×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية وعملية التوظيف

تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية وعملية التوظيف

تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية أصبح مهم للغاية، فبعد التقدم التكنولوجي أصبح لمواقع الإنترنت وظيفة هامة في عملية التعيين؛ متمثلة في متابعة المتقدمين من قبل الشركات والتعرف على شخصيتهم وطبائعهم قبل قبولهم، لذا يجب عليك النظر جيداً إلى ذكر أهم حساباتك، فيما يلي كيف تؤثر حسابات الإنترنت على حياتك المهنية؟

مدى تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية

هل تؤثر حساباتك على السوشيال ميديا علي فرصتك الوظيفية؟ بما أن هناك مازال يسأل ذلك السؤال فلنعرض إليك أهم الإحصاءات بالأرقام:

  1. أثبتت دراسات كاريير بيلدر التي أجريت على 2012 موظف تولوا منصب مدير Hr، أن قرار التعيين يأتي بعد النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي للمتقدمين.
  2. يتم استخدام شبكات التواصل للتعرف على المتقدمين وتحليل شخصياتهم بنسبة لا تقل عن 70% من الشركات.
  3. قرر 57% من الشركات رفض المتقدمين بعد الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بهم، وهذا يبرز تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية.
  4. 65% من الشركات يلجئون للتحري عن المتقدمين من خلال محركات البحث المختلفة بنسبة تفوق مواقع السوشيال ميديا.
  5. 73% من شركات التصنيع، 95% من شركات المبيعات و 80% من شركات تكنولوجيا المعلومات تعتمد على مواقع التواصل في اتخاذ القرارات المهنية.

كيفية تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية؟

بما أن حسابات التواصل الاجتماعي أصبحت مرآة عاكسة لحياتنا، فهي لا تقل عن السيرة المهنية التي تقدم بشكل رسمي لذلك مؤخراً أصبحت الشركات تنظر إلى الحسابات الخاصة على أنها CV روتيني لحياتك اليومية وأصبحت أهميتها تفوق ال CV الرسمي الذي تذكر به ما تشاء وتخفي ما تشاء، إليك ما تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية وتقييم الموظفين من خلال موظف الموارد البشرية:

  1. يبحث أكثر من 58% من شركات التوظيف على حسابات السوشيال ميديا للتأكد من مؤهلات المتقدم المهنية.
  2. %50 من الشركات يهتمون بمواقع السوشيال ميديا للتعرف مدى اهتمام المتقدم بمواقع التوظيف و تطوير الذات مثل موقع لينكدإن.
  3. 34% من الشركات يرغبون في التعرف على آراء المجتمع في الموظف المتقدم لديهم.
  4. 22% من الشركات يرغبون في الحصول فقط على أسباب من أجل تبرير التصفية العشوائية للسيرة الذاتية للمتقدمين.
  5. تعتمد الكثير من الشركات في تكوين وجه نظر عن الموظف، ذلك من خلال الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على حسابات السوشيال ميديا وذلك بنسبة 40% من الشركات.
  6. تحليل المحتوى المنشورات للتعرف على مدى تعاطي الموظف الكحوليات أو الإدمان ويظهر ذلك من صيغة الكلام وتقوم 36% من الشركات بذلك.
  7. تحقق من مدى عنصرية المتقدم عنصرية دينية أو جنس أو ضد عرق أو لون، ويهتم بذلك ما لا يزيد عن 31% من الشركات.
  8. يبحث 25% من الشركات على منشور به محتوى مسئ للشركة السابقة التي كنت تعمل بها من قبل.

تأثير السوشيال ميديا في عملية التوظيف

أصبحت السوشيال ميديا معرض لجميع ما يحدث بحياتك مما جعل الشركات والمؤسسات المهنية يعتمدون عليها بدرجة تفوق مصداقية الأوراق المقدمة لديهم، حيث أثبتت الدراسات ان بنسبة 37% تعتمد الشركات على التأكد من صحة بيانات المتقدم من خلال حساباته على السوشيال ميديا، وبنسبة لا تقل عن 33% من تعكس حساباتك صورة دقيقة عنك بمجرد تصفحها وهي نسبة عالية، فيما يلي تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية وتحديد قبولك:

  1. تتعرف الشركات على ثقافتك وطموحاتك من خلال حسابات التواصل الاجتماعي ما إذا كانت تتناسب مغ رؤيتها وتطلعاتها، ويتم ذلك بما لا يقل عن 31%.
  2. اكتشاف مدى توافر مهارات التواصل الفعال لدي وذلك من خلال تعليقاتك مع المحيطين بك على صفحتك الشخصية وبتم ذلك بنسبة لا تقل عن 28%.
  3. تبحث الشركات ايضاَ بنسبة 27% على صفحتك العثور منشور تكريمي لك أو ما يدل على نيل جوائز علمية أو مهنية.
  4. بحث من أجل العثور على منشور إشادة بالمتقدم في المجال المهني ويقوم بتلك الخطوة 23% من الشركات.
  5. بعض الشركات تهتم بعدد المتابعين للحساب الشخصي خاصة إذا كانت الوظيفة المتقدم لها تتطلب الوصول إلى عدد من الجمهور، ويقوم 18% من الشركات بالاهتمام بذلك الأمر.
  6. بعض الشركات تهتم إذا كنت من متابعين الشركة ومؤيد لخدماتهم وأهدافهم من قبل أم لا، وتهتم 22% من الشركات بذلك.

تاثير حسابات السوشيال علي وظيفتك:

لن ينتهي دور السوشيال ميديا عند التعيين وقبولك بالوظيفة بل تعتمد بعض الشركات على مراقبتك أثناء العمل معهم، إليك تفسير تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية اثناء عملك:

  1. تعتمد أكثر من 48% من الشركات على مراقبة الموظفين على حساباتهم الشخصية أو متابعتهم للعلم بنواياهم تجاه الشركة، واكثر من 10% من الشركات تتابع موظفيها بشكل يومي.
  2. يعاقب عدد كبير من الموظفين بالطرد أو الجزاء نتيجة نشر محتوى يدل على التهجم أو السخرية من الشركة التي يعملون بها، وذلك في ما لا يقل عن 34% من الشركات.
  3. تأثيرات السوشيال ميديا على تطورك المهني
  4. هل تعلم أن تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية سلاح ذو حدين؟ حيث يمكنك الاستفادة منها في تغيير مسيرة حياتك المهنية بشكل كامل للأفضل؛ ويمكن أن تكون سبب في خسارة كبيرة، إليك الإجابة على سؤال هل تؤثر حساباتك على السوشيال ميديا علي فرصتك الوظيفية؟ في نقاط:
  5. الحصول على فرصة عمل: يمكنك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بناء شبكة علاقات قوية مع من هم في مجالك أو مهتمين، كما يمكنك التقرب من المديرين وموظفين الHr للحصول على فرصة ذهبية.
  6. بناء سمعة قوية في محيط العمل: تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية تتمثل في توطيد سمعتك لدى المحيطين بك، يمكنك من خلال منشوراتك إبراز أفضل ما لديك فكرياً ومهنياً وجعل المحيطين بك يعرفون جوانب لا تستطيع ابرازها بشكل مباشر، مما يجعلهم قادرين على تكوين وجه نظر حسنة تنتشر بين الناس، ولا ننسى أن ثلثين المرشحين للعمل يتم رفضهم بسبب شئ ما لم يأخذونه في عين الاعتبار وجد بحسابتهم الشخصية.
  7. تطوير المهارات: يمكنك الحصول على الاستفادة القصوى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، إذا كنت تتابع حسابات تطوير مهارات أو تحصل على كورسات علمية وتتبع النصائح والإرشادات التي يقدمها أصحاب الأعمال، بالإضافة إلى الإنضمام إلى المنتديات التي تتناقش حول التجارب العملية وتطوير مهارات سوق العمل.
  8. التشتت والإهمال: مثلما يوجد إيجابيات يوجد ايضاً سلبيات تاثير حسابات السوشيال ميديا عليك، تتمثل تلك السلبيات في التسويف و التأجيل والإهمال الذي ينتج عن الانشغال بالأمور الترفيهية أو الإشعارات، لذا يجب تقييد انشغالك بها اثناء العمل لتجنب تاثير حسابات السوشيال علي وظيفتك بشكل سلبي.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية، وعرضنا لكم بالاحصائيات ما يلتفت إليه أصحاب الأعمال في حساباتك الشخصية لتقييمك عند التعيين وتحديد مدى استمرارك فى الشركة ايضاً بعد التعيين، كما ذكرنا أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فكيف يمكن تسخيرها لك لبناء علاقات قوية وسمعة جيدة؟

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

يمكنك الحصول على المزيد من التفاصيل حول ذلك الموضوع من خلال الأسئلة التالية والاجابات المختصرة:

ما هي مشاكل السوشيال ميديا؟

تتسبب السوشيال ميديا في الكثير من المشكلات منها تشتت الانتباه، التسويف والتاجيل بالتالي تراكم الاعمال، سوء التغذية نتيجة المكوث أمام الشاشة لفترات طويلة وصعف البصر.

ما هي فوائد السوشيال ميديا؟

تمنحك السوشيال ميديا الكثير من المعلومات حول ما ترغب به، كما يمكنك تعلم ما تشاء في أي وقت والعمل على تطوير مهاراتك مما يعكس بالايجابي على حياتك المهنية، لذلك تأثير السوشيال ميديا على الحياة المهنية قوي للغاية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا