×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

اكبر منصات تعلم عن بعد في السعودية

اكبر منصات تعلم عن بعد في السعودية

منصات تعلم عن بعد في السعودية الثورة التكنولوجية التعليمية الاقوى، توجه العالم حالياً إلى نظام التعليم الرقمي الذي يتيح امكانيات تكنولوجية فائقة الجودة مقارنة بالتعليم التقليدي، يمكنك من خلال السطور التالية التعرف على اهم المنصات التي يمكنك تعلم ما تشاء من خلالها مع شهادة معتمدة ومعترف بها في المملكة.

اكبر منصات تعلم عن بعد في السعودية باللغة العربية 

وفرت المملكة السعودية عدد كبير من منصات التعلم عن بعد "أونلاين" من أجل إمداد طلابها في كافة المراحل التعليميّة بأحدث اساليب التعلم، كما أن تلك المنصات لا تقتصر خدماتها على تقديم دورات للطلاب في المراحل الدراسية؛ بل يوجد دورات تأهيلية لسوق العمل وتربوية للمعلمين والكثير من المجالات الهامة وهي دورات ذات شهادات معتمدة، إليك أهم المنصات:

منصة رواق التعليمية:

إحدى أفضل مواقع التعليم عن بعد تقدم المنصة دورات متميزة باللغة العربية بموجب 590 مادة وسلسلة تعليمية "مسار" لكل تخصص، إليك أهم التفاصيل حول أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية على الإطلاق:

  1. تقدم الدورات في تخصصات هامة في سوق العمل مثل التسويق والمالية وعلوم الحاسب والشريعة والعلوم الطبية والإبداع والفنون.
  2. تقدم الكورسات بشكل أكاديمي من قبل متخصصين تم اختيارهم من مختلف البلاد على قدر قيمتهم العلمية.
  3. تتميز تلك المنصة بأجواء التفاعل التي تجعل الطلاب راغبين في التعلم، حيث تقوم المنصّة بتقديم المحاضرات بشكل مباشر ومرئي مع عرض التمارين التفاعلية التي تعمل على إحياء المنافسة بين الطلاب.
  4. تمنح المنصة المتعلمين شهادات أكاديمية بعد اجتياز الامتحان الذي يعقد عقب إنتهاء الدورة.

منصة دروب:

واحدة من منصات سعودية ذات صيت وشهرة كبيرة، وهي منصة تتيح لك التعلم دون قيود يمكنك التسجيل بالمنصة مجاناً حيث تتبع المنصة مبادرة صندوق تنمية الموارد البشرية، الذي تعمل على منح الشباب فرصة اكتساب مهارات سوق العمل، تقدم دروب والتي تعد أحد أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية عدد من الدورات التعليمية والمسارات الأكاديمية في تخصصات مختلفة، أهم التفاصيل:

  1. تقدم المنصة كورسات إدارة المشاريع، الإدارة المالية، علم الحاسوب، تعلم اللغات مثل اللغة الإنجليزية.
  2. أكثر ما يميّز تلك المنصة منح الخريجين شهادات أكاديمية معتمدة من عدد من الجهات المختصة.
  3. الشهادات التي تقدم للطلاب إفادة باجتياز الدورة؛ معترف بها من قبل وزارة العمل بالمملكة أي يمكنك التعيين من خلالها.

منصة إدراك:

أكبر منصات تعلم عن بعد في السعودية من حيث عدد المسارات التعليمية التي تستهدف مختلف الفئات والمجالات، وهذا هو شعار المنصة "الإدراك" أي إدراك ما يجب أن يقدم للدارسين وأكثر ما يميزها أنها من أشهر منصات تعليمية معتمدة مجانية باللغة العربية، أطلقت الملكة رانيا تلك المنصّة لتكون المنصة الرائدة للتعليم المفتوح المجاني، مميزات المنصة:

  1.  تعمل المنصة بالتعاون مع منصة edx، وهي منصة تابعة لجامعة هارفارد، بالإضافة إلى معهد ماساتشوستس التكنولوجي من أجل تقديم دورات معتمدة دولياً على أعلى جودة.
  2. تقدم الدورات من خلال المنصة عن طريق فيديوهات مسجلة مسبقاً من قبل متخصصين.
  3. يخضع الطلاب إلى امتحان أكاديمي في نهاية كل الدورة للحصول على الشهادة.
  4. تقدم منصة نوعين من المسارات التعليمية مسار خاص بالمراحل الدراسيّة ومسار للتعليم الحر في مجالات مثل تطوير الذات، الصحة والتغذية، الريادة، التكنولوجيا، التصميم والعمارة. 

منصة إدلال:

تعد إدلال أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية، وهي منصة تعليم عن بعد احترافية، حيث تقدم دورات تعليمية متقدمة باللغة العربية وهي دورات تأهيلية لسوق العمل تناسب التطور التكنولوجي الذي وصل له العالم العربي والتعليم في السعودية، إليك أهم التفاصيل:

  1. الدورات عبارة عن دروس فيديو مرئية مسجلة أي يمكنك متابعتها في أي وقت، كما أنها ذات مدة قصيرة وموجزة به المعلومات اللازمة.
  2. أهم الدورات المتاحة في تلك المنصة دورات تعلم التصوير الفوتوغرافي، المحاسبة المالية، إدارة التغيير، كيفية البحث عن وظيفة، أي مجالات سوق العمل.
  3.  تؤهلك تلك المنصة إلى الحصول على المعرفة اللازمة التي تؤهلك للعمل في مجال الدورة بعد مدة قصيرة من الدراسة.
  4. إتاحة بعض الدورات بشكل مجاني بنفس الجودة للدورات المدفوعة.

منصات تعلم عن بعد في السعودية للمراحل التعليمية

إذا كنت طااب في إحدى المراحل التعليميّة بداية من التعليم الابتدائي حتى التعليم الثانوي يمكنك اختيار إحدى المنصات التالية للحصول التفوق، تعرف على المنصات ومميزاتها:

منصة سهل التعليمية:

أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية المنصة متخصصة في شرح المناهج العلمية للمراحل الدراسية بالمملكة، كما أنها تضم مناهج بلاد أخرى مثل مصر والعراق وهذا جيد للغاية، إليك تفاصيلها:

  1. انشأت تلك المنصة من أجل منح الطالب تجربة علمية متميزة وأتاحت المنصة أسلوب شرح سلس وبسيط من قبل متخصصين.
  2. المنصة لم تقدم لك مادة علمية فقط بل يمكنك البحث عن أستاذ للحصول على شرح جزء ما، كل ما عليك فقط اختيار الدولة والمرحلة الدراسيّة والمنهج.
  3. المنصة توفر أحدث المناهج العلمية بشكل دوري وحديث وطبقاً لأفضل أساليب الشرح.
  4. تتيح لك المنصة اختيار المدرس الخاص بالدورة، وهو ما يحقق المعادلة الصعبة التي يبحث عنها جميع الطلاب في منهجية التعليم عن بعد.
  5. تعمل المنصة جاهدة على متابعة طلابها في كافة المراحل الدراسية وإعطاء تقييم وفي عن تقدمهم الدراسي.

منصة مدرستي:

إحدى اشهر منصات تعلم عن بعد في السعودية في المملكة العربية السعوديّة، حيث يمكنك من خلالها الحصول على المناهج التعليمية الخاصة بك في شرح مشوق وممتع، ويستفاد من خدماتها طلاب المرحلة الابتدائيَّة إلى الوصول المرحلة الثانوية، إليك أهم امتيازات المنصة:

  1. تتيح منصة مدرستي بيئة تعليمية متكاملة افتراضيّة، حيث تتيح التعليم التفاعلي والمحتوى الجيد واحدث التقنيات.
  2. توفر مدرستي مكتبة عملاقة تحتوي على دروس الفيديو لمختلف المواضيع الدراسيّة.
  3. توفر المنصة سلسلة من الامتحانات والاختبارات الضرورية لقياس مستوى الطلاب.
  4. أكثر منصات تعلم عن بعد في السعودية حرصاً على تقييم الأداء عن طريق الاختبارات بنظام Al الذكاء الاصطناعي، وهو نظام متطور وعالي الجودة.
  5. التواصل الفعال بين الطلاب من أجل تبادل الخبرات والافكار امر ضروري بين طلاب المدارس، لذا اتاحت المنصة ذلك بجودة عالية وتحت إشراف.
  6. صنع حلقة وصل مع أولياء الامور من أجل مُتابعة مستوى أبنائهم وذلك من خلال إرسال تقارير بريدية دورية.

منصة ميم التعليمية:

إحدى منصات التعليم الرقمي في السعودية تشمل تلك المنصة دورات تعليميّة تقدم للمنظومة بشكل كامل، وتعد منصة التعليم عن بعد للمُعلِّمين ايضاً دورات تعليميّة للمعلمين من أجل رفع كفائتهم وجهودهم التربوية، وتمتد جهود المنصة كإحدى أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية إلى منح دورات تدريبيّة في مجالات متخصصة مثل العلوم الإداريّة والحاسب الآلي، رياض الأطفال، التوحد، صعوبات التعلُم، تدريبات النطق، اللغات، إليك أهم مميزات المنصة:

  1. تدريبات متطورة طبقاً لاحدث التغيرات.
  2. استخدام أحدث التقنيات الحديثة.
  3. اتاحة بنك أسئلة لكل مادة متوفرة على المنصّة وشروحات بأنظمة مختلفة.
  4. متابعة مستوى الطلاب مع أولياء الامور من خلال التقارير.

اقوى منصات التعليم أونلاين بالسعودية 

إذا كنت تبحث عن أقوى منصات تعلم عن بعد في السعودية علمياً؛ لضمان عدم ضياع الوقت والحصول على خدمات تعليمية عالية الجودة والحصول على التفوق العلمي السريع، إليك أفضل منصات التعليم عن بعد بالسعودية:

منصة نمو التعليمية:

نمو إحدى أقوى منصات التعليم أونلاين وهي منصة الباحثين في المجالات المختلفة، حيث تقدم دورات تدريبيّة عالية الجودة واكاديمية تناسب تلك الفئة من الدارسين، أهم تلك الدورات في مجالات البرمجة، القيادة، المحاسبة والكثير غير ذلك.

منظومة معرفة أونلاين التعليمية:

احدى منصات للتعليم الإلكتروني وهي واحدة كم أفضل منصات تعلم عن بعد في السعودية، وتهتم تلك المنظمة بالدارسين تحديداً في منطقة الجبيل في المراحل الدراسية المختلفة، ويتم الاستفادة من خدمات تلك المؤسسة الإلكترونية عن طريق التسجيل وذكر اسم المدرسة والعام الدراسي وتلقي دروسك مع أفضل المعلمين، تقدم المنظومة خدمات هامة مثل المكتبة الرقمية، بوابة خدمات إدارية.

منصة عين المبدع:

أقوى مواقع التعليم عن بعد بالسعودية تهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية كاملة بتعليم الطلاب على أعلى مستوى وتأهيل المعلمين من خلال الدورات التدريبية، توفر المنصة اختبار التحصيل السعودي والاختبارات التأهيلية.

أهم منصات الدراسة عن بعد في المرحلة الجامعية

يوجد الكثير من المنصات الإلكترونية التي يمكنها أن تكون عوناً لك أثناء التعليم الجامعي، بعضها منصات تابعة إلى جامعات أونلاين معتمدة بالمملكة، إليك أهم منصات تعلم عن بعد في السعودية للمرحلة الجامعية:

منصة برامج رافد الإلكتروني:

أهم منصات التعليم عن بعد في السعودية وهي منصة خاصة بالتعليم الجامعي لجامعة الباحة، ظهرت تلك المنصة أثناء انتشار كوفي 19 وكانت أولى جهود المنصة في إتاحة دورات افتراضيّة في مختلف المراحل الدراسية بالجامعة، تحتوي تلك المنصة على أكثر من 7852 فصل تعليمي افتراضي به نخبة من أهم الأساتذة، استطاعت المنصة تقديم أكثر من 1372 محاضرة مسجلة

منصة نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard:

إحدى منصات تعلم عن بعد في السعودية وهي تابعة لجامعة جازان، وتعد المنصة الرقمية التعليمية الأهم ضمن ثورة التعليم الإلكتروني أثناء جائحة كورونا، تعمل المنصة بنظام التعليم المدمج، حرصت المنصة على توفير محاضرين معتمدين قادرين على توفير محتوى علمي متميز من خلال دروس الفيديو او الكتب الإلكترونية؛ كما أنها تقدم متابعة دورية منتظمة، أتاحت المنصة أكثر من 23 وحدة تعليم عن بعد بالمنصة لمختلف كليات الجامعة تعمل بتقنيات تكنولوجية متقدمة، يمكنك التعامل معها باللغتين العربية والإنجليزية.

فوائد منصات التعليم أونلاين بالسعودية

عرضنا من قبل أهم منصات تعلم عن بعد في السعودية للطلاب وتأهيل المعلمين وايضاً للتعليم الجامعي، إليك أهمية منصات التعليم أونلاين ودورها في تطور التعليم في المملكة:

  1. توفر مواقع التعليم أونلاين تطبيقات إلكترونية يمكنك تحميلها ومتابعة الدروس أينما كنت.
  2. حصول الطلاب على المنهج الدراسي والشرح العلمي المتميز من معلنين معتمدين دون الخروج من المنزل في حالة المرض أو أجواء الطقس، مما يضمن تفوق الطالب دراسياً في مختلف الظروف.
  3. إتاحة المادة العلمية بأشكال متنوعة مثل pdf وشروحات فيديو بنك من الأسئلة والإجابات.
  4. إمكانية صنع حوار مفتوح بين الطالب والمدرس حول موضوع الدرس.
  5. توفير دروس خصوصية بشكل مجاني تماماً.
  6. متابعة أداء الطلاب بشكل دوري.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن منصات تعلم عن بعد في السعودية حيث ذكرنا أكثر من 10 مواقع للتعلم عن بعد وعرضنا أهم مميزاتها ودورها في النهضة التعليمية، قدمنا من خلال السطور أهم المنصات المجانية ذات جودة عالية وأهم منصات التعليم الجامعي.

أهم الأسئلة الشائعة حول منصات تعلم عن بعد في السعودية

المزيد من المعلومات يمكنك الوصول إليها عن طريق الأسئلة الشائعة والاجابات التي سنطرحها لك، إليك أهم الأسئلة:

ما هي المنصات التعليمية المجانية؟

أشهر مواقع التعليم الإلكتروني المجانية هي " إدراك، سديم، أكاديمية حسوب، نفهم، مهارة"

ما هي افضل المنصات التعليمية المجانية؟

يوجد الكثير من المنصات الحاصلة على أعلى تقييم من قبل المستخدمين، افضلهم " تيد بالعربي، رواق، فيوتشر ليرن، مكتبة إم آي تي المفتوحة، أكاديمية خان"

هل يوجد مدارس أون لاين معتمدة في السعودية ؟

تعد مدارس فليكسي العالمية الرقمية مدارس دولية رقمية معتمدة في الشرق الأوسط، يمكنك التسجيل بها والدراسة من خلالها من أي مكان بالعالم.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا