة أهداف؛ على أن تحقق عنصر بسيط يومياً من هدفك الكبير سوف يشعرك ذلك انك تستطيع، بل تحدي نفسك يوم بعد يوم بهدف اكبر مما يمنحك شعور بالفخر و الثقة بالنفس واحترام الذات.
  10. لا تلوم نفسك؛ لا فائدة في اللوم وجلد الذات يمكنك معاملتها بلطف فتخيل أنها أقرب صديق لك كيف تتحدث معه؟

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين (قواعد احترام الغير)

تحدثنا فيما سبق عن كيفية احترام النفس وتقديرها من خلال خطوات وقواعد جوهرية، إليك خطوات يمكنك من خلالها إظهار احترامك لغيرك:

  1. إبراز الامتنان: إذا كان قد قدم لك أحدهم مشورة أو نصيحة يمكنك تذمر ذلك وإرسال رسالة شكر بها عبارات بسيطة ورقيقة تعبر بها عن كامل امتنانك له، يعطي ذلك عنك انطباع مميز.
  2. المدح المناسب: المدح أسلوب مثالي انتهز فرصة نجاح أحدهم أو فوزه بمنصب ما وفم بمدح إنجازاته بشكل غير مبالغ به.
  3. استشر الآخرين: اسأل غيرك عن وجهة نظره في شئ ما هذا يشعر الغير بالاحترام والتقدير، كما يمكنك أن تشيد بأفكار الآخرين.
  4. الالتزام بالوعود: الالتزام هنا يتمثل في عدم تغير أوقات المناسبات الخاصة بك فجأة، أو مفاجأة الآخر بقرار مصيري فهذا يتمثل لدى الكثير بعدم الاحترام، كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين وأنا لا احترام التزاماتهم واترك لهم مساحة عدم احترام وقتي ايضاً.
  5. تقديم المساعدات: إذا كنت من المساعدين دوماً كنوع من التطوع مثل مساعدة صغير أو مسن في عبور الطريق، أو المساعدة في الأعمال المنزلية هذا يظهر مدى احترامك للآخرين بل ويجعلهم مجبرين على احترامك.
  6. تقدير القدرات: كن مدرك لقدرات الغير فلا تقدم المساعدة سوى في مكانها الصحيح للأشخاص الغير قادرين، فالمساعدة المستمرة لبعض الأشخاص تفقدك هيبتك ويعتقدون بك خطأً، كما أن ذلك احياناً يقلل من قيمة الطرف الاخر ويشعره أنه غير قادر.
  7.  مخالفة الآراء بأسلوب لبق: يمكنك معارضة آراء الآخرين بأسلوب راقي ولبق ويمكنك فعل ذلك عن طريق الإشادة بالرأي " هذا قول رائع، ولكن لدي رأي آخر".
  8. التأني في إطلاق الأحكام: لا تندفع في إطلاق الحكم على الآخرين دون فهمهم جيداً وتفسر تصرفاتهم، كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين وأنا اتهجم على شخصيتهم دون دراستها بشكل كافي! استخدم الذكاء العاطفي في فهم غيرك مما يجعلك تتعمق في ءاتهم وتقدرهم.
  9. التواصل الفعال: اعتمد على التواصل الفعال مع المحيطين بك حتى إذا كنتم مختلفين، فالتجاهل ليس من سمات الاحترام.
  10. تجنب التدخل فيما ليس لك دخل به: تجنب فرض رأيك على من حولك والتدخل فيما لا يعنيك، هذا يجعل بينك وبين من حولك عداوة، فإذا وجدت من حولك يفرضون رأيهم أو يتدخلون في شؤون غيرهم امتنع عن ذلك، فهذا من احترام الغير بل يجعلك تظهر بصورة حسنة.

ما أهمية احترام الذات والآخرين؟

جاوبنا فيما سبق على سؤال كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين ؟ ولكن هل تعلم أن نظرتك لذاتك هي مستقبلك فكيفما ترى ذاتك تصبح بالفعل، إليك أهم الفوائد التي تجنيها نتيجة احترامك لذاتك وتقديرها:

  1. القدرة على اكتساب الخبرات في الكثير من المجالات، وذلك لأنك ستكون واثق من نفسك وقدراتك ولديك رغبة في التواصل مع غيرك.
  2. الحصول على محبة الآخرين، إذا كنت تحترم ذاتك جيداً؛ أعلم أنك ستكون قادراً على كسب محبة الأشخاص الذين يرونك قدرة حسنة ويرغبون في مصادقتك.
  3. التمتع بصحة نفسية جيدة، عندما لا يشعر الإنسان بحقيقة ذاته يحصل على درجات متدنية من التوازن النفسي والعكس صحيح، واحترام الذات والآخرين مأمن لك من التعديات والتجاوز الاجتماعي، كما تجد نفسك غير مجبر على المهاجمة المستمرة تجاه الآخرين.
  4. التطور المهني، عندما تحترم ذاتك وتثق في قدراتك ومعلوماتك تكون قادر على توظيفها دون تردد، مما يجعلك تتطور مهنياً بشكل سريع، بل أن احترام الآخرين يجعلهم راغبين في مساعدتك.
  5. امتلاك مهارة حل المشكلات الشخصية، إذا كنت تحترم ذاتك وتعرف قدراتك لا تخشى مواجهة الصعاب والتحديات والوقوف صامداً أمام العثرات، كما تمكنك قواعد احترام الذات من الحكمة في ردود الأفعال وضبط النفس والتحكم في الانفعالات.

 

جاوبنا في السطور السابقة على سؤال هام وهو كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين ؟ حيث طرحنا لكم قواعد إنسانية وأخلاقية؛ يمكنك السير عليها لتكون محل احترام أمام نفسك وأمام الاخرين، بالإضافة إلى تصرفات راقية يمكنك أن تفعلها مع غيرك لتبرز لهم مدى تقديرك واحترامك.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين؟ موضوع يسأل به الكثير فيوجد أشخاص لا يعلمون كيف يقدرون ذواتهم ويعطوها حق التقدير بالتالي يفتقرون لأساليب احترام الغير، إليك أهم الأسئلة المتداولة في ذلك الموضوع وإجاباتها:

كيف تجعل الناس تحترمك في العمل؟

يمكنك السير على عدة خطوات وهي كن واثقاً من نفسك، انجز مهامك الوظيفية ولا تنتظر أن يطلبها منك احداً، احترم الزملاء ولا تترك لأحد أن يمازحك بما لا يليق بك، تحلى بالصبر والتواضع.

متى يُفقد الاحترام؟

عندما يكون قليل الكلام قليل المزاح يحترم من حوله، لا يكرر الإعتذار دون سبب حقيقي أو يعتذر لإرضاء الاخرين فقط.

ما هو السبب الذي يجعل الناس لا تحبك؟ حتى وإن كنت تتبع قواعد الاحترام المثلى 

جميع البشر تشعر بالغيرة إذا كان أحدهم أفضل منهم في شئ ما، فإذا كنت تمتلك مهارات أفضل أو شخصية اقوى أو تهيبك الناس من حولك فقد يشعر أحدهم بالغيرة تجاهك ينتج عن ذلك الإيحاء لك بعدم الاحترام حتى تفقد ثقتك بنفسك.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا