×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماذا تعرف عن دارك ويب

ماذا تعرف عن دارك ويب

دارك ويب Dark web هو شبكة التصفح المظلم والسري وهو جزء من الديب ويب الذي يمثل 90% من إجمالي شبكة الإنترنت، سمي الإنترنت المظلم بذلك الإسم نظراً لعدم ظهور واشرفة محتوى المواقع الخاصة به من قبل محركات البحث التقليدية، بالإضافة إلى التصفح السري من قبل المستخدمين، إليك حقائق وعمليات تتم من خلال أرض الخدمات المخفية وأسرار لم تعلم عنها من قبل.

ما هو دارك ويب؟

ماذا تعرف عن الانترنت المظلم؟ يعد الدارك ويب "أرض الخدمات المخفية " أو الشبكة العنكبوتية السرية مثلما أطلقت عليها كاسبرسكي لاب وهي متخصصة تصميم برامج مكافحة الفيروسات، وهو جزء بسيط من الانترنت العميق Deep Web أي أنه الركن المخفي من الإنترنت بشكل تام ويمثل حوالي 90% من الانترنت اجمالاً. 

لا يمكنك الوصول إلى متصفحات الدارك سوى من خلال متصفح سري يتبع بروتوكولات الاتصال المشفر وهو "Tor"، ولا يمكن ايضاً التعرف على هوية المستخدم أو متابعة سجل البحث الخاص به، اشتهر الإنترنت المظلم بالعمليات المشبوهة والتجارة في الممنوعات وانتشار حركة الأنشطة الإجرامية وذلك بنسبة لا تقل عن 57% من إجمالي الأنشطة المتاحة به، ومع ذلك يتم الدخول إليه من قبل المستخدمين النبلاء لأغراض بحثية أو التصفح الآمن نظراً لتشفير عمليات البحث.

ما هو تاريخ شبكة دارك ويب السرية؟

جاءت فكرة الإنترنت المظلم من أجل إتاحة مساحة الكترونية مخفية للتعبير عن الرأي؛ دون قيود أو تتبع من جهات أمنية، اشتهر عام 2001 عندما أطلق عليه ذلك المسمى من قبل عالم الحاسوب مايكل بيرجمان، ولكن تحولت تلك المساحة الآمنة إلى مساحة اتجار بكل ما يشتبه من ممنوعات من قبل مستخدميه استغلالاً، لما إتاحته تلك الشبكة من خصوصية تامة.

أنشطة وعمليات تتم داخل الانترنت المظلم 

الكثير من العمليات الخطرة والنشاطات المشبوه داخل متصفحات الشبكة المظلمة دارك ويب، فما هي أهم الأنشطة التي تُمارس؟

  1. شراء أرقام لبطاقات الائتمان من أجل الاحتيال.
  2. اتجار وتعاطي المخدرات حتى المحظور منها دولياً.
  3. التداول بالعملات المزيفة.
  4. الاتجار في السلاح.
  5. شراء حسابات نتفلكس مدى الحياة ببضعة دولارات.
  6. بيع برامج القرصنة.
  7. تزوير أوراق رسمية.

أسباب استخدام مواقع الإنترنت المظلم

ما السبب وراء رغبة الكثير في تصفح إنترنت مظلم رغماً عن عدم شرعيته؟ فإذا كان الهدف من المستخدم أسباب مألوفة لماذا لا يستخدم الإنترنت التقليدي؟ 

  1. صفحات الأنترنت المظلم لا تفهرس: مما يتيح إنشاء ونشر محتوى سري والتعبير عن الرأي بشكل مخفي من قبل جوجل أو أي من محركات البحث العالمية، أي أن محتوى صفحات الويب لا تظهر في نتائج البحث، لذلك سمي بالانترنت المظلم.
  2. وجود أنفاق مرور افتراضية: توفر مواقع دارك ويب ما يعرف بأنفاق افتراضية تقوم على بنية تحتية عشوائية، وظيفة تلك الأنفاق تخفي حركة نشاط المستخدمين.
  3. السرية التامة: لا يمكن لأي مستخدم الوصول إلى دارك ويب إلا من خلال متصفح تور السري، بالإضافة إلى سرية جميع العمليات التي تتم من قبل المستخدمين والمحمية من قبل جدران التشفير والحماية مثل عمليات التداول الغير مشروع.
  4. تتبع الجهات القانونية: اصبح ملاذ للجهات الأمنية لتتبع المجرمين والقبض على المنظمات المشبوهة.

كيفية دخول عالم الدارك ويب؟

الانترنت المظلم عالم مثير يبحث خلفه الكثير من الشباب ولم يكن الدخول إلى ذلك العالم من السهل للغاية، يتطلب منك الأمر وسائل متعددة وخطوات لا يقوى عليها سوى محترفين البرمجة والهاكرز كما يستطيع الوصول له بسهولة من جهات الحماية من الجرائم الإلكترونية، ولكن الأمر حاليا أصبح أسهل من ذي قبل بإتاحة موقع "Tor" ويعمل ذلك الموقع على إخفاء هوية وبيانات المستخدم للتصفح مواقع الإنترنت المظلم بسرية من خلاله فهو "جوجل الدارك ويب" أي المتصفح الرسمي.

ما هو موقع "تور"؟

متصفح الكتروني انشأ من قبل مختبر البحرية الأمريكية في تسعينات القرن 20 وكان بهدف استخدام الإنترنت على مواقع دارك ويب، مع مرور الوقت أصبح إنترنت للمستخدمين راغبين السرية كما أصبح مجاني بشكل تام، يمكنك دخول موقع تور من خلال:

  1. استخدام ملف "مشغل السجل"
  2. استخدام "العقد" وهي المسارات العشوائية من الخوادم المشفرة، وأهميتها حماية المستخدم من كشف الهوية أو سجل البحث على الإنترنت المظلم.

مخاطر الإنترنت المظلم 

هل يشكل دارك ويب خطر على مستخدمي الأنترنت خارج الدارك ويب؟ كيف ولماذا؟ طبقاً لتقرير "into the web of profits" وهو تقرير عالمي؛ أوضح أكثر الأدوات والخدمات المستخدمة في Dark web وتعد الخطر الأكبر على الإنترنت كاملاً، وتتمثل تلك الخدمات في:

  1. تقديم خدمات اختراق الأمن السيبراني عن بعد يمكنها أن تستهدف المستخدمين لابتزازهم مادياً.
  2. بيع خدمات تجسس عالية المستوى.
  3. تعليم أساليب القرصنة.
  4. تقديم أدوات تصيد واحتيال.
  5. غسيل الأموال.
  6. تقديم بيانات العملاء.
  7. إتاحة البيانات المالية للعملاء.
  8. خدمات اختراق حقوق الملكية الفكرية.
  9. تسريب أوراق اعتماد البنوك.
  10. برمجيات ضارة.

أخطر خدمات Dark web:

تشويه سمعة المؤسسات: خدمة جديدة أصبحت متوفرة على مواقع الدارك Web، تلك الخدمة عبارة عن استهداف مؤسسة ما أو شركة ما من قبل منافسين وبدأ التشويه بسمعتها وعدم الثقة بها بشكل مستأجر لايقاعها.

  1. هدم المؤسسات أو تعطيلها: يستخدم دارك ويب لشراء مجرمين الكترونيين يقدمون خدمات هدم المؤسسات؛ ويلجأ لهم المنافسين لشراء منهم خدمة هدم مؤسسة منافسة لهم، وذلك عن طريق الهجمات السيبرانية أو توجيه برمجيات ضارة ضد أنظمة الشركة، مما يؤثر سلبياً على عمليات الشركة التجارية أو تسريب معلومات العملاء من نظامها لفقدان الثقة بها.
  2. الاحتيال: تقدم مواقع الإنترنت المظلم خدمة الاحتيال على المؤسسات، وتكون بسرقة الشعار الخاص بهم أو بعض الرموز التعريفية، مما يحمل الشركة خسارة كبيرة نتيجة لتوجه العملاء تجاه المؤسسة الأخرى.

التجارة على مواقع شبكة التصفح المظلم

التجارة الإلكترونية على مواقع Dark web مثلها على مواقع الإنترنت التقليدية، وذلك من حيث طريقة البيع والشراء وإتاحة مراجعات وتقييمات للمنتجات، ولكن المختلف هنا محتوى المنتجات فعادة ما تكون منتجات مشتبه بها أو مخالفة قانونياً ولكن يوجد تجارة تقليدية ايضاً وسلع متداولة، وتتميز مواقع الدارك ويب للتجارة بالكثير من المميزات أهمها:

  1. توفير خدمات مراقبة الجودة وهي ما تضمن لك سلامة المنتجات حيث يكون طرفان الصفقة التجارية مجهولين.
  2. تعليق التحويل المادي للبائع من قبل خدمات الضمان حتى إيصال المنتجات إلى المشتري ويؤكد على سلامة المنتج للموقع.
  3. وجود ما يعرف خدمة مراقبة الجودة لفض المنازعات بين التجار والمشترين أثناء الإختلاف في عقد الصفقات الإلكترونية.

طرق الدفع عبر الإنترنت المظلم

لا تتعامل مواقع الديب ويب بالطريقة التقليدية بالنسبة لتحويل واستلام الأموال بل تحتاج تلك المواقع إلى أساليب أخرى مثل Skrill، Neteller، ويستطيع عقد الصفقات التجارية وإرسال الأموال واستقبالها من هم يمتلكون حسابات خاصة في بنوك سويسرا أو جزر الكاريبي، وهي بنوك لا توضح هوية أصحاب الحوالات أثناء التحويل.

تستخدم حاليا مواقع دارك ويب العملات الرقمية "البتكوين" وهي العملة الرسمية في الإنترنت المظلم، ولكن بالرغم من انتشار صيط تلك العملة إلا أنها كانت سبب في أزمات كبيرة أثناء العمليات التجارية تلك الأزمات متعلقة بالأمان، وعادة ما تستخدم في تجارة المخدرات وبيع المعلومات المقرصنة.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن دارك ويب الانترنت المظلم والجزء الخفي والأكبر من شبكة الإنترنت، ماهيتها واسرارها وما تخفيه داخل مواقع التصفح المخفي، أسباب الإثارة للجدل وأهم الأنشطة التي تتم خلف جدران الحماية المشفرة وكيف يمكنك الدخول إلى ذلك العالم المخفي.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

أسئلة شائعة هامة يمكنك من خلالها الوصول إلى معلومات لا تعرفها عن الشبكة المظلمة، إليك أهمها:

ماذا يحصل اذا دخلت دارك ويب؟

شبكة Dark Wep شبكة مخيفة فقد يتعرض جهازك الإلكتروني إلى العطل المفاجئ أو الاختراق نتيجة تسريب بعض اللينكات الضارة للتعرف عليك من قبل الهاكرز والحصول على بياناتك للاستفادة منها أو التهديد.

ما أهم متصفحات الدارك ويب؟

موقع I2P يجعلك تصل إلى Dark web و Deep Web ايضاً ب 4 طبقات من الحماية والتشفير، متصفح Freenet، متصفح Subgraph، موقع فاير فوكس.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا